تعرف معنا على أهم اسباب ارتفاع حرارة السيارة وكافة النصائح التي تحتاجها

0 113

من منكم لم يشعر بالخوف والإحباط عند رؤية الدخان يتصاعد من تحت غطاء المحرك أثناء خروجكم في رحلة صيفية على سبيل المثال؟ من الممكن أن يحدث القليل من ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة، ومن الممكن أن يكون الضرر دائماً إذا لم يتم اتخاذ الاحتياطات والإجراءات الصحيحة. حيث أن المحركات التي تعمل بدرجة حرارة عالية جداً، من الممكن أن تتسبب في إتلاف رحلتك وإفسادها. حيث أن المحرك الذي يعمل وهو ساخن ليس شيئاً يمكنك تجاهله. إن الحرارة الناتجة عن الاحتراق شديدة لدرجة أنها يمكن أن تشوه وتذوب كتلة المحرك نفسها، الأمر الذي يتسبب في أضرار جسيمة. فإذا بدأت سخونة المحرك في السيارة بالازدياد، فإن أهم ما يمكن القيام به هو إيقاف تشغيل المحرك والبحث عن اسباب ارتفاع حرارة السيارة.

عادة ما يعني ارتفاع درجة حرارة المحرك أن هناك خطأ ما في نظام التبريد. ففي النهاية، تم تصميم كل هذا النظام من أجل نقل الحرارة الزائدة بعيداً عن المحرك. فإذا كان المحرك ياخناً جداً، من الممكن أن يبدأ بالتشقق والالتواء، الأمر الذي قد يتسبب في بعض الأحيان في أضرار لا يمكن إصلاحها. إن كافة المحركات الميكانيكية تتمتع بنطاق درجة حرارة مثالي حتى تؤدي أفضل أداء. إذا وصلت درجة حرارة المحرك إلى أقصى درجات السخونة، فمن الممكن أن يؤدي ذلك إلى حدوث بعض المشكلات. في هذا المقال سوف نتعرف على أهم اسباب ارتفاع حرارة السيارة وما أهم الإجراءات التي يمكنك القيام بها إذا لاحظت خروج دخان من تحت غطاء المحرك.

قد تحب أن تقرأ: تعرف معنا على افضل سيارة اقتصادية وكافة المعلومات التي تحتاجها في 2022

ما هي مهمة نظام التبريد في السيارة؟

قبل الخوض في التعرف على اسباب ارتفاع حرارة السيارة، سيكون من الجيد أن نفهم مهمة نظام التبريد في السيارة. يحافظ هذا النظام الشامل على درجة حرارة التشغيل القياسية للمحرك عن طريق تدوير المبرد أو التجمد عبر المحرك إلى المبرد، وبالتالي سحب الحرارة الزائدة بعيداً عن المحرك.

يملأ سائل تبريد المحرك النظام بالكامل وهو في الغالب مزيج بنسبة 50/50 من سائل التبريد القائم على الإيثيلين جلايكول والماء المقطر النقي. أثناء مرورها عبر أنابيب العرض أو القنوات في كتلة المحرك ورؤوس الأسطوانات، عادة ما يتم نقل الحرارة من الأجزاء المعدنية الأكثر كثافة والأكثر سخونة إلى سائل درجة الحرارة المنخفضة. يسد منظم الحرارة المسار عبر نظام التبريد حتى يصل إلى درجة حرارة التشغيل ويفتح منظم الحرارة. إذا انخفض عن درجة حرارة التشغيل، فإن منظم الحرارة يغلق مرة أخرى، ثم يعاد فتحه عندما يسخن. يتدفق المبرد حيث يمر عبر أنابيب رقيقة. هذا هو المكان الذي يتم فيه نقل الحرارة من المبرد الساخن إلى الهواء مما يؤدي إلى خفض درجة حرارته قبل العودة لدورة أخرى.

تقوم مضخة الماء بعد ذلك بسحب الهواء البارد من المبرد وتدفعه مرة أخرى عبر المحرك لبدء العملية من جديد. يتم تغذية المكونات الأخرى بسائل التبريد كنظم مساعدة لنظام تبريد المحرك مثل قلب السخان وجسم الخانق وشاحن توربيني أو شاحن فائق، على سبيل المثال. ماذا سيحدث إذا قمت بتشغيل محرك بدون نظام تبريد؟ في وقت قصير جداً، ربما بعد دقيقة أو دقيقتين من بدء التشغيل، ستتجاوز درجات الحرارة درجات حرارة التشغيل وستبدأ درجة حرارة المحرك في الارتفاع. مع عدم وجود أي شيء لتنظيم درجة الحرارة، ستبدأ الأجزاء المعدنية في الالتواء وستفشل خصائص التشحيم لزيت المحرك. سوف يتوقف المحرك أو يفشل بشكل كارثي بعد فترة وجيزة.

قد تحب أن تقرأ: تعرف معنا على سيارات سبورت ودليل كامل للشراء في 2022

تعرف معنا على أهم اسباب ارتفاع حرارة السيارة وكافة النصائح التي تحتاجها

ماذا يحدث عندما ترتفع حرارة المحرك؟

تُبنى محركات اليوم عادةً حتى تكون متينة بالشكل المطلوب، ولكن عندما تكون الحرارة الناتجة عن محرك السيارة أعلى بكثير من درجة حرارة التشغيل العادية، فقد تبدأ الأجهزة المصممة لتبريد توزيع الحرارة هذا في الفشل، الأمر الذي من الممكن يتسبب في تلف دائم ليس فقط للمحرك، ولكن أيضاً الحشيات والخراطيم وموانع التسرب المصممة للحفاظ على عمل المحرك. هناك مجموعة متنوعة من الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة السيارة، مثل تسرب نظام التبريد، أو انسداد الخراطيم من التآكل والرواسب المعدنية، أو مشاكل الرادياتير أو مضخات المياه المكسورة. من الممكن أن تساعد عمليات الفحص المنتظمة في تجنب المشاكل الناجمة عن ارتفاع حرارة السيارة على الطريق.

قد تحب أن تقرأ: تعرف معنا على أهمية صناعة السيارات في العالم (دليل كامل في 2022)

لماذا ترتفع درجة حرارة المحركات؟

يمكن أن ترتفع درجة حرارة المحركات لأسباب عديدة. بشكل عام، يعود السبب في ذلك بشكل أساسي إلى وجود خطأ ما في نظام التبريد وعدم قدرة الحرارة على الهروب من حجرة المحرك. يمكن أن يشمل مصدر المشكلة تسرباً في نظام التبريد، أو مروحة مشع معيبة، أو مضخة مياه مكسورة، أو حتى خرطوم سائل تبريد مسدود. بغض النظر عن مصدر المشكلة، فإن ارتفاع درجة حرارة المحرك ليس شيئاً يمكنك تركه موجوداً. يمكن أن يتعرض محركك لأضرار جسيمة، إن لم تكن دائمة.

قد تحب أن تقرأ: تعرف معنا على افضل سيارة عائلية ودليل للشراء في 2022

إشارات ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة

إذا كنت قادراً على اتخاذ خطوات لتبريد محرك سيارتك قبل أن ترتفع درجة حرارته لدرجة تعطله، فقد تقلل من مخاطر حدوث تلف لا رجعة فيه للمحرك. لكن أولاً، يجب أن تلاحظ علامات معينة تدل على ارتفاع الحرارة في المحرك، والتي يمكن أن تشمل:

  • الدخان أو البخار الذي يأتي من تحت غطاء السيارة.
  • مقياس لدرجة حرارة المحرك على لوحة القيادة يرتفع إلى “H” أو إلى اللون الأحمر.
  • رائحة غريبة قادمة من منطقة المحرك. حتى لو كانت رائحة جميلة. حيث أن رائحة سائل التبريد هي رائحة حلوة.

مقال قد يهمك: تعرف معنا على أهم الأجزاء التي يتكون منها المحرك ومعلومات قد تهمك في 2022

ما هي الإجراءات التي يمكنك اتخاذها عند ارتفاع درجة حرارة المحرك؟

يعتبر ارتفاع درجة الحرارة مشكلة خطيرة ولا يمكن أن تحدث دون وجود سبب وجيه. لهذا إذا كنت على الطريق ورأيت أضواء التحذير حول ارتفاع درجة الحرارة ولاحظت رائحة غريبة قادمة من المحرك أو رأيت دخاناً أو حتى إذا شعرت أن سيارتك لا تسير كما ينبغي، فعليك باتباع هذه الإجراءات:

  • توقف وقم بتقييم الوضع

بمجرد ملاحظة وجود مشكلة في سيارتك، فإن المسار التالي للعمل هو الخروج من الطريق إلى منطقة آمنة وواضحة وإيقاف تشغيل السيارة. في حالة ارتفاع درجة حرارة السيارة، من الممكن أن يؤدي الاستمرار في القيادة بمحرك محتمل تلفه إلى تلف دائم. توقف على جانب الطريق وأغلق المحرك إذا لم تتمكن من السيطرة على درجة حرارة المحرك الزائدة. من الناحية المثالية، اسحبه وأغلقه قبل تثبيت إبرة درجة الحرارة في الجزء العلوي من المقياس. ثم انتظر، بذلك من الممكن أنك أوقفت المشكلة قبل أن تتسبب في ضرر دائم.

  • الاستمرار في التحرك فقط إن لزم الأمر

إذا كان هناك موقف لا يمكنك فيه التوقف تماماً في منطقة آمنة وواضحة، فإن إبقاء السيارة تتحرك ببطء قد يسمح باستمرار تدفق الهواء حول المحرك للمساعدة في التبريد الطبيعي. من الممكن أن يؤدي ترك سيارتك في حالة راحة أثناء تشغيل المحرك إلى تفاقم المشكلة، مما قد ينتج عنه حرارة إضافية وغير مرغوب فيها بسرعة.

  • تشغيل الحرارة

نعم هذا صحيح. عندما لا تزال السيارة تتحرك، فإن إيقاف تشغيل مكيف الهواء وزيادة الحرارة إلى درجة عالية قد يساعد في سحب الحرارة الإضافية بعيداً عن المحرك. لذا، قم بإيقاف تشغيل مكيف الهواء على الفور لتقليل الضغط على المحرك. ثم أدر القرص إلى أقصى درجة حرارة. يمكن أن يساعد ذلك في سحب الحرارة بعيداً عن المحرك لمنع ارتفاع درجة حرارته حتى تتمكن من التوقف في مكان آمن. من الممكن أن تشعر بالسخونة قليلاً، لكن بضع دقائق من عدم الراحة هي ثمن زهيد مقارنة بإصلاحات المحرك الرئيسية.

  • فتح كافة النوافذ

الهدف هو إطلاق أكبر قدر ممكن من الحرارة. يعد فتح أكبر عدد ممكن من النوافذ طريقة أخرى للسماح بتدفق الحرارة خارج السيارة.

قد يهمك أيضاً: أغلى سيارات في العالم في مصر والشرق الأوسط والعالم وسعر كل منهم

ما اسباب ارتفاع حرارة السيارة؟

هناك مجموعة متنوعة من اسباب ارتفاع حرارة السيارة. من الممكن أن تكون بعض الإصلاحات أسرع من غيرها، مثل إعادة تعبئة مانع التجمد الخاص بك، ولكن قد تكون المشكلات الأخرى أكثر ديمومة إذا لم يتم الاعتناء بها بشكل صحيح من قبل متخصص. فيما يلي بعض العوامل الشائعة التي يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة السيارة:

  • سائل تبريد قليل للغاية

من الممكن أن تؤدي القيادة بدون مستويات مناسبة من سائل التبريد / مضاد التجمد إلى تعطل نظام التبريد. إذا كانت مستويات سائل التبريد أقل من توصيات الشركة المصنعة، فأعد ملء المستويات أو قم بتثبيتها باستخدام سائل تبريد / مضاد للتجمد جديد. عند إضافة سائل تبريد جديد إلى خزان فارغ، استخدم فقط مزيجاً بنسبة 50/50 من سائل التبريد / مانع التجمد والماء. إذا لم تكن متأكداً من مكان خزان سائل التبريد، أو الطريقة المناسبة لإعادة تعبئته، فراجع اختصاصي.

  • تسرب نظام التبريد

من الممكن أن يكون سبب وجود خزان فارغ من سائل التبريد هو وجود تسرب محتمل. غالباً ما يتم التعرف على التسريبات في المبرد عن طريق البقع أو البرك على الأرض. اعلم أن المبرد له رائحة حلوة وقد يكون لونه أخضر أو ​​أزرق أو برتقالي حسب نوع المبرد المستخدم.

قد يهمك أيضاً: أنواع بطاريات السيارات على مستوى العالم وطريقة تجنب وقوفها المفاجيء

تعرف معنا على أهم اسباب ارتفاع حرارة السيارة وكافة النصائح التي تحتاجها

  • مضخة مياه معطلة

تتمثل مهمة مضخة الماء في تدوير المبرد في جميع أنحاء المحرك. إذا كان المبرد متسخاً أو به الكثير من الشوائب، فمن الممكن أن يمنع المبرد من التحرك عبر المضخة، مما قد يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة.

  • انخفاض زيت المحرك

خارج تشحيم أجزاء المحرك، يساعد زيت محرك السيارة في التحكم في درجات الحرارة الإجمالية. من الممكن أن يؤدي انخفاض مستويات الزيت إلى زيادة درجة حرارة المحرك. يقوم الزيت بتشحيم مكونات المحرك الداخلية والتأكد من تحركها بسلاسة. يتسبب نقص التزييت في حدوث احتكاك، مما يؤدي إلى توليد حرارة زائدة، ومن المحتمل أن يتسبب في تعطل المحرك.

  • فشل الترموستات

مثل منظم الحرارة في المنزل، فإن منظم الحرارة في السيارة ضروري لتنظيم درجة حرارة المحرك. قد يتسبب عطل منظم الحرارة في إلحاق الضرر بالمحرك من خلال عدم السماح لسائل التبريد بالتدفق على النحو المقصود من قبل الشركة المصنعة للسيارة.

  • مشاكل الخراطيم والأحزمة

إذا كانت خراطيم سائل التبريد تتسرب أو مسدودة أو ممزقة، أو إذا كانت الأحزمة مهترئة، فإن الغرض منها المتمثل في الحفاظ على تدفق الهواء والمبرد من وإلى المحرك والأنظمة ذات الصلة سيكون محدوداً وقد يؤدي إلى تلف غير متوقع للمحرك.

قد تحب أن تقرأ: كل ما تريد معرفته عن سيارات ذاتية القيادة دليل كامل للشراء في 2022

في النهاية، فإن اسباب ارتفاع حرارة السيارة مختلفة، لهذا عليك الانتباه إلى جميع الأمور وتبديل زيت المحرك وسائل التبريد بشكل دوري حتى لا تتعرض لمثل هذه المواقف خاصة إذا كنت على طريق سفر وفي منطقة لا يوجد أي مصلح قريب منها.

كتابة: علا ديب
المصادر: 1 / 2 / 3
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد