ما هو NFT — دليلك الكامل حول الرموز غير القابلة للاستبدال وكيفية استخدامها

0 67

تكمن الإجابة على سؤال ما هو NFT بأنه “رمز مميز غير قابل للاستبدال”. وبشكل عام فإن الـNFT هو أصل رقمي حديث أو ممتلك رقمي، ويمكن أن يتم بيع وشراء أي شيء بالاعتماد على تلك التقنية، مع حفظ حقوقها بشكل كامل للمشتري، تمامًا مثلما حدث بعدما باع جاك دورسي، الرئيس التنفيذي لتويتر، أولى تغريداته.

يمكن اعتبار NFTs على أنها مقتنيات العصر الحديث. يتم شراؤها وبيعها عبر الإنترنت وتقدم كدليل رقمي لملكية أي شيء محدد. يتم تسجيله بشكل آمن على blockchain – وهي نفس التقنية التي تدعم العملات المشفرة – مما يضمن أن الأصل فريد من نوعه. من الممكن أيضًا أن تجعل التكنولوجيا من المستحيل تغيير أو تزييفه.

إذن، لماذا يرغب الأفراد في دفع مثل هذا الثمن الباهظ مقابل NFTs؟ يوضح Solo Ceesay، المؤسس المشارك ومدير العمليات في Calaxy، “قد يثبت المبدعون ندرة وأصالة أي شيء رقمي تقريبًا من خلال إنشاء NFT”.” في مصطلحات جمع الأعمال الفنية التقليدية، هناك نسخ لا حصر لها من الموناليزا متداولة، ولكن نسخة أصلية واحدة فقط. يساعد استخدام تقنية NFT في تحديد من يملك العنصر الأصلي.”

أقرأ أيضًا: تكنولوجيا المعلومات IT: ما هي وما هي استخداماتها وما الذي تحتاج لمعرفته عنها

NFTs وكيف تعمل

يتم إنشاء العديد من NFTs وتخزينها على شبكة Ethereum، ولكن يتم دعمها أيضًا بواسطة blockchains أخرى (مثل Flow و Tezos). نظرًا لأن أي شخص يمكنه إلقاء نظرة على blockchain، يمكن تأكيد ملكيته بسهولة وتعقبها، ومع ذلك يمكن أن يظل الشخص أو الشركة التي تحمل الرمز مجهول الهوية.

تعد الأعمال الفنية وعناصر الألعاب والصور الثابتة أو مقاطع الفيديو من البث المباشر أمثلة على المنتجات الرقمية التي قد تكون “رمزية” – تعد NBA Top Shots واحدة من أكبر أسواق NFT.

اعتمادًا على NFT، قد لا يتم تضمين حقوق الطبع والنشر أو حقوق الترخيص في عملية الشراء، ولكن هذا ليس هو الحال دائمًا. وبالمثل، فإن شراء نسخة مطبوعة محدودة الإصدار لا يمنحك تلقائيًا حقوقًا حصرية للصورة.

اقرأ أيضًا: دليلك الكامل حول كيفية إنشاء حساب على موقع Fiverr وكيفية استخدامه بشكل احترافي

ما هو الفرق بين NFTs والعملات المشفرة؟

تعتمد كل من NFTs والعملات المشفرة على نفس تقنية blockchain. قد تجبر أسواق NFT العملاء أيضًا على استخدام العملات المشفرة للحصول على NFTs. من ناحية أخرى، يتم إنشاء العملات المشفرة و NFTs واستخدامها لأغراض مختلفة.

أقرأ أيضًا: باي بال: ما هو؟ وما هي استخداماته وكيف يتم تحويل الأموال من خلاله (دليل كامل)

ما هي بعض عيوب NFTs؟

بينما استفاد العديد من الفنانين من NFTs، لا توجد أدلة كافية لتحديد ما إذا كانت تساعد الجمهور العام أو قلة مختارة. يُشار إلى NFTs على أنها عملية احتيال بونزي من قبل النقاد. جمع التحليل الكامل الوحيد لـ NFTs المنشور حتى الآن الأسعار من 2017 إلى أبريل 2021 ووجد أن 75 بالمائة من NFTs بيعت مقابل 15 دولارًا في المتوسط، مع بيع 1% فقط بأكثر من 1500 دولار. من ناحية أخرى، يجب أن تؤخذ هذه المعلومات بحذر. نظرًا لأنه تم جمع غالبية نقاط البيانات قبل استخدام NFTs على نطاق واسع، فهي متحيزة بشدة.

الفنانون الذين قاوموا صنع NFTs كثيرا ما تم سك عملهم من قبل جهات غير معروفة، وفقط عدد قليل من أسواق NFT تتحقق من صحة منشئ القطعة قبل السماح لها بالبيع. تم حث الفنانين الذين اشتكوا من هذه المشكلة عبر الإنترنت على جعل عملهم NFTs من أجل منع السرقة، وهو حل غير مناسب يترك الفنانين يشعرون بأنهم مضطرون للقيام بذلك. علاوة على ذلك، لاعتبارات أخلاقية، رفض العديد من الفنانين إنتاج NFTs.

من الذي يستخدم NFTs؟

تكتسب NFTs شعبية بين الفنانين واللاعبين والشركات في مجموعة متنوعة من الصناعات. في الواقع، يبدو أن مشاركًا جديدًا يدخل سوق NFT كل يوم. يمنح الدخول إلى قطاع NFT الفنانين منفذاً آخر لبيع أعمالهم، فضلاً عن وسيلة للجماهير لدعمها. حيث بيعت NyanCat قطة قوس قزح مقابل 690 ألف دولار، وتمتد فنون NFT من صور GIF بسيطة وسريعة الإنشاء إلى لوحات أكثر تفصيلاً.

اقرأ أيضًا: كيفية إنشاء متجر إلكتروني بأكثر من طريقة وما الذي يدفعك لدخول مجال التجارة الإلكترونية

ما هي الأخطار المحتملة؟

يستلزم تداول NFTs إجراءات فنية يساء تفسيرها بشكل متكرر، مما يترك المستثمرين في حيرة من أمرهم بشأن ما يدخلون فيه. في كل مرة تتصل فيها بـ blockchain، سيتعين عليك دفع رسوم لتغطية تكاليف “التعدين” – عمليات الكمبيوتر كثيفة الاستهلاك للطاقة والمطلوبة للتحقق من صحة كل معاملة.

قد يندفع الآلاف من الأشخاص للحصول على NFT المرغوب فيه كثيرًا بمجرد إصداره، وسيكونون مسؤولين عن التكاليف حتى لو غادروا خالي الوفاض. يستخدم بعض المشترين الروبوتات لضمان حصولهم على رمز مميز، مما يجعل التنقل في السوق أكثر صعوبة للوافدين الجدد.

ما هي المشاريع التي تستخدم حاليا NFTs؟

تم استخدام NFTs في مجموعة متنوعة من المهام. دعونا نلقي نظرة على بعض المشاريع الأكثر شهرة التي تستخدم هذه التكنولوجيا:

أقرأ أيضًا: مونتاج الفيديو بدون برامج بأسهل طريقة في 2021

مشروع Decentraland  

Decentraland هي بيئة واقع افتراضي حيث يمكنك شراء قطعة أرض افتراضية. تسمح لك اللعبة بتوسيع قطعة الأرض الخاصة بك أو بناء هياكل فوقها. يتم حفظ كل هذه الحقائق في البيانات الوصفية الخاصة بـ NFT. وعلى وجه الخصوص، تتيح لك اللعبة تبادل الأراضي الافتراضية مع لاعبين آخرين من أجل بناء مجتمعات افتراضية واسعة.

مشروع Unchained Gods

هل تتذكر لعب ألعاب الورق مثل Yu-Gi-Oh مع أصدقائك وتبديلهم؟ لإكمال مجموعتهم، ذهب بعض هواة الجمع إلى حد تقديم البطاقات على موقع eBay أو الأسواق الأخرى عبر الإنترنت. كما ترى، لم يكن تداول البطاقات وجمعها أمرًا بسيطًا في ذلك الوقت. يجب على جامعي البطاقات التعامل مع عدد من الأمور المجهولة وهي:

  • ماذا يحدث إذا دفعت مقابل بطاقة ولم أستلمها؟
  • ماذا لو كانت البطاقة التي اشتريتها عبر الإنترنت مزورة؟
  • كيف يمكنني إظهار بطاقتي بعد شرائها؟

ابتكر Gods Unchained لعبة ورق قابلة للتحصيل يتم فيها تقديم البطاقات في شكل NFTs. نتيجة لذلك، قد يتم حل جميع المشكلات المذكورة أعلاه حيث يمكن نقل ملكية البطاقة رقميًا ويمكن التحقق من شرعية كل بطاقة. علاوة على ذلك، من خلال معاملة Ethereum واحدة، يمكنك بسهولة تبديل ملكية البطاقات.

أقرأ أيضًا: كيفية تحميل ألعاب جديدة للحاسب الشخصي أو الهواتف الذكية بطرق جديدة في 2022

مشروع NBA Top Shots

NBA Top Shots، استنادًا إلى FLOW blockchain، هي بلا شك واحدة من أكثر الأماكن شعبية لـ NFTs. إنها فكرة مثيرة للاهتمام يتم فيها تسجيل لحظات مميزة من ألعاب NBA المختلفة ثم سكها في NFTs. هناك العديد من الرموز المميزة بنوادر متفاوتة.

بعض اللحظات، على سبيل المثال، يتم سكها فقط في عدد قليل من NFTs، في حين يتم سكها البعض الآخر في الآلاف. هذا هو السبب في ارتفاع قيمة البعض مع إغراق المستثمرين السوق للحصول عليها. والأمر الأكثر إثارة للاهتمام هو أن المنصة نمت بسرعة لتصبح واحدة من أكثر المنصات شهرة، مع وجود آلاف الأفراد في قائمة الانتظار حريصين على الانضمام مع كل إسقاط حزمة.

مشروع OpenSea NFT Marketplace

أخيرًا، يجب ذكر سوق OpenSea، الذي يسمح ببيع أي NFT بالمزاد العلني على المنصة. تعمل OpenSea كسوق لامركزي، حيث تتم التجارة عبر العقود الذكية. وهو يدعم تداول أكثر من 200 نوع مختلف من NFT، بما في ذلك CryptoKitties، واللوحات SuperRare، وبطاقات Gods Unchained، وحتى أسماء نطاقات Ethereum.

كيفية إنشاء وشراء وبيع فن NFT

إذا كنت فنانًا ورأيت هؤلاء الفنانين الرقميين يجنون ملايين الدولارات، فقد تفكر في كيفية الانضمام إلى الحدث. على الرغم من أن بعض البروتوكولات، مثل Zilliqa أو TRON أو Flow أو Cosmos، تسمح لك بسك NFTs الخاصة بك، فإن شبكة Ethereum هي المكان الذي يوجد فيه معظمها. هذا هو المكان الذي تحدث فيه أرقام المبيعات المحيرة للعقل. تعد Mintable و Rarible و OpenSea بمثابة الأسواق الرئيسية لإنشاء NFTs.

اقرأ أيضًا: كيف ولماذا تقوم بتسجيل العلامة التجارية الخاصة بك؟ وما الذي تحتاج لفعله؟

مع تطوير العديد من البروتوكولات المختلفة لاستضافة NFTs، قد يجادل المرء بأن هذه ليست سوى البداية. قد يكون من غير المنطقي الادعاء بأننا لا نزال في المراحل الأولى من NFTs. يكسب الفنانون بالفعل ثروة من أعمالهم، ومع ذلك لم يتم استخدام NFTs إلا على نطاق واسع منذ عام 2017، هذا العام، طغت NFTs لفترة وجيزة على Ethereum في حركة البحث، لكن Ethereum لا يزال ليس اسمًا مألوفًا مقارنة بانتشار Bitcoin في كل مكان.

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد