أنواع بطاريات السيارات على مستوى العالم وطريقة تجنب وقوفها المفاجيء

0 186

‏هناك عدد كبير من الأفراد الذين يرغبون في التعرف على أنواع بطاريات السيارات. التي من المعروف أنها تستمر في العمل في فترة تتراوح بين ثلاثة سنوات وحتى خمسة سنوات في سيارات الدفع الرباعي والثنائي والشاحنات. ولكنها تسوء بصورة تدريجية، وتفتقد إمكانياتها على الشحن، حتى لا يصبح هناك طاقة كافية تساهم ‏في تشغيل المحرك. وهناك مجموعة من الأسباب التي ينتج عنها تلف البطاريات؛ ومن أهمها عدد مرات القيادة، أو اهتزاز السيارة بشكل كبير للغاية في الطرق الوعرة، أو حدوث خلل في نظام الشحن. بالإضافة إلى التعرض للرطوبة العالية ودرجات الحرارة الشديدة، التي يمكنها إلحاق الضرر بالبطارية. ومن الممكن أن لا تتمكن البطارية التي يتم استخدامها في الرحلات؛ أن تقوم بإعادة الشحن بشكل كامل. ولذلك فإنه من الضروري العمل على فحصها بصورة منتظمة بعد مرور ثلاث سنوات على الأقل، ومن الأفضل أن يتم اختبارها بصورة سنوية.

اقرأ أيضاً: كل ما تريد معرفته عن سيارات ذاتية القيادة دليل كامل للشراء في 2022

‏أنواع بطاريات السيارات

‏من الضروري أن يتم إجراء الفحوصات الشاملة للبطاريات والكابلات الخاصة بها عند كل مرة يتم فيها تغيير الزيت. وفي حالة إثبات تدهور البطارية، أو إصابة مختلف الأجهزة الإلكترونية بالأضرار، وإصابة الأضواء بعلامات تقدم العمر ومن بينها البهتان. فإنه من الضروري العمل على استبدال البطارية. ومن أهم العلامات التي ينتج عنها ضرورة تغيير بطارية السيارة هي صعوبة التشغيل أو البطء. نظراً لأن البطارية تساهم في تشغيل السيارة بصورة مبدئية، مع العلم أنها تعمل على تحريك المحرك في عكس المكان، مما يحتاج إلى طاقة كبيرة وخصوصاً في السيارات التي تعمل بمحرك الديزل.

‏أنواع بطاريات السيارات في مصر

‏هناك عدد كبير من أنواع بطاريات السيارات التي تم الاعتماد عليها في جمهورية مصر العربية. ومن أشهرها بطارية كلوريد التي تعتبر مشهورة جداً عند عدد كبير من التجار وأصحاب السيارات التي تعمل على تقديم مستوى أداء جيد. بالإضافة إلى بطارية النسر التي تتسم بالانتشار الكبير، وتعتبر مناسبة لأغلب السيارات التي تعمل بالديزل أو البنزين. فضلاً عن بطارية هانكوك التي تتسم بأعلى قدر من الاعتمادية. وبطارية ‫هوجل‬ التي تتسم بكفاءة التشغيل بشكل كبير للغاية. وبطارية فارتا التي تتسم بالانتشار والرواج عند التجار والموزعين، نظراً لأن أسعارها مناسبة للغاية.

اقرأ أيضاً: تعرف معنا على كل ما يخص الوسائد الهوائية (دليل كامل في 2022)

أنواع بطاريات السيارات على مستوى العالم وطريقة تجنب وقوفها المفاجيء

‏أنواع بطاريات السيارات حول العالم

‏هناك مجموعة كبيرة من الأفراد ممن يعتبرون أن المحرك في السيارة هو القلب النابض لها، ولكن تعتبر البطارية من الأساسيات الحيوية لعمل السيارة. بدون وجودها لم تتمكن من التحرك بها، بمجرد بدء بطاقة عمل محرك السيارة، فإنه من الضروري الاستعداد لشراء بطارية جديدة، قبل انتهاء الأمر بتوقف السيارة المفاجئ وعدم الحركة. وفي حالة عدم توفر البطارية في الأماكن المحيطة؛ فإنه من الصعب أن تتفهم طريقة ارتباطها بأداء السيارة. ولذلك فإننا نقدم لكم مجموعة متميزة من أنواع بطاريات السيارات بناءً على استخدامك وطريقة الاختيار فيما بينها. ‏ومن أهمها ما يلي:

بطارية أوبتيما

‏تعتبر هذه البطارية من أفضل أنواع بطاريات السيارات، التي تتناسب مع مجموعة متعددة من أشكال السيارات. وتساهم في إمكانية التعامل مع الطرق الوعرة، نظراً لقدرته الاحتياطية العالية للغاية، وإمكانية البدء السريع. مع العلم أنها مصممة من خلال حامض الرصاص المقاوم للتسرب، والذي يمكنه تحمل الاستخدامات المتعددة، ومقاومة اهتزاز السيارة. بالإضافة إلى إمكانية تحمل تخزين البطارية لأوقات طويلة، وتعمل هذه البطارية على توفير قوة 720 أمبير، بما يعادل 12 فولت. والتي تعمل على البارد، ويبلغ وزنها 31.7.

وعلى الرغم من إطلاق اسم بطارية بدء التشغيل على هذه البطارية، إلا أنها تتسم بالقدرة الاحتياطية التي تصل إلى 90 دقيقة، مما يوفر الأداء الثابت للسيارة. وتتمتع هذه البطارية بالسمعة الجيدة والجودة العالية، ولكن تم ظهور مجموعة من الشكاوى من قبل المستخدمين، الذين أكدوا أنها تستمر للعمل لمجرد عام فأكثر بقليل. ‏تعتبر تلك البطارية مناسبة للغاية في حالة العمل داخل السيارات التي تتضمن على مشغلات الأقراص الصلبة، أو الأبواب الكهربائية، فهي مثالية للسيارات السباق.

اقرأ أيضاً: تعرف على عوامل شراء بطاريات السيارات والأنواع المختلفة منها وطريقة اختيار الأفضل

بطارية ACDelco

‏تتسم تلك البطارية بأنها من أفضل أنواع بطاريات السيارات التي تم تصميمها من الزجاج البسيط. والتي تمكن المستخدمين من تركيبها بطريقة بسيطة، للحصول على الأداء الأفضل. وبناءً على المعلومات التي ذكرتها الشركة المصنعة؛ فإن هذه البطاريات تم تصنيعها بناءً على تقنية تعمل على إعادة جمع الغاز الذي يساهم في تسريب السموم. بالشكل الذي يوفر دورة حياة تصل إلى ثلاثة أضعاف البطاريات التقليدية. مع العلم أنها توفر للمستخدمين 325 أمبير، وتحتاج إلى التخزين في درجات حرارة معينة. ولذلك فإنه من الضروري اختبار هذه البطارية كل شهرين بالتقريب، للتأكد من العمل بصورة جيدة، مع العلم أنها عند الشراء تتضمن على فترة ضمان عامين.

‏نصائح ما قبل شراء بطارية جديدة

‏هناك أنواع بطاريات السيارات كثيرة للغاية، ‏ولذلك فإنه قبل الشروع في شراء البطارية يجب التأكد من أنها تتمتع بضمان لأوقات طويلة. حتى تتمكن من العودة للشركة مرة أخرى في حالة ظهور أي عيوب عليها، وتعمل الشركة على إصلاحها أو استبدالها بواحدة جديدة، في حالة وجود عيوب الصناعة. كما أنه من الأفضل شراء البطاريات الحديثة التي تم إنتاجها قبل ستة أشهر، نظراً لأنها تؤثر بصورة سلبية على جودة عمر البطارية. نتيجة التفاعلات الكيميائية التي تظهر بين العناصر المصنعة من خلالها البطارية، وتؤثر على جودتها وكفاءتها. ومن الأفضل أن يكون هناك توافق بين حجم البطارية والسيارة قبل شرائها، والتي تعتبر من الخطوات الإيجابية التي لها تأثير كبير على عمر البطارية الافتراضي وعلى نوعها.

اقرأ أيضاً: علامات تسريب زيت الفرامل ومواعيد تغييره للحفاظ على السلامة العامة

‏كما أنه عند البحث في أنواع بطاريات السيارات يجب الالتزام بتوافق قدرة البطارية مع قدرة السيارة. والابتعاد عن شراء البطاريات التي تكون قدرتها أقل أو أكبر من قدرة السيارة، حتى لا تتسبب في حدوث الأعطال الشديدة داخل السيارة. مع العلم أن القدرة الاحتياطية تعتبر من أبرز الأشياء التي يجب إدراجها في أنواع بطاريات السيارات المختلفة. نظراً لأنه في حالة حدوث عطل في المولد الكهربائي؛ تقوم البطارية بالعمل من خلال القدرة الاحتياطية بدون أي عطل. ومن الضروري أن يقوم المشتري بمراعاة كافة النقاط التي ذكرناها، حتى يتمكن من الحصول على أفضل أنواع بطاريات السيارات الموجودة في الأسواق ولا يتعرض للنصب.

‏انتهاء بطارية السيارة

‏تعد بطارية السيارة من أبرز المكونات الموجودة بداخلها، والهدف الرئيسي لها هو وجود الشرارة الكهربائية التي تساهم في عمل المحرك. ولكنها تنتهي بمرور الوقت وتتوقف عن العمل، ومن الضروري أن يتم استبدالها بواحدة جديدة. ومن أهم العلامات التي تشير إلى انتهاء بطارية السيارة هي ظهور روائح كريهة منها، أو ظهور مجموعة من الأملاح والمواد السائلة التي تتراكم عليها. وملاحظة ضعف شديد في أنوار السيارة الداخلية والخارجية، وانتهاء العمر الافتراضي لها، الذي يتراوح بين عامين وحتى ثلاثة أعوام على الأكثر. مما يتسبب في توقفها المفاجئ، وفي حالة انتهائها أو ضعفها، فإنها تحتاج إلى وقت طويل للغاية عند العمل على تشغيلها، مما يعتبر جرس إنذار للاقتراب انتهاء عمر البطارية. وفي حالة عدم التمكن من تشغيل السيارة على الإطلاق، فإنها قد انتهت بالفعل.

اقرأ أيضاً: قطع غيار هونداي جميع الأسعار والمواصفات لكل القطع بمختلف أشكال الجودة

‏نصائح هامة لتجنب انتهاء عمر البطارية فجأة

‏هناك مجموعة من النصائح التي يجب اتباعها حتى تتمكن من تجنب الانتهاء المفاجئ لعمر البطارية، وتستطيع أخذ الوقت المناسب للاختيار بين أنواع بطاريات السيارات المناسبة، للتخطيط لشراء أخرى جديدة. وذلك من خلال حساب العمر الافتراضي للبطارية، والتعرف على موعد انتهاء البطارية، والحفاظ عليها عن طريق الشحن المستمر. نظراً لأن كافة السيارات تتضمن على نظام الشحن التلقائي عند الحركة، التي يجب التأكد من أنه يتم شحنه بصورة مستمرة.

عند وجود أي أعطال تظهر على بطارية السيارة، فمن الممكن متابعتها عن طريق متابعة الأضواء الداخلية للسيارة. يجب التوجه إلى مراكز الصيانة للتعرف على حالة البطارية أو إصابتها بالأعطال واختبارها. بالإضافة إلى أنه يجب تشغيل بطارية السيارة بصورة دورية، حتى لا يؤثر على كفاءتها، نظرا لأنه يؤثر على المكونات والدورة الكيميائية لها. وعند شراء البطاريات الجديدة؛ يجب متابعة تاريخ الإنتاج، والذي لا يزيد عن أكثر من ستة أشهر، لأنه يمكن أن يؤثر عليها ويتسبب في انتهائها بصورة سريعة.

أنواع بطاريات السيارات على مستوى العالم وطريقة تجنب وقوفها المفاجيء

‏إعادة تنشيط البطارية

‏هناك مجموعة من الاقتراحات التي تساعد على تنشيط البطارية مرة أخرى، وذلك في مجموعة متعددة من أنواع بطاريات السيارات. ويتم اتباع هذا الأمر في حالة خمول البطارية، أو فقدانها الكفاءة. من خلال الخطوات التالية:

اقرأ أيضاً: دليلك الكامل حول شراء قطع غيار سيارات مضمونة ومعتمدة والحفاظ عليها

‏الماء المقطر

‏عندما تهبط نسبة المحلول الكهربائي الموجود في بطارية السيارة، فمن الممكن العمل على التعويض من خلال الماء المقطر، الذي يتم استخدامه في غمر الصفائح الداخلية فيها.

‏التشبيك

‏عن طريق الاعتماد على كابلات الاشتراك الكهربائية والبطاريات الاحتياطية، التي تساعد على تحفيز حركة بطارية السيارة. أو من خلال توصيل الكابلات بين بطارية السيارة وبطارية سيارة أخرى، والتي تساهم في إعادة تنشيط البطارية.

اقرأ أيضاً: إطارات السيارات.. دليلك الكامل حول اختيار النوع الأنسب والتعامل معها وقت الانفجار

‏الأسبرين

‏يعتبر دواء الأسبرين العلاجي من الممكن أن يقوم بدور كبير للغاية في إعادة تنشيط بطاريات السيارات. نظراً لأنه يتضمن على مادة كيميائية تعرف بحمض أسيتيل الساليسيليك. ‏والتي تساهم في معادلة محلول البطارية الكهربائية. من خلال طحنه وإذابته في كمية قليلة للغاية من الماء. وقد تكون المعادلة 12 حبة من الأسبرين لـ 280 مليلتر من الماء. وغمر كافة الصفائح بهذا المحلول.

اقرأ أيضاً: إليك كل المعلومات حول كماليات السيارات والنصائح الهامة حول ذلك

كتابة: علا رزق
المصادر: 1 / 2 / 3
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد