دليلك الكامل حول سعر العملات الرقمية في الأسواق وأهمها وأبرز مميزاتها وعيوبها

0 75

سعر العملات الرقمية يعتبر من أهم الأمور التي يبحث عنها المهتمين بتدوين هذا النوع من العملات، والعاملين في مجال الاقتصاد. مع العلم أن العملات الرقمية هي أحد أنواع العملات المشفرة التي يتم إتاحتها بطريقة إلكترونية أو رقمية فقط. ويطلق عليها النقود الرقمية، أو العملات الإلكترونية، أو النقود الإلكترونية. ويتم تصنيفها لمجموعة من العملات الرقمية المشفرة التي يتم استخدامها في العمل على تأمين المعاملات، والتأكد منها عن طريق الشبكة. وهناك مجموعة من العملات الافتراضية التي يتم استخدامها في الألعاب الإلكترونية. والتي يتم تحديد سعر العملات الرقمية من جانب المطورين لها، كما يوجد مجموعة من العملات الرقمية التي يتم تداولها بإشراف من البنك المركزي.

اقرأ أيضاً: ما هي العملات الرقمية وكيف تؤثر على العالم: كل ما تريد معرفته في 2022

‏‏سعر العملات الرقمية

‏نقدم إليكم الآن أهم سعر العملات الرقمية، بناءً على عدد كبير من أشكالها التي ظهرت وانتشرت بشكل كبير في الأسواق الافتراضية والإلكترونية. ومن أهمها ما يلي:

‏سعر العملات الرقمية بيتكوين

‏تعتبر البيتكوين من أهم أشكال العملات الرقمية، التي لا يوجد لها تواجد فعلياً. ويتم الاعتماد عليها في عمليات التداول الإجرامية والغير قانونية والمشفرة. فضلاً عن استخدامها لتنقل الأموال دون التعرف على هوية مالك هذه الأموال. وفي الفترة الأخيرة قامت مجموعة من الدول بالاعتراف بذلك النوع من العملات الرقمية، والتي أصبح يتم تداولها بصورة رسمية. مما يقدم أهداف ومصالح كبيرة للشركات والأسواق المختلفة، ويتم العمل على الاحتفاظ بكافة التعاملات التي تدور بناءً على هذه العملة. مما يشكل صعوبة على تتبع تداولها من قبل الحكومات. وقد وصل أعلى سعر لها في الأسواق الآن حوالي 64,865 دولار، أما عن أقل سعر لها منذ انطلاقة في الأسواق فقد كان 65 دولار.

اقرأ أيضاً: العلامة التجارية وأهم النصائح للنجاح في إطلاقها بصورة مميزة وملفتة للانتباه

‏سعر العملات الرقمية الاثريوم

‏أما عن هذا النوع من العملات الرقمية فله تأثير كبير للغاية على اللامركزية داخل الاقتصاد العالمي، ومجموعة كبيرة من الصناعات. فإنها مدعومة من قبل عدد كبير جداً من الشركات والذي يزيد عن 500 شركة، اجتمعت سنة 2016 للتوحيد على تطوير هذه العملة. وتتسم هذه العملة بالتقلب، وقد تم إطلاقها بصورة رسمية في سنة 2013، وتم العمل على تطويرها لتصبح مميزة للغاية وحصرية. وبناءً على مجموعة من الخدمات التي تقدمها للمستخدمين؛ فقد تم تطويرها بمنهج جديد يسمح للعملاء بالتعامل من خلالها على مختلف التطبيقات والبرامج، ولا يمكن التحكم فيها من خلال أي نظام مركزي أو فردي. وقد تم إثبات أن هذه العملة من أهم الاستثمارات التكنولوجية المناسبة لعدد كبير من الأفراد. وقد بلغ أعلى سعر لهذه العملة 4362 دولار في سنة 2021، أما أقل سعر لها فلم يتخطى نصف دولار في سنة 2015.

‏سعر العملات الرقمية التيثر

‏يعتبر ذلك النوع من العملات الرقمية يساهم في تحويل عدد كبير من العمليات المادية المعترف بها، ومن أهمها الدولار واليورو. ومجموعة أخرى من العملات الرقمية عن طريق الاعتماد على أحد أشكال البروتوكول في منصة التداول. ومن الجدير بالذكر أن هذه العملة تم إطلاقها من أحد المؤسسات الواقعة في مدينة هونغ كونغ، والتي ظهرت للمرة الأولى سنة 2014. وتتسم هذه العملة بالاستقرار نظراً لارتباطها بأسعار الدولار الأمريكي، الذي يتقلب بصورة نادرة للغاية. ويتم الاعتماد عليها من قبل المتداولين هرباً من تقلبات أسعار سعر العملات الرقمية في السوق المشفرة. ومن الجدير بالذكر أن أعلى سعر تمكنت هذه العملة من الوصول له هو 1.2 دولار في سنة 2017، أما عن أقل سعر لها فقد وصل إلى 0.9 دولار في سنة 2020.

اقرأ أيضاً: أشهر المجالات التي تقدم وظائف عن بعد وطريقة الاستفادة منها (دليل كامل)

 دليلك الكامل حول سعر العملات الرقمية في الأسواق وأهمها وأبرز مميزاتها وعيوبها

تاريخ نشأة العملات الرقمية

‏قبل التعرف على سعر العملات الرقمية يجب علينا أولاً التعرف على تاريخ هذا النوع من العملات. مع العلم أن أول نوع منها هو البيتكوين، الذي تم إطلاقه من خلال أحد الأفراد مجهول الهوية. والذي يعرف باسم ساتوشي ناكاموتو، وذلك في يوم الثالث من شهر يناير 2009. بعد إطلاق أحد البيانات الرسمية لتأسيس ذلك النوع من العملات الرقمية، تحت عنوان البيتكوين (نظام نقدي إلكتروني من نظير إلى نظير). ‏وقد احتاجت هذه العملة لمجموعة من السنوات حتى تتمكن من فرض نفسها على الساحة، وتحقيق النجاح الملحوظ. نظراً لأنها تمكنت من الوصول إلى قيمة الدولار الواحد في أوائل سنة 2011. وبعدها بدأت بتصاعد تدريجي حتى وصلت قيمتها الآن عشرات آلاف الدولارات.

‏ساهم سعر العملات الرقمية الذي وصل إليه الآن، وخصوصاً عملة البيتكوين إلى ظهور مجموعة جديدة من العملات الرقمية الأخرى. التي قامت بمحاولات كبير لاستنساخ النجاح نفسه، والتوسع من الاستخدامات التي يتم تداول العملات الرقمية فيها، والمميزات التي تقدمها للأفراد. ومن أهمها عملة إيثيريوم، ‏التي تمكنت من إضافة أحد المميزات الجديدة وهي العقود الذكية. التي عملت على تطوير مجموعة من التطبيقات اللامركزية، والتي لها قيمة سوقية عالية للغاية بعد عملة البيتكوين.

اقرأ أيضاً: دليلك المتكامل هو إدارة الأعمال BA وكافة المعلومات التي تحتاج معرفتها عن هذا المجال

‏أصبح سعر العملات الرقمية في السوق الآن يتخطى الألف دولار، وتم تقدير القيمة السوقية في نهاية سنة 2021 بما يقرب من ‏ 2.3 تريليون دولار. وأصبحت من أهم الأجزاء التي لا يمكن فصلها عن النظام المالي على المستوى العالمي. ويتم استخدام مجموعة كبيرة من العملات الرقمية لإجراء التحويلات المالية الدولية على وجه الخصوص. للعمل على إخفاء هوية الأفراد الذين يقومون بتبادل الأموال وتوفير الأجور المطلوبة لإجراء التحويلات التقليدية بالوساطة من المؤسسات المالية والبنوك. فضلاً عن الاعتماد عليها كأحد أشكال الاستثمارات المربحة من خلال بيعها في أوقات لاحقة بعد ارتفاع سعر العملات الرقمية.

‏آلية عمل العملات الرقمية

‏إن أغلب العملات الرقمية تعتمد على تقنية ثلاثية الكتل، التي يتم بناؤها على أحد قواعد البيانات الملكية. والتي تقوم بتحويل العملة من خلال مجموعة كبيرة من الأجهزة الموجودة داخل الشبكة، والاستغناء عن الوساطة أو الجهة المركزية التي تعمل على تنفيذ وتنظيم التحويلات. وتقوم فكرة هذا النوع من العملات على عدم استخدام والأوراق النقدية، التي يتم الاعتماد عليها في العملة الوطنية، لتحديد رصيد وأملاك كل فرد. ولكنه يعتمد على التحويلات والمعاملات بين أفراد الشبكة وتحويل الأرصدة والتحويلات الجديدة لكل الأعضاء.

‏كما أن كل عملة من العملات الرقمية تتضمن على آلية، تقوم بالتصديق على الكتل الجديدة وتأسيسها، وتسمى بآلية الإجماع. وتستهدف الحد من إرسال نفس الأموال العديد من المرات، وحماية الشبكة من القرصنة وإطلاق العملات الجديدة.

اقرأ أيضاً: التسويق الرقمي: ما هو وما هي استخداماته وكيف تتعلم أساسياته وتستفيد منها بشكل كامل

‏أنواع العملات الرقمية

‏هناك مجموعة متعددة من أشكال وأنواع العملات الرقمية، والتي تختلف في أنواعها بناءً على آلية عملها. ومن بينها ما يلي:

‏الرمز

‏وهي ذلك النوع من العملات الرقمية التي تعتمد في تشغيلها على العقود الذكية، بناءً على مجموعة من سلسلة الكتل الأخرى. ومن أهم هذا النوع من العملات هو ديسنترالاند ويونيسواب.

‏العملات

‏أما عن ذلك النوع فيتم تشغيله بناءً على سلسلة الكتل الخاصة بها. ومن أهمها بيتكوين وسولانا وإيثيريوم.

‏وبالإضافة إلى الأنواع السابقة التي ذكرناها يوجد أحد الأشكال الهامة من العملات الرقمية وهي العملات المستقرة. وهي تتسم بعدم تغيير قيمتها بناءً على الطلب والعرض، ولكنها تتميز بالقيمة الثابتة التي تقارن بمستوى العملة الوطنية. والتي تستهدف سهولة استخدام العملات الرقمية، إلى إجراء التحويلات والدفعات بدون القلق حول انخفاض قيمتها بعد ارتفاع المعاملات أو إجراؤها. ومن أهمها يو إس دي كوين، تيدز، داي ‏والتي تبلغ قيمتها دولار أمريكي واحد.

اقرأ أيضاً: تكنولوجيا المعلومات IT: ما هي وما هي استخداماتها وما الذي تحتاج لمعرفته عنها

‏الانتقادات الموجهة للعملات الرقمية

‏هناك مجموعة من الانتقادات والجدل المثار حول استخدام العملات الرقمية. والتي تتمثل في ما يلي:

‏انعدام الشفافية والرقابة

إن الأمر يتمثل في عجز الحكومات عن إجراء نظام رقابي حول الأموال والعملات الرقمية التي يتم تناقلها وتداولها، والعمل على مصادرتها أو ضبطها. مما يجعلها أحد الوسائل المثالية لإجراء الأنشطة والصفقات الإجرامية الغير مشروعة. ومنها تجارة المخدرات وغسيل الأموال وتمويل الإرهاب.

‏القيمة الوهمية

‏هناك مجموعة كبيرة من الشخصيات المؤثرة والخبراء الاقتصاديين الذين يعتقدون أن العملات الرقمية أغلبها لا تتمتع بالقيمة الحقيقية. ولكنها تعتبر وهم سوف يندثر آجلاً أم عاجلاً ويتسبب في خسارة كبيرة لأصحابها. وهؤلاء الخبراء يدعمون معتقداتهم بناءً على أن العملات الرقمية تعتبر على العكس تماماً من العملات الوطنية. نظراً لأنها تنشأ بناءً على عمليات لا ترتبط بأي أنشطة اقتصادية حقيقية ملموسة. مما يجعلها عاجزة عن التقلص أو الازدهار بناءً على الأوضاع الاقتصادية.

اقرأ أيضاً: ما هو نظام إدارة التعلم وما الذي تحتاج لمعرفته عنه وكيف يتم تطبيقه بشكل صحيح

‏استهلاك الطاقة والنفايات الرقمية

‏وذلك الأمر ينطبق على العملات الرقمية التي تعتمد على آلية إثبات العمل. نظراً لأنها تستهلك القوة الحاسوبية والتعدين التي تحتاج إلى القوة والطاقة التي تستوعب استهلاك الدول بأكملها في العملة الواحدة في أغلب الأوقات. مع العلم أن المعدنين يتجهون في أغلب الأوقات إلى الدول التي تقدم مصادر الطاقة بأسعار رخيصة وأساليب غير مستدامة. ومن أهمها الفحم الحجري، بالإضافة إلى رغبتهم في تحديث الأجهزة الخاصة بهم باستمرار. والتخلص من النماذج القديمة مما ينتج عنه توليد نفايات إلكترونية ضخمة.

اقرأ أيضاً: دليلك الكامل حول أفضل استراتيجيات التسويق وأهم الخطوات المتبعة في تنفيذها

كتابة: أحمد عادل
المصادر: 1 / 2 / 3
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد