السياحة في السعودية: الأنشطة، والمزارات، والمدن (دليل سياحي كامل)

0 77

هناك مجموعة كبيرة من المواطنين الذين يعتقدون أن المملكة العربية السعودية لا تتضمن على أي مزارات سوى رحلات الحج والعمرة إلى المسجد النبوي وبيت الله الحرام، ولكن تتضمن المملكة مجموعة كبيرة للغاية من المعالم السياحية، التي تتسم بالطابع المميز والجهات الساحلية التي تنافس أشهر الجزر على مستوى العالم. كما أنها تتضمن على عدد كبير من المساحات الخضراء التي تكسو السهول والجبال والمتنزهات الشاسعة للغاية والتي تنافس المغرب العربي. ذلك بالإضافة إلى مجموعة كبيرة للغاية من المواقع الأثرية والتراثية والأسواق التي يمتد تاريخها إلى العصر الجاهلي، وقد تم تطوير هذه الجهات السياحية في الفترة الأخيرة من قبل القيادات الحاكمة، وجعل المرافق والخدمات الخاصة بها على أكمل وجه، حتى تليق بما قامت به المملكة العربية السعودية للعمل على جذب أكبر قدر ممكن من السياح من مختلف الأديان والأعراق.تايع معنا هذا المقال لتتعرف على أشكال السياحة في السعودية.

كما يمكنك أن تقرأ أيضاً: جزر المالديف: أهم المزارات والأنشطة السياحية وكل ما تحتاج معرفته في 2022

‏السياحة في السعودية

‏تتمثل السياحة في السعودية على المعالم الموجودة في مختلف المدن الموجودة في البلاد، ومن بينها ما يلي:

‏مدينة الرياض

‏تعتبر الرياض هي عاصمة المملكة العربية السعودية وجوهرة المدن، نظراً لأنها تتسم بالتنوع السياحي والتطور العمراني، فهي تتضمن على عدد كبير من ناطحات السحاب والمباني الشاهقة والمراكز التجارية العصرية والفخمة. بالإضافة إلى عدد كبير من الأسواق الشعبية والمعالم الأثرية، التي تعكس تاريخ المملكة العريق.

كما يمكنك أن تقرأ أيضاً: دليلك السياحي المتكامل حول جزر اليونان وأهم المزارات والأنشطة الموجودة فيها

‏تتضمن مدينة الرياض على أبرز ملامح معالم السياحة في السعودية، والتي يرجع تاريخها إلى سنة 2002 وهو برج المملكة، الذي يتميز بأنه أحد أهم وأفخم مراكز التسوق ويبلغ ارتفاعه حوالي 300 متر، وتم تصميمه بصورة معمارية مميزة يتضمن على عدد كبير للغاية من الشقق السكنية والمطاعم والمحلات التجارية، بالإضافة إلى ثاني أعلى مسجد في العالم وهو مسجد الملك عبد الله. كما تحتوي مدينة الرياض على قلعة المصمك التي يرجع تاريخها إلى أواخر القرن التاسع عشر، والتي تعتبر من أهم معالم السياحة في السعودية، حيث يرجع لها الفضل في تولي عائلة آل سعود الحكم بعد أن تمكنت قواتهم من استرجاع مدينة الرياض في سنة 1902.

السياحة في السعودية: الأنشطة، والمزارات، والمدن (دليل سياحي كامل)

‏‏المدينة المنورة

‏تعتبر المدينة المنورة من أكثر المدن المقدسة داخل المملكة العربية السعودية بعد مكة المكرمة، نظراً لأنها تحتوي على عدد كبير جداً من المساجد التاريخية التي ترجع إلى فترة حياة الرسول صلى الله عليه وسلم، وكثير منها كان مرتبط بوقائع تاريخية ودينية. كما أنها من أول العواصم الإسلامية في التاريخ، وتعتبر من أهم المقاصد السياحة في السعودية عند المسلمين.

كما يمكنك أن تقرأ أيضاً: كل ما تحتاج معرفته حول جزر هاواي والأماكن والمزارات السياحية الموجودة بها

‏من أهم المعالم السياحية الموجودة في المدينة المنورة هي مسجد القبلتين، الذي يتمتع بقدسية كبيرة للغاية لا تقل عن المسجد الحرام أو المسجد النبوي، وترجع أهميته في أنه تم تشييده في العام الثاني من الهجرة على يد أحد الصحابة، والذي شهد على صلوات النبي مع أصحابه وقت نزول الآية التي تسببت في إعادة القبلة إلى المسجد الحرام، كما أنه يتميز بلونه الأبيض الناصع. بالإضافة إلى مسجد قباء الذي يعتبر أول المساجد الذي تم بناؤها على يد رسول الله صلى الله عليه وسلم خلال الهجرة من مكة إلى المدينة، وبذلك فإنه يعتبر من أولى المساجد التي تم تشكيلها داخل المدينة المنورة، وله قدسية وفضل كبير للغاية عند المسلمين. فهو يقع جنوب غرب المدينة المنورة وتم تشدد على مساحة 13,500 متر مربع، ويتمكن من اتساع 55 ألف مصلي بعد التوسعات الأخيرة.

‏أما عن المعلم الأشهر على الإطلاق داخل المدينة المنورة وهو المسجد النبوي الشريف، فهو يعتبر أكبر مساجد العالم وثاني المساجد التي تم بناؤها داخل المدينة المنورة بعد مسجد قباء، وهو من المساجد التي يتم شد الرحال إليها خلال رحلات الحج والعمرة، وقد بني ذلك المسجد على يد رسول الله صلى الله عليه وسلم بجوار بيته في الباحة الجنوبية الشرقية، ويتضمن على مدفن الرسول وسيدنا أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب. ويتسم بإجراء مجموعة كبيرة من التوسعات، ويحتوي على خمسة مداخل رئيسية و85 مدخل آخر.

السياحة في السعودية: الأنشطة، والمزارات، والمدن (دليل سياحي كامل)

مدينة بلجرشي

‏تعتبر مدينة بلجرشي واحدة من أبرز الجهات التي يجب على الباحثين عن السياحة في السعودية التوجه إليها، في حالة الرغبة في الاستجمام والهدوء في الطبيعة الخلابة المعكوسة من قبل السهول والمرتفعات المكسوة بالمساحات الخضراء الشاسعة، والتي جعلت منها مدينة المتنزهات. وهي تتضمن على عدد كبير للغاية من المعالم، ومن بينها تلفريك جبل أثرب؛ والذي يعتبر من أبرز المغامرات التي تنقل الوافدين من قبل السراة إلى سهل تهامة، في أحد الرحلات الممتعة التي تبلغ حوالي ثلاثة كيلو متر.

كما يمكنك أن تقرأ أيضاً: دليلك الكامل حول أهم منح دراسية في تركيا في عام 2022 وكيفية الالتحاق بها

‏كما تتضمن هذه المدينة على منتزه أم غيث الذي يعتبر أحد أهم المعالم السياحية في المملكة العربية السعودية، بعيداً عن زحمة المدينة، والذي يوفر مظلات للاسترخاء والجلوس والاستمتاع بالإطلالة الشهيرة على سهل تهامة. كما أن هذه المدينة تتضمن على واحدة من أجمل المناطق السياحية وهي منتزه الباحة الوطني، الذي يحتوي على مساحات خضراء كبيرة للغاية مغطاة بالأشجار والنخيل.

السياحة في السعودية: الأنشطة، والمزارات، والمدن (دليل سياحي كامل)

‏مدينة أملج

‏تم تشبيه هذه المدينة السعودية بجزر المالديف، فهي تعتبر من أجمل وأهم الجهات السياحية الموجودة في المدن السعودية، والتي استهدفها السياح من كل حدب وصوب، حتى يتمكنوا من الاستمتاع بالشواطئ الخلابة التي تتضمن على تدرج مذهل في الألوان، وتحتوي على مجموعة نادرة ومتنوعة من الشعب المرجانية والمخلوقات البحرية، والعديد من الأسواق البرية التي تحتوي على عدد كبير من المشغولات والحرف اليدوية. ومن أهم المعالم السياحية في هذه المدينة هي موقع الغربية الذي يعتبر من أهم معالم السياحة في السعودية، والذي يتضمن على بقايا المدينة القديمة التي كانت موجودة في عهد المسلمين القدماء، والتي كان يطلق عليها الحوراء، وكانت تمثل أحد المعابر الهامة التي يمر عليها الحجاج في قديم الزمان. بالإضافة إلى شاطئ رأس الشبعان الذي يعتبر مثالي للسباحة وهو شبيه بالخليج في تدرج درجات المياه وعمقها، كما أنه يوفر مجموعة متعددة من النشاطات الترفيهية ومن بينها الغوص والتخييم والتجول على طول الساحل.

‏كما تتضمن هذه المدينة على شاطئ الدقم الذي تم تصنيفه من أهم شواطئ المملكة العربية السعودية، لصفاء المياه ونعومة الرمل، والذي يوفر مجموعة متعددة من النشاطات للسياح ومن بينها المشي والسباحة والتخييم.

كما يمكنك أن تقرأ أيضاً: ما هي عجائب الدنيا السبع وما الذي تحتاج لمعرفته عنها (دليل كامل)

 

‏مدينة الخبر

‏تحتوي مدينة الخبر على مجموعة من المعالم السياحية، ومن أهمها قرية الدغيثر التي تعتبر من أهم المنتجعات السياحية التي استهدفها السياح، نظراً لأنه يتمتع بإطلالة مميزة على البحر من كافة الجهات، بالإضافة إلى سلسلة من أهم المطاعم العالمية، كما أن هذه المدينة تتضمن على الواجهة البحرية التي يطلق عليها كورنيش الخبر، والتي تم تصنيفها من أهدأ وأجمل المناطق في السعودية. نظراً لأنها توفر الاستجمام والهدوء أمام البحر. ويعتبر مناسب للعائلات في فصل الصيف. كما يوجد جسر الملك فهد الذي يبلغ طوله حوالي 25 كيلو متر، ومحاط بالماء من كل مكان. وتم تشيده على عمق حوالي 12 متر، للربط بين السعودية والبحرين في منتصف الثمانينيات.

السياحة في السعودية: الأنشطة، والمزارات، والمدن (دليل سياحي كامل)

‏مدينة ينبع

‏تتضمن مدينة ينبع على مجموعة قوية من المعالم السياحية، ومن أهمها جزيرة المحار التي تقع غرب كورنيش ينبع. كما وتتضمن على شاطئين من أهم الشواطئ الموجودة في المملكة العربية السعودية، وهم شاطيء الغروب وشاطئ الشروق الموجودين على مساحة أكثر من 500 متر. و تتضمن على مجموعة من مناطق الشوي ومظلات الاستراحة والجلوس. بالإضافة إلى مناطق التنزه والتجول ومجموعة كبيرة من النشاطات الترفيهية مثل ركوب القوارب واليخوت والصيد والتزلج على الأمواج.

كما يمكنك أن تقرأ أيضاً: كل ما تحتاج معرفته حول عجائب الدنيا السبع وأماكن وجودها والحقائق حولها

‏كما يوجد الواجهة البحرية الصناعية وهي أحد الشواطئ العامة المصنفة من أجمل الشواطئ السعودية. ويعمل على جذب السياح نظراً لأنه يحتوي على مجموعة كبيرة من الخدمات الترفيهية للأطفال والكبار. كما أن هذه المدينة تتضمن على حديقة الصبح للتنزه الشبابي والعائلي. فهي توفر مساحة كبيرة جداً من الخضرة، مما يوفر فرص لركوب القوارب والدراجات الهوائية والتجول.

السياحة في السعودية: الأنشطة، والمزارات، والمدن (دليل سياحي كامل)

‏مدينة الطائف

‏تعتبر مدينة الطائف من أهم المدن السعودية التي تتسم برائحة عريقة للغاية. فهي من أبرز المناطق الزراعية التي تعمل على زراعة الفواكه والورود. والتي تتضمن على عدد ضخم من أجمل وأرقى المواقع الأثرية والتراثية. مما يجعلها من أبرز الجهات السياحية. فهي تتضمن على منطقة الهدا. أشهر المناطق السياحية في المملكة، والتي ترتفع عن مستوى سطح البحر بحوالي 2000 متر، مغطاة بالمساحات الخضراء الشاسعة طوال العام. على الرغم من تساقط الثلوج وتغطيتها بالضباب إلى أن رائحة الورود والفواكه الشهية تغطي عليها. تتضمن هذه المنطقة على مجموعة كبيرة من أبرز المنتجعات السياحية التي تقدم مرافق ترفيهية وخدمية بمستوى عالي للغاية. ومن بينها صالات الألعاب والملاهي والأماكن الشبابية للنزهات. بالإضافة إلى منطقة الشفا والتي تشبه المنطقة الأولى بشكل كبير للغاية في الخصائص الطبيعية. فهو من أهم مناطق المصايف التي تتميز بتوافد مجموعة كبيرة للغاية من السياح. ذلك للاستمتاع بالمساحات الخضراء والمنتجعات المميزة.

كما يمكنك أن تقرأ أيضاً: أفضل أماكن سياحية في القاهرة يمكنك زيارتها في عام 2022 وأهم المعلومات حولها

السياحة في السعودية: الأنشطة، والمزارات، والمدن (دليل سياحي كامل)

‏تحتوي المدينة أيضاً على سوق عكاظ أحد أبرز المعالم السياحية داخل السعودية. والذي يرجع تاريخه إلى عصر الجاهلية. وما زال يجذب مجموعة كبيرة للغاية من السياح من مختلف أنحاء العالم. وخصوصاً من يهتمون بالفنون والثقافة والأدب، فهو يعرف بالسوق التراثي الذي يتضمن مجموعة كبيرة من الفعاليات الثقافية. وتقديم العديد من الجوائز القيمة للمتفوقين في المشغولات والحرف اليدوية والفنون التشكيلية والفنون الشعبية والمسرح والتصوير والقصص القصيرة والشعر.

كما يمكنك أن تقرأ أيضاً: ما هي عجائب الدنيا السبع الجديدة وما الذي تحتاج معرفته عنها

كتابة: علا رزق
المصادر: 1 / 2 / 3
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد