كيف ولماذا تقوم بتسجيل العلامة التجارية الخاصة بك؟ وما الذي تحتاج لفعله؟

0 115

‏تسجيل العلامة التجارية يعتبر من أهم الموضوعات التي تشغل بال كفة أصحاب الخدمات والمنتجات والشركات. كما تعتبر من أبرز الجوانب التي تجذب اهتمام مجموعة كبيرة من المستثمرين، للتميز في الخدمات والمنتجات عن باقي المنافسين. وبالتالي يجب علينا توضيح مفهوم العلامة التجارية وأنواعها وشروط التسجيل داخل مصر ومجموعة أخرى من الدول العربية والأوراق المطلوبة لإتمام ذلك الأمر.

كما يمكنك أن تقرأ أيضاً: ما هو أفضل سكانر من حيث الخصائص والسعر (دليلك للشراء)

العلامة التجارية 

‏لا تقتصر العلامة التجارية على مجرد إطار قانوني لأصحاب الشركات والمؤسسات، ولكنها تتخطى ذلك الأمر إلى حد بعيد للغاية، مع العلم أنها أحد العلامات المميزة الغير موجودة وغير متشابهة، والتي ترمز إلى المؤسسة التي تنتمي لها، وهي لا تقتصر على المؤسسات والشركات فحسب ولكنها تشير إلى العلامات التجارية بالنسبة للمشاهير. على سبيل المثال لاعب كرة القدم العالمي كريستيانو رونالدو الذي يمتلك العلامة التجارية وهي CR7، ‏كما أن العلامة التجارية لا تتوقف على كونها عبارة أو اسم أو تصميم، ولكنها من الممكن أن تكون على شكل صوت مثل العلامة التجارية الخاصة بشركة نوكيا أو شركة iPhone.

‏تم إصدار القانون التشريعي الأول لإقرار العلامات التجارية في عام 1266 على يد الملك هنري الثالث، عندما طالب الخبازين باختيار علامة تجارية لتمييز الخبز الذي يقومون ببيعه، وبعدها عملت فرنسا على اعتماد أول نظام لتنظيم العلامات التجارية على الصعيد الدولي سنة 1857، وبعدها بريطانيا سنة 1938.

كما يمكنك أن تقرأ أيضاً: كيفية تحويل وورد إلى بي دي اف Word to PDF وما هي أفضل المواقع لفعل ذلك

‏رموز العلامات التجارية

‏تحتوي جميع العلامات التجارية في الأساس على ثلاثة رموز. كما يتم الاعتماد عليهم عند تصميم جميع العلامات التجارية، ومن بينهم TM ‏التي تشير إلى العلامات التجارية التي يتم استخدامها لترويج السلع والتي لم تسجل، بالإضافة إلى SM ‏وتشير إلى العلامات التجارية الغير مسجلة كذلك ولكنها تعمل على ترويج الخدمات، أما عن R ‏فإنها تشير إلى العلامات التجارية المرخصة والمسجلة قانونياً، ويعتمد عليها في ترويج الخدمات والسلع سوياً.

‏تسجيل العلامة التجارية

‏يتساءل مجموعة كبيرة من المستثمرين على تسجيل العلامة التجارية ونشرها، حيث أنها تمر بمجموعة من المراحل، وكل منها يحتاج إلى العديد من المستندات والشروط حتى يتم إتمامها بشكل صحيح، والتي تتمثل في ما يلي:

‏المرحلة الأولى

‏تعتبر هذه المرحلة من أبرز المراحل التي يتم من خلالها تسجيل العلامة التجارية، والتي تحتاج إلى مجموعة من الأوراق ومن بينها خمس صور من العلامة التجارية. بالإضافة إلى نموذج التقديم والذي يتم الحصول عليه من مقر وزارة التجارة والصناعة، المتخصص في تسجيل العلامات التجارية، والعمل على تعبئة ذلك النموذج. بالإضافة إلى أصل رخصة المؤسسة أو الشركة التي تعكس العلامة التجارية. علاوة على العمل على تقديم جميع المستندات السابقة إلى مقر وزارة التجارة والصناعة الواقع في مدينة نصر بالقاهرة.

كما يمكنك أن تقرأ أيضاً: ما هي ريادة الأعمال؟ وما المقصود بهذا المصطلح؟ وكيف تصبح رائد

‏المرحلة الثانية

‏وتعتبر هذه المرحلة هي الفحص الفني، وهي العديد من الخطوات التي يقوم بها صاحب العلامة التجارية من خلال مصلحة التسجيل التجاري، للتأكد من تميز هذه العلامة وعدم نسخها أو تقليدها لبعض العلامات الأخرى التي تم تسجيلها داخل وزارة التجارة والصناعة، وبعدها يتم الحصول على أحد الردود التي تتمثل في الموافقة على العلامة التجارية بدون شروط، أو الموافقة على العلامة التجارية بشروط، أو رفض العلامة التجارية بصورة نهائية. مع العلم أنه من الممكن تقديم التماس أو التظلم على قرار اللجنة في حالة رفض العلامة التجارية أو تطبيق أحد الشروط عليها.

‏المرحلة الثالثة

‏وهذه المرحلة تنطبق على أصحاب العلامات التجارية التي تم الموافقة عليها من قبل الوزارة، والذي يجب عليهم أن يقوموا بالإعلان عن العلامة التجارية في أحد الجرائد الرسمية في جمهورية مصر العربية، أو العمل على الإعلان عنها في جريدتين محليتين يتم نشرهم باللغة العربية، وهذه الخطوة تعتبر مهمة للغاية للعمل على الترويج لهذه العلامة التجارية الجديدة، والوصول إلى المعترضين عليها لتقديم الشكاوى على مدار شهر كامل من تاريخ الموافقة على إصدار العلامة التجارية. بالإضافة إلى إخطار أصحاب العلامة نفسها التي لم يتم تسجيلها بأن هناك شخص آخر سبقهم وعمل على التسجيل عليها.

كما يمكنك أن تقرأ أيضاً: ما هي التغذية الراجعة Feedback وما هي استخداماتها وفوائدها

‏المرحلة الرابعة والأخيرة

‏وهذه المرحلة تتمثل في العمل على تسجيل العلامة التجارية بصورة ناجحة. بناءً على تشريعات القانون، وذلك من خلال إرسال صورة تتضمن على كافة البيانات الخاصة بالشركة أو المؤسسة و العلامة التجارية. ومن الجدير بالذكر أن تلك الصورة سوف يتم الاعتماد عليها في حالة العمل في التصدير والاستيراد. كما أنها تقوم بحماية صاحب الشركة من أفكار الأشخاص المنافسين الذين يسعون إلى تقليد هذه العلامة التجارية. ويتطلب ذلك الأمر مجموعة من الأوراق والمستندات؛ ومن بينها صورة من بطاقة الرقم القومي على أن تكون سارية. بالإضافة إلى خمسة صور شخصية، وصورة من رخصة المؤسسة أو الشركة، ونموذج صناعي وصورة من العلامة التجارية وبراءة اختراع.

‏طريقة تسجيل العلامة التجارية إلكترونياً

‏أصبح الآن بإمكان المستخدمين العمل على تسجيل العلامة التجارية على شبكة الشبكة العنكبوتية، والتي تحمي المستخدم لمدة 10 سنوات كاملة بدون الحاجة إلى مراجعة أو متابعة وزارة التجارة والصناعة، وفي حالة العمل على تسجيل العلامة التجارية من خلال شبكة الإنترنت يحصل المستخدم على رقم الطلب، يتم الاعتماد عليه بواسطة الحساب الإلكتروني الخاص بكم في خدمات التسجيل ومتابعة ذلك الرقم، أو عن طريق صفحة الاستفسارات الموجودة على موقع الوزارة الإلكتروني، أو التواصل مع خدمة عملاء وزارة التجارة والصناعة.

كما يمكنك أن تقرأ أيضاً: دليلك الكامل حول أفضل سماعات ايربودز (لاسلكية) وكيف تختار أفضل سماعة مناسبة لاستخدامك

‏هناك مجموعة من الخطوات التي يتم الاعتماد عليها حتى يتم تسجيل العلامة التجارية الخاصة بكم من خلال شبكة الإنترنت، وذلك من خلال الدخول على الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بوزارة التجارة والصناعة، وطلب تسجيل العلامة التجارية مع العمل على سداد رسوم ذلك الطلب والتي تبلغ 1000 جنيه، يتم سدادها من خلال نظام السداد، وبعد ذلك يتم العمل على متابعة الطلب عن طريق الاستفسار من خلال خدمة العملاء، وفي غضون سبعة أيام سوف يتم قبول الطلب وبعدها يتم نشر العلامة التجارية على موقع الوزارة على مدار 90 يوم، وبعد قبول الطلب يتم سداد 3000 جنيه مقابل تسجيل العلامة التجارية في الوزارة وحمايتها على مدار 10 سنوات، وبعدها يستلم المستخدم شهادة تؤكد على تسجيل العلامة التجارية من خلال وزارة التجارة والصناعة.

‏رسوم تسجيل العلامة التجارية في مصر

‏يحتاج تسجيل العلامة التجارية إلى بعض الرسوم أثناء تسجيلها داخل وزارة التجارة والصناعة. وذلك من خلال شراء طلب التسجيل بقيمة 15 جنيه، وبعدها رسوم التسجيل يتم سداد 30 جنيه في حالة الموافقة. وبعدها يتم سداد 10 جنيه مقابل رسم الإشهار، و150 جنيه مقابل طلب الفحص. وبعد الموافقة على العلامة التجارية بصورة نهائية وتسجيلها بصفة رسمية يتم تسجيل سداد رسوم 3000 جنيه. مع العلم أن وزارة التجارة والصناعة تضمن حماية العلامة التجارية الخاصة بالمستهلك على مدار 10 سنوات، وحمايتها من السرقة والتقليد بدون الرجوع إلى صاحب العلامة التجارية.

‏حماية العلامة التجارية من السرقة

‏سنت الدولة مجموعة من القوانين التي تساعد في حماية الأشخاص من أصحاب العلامات التجارية من السرقة. والذي نصت على عقوبة أي شخص يحاول سرقة العلامة التجارية بالحبس فترة لا تقل عن شهرين، وسداد غرامة مالية تصل إلى 5000 جنيه.

كما يمكنك أن تقرأ أيضاً: أفضل طابعة للصور من حيث المواصفات والسعر والمميزات

‏أهمية العلامة التجارية 

‏يقدم تسجيل العلامة التجارية أهمية كبيرة للغاية للمستخدمين وأصحاب الشركات. نظراً لأنها تحمي المنتجات والسلع من استخدام العلامة التجارية على مجموعة أخرى من المنتجات التي تنسب هذه السلع لصاحب العلامة التجارية. بالإضافة إلى أنها تحفز المنتجين على التطوير وتحسين منتجاتهم لكسب الثقة من قبل المستخدمين. مما يعمل على رفع نسبة المبيعات وزيادة ترويج المنتجات وشهرة الشركة. ورفع قيمة العلامة التجارية كلما زادت الجودة المقدمة للمستخدمين بالسلعة التي تحملها هذه العلامة التجارية.

‏يتضمن نظام تسجيل العلامة التجارية العمل على مراقبة الصناعيين والمنتجين من خلال إنتاج نسبة أعلى من السلع والعمل على تطبيقها في الظروف السوقية المميزة. بالإضافة إلى تسهيل عملية التسوق على المستهلكين، ومساعدتهم على تحديد مصادر المنتج، وعدم الاختلاف مع السلع الأخرى التي لم يتم تسجيلها. بالإضافة إلى إحباط كافة عمليات التزوير والتقليد والمنافسة ممن يرغبون في تداول المنتجات بطرق غير مشروعة. أو بجودة رديئة مما يعمل على تشويه سمعة العلامة التجارية.

كيف ولماذا تقوم بتسجيل العلامة التجارية الخاصة بك؟ وما الذي تحتاج لفعله؟ (دليل كامل)

‏مكتب تسجيل العلامة التجارية 

‏هناك مجموعة متعددة من المكاتب التي تقدم خدمات تسجيل العلامة التجارية في مصر، والمنتشرة في عدد كبير للغاية من المحافظات. ومن بينها مكتب جنوب القاهرة، ومكتب الجيزة، ومكتب شمال القاهرة، ومكتب المحلة الكبرى، ومكتب العبور، ومكتب بني سويف، ومكتب شبين الكوم، ومكتب المنيا، ومكتب المنصورة، ومكتب الإسماعيلية، ومكتب الإسكندرية، ومكتب أسيوط، ومكتب سوهاج، ومكتب دمنهور، ومكتب الغردقة، ومكتب قنا، ومكتب بورسعيد.

كما يمكنك أن تقرأ أيضاً: أفضل شاشة تلفاز يمكنك شراؤها في عام 2022 (دليل كامل)

‏طرق التواصل لمتابعة طلب تسجيل العلامة التجارية 

‏يعتبر المسؤول عن ذلك الأمر هي مكاتب مصلحة التسجيل التجاري الموجودة والتابعة لوزارة التجارة والصناعة في مصر. والذي يعمل على تسجيل العلامة التجارية من خلال جهاز التنمية الداخلية. ومن الممكن التواصل معه من خلال الاتصال الهاتفي على رقم 02-22715040. ‏أو التواصل من خلال المكتب الرئيسي الموجود في طريق النصر تقاطع مكرم عبيد أمام سيتي سنتر مدينة نصر القاهرة. والذي يعمل من يوم الأحد وحتى الخميس من 8:30 صباحاً وحتى الرابعة مساء. كما يمكنك التواصل من خلال البريد الإلكتروني على عنوان info@itda.gov.eg.

‏حالات رفض تسجيل العلامة التجارية 

‏هناك مجموعة من الحالات التي يتم رفض تسجيل العلامة التجارية فيها. بناءً على تعليمات القانون، ومن بينها العلامات التي تخلوا من بيانات أو صفات مميزة. ويتم إطلاقها على صور عادية أو رسومات أو منتجات مثل الغذاء والسكر والشاي والسيارات والعطور والماء والصابون. بالإضافة إلى تطابق أو تشابه هذه العلامة التجارية مع علامات مسجلة بالفعل على نفس الخدمة أو المنتج.

كما يمكنك أن تقرأ أيضاً: ما معنى كلمات مفتاحية وما هي استخداماتها ودورها في تحسين محركات البحث

أو أن تكون هذه العلامة ‏مخلة بالآداب العامة أو النظام العام. علاوة على انها تحتوي على أحد الأعلام وشعارات من الرموز الخاصة بالدول الأخرى، أو المنظمات الدولية أو الإقليمية من خلال أي تقليد لها أو تشابها وتطابقها مع رموز لها أصل ديني، ‏أو أحد الرموز مثل الهلال الأحمر أو الصليب الأحمر، أو تتضمن على شعارات وصور لا يمكن تداولها.

ملحوظة هامة 💡يسعى فرق التحرير للتأكد من صحة كل معلومة تُذكر في أي مقال من مقالات الموقع، إلا أن الخطأ يظل واردًا، ولا يوصى أبدًا بالاعتماد على المعلومات الطبية بشكل مباشر دون سؤال الطبيب خصوصًا في الأمراض الحساسة.

كتابة: أحمد عادل
المصادر: 1 / 2 / 3
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد