إليك كل المعلومات عن برنامج القران الكريم والتحميل بشكل مجاني دون إنترنت

0 58

هناك العديد من الأشخاص المسلمين الذين يتمنون الحصول على برنامج القران الكريم على هواتفهم وحواسبهم المكتبية أو حواسبهم المحمولة. حيث أن وجود مثل هذا البرنامج يعتبر مطمئناً، لنتمكن من حمل القرآن الكريم معنا طوال الوقت.من الممكن أن يواجه المسلمون عوائق في حمل المصحف الشريف الورقي، لهذا بدأ مصممو البرامج في تصميم تطبيقات تتيح للمستخدمين قراءة القرآن الكريم أو حتى سماعه وترتيله من خلال برنامج القران الكريم، ومعظم هذه التطبيقات يمكنك استخدامها بدون إنترنت لسهولة التعامل. كما من المؤكد أن التطبيق يحتوي على المصحف الشريف كاملاً، وكل ما عليك فعله هو تثبيت التطبيق على هاتفك أو حاسوبك، والتمتع بقراءة القرآن الكريم في الوقت الذي ترغب به دون الحاجة إلى حمل المصحف الورقي أينما ذهبت.

قد تحب أن تقرأ: شطرنج اون لاين: تعرف على أفضل التطبيقات المتاحة وأهم المعلومات عن كيفية التحميل

يمكن لجميع المستخدمين أن يقوموا بتصفح المصحف بداخل التطبيق والتقليب بين صفحاته مثل التقليب بالمصحف الورقي، ومن أهم ميزات التطبيق هو أنه متاح بدون إنترنت. حيث بعد أن تقوم بتنزيل التطبيق وتثبيته، لست بحاجة إلى شبكة إنترنت لتتمكن من قراءة القرآن الكريم أو الاستماع إليه من البرنامج. الجميل بهذا البرنامج، وجود نسخ متنوعة منه لكافة الأجهزة سواء هاتف محمول أو آيباد أو كمبيوتر بكافة نسخ نظام التشغيل أو لاب توب وغيرها من الأجهزة. كما يمكنك التطبيق من الاستماع إلى تلاوة القرآن الكريم بأصوات القراء المشهورين والمعروفين بقراءتهم الجميلة مثل الشيخ عبد الباسط عبد الصمد والشيخ مشاري راشد العفاسي المعروف حالياً. لنتعرف معاً على برنامج القران الكريم وما فوائد قراءة القرآن الكريم.

قد تحب أن تقرأ: إليك نصائح رمضانية لصوم الشهر الكريم لجميع الفئات والحفاظ على الصحة

ظهور القرآن الكريم لأول مرة

القرآن الكريم هو الكتاب المقدس للإسلام، ووفقاً للعقيدة الإسلامية التقليدية، فقد نزل الملاك جبرائيل القرآن على خاتم الأنبياء والرسل محمد صلى الله عليه وسلم. منذ عام 610 ميلادية وحتى عام 632 ميلادية حيث انتهى تنزيل القرآن الكريم بوفاة الرسول صلى الله عليه وسلم.

إن أصل كلمة “قرآن” والتي وردت فعلاً في المصحف الشريف أكثر من مرة، مشتقة من فعل القرعة، إلا أنه من الممكن أن يكون هناك بعض الارتباط مع الكلمة السريانية “القراءة” والتي تستخدم لتلاوة قراءات الكتاب المقدس أثناء الصلوات المسيحية في الكنيسة. كما يعتبر الكتاب القرآني والمؤلف في شكل مبكر من اللغة العربية الفصحى، نسخة حرفية من كلام الله.

محتوى القرآن الكريم خارجياً

القرآن الكريم مقسم إلى 114 فصل على شكل وحدات تسمى الواحدة منها “سورة”، وهي كلمة مستخدمة في القرآن الكريم من أجل الإشارة إلى مجموعة من الآيات ذات الطول غير المحدد. عادة يتم ترتيب السورة وفقاً للطول المتناقص تقريباً، وعلى الرغم من تكرار هذه القاعدة العامة، فيستثنى منها سورة الفاتحة والتي يتم تلاوتها أثناء الصلوات الإسلامية اليومية الخمس. تعرف كافة السور الموجودة في القرآن الكريم بأسماء تقليدية لم تتغير منذ تنزيلها للمرة الأولى، مع هذا فمن الممكن أن تعرف السورة الواحدة بأكثر من اسم، رغم أن الكثير من هذه الأسماء قد ظهرت بعد وفاة الرسول عليه الصلاة والسلام. وتبدأ كافة السور بالبسملة (بسم الله الرحمن الرحيم)، كما أن بعض السور تبدأ بحروف عربية منفصلة والتي يختلف المحللون على تفسير معانيها بشكل دقيق.

قد يهمك أيضاً: فوائد الصوم الجسدية والنفسية والروحانية والاجتماعية لجسم الإنسان

محتوى القرآن الكريم داخلياً

داخلياً، يتم تقسيم كل سورة إلى مجموعة من الآيات (جمع آية)، وتعني هذه الكلمة “علامة” بشكل حرفي، كما تستخدم في القرآن الكريم أيضاً من أجل الإشارة إلى مظاهر قوة الله ونعمته ومعجزاته أو حتى العقوبات التي قيل أن الله فرضها على الشعوب الخاطئة والمغضوب عليها في الماضي.

عادة ما تعرف حدود الآيات القرآنية بوجود سورة آية ختامية، ورغم أن التقليد الإسلامي ينقل أنظمة متضاربة لتقسيم القرآن إلى آيات فردية. والتقسيم السائد حالياً هو أن هناك حوالي 6236 آية قرآنية في المصحف الشريف. وتظهر هذه الآيات اختلافات شديدة في الطول، حيث تتراوح من آية تتألف من بعض كلمات فقط، إلى آية تتألف من فقرات نصية كاملة. مع هذا، من المهم الإشارة إلى أن طول الآية عبر سورة معينة يكون أكثر تناسقاً منه عبر النص بأكمله بشكل ملموس. ولا تلتزم الآيات القرآنية بالمقياس الكمي، أي أنها لا تتوافق مع الأنماط الثابتة للمقاطع القصيرة والطويلة. وبهذا المعنى تحديداً، يصح الإصرار على التمييز المبدئي بين الآيات القرآنية والشعرية وفقاً للتقاليد الإسلامية. وإن العديد من أجزاء القرآن الكريم ذات صيغة عالية، وغالباً ما يتم اختتام الآيات القرآنية الطويلة بعبارات محددة، مثل “الله غفور، رحيم” أو “الله يعلم، حكيم”.

إليك كل المعلومات عن برنامج القران الكريم والتحميل بشكل مجاني دون إنترنت

فوائد قراءة القرآن الكريم

من المهم أن يكون لكل مسلم علاقة متينة جداً بالقرآن الكريم وذلك من خلال قراءته وتلاوته بشكل مستمر والتمعن في معانيه. وهذا يحدث فقط عندما يخصص المسلم جزءاً من نهاره بشكل يومي من أجل قراءة القرآن الكريم للتمتع بالفوائد التالية:

مصدر النور والإرشاد في حياتنا اليومية

القرآن الكريم هو دليل في كيفية تجنب مصائب الحياة من بين أشياء أخرى كثيرة. وإذا تم العمل بالإرشادات المذكورة في كتاب الله المقدس سوف يتعلم القارئ العديد من الأمور الجيدة والتي ستوجهك للتصرف بشكل صحيح في الحياة.

أرسل الله تعالى كتابه للبشرية ليهديهم إلى سعادتهم في الدنيا والآخرة. كما أرسل إليهم نماذج عملية من أجل المساعدة في طريقهم في الإرشاد من خلال هذا الكتاب.

مقال قد يهمك: برنامج كلوب هاوس ومميزاته الكثيرة التي تجعله فريد في عالم التواصل الاجتماعي

الكشف عن الأسرار والأسئلة الوجودية للحياة

في الواقع فإن القرآن الكريم يساعد المسلمين على فهم أسرار الكون الذي يعيشون فيه. كما يساعدهم القرآن على معرفة المزيد عن أسرار الخلق وكذلك أسرار قوانين الكون. إذا فكرت في القرآن ستجد إجابات مثالية للأسئلة الوجودية التي عادة ما تطاردك. للتوضيح، يمكنك العثور على إجابات لأسئلة مثل الغرض من الحياة، وهوية الإنسان، والغاية النهائية، وطريق تحقيق السعادة والهدوء الحقيقيين.

شفاء الجسد والروح

من فوائد تلاوة القرآن الكريم شفاء جسدك وروحك. قال الله تعالى في القرآن: “وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين، ولا يزيد الظالمين إلا في الضياع”. [القرآن، ١٧:٨٢] شرط الاستفادة الجيدة من هذه الفائدة هو أن يكون لديك اقتناع بهذا وأن يكون لك قلب طيب.

الثبات على مسارات الحياة

إضافة إلى النقاط أعلاه، فإن تلاوة القرآن مع تدبر المعاني وتطبيقها يساعد المسلم على الثبات في مواجهة المحن في الحياة. قال الله تعالى في القرآن:

“والذين كفروا يقولون: لماذا لم نزل عليه القرآن (قسّم الكلمات والمترجمات التي تستعملها كقرآن أو صلى الله عليه وسلم أو غير ذلك) دفعة واحدة؟ “هكذا نقوي بها قلبك. وقد تباعدنا بينها بوضوح”.

قد يهمك أيضاً: إعلانات جوجل والفوائد والسمات التي تميزها عن بقية أشكال التسويق الأخرى

تثبيت برنامج القرآن الكريم

بعد أن تعرفنا على القليل من الفوائد المذهلة لقراءة القرآن الكريم، فقد حان الوقت لكي نحضر لكم أهم برنامج القرآن الكريم من أجل ضمان الحصول على تلك الفوائد وزيادة ميزان حسناتك. سوف نترك لكم روابط التحميل في النهاية.

الميزات المجانية للبرنامج

يتميز هذا البرنامج بشكل أساسي لنسخة اللاب توب كونك تستطيع أن تضيف بعض علامات الدلالة من أجل أن تتمكن من معرفة المكان الذي وصلت إليه في قراءة القرآن عبر برنامج القران الكريم. كذلك يمكنك الاستعانة ببرنامج القران الكريم هذا بحفظ الآيات القرآنية، إذ يمكنك تفعيل خيار الحفظ ليقوم القارئ الصوتي بإعادة آية معينة وترديدها أكثر من مرة. لتسهل عليك عملية حفظ الآيات. كما يتيح لك التطبيق إمكانية ترجمة أي آية إلى اللغة الإنكليزية وبعتبر هذا خياراً هاماً جداً للمسلمين غير العرب. من أهم ميزات برنامج القران الكريم هو زيادة خشوعك عن طريق عرض مجموعة متنوعة من الآيات التي تتناول موضوعاً واحداً، مما يدخلك إلى المزيد من الخشوع وكذلك القراءة بتأني.

كذلك من المؤكد أنه يمكنك الاستماع إلى تفسير الآية التي تختارها، بالإضافة إلى معرفة الأسباب المختلفة التي أدت إلى نزول هذه الآية، الأمر الذي يدخلك في حالة من الخشوع والتأمل.جميع تلك الميزات تأتي في النسخة المجانية من برنامج القران الكريم، إلا أن هناك بعض المميزات الأخرى التي ستتمكن من الحصول تليها إذا قمت بتنزيل وتثبيت النسخة المدفوعة من البرنامج. وتشمل تلك المزايا أمور تخص البلاغة في القرآن الكريم والصرف والحصول على معجم وميزة الإعراب.

قد يهمك أن تقرأ: إليك أفضل برامج الكمبيوتر والهواتف الذكية وكافة المعلومات عنها

مميزات تطبيق القرآن الكريم

هناك العديد من المميزات التي يتميز بها برنامج القران الكريم هذا عن غيره من البرامج المشابهة، منها:

  • يدعم البرنامج اللغتين العربية والإنجليزية.
  • بإمكانه أن يدعم العديد من أنظمة تشغيل الهواتف الحديثة والقديمة.
  • متوفر بنسخة مجانية تحتوي العديد من المميزات.
  • سهولة تحميل برنامج القران الكريم من متجر غوغل.
  • الاستخدام السلس والمريح للغاية.
  • يشبه تصفح القرآن الكريم الورقي بشكل كبير.
  • لست بحاجة إلى الاتصال بالإنترنت من أجل استخدام للبرنامج.
  • المساعدة في حفظ القرآن الكريم.
  • لا يوجد إعلانات مزعجة.
  • متجاوب مع كافة أنظمة التشغيل.

مقال قد يهمك: أسعار اشتراك نت فليكس وطريقة الاشتراك في مجموعة متنوعة من الباقات

أهم القراء والشيوخ في هذا البرنامج

العديد من الأشخاص يرغبون في الاستماع إلى القرآن الكريم بتلاوة قارئ محبب لديهم، وهذا ما وفره برنامج القران الكريم. إذ أن هناك عدد من أشهر القراء والشيوخ لتختار منهم. وهم:

  • السديس.
  • الطبلاوي.
  • عبد الباسط عبد الصمد.
  • فارس عباد.
  • أحمد العجمي.
  • ماهر المعيقلي.

رابط تحميل برنامج القران الكريم

تحميل برنامج القران الكريم لأجهزة الكمبيوتر المكتبية وأجهزة الأندرويد من متجر غوغل بلاي من هنا

قد تحب أن تقرأ: إليك برنامج تنزيل الأشهر Internet Download Manager – الدليل الكامل في 2022

في النهاية، فإن برنامج القران الكريم هو من أهم البرامج التي يجب أن تكون موجودة في أجهزة كل مسلم حتى تظل كلمات الله على لسانه طوال الوقت.

كتابة: علا ديب
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد