الدليل الكامل حول شرح العملات الرقمية بطريقة التداول والاستراتيجيات الفعالة‏

0 96

تمكنت العملات الرقمية من إحداث طفرة كبيرة للغاية في عالم الاقتصاد الرقمي، في الفترة الأخيرة على مستوى العالم. بالرغم من أنها على عكس العملة الوطنية، فإنها لا يمكن أن يتم لمسها أو حتى رؤيتها بالعين فهي عملية افتراضية. ولذلك نجد أن هناك مجموعة كبيرة جداً من الأفراد المستثمرين الجدد الذين يرغبون في شرح العملات الرقمية بطريقة سهلة وبسيطة. نظراً لأنه أصبح هناك مجموعة كبيرة من المصارف المركزية على مستوى العالم، التي قامت بربط العملة الوطنية بالعملات الرقمية. في محاولات جادة منها من مواكبة التكنولوجيا والتطور الكبير في العصر الاقتصادي الجديد، الذي يعتمد على الأرقام والرموز على شاشات الحاسب الآلي.

اقرأ أيضاً: أسعار العملات الرقمية في سوق التداول وأهم الاستراتيجيات المتبعة لتحقيق الربح

‏يتمثل شرح العملات الرقمية في أنها مجموعة من الرموز والأرقام الموجودة على شاشة الهاتف الجوال أو الكمبيوتر. وتتسم كل منها بإشارة أو رمز خاص به، ولكن بالرغم من أنها مجرد عملية افتراضية، إلا أنها تمكنت من التأثير على الاقتصاد العالمي. خصوصاً مع اتساع الترويج لها على مستوى العالم. وبمرور الوقت أقبل مجموعة من كبار المستثمرين ورواد الأعمال بتداول هذه العملات. ومن أهمهم إيلون ماسك الذي يعمل على الترويج لها من خلال استثمار حوالي مليار ونصف في هذا النوع من العملات. على اعتبار أنها أسرع طريقة للحصاد الأرباح. ولكن في الفترة الأخيرة أعلن عن أنه من الممكن الاعتماد على العملات الرقمية في سداد قيمة سيارات تسلا.

‏شرح العملات الرقمية

‏عندما نبدأ في شرح العملات الرقمية يجب علينا أن نقول أولاً أنها عملات إلكترونية أو نقود إلكترونية أو نقود رقمية. ويعبر عن أحد أشكال العملات المتوفرة في صورة رقمية فقط. ولا يوجد لها أي وجود على أرض الواقع مثل النقود المعدنية أو الورقية. وعلى الرغم من ذلك فإنها تتمتع بنفس السمات التي تتمتع بها العملات الوطنية. فمن الممكن استخدامها في نقل الملكية أو التعاملات الفورية أو شراء الخدمات والسلع المتعددة. فهي بمثابة الرصيد المالي الذي يتم تسجيله على بطاقات أو محافظ إلكترونية، ويتم تداولها من خلال شبكة الإنترنت. بالإضافة إلى أنها تتمتع بنقطة مركزية يمكن تحويلها من خلالها إلى عملات رقمية مستقرة. هناك عدد كبير من هذه العملات التي تتسم باللا مركزية والذي يتم فيها التحكم من خلال مجموعة من المصادر. كما أنه من الممكن شراء العملات الرقمية على أنها أحد الوسائل أو الأشكال التي تستخدم في تبادل المنافع، التي تعمل على تقديم خدمات مماثلة للعملات الملموسة، ولكنها رقمية وغير ملموسة على الإطلاق.

اقرأ أيضاً: إليك كل المعلومات عن برنامج القران الكريم والتحميل بشكل مجاني دون إنترنت

‏تاريخ العملات الرقمية

‏بعد شرح العملات الرقمية يجب علينا التعرف على تاريخ ظهورها. فإنها ظهرت للمرة الأولى في سنة 1990 عند بداية العمل بالاعتماد على تكنولوجيا المعلومات. وذلك كان من خلال منتجات الذهب الإلكتروني التي تم تأسيسها في سنة 1996، حتى حلول سنة 2006. والتي يعمل فيها أحد المواقع الإلكترونية على تأسيس العملات الرقمية الشهيرة، التي تمكن المستثمرين من تحويل اليورو أو الدولار إلى عملة رقمية، تتراوح بين اليورو الدولار. ومن الممكن التداول فيما بينهم برسوم تصل إلى 1%. ولكن تم إغلاق ذلك النوع من التداول بشكل تام من قبل الحكومة الأمريكية، بعد توجيه مجموعة كبيرة من التهم لها، بأن الهدف الأساسي لها هو غسيل الأموال.

‏وفي سنة 2005 ظهر أحد أشكال العملات الرقمية في الصين، التي تعتمد على السلع الأساسية من خلال أحد المنصات الإلكترونية. ولكن واجهت عدد كبير جداً من الاتهامات التي وجهت إليها، بأنها ترغب في زعزعة استقرار العملة الوطنية نتيجة للمضاربة. وعليه لم تتمكن من التأثير بشكل بصورة قوي. ولكن في سنة 2018 بدأ الشكل الجديد في تداول العملات الرقمية، مع عملة البيتكوين، التي ظهرت للمرة الأولى في سنة 2009. والتي يتم استخدامها حتى الآن على نطاق واسع للغاية على مستوى العالم، حتى تمكنت من الانتشار في كل أنحاء العالم.

اقرأ أيضاً: البورصة المصرية وأهم استثماراتها.. تعرف على تاريخ إنشائها واستراتيجيتها 

الدليل الكامل حول شرح العملات الرقمية بطريقة التداول والاستراتيجيات الفعالة‏

‏الفرق بين العملات الرقمية والبلوك تشين

‏هناك عدد كبير جداً من الأفراد الذي يقومون بالخلط بين العملات الرقمية والبلوك تشين. نظراً لأنهم يعتقدون أنهما نفس الأمر، ولكن ذلك الأمر خطأ تماماً. نظراً لأن شرح العملات الرقمية يتمثل في تداول مجموعة من العملات الافتراضية المشفرة، التي يتم الاعتماد عليها في شراء الخدمات والبضائع. أما عن البلوك تشين فهي تلك التكنولوجيا أو التقنية التي تنظم عمل هذه العمليات. ومن الجدير بالذكر أن الأمر برمته يعتبر تقنية غير مركزية، تتضمن على العديد من السجلات المشفرة المنتشرة من خلال مجموعة كبيرة جداً من أجهزة الحاسب الآلي. التي تتسم بالقدرة والسرعة الفائقة، والتي تعمل على إدارة كافة التعاملات التي يتم إجراؤها بين المستثمرين في إطار هذه الشبكة.

اقرأ أيضاً: دليلك الكامل حول سعر العملات الرقمية في الأسواق وأهمها وأبرز مميزاتها وعيوبها

‏أنواع العملات الرقمية

‏هناك عدد كبير جداً من الأفراد الذين قاموا بالبحث عن شرح هذا النوع من العملات، والذين كانوا يعتقدون أنها تتمثل في نوع واحد فقط وهو البيتكوين. ولكن هناك عدد ضخم جداً من العملات الرقمية الموجودة في سوق التداول حتى الآن، ما يزيد عن 6700 نوع منها. يتم تداولها بشكل علمي، والتي تتزايد بشكل كبير جداً يومياً. وعلى الرغم من أن البيتكوين تحتل المرتبة الأولى والأشهر على مستوى العالم؛ إلا أنه يتم إطلاق مجموعة كبيرة جداً من العملات الرقمية، من قبل عدد ضخم من الشركات. التي تعمل على إطلاق العملة الخاصة بها، والتي يمكن الاعتماد عليها في شراء المنتجات والخدمات الخاصة بهذه الشركة.

‏يعتبر الأمر شبيه بعض الشيء بنظام النقاط، الذي يتم ربحه عند الشراء من أحد المواقع الإلكترونية. والتي يمكن استبدالها بعد ذلك بمبالغ مالية حقيقية، مستخدماً في شراء الخدمات من نفس الموقع، ولا يمكن استخدامه في المواقع الأخرى. مع العلم أن هناك مجموعة ضخمة من العملات الرقمية، التي تتعدى القيمة السوقية لها حاجز 950 مليار دولار بالتقريب.

اقرأ أيضاً: تعرف على أنواع جميع الأسهم في الأسواق المالية وخصائص كل نوع منهم

‏أسعار العملات الرقمية

‏كما ذكرنا من قبل أن العملات المتوفرة بعدد ضخم جداً من الأنواع الموجودة في الأسواق، التي تتخطى 6000 نوع منها، والقيمة السوقية لها أيضاً مرتفعة للغاية. ولكننا نقدم لكم أسعار أشهر العملات الموجودة في الأسواق. ومن أهمها البيتكوين الذي بلغت القيمة السوقية له 969.9 مليار دولار، أما عن الإيثيريوم فقد بلغت القيمة السوقية لها 222.3 مليار دولار. ‏كما يوجد أيضاً التيثر التي تبلغ قيمتها 30.5 مليار دولار، أما عن كاردانو فتبلغ قيمتها 28.3 مليار دولار.

‏يوجد أيضاً مجموعة أخرى من العملات، ومن أهمها بينانس كوين، التي تصل قيمتها إلى 33.1 مليار دولار، بالإضافة الـ اكس ار بي ‏والتي تبلغ قيمتها 24.4 مليار دولار. أما عن التشين لينك تبلغ قيمتها 13.3 مليار دولار، واللايت كوين تبلغ قيمتها 15 مليار دولار. أما عن بيتكوين كاش وتبلغ قيمتها 13.1 مليار دولار، والبولكادوت بلغت قيمتها 28.1 مليار دولار.

‏أهمية العملات الرقمية

‏تمكن شرح العملات من الاستحواذ على دعم واهتمام عدد كبير جداً من الأفراد حول العالم، لمجموعة كبيرة جداً من الأسباب. ومن أهمها ما يلي:

اقرأ أيضاً: ما هي العملات الرقمية وكيف تؤثر على العالم: كل ما تريد معرفته في 2022

‏اللامركزية

‏إن هذا النوع من العملات من أهم أنواع العملات الغير مرتبطة بالجهاز المركزي أو السلطات الحكومية أو حتى البنوك. وبالتالي فإن المعاملات المالية التي تتم من خلالها لا تتطلب إلى واسطة لإتمام ذلك الأمر. مما يعني أنه لا يوجد رسوم على المعاملات التي تتم من خلالها، وهي الأمور التي يفضلها عدد كبير جداً من الأفراد في التداول.

‏عملات المستقبل

‏هناك عدد كبير من الأفراد الذين يدعمون التعامل بهذا النوع من العملات، وخصوصاً البيتكوين الذين يؤمنون بأنها سوف تتحول إلى عملة رسمية في المستقبل. نظراً لسهولتها الواسعة على مستوى العالم، والتي أصبح هناك عدد كبير جداً من الجهات الحكومية والمؤسسات الكبرى التي تقوم باقتنائها. وذلك لأنهم يقومون بشرائها بصورة سريعة جداً قبل ارتفاع أسعارها.

‏الأمان

‏إن هذه العملات هي عملة افتراضية تعتمد على تكنولوجيا المعلومات في نظام تداولها. ولذلك فإنه لا يمكن تدويرها أو توظيفها، وهي تعتمد على اللامركزية في التحويل، وتسجيل المعاملات المالية. وتعتبر من أهم وسائل نقل الأموال والدفع الآمنة، نظراً لأن اختراقها تكنولوجياً يجعل هذه العملية تعتبر صعبة بعض الشيء. مما يجعلها أحد أهم الاختيارات المفضلة من قبل مجموعة كبيرة جداً من المواطنين.

اقرأ أيضاً: دليلك الكامل حول المزيج التسويقي وأهم الأركان الأساسية والمستحدثة التي يتضمن عليها

‏طريقة شراء العملات الرقمية

‏هناك مجموعة ضخمة من المستثمرين الذين يخضعون إلى شرح العملات، حتى يتمكنوا من اقتنائها واعتبارها بمثابة استثمار للمستقبل. وذلك عن طريق شرائها والاحتفاظ بها حتى ترتفع أسعارها، والاستفادة منها بعد ذلك. ولذلك فإنهم يقومون بالبحث حول طريقة شراء هذه العملات. و ومن الجدير بالذكر أن هناك عدد كبير جداً من العملات الذي يتم شرائها مقابل الأموال الحقيقية من اليورو الدولار الأمريكي، الذي يعتبر شائع بشكل كبير. وهناك بعض العملات الافتراضية الأخرى التي تحتاج إلى شرائها بالعملات أو البيتكوين. وحتى تتمكن من شرائها فإن الأمر يتطلب إلى المحفظة الإلكترونية الموجودة من خلال أحد التطبيقات على شبكة الإنترنت. والاحتفاظ بالنقود بداخلها، وذلك من خلال إنشاء حساب على واحد من التطبيقات المتخصصة في تداولها.

اقرأ أيضاً: الكساد الاقتصادي.. دليلك الشامل حول مفهومه وعوامل ظهوره وآثاره السلبية

كتابة: علا رزق
المصادر: 1 / 2 / 3
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد