كيفية علاج التهاب اللثة في المنزل وصفات طبيعية مجربة

0 50

علاج التهاب اللثة وأمراض ومشكلات الفم اللثة عمومًا بشكل سريع. يعد من أهم الوسائل التي يمكن من خلالها الحفاظ على صحة الفم والأسنان. خصوصًا أن الإصابة بأمراض اللثَة مثل الالتهابات والحساسية. تجعل الفم بيئة مناسبة لنمو المزيد الميكروبات مما يؤدي دائمًا إلى ظهور مشكلات تسوس وتآكل الأسنان. وفقدان الأسنان في نهاية المطاف. لذلك ينبغي الرض على علاج التهاب اللثة وعدم إهمال أمراض الفم والأسنان بوجهٍ عام. خصوصًا المتعلقة بالتهابات ونزيف اللثة. والحرص على استشارة مقدم الرعاية الصحية المتخصص في طب الأسنان. لمعرف أسباب المرض والقضاء عليه. مع ضرورة الاعتماد على بعض العلاجات المنزلية. التي تعزز من الشفاء ومقاومة الآثار السلبية التي تصاحب هذه الالتهابات دائمًا.

اقرأ أيضًا: التهاب الحلق: الأعراض، الأسباب، وطريقة العلاج وتجنب الإصابة (دليل كامل 2022)

مرض التهاب اللثة

إن مرض التهاب اللثة Gingivitis والذي يحمل عدة أسماء أخرى مثل مرض اللثَة أو دواعم السن. هو عبارة عن حالة مرضية تحدث نتيجة تراكم الميكروبات على أجزاء اللثة داخل الفم. وتكاثر تلك الميكروبات بمعدل سريع. مما يؤدي إلى حدوث الالتهابات الشديدة. المصحوبة بالألم والنزيف في بعض الأحيان. وتكمن خطورة التهاب اللثة في أنه يؤدي إلى تلف طبقة المينا حول الأسنان. وبالتالي ضعف وتساقط الأسنان. لذلك لا بد من الإسراع في علاج التهاب اللثة

اقرأ أيضًا: التهاب اللوزتين: الأعراض، والأسباب، وكيفية الوقاية وتجنب الإصابة (دليل كامل)

أعراض التهاب اللثة

هناك مجموعة من الآثار والأعراض المرضية لمرض التهاب اللثة. وهي تظهر على الأفراد المصابين بمعدلات مختلفة. وتتمثل أشهر تلك الأعراض. فيما يلي:

  • تورم وانتفاخ بعض أجزاء اللثة.
  • الحساسية الزائدة في اللثة.
  • ظهور النزيف الدموي بشكل ملحوظ في أثناء غسيل الأسنان سوء بالفرشاة أو الخيط الطبي.
  • حدوث احمرار داكن في اللثَة أو بعض أجزائها فقط.
  • ترقق وانكماش اللثة.
  • رائحة الفم الكريهة.
  • تكون فجوات بين اللثة والأسنان.
  • زيادة معدل انتشار التسوس في الأسنان.
  • تحرك الأسنان الطبيعية وتركيبات الأسنان من مكانها.
  • تكسير أو سقوط الأسنان بدون وجود سبب مرضي آخر.

اقرأ أيضًا: أعراض التهاب الأذن الوسطى: ما هي وكيف تتجنب الإصابة بها وكيفية علاجها

علاج التهاب اللثة في المنزل

علاج التهاب اللثة يعتمد بشكل كبير على تجنب المسببات. ويذكر أن أهم أسباب التهابات اللثة تكون بسبب حدوث تغيرات هرمونية خصوصًا لدى النساء. أو تناول بعض العلاجات الطبية التي تؤدي إلى انخفاض نسبة إفراز اللعاب في الفم. مثل أدوية مضادات الصرع ومضادات التهابات المريء والبلعوم. وأيضًا عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية. والإصابة ببعض أمراض الشديدة مثل الأورام السرطانية وغيرها. جميعها تعد من أهم أسباب تطور التهاب اللثة. أما أفضل طرق علاج التهاب اللثة في المنزل. فهي تشمل ما يلي:

علاج التهاب اللثة بماء الملح

أظهرت دراسة نشرت في عام 2016م أن استخدام ماء الملح Water Salt. يساعد على علاج التهاب اللثة الناتجة عن العدوى بالميكروبات بشكل فعال. لأن الملح يعتبر مطهر طبيعي. وهو يساعد أيضًا على تخفيف حدة الالتهابات. تخفيف الشعور بالألم. القضاء على بكتيريا الفم. والتخلص من الرائحة الكريهة للفم. ويتم استخدام ماء الملح من أجل علاج التهاب اللثة كما يلي:

  • إضافة ما يتراوح بين ½ إلى ¾ ملعقة من الملح إلى كوب من الماء الفاتر.
  • الغرغرة بماء الملح وتركها في الفم لمدة 30 ثانية.
  • ثم تكرار ذلك من 2 إلى 3 مرات يوميًا.

وينبغي عدم استخدام ماء الملح لفترات طويلة في علاج التهاب اللثة. لأنه قد يؤدي على المدى البعيد إلى ضعف وتآكل طبقة المينا حول الأسنان.

اقرأ أيضًا: ما هي أسباب التهاب الأذن وكيف تتعامل معها وما هي عوامل الخطر (دليل كامل)

كيفية علاج التهاب اللثة في المنزل وصفات طبيعية مجربة

غسول الفم بزيت الليمون

خلصت دراسة نشرت في عام 2015م. إلى أن زيت الليمون يساعد على تقليل مستويات التهابات اللثة. والتخلص من الطبقات الجيرية المتكونة على اللثة أيضًا. بشكل أكثر فاعلية عند المقارنة مع غسول الفم التقليدي المحتوي على مادة الكلورهيكسيدين. ويمكن تحضير غسول زيت الليمون لعلاج التهاب اللثة. من خلال إضافة من 2 إلى 3 قطرات فقط من زيت الليمون إلى كوب من الماء. ثم الغرغرة بالغسول لمدة 30 ثانية. وتكرار ذلك مرة إلى مرتين يوميًا. وعلى الرغم أن غسول الفم بزيت الليمون آمن. إلا أنه ينبغي الحرص على تقليل مستوى التركيز عبر تخفيف الزيت في الماء. حتى لا يؤدي إلى حدوث هيج والتهاب أكثر في اللثة.

علاج التهاب اللثة بغسول بجل الصبار

يترك جل الصبار تأثير مماثل لتأثير غسول الفم المحتوي على مادة الكلوهيكسيدين. وذلك فيما يخص علاج التهاب اللثة وآلامه والتخلص من الطبقات الجيرية. ولكنه يكون آمن ولا يترك آثار جانبية ضارة على اللثة. كما يتم تطبيق جل الصبار أو عصير جل الصبار مباشرةً على اللثة دون تخفيف. والغرغرة به. وتكرار ذلك من 2 إلى 3 مرات على مدار اليوم. لكن بشرط التأكد أن عصير جل الصبار نقي بنسبة 100% وخالي من أي مواد كيميائية ضارة. والتحقق أيضًا من عدم وجود رد فعل تحسسي للجسم تجاه أي من مكونات جل الصبار قبل الاستخدام.

اقرأ أيضًا: التهاب الغدد اللمفاوية: الأعراض، التشخيص، والعلاج والوقاية (دليل كامل)

غسول زيت شجرة الشاي

في دراسة علمية حديثة نشرت عام 2020م. أكدت أن زي شجرة الشاي ساعد بشكل مبهر على علاج التهاب اللثة. مما يجعله حقًا علاج مستقبلي واعد لمشكلة التهابات وأمراض الفم واللثة. كما يتم تحضير واستخدام غسول زيت شجرة الشاي في علاج التهاب اللثة من خلال إضافة 3 قطرات من الزيت إلى كوب من الماء الدافئ. والمضمضة بهذا الغسول لمدة 30 ثانية ثم بصقه. وتكرار ذلك مرتين أو ثلاثة في اليوم. كما يمكن أيضًا إضافة قطرة من زيت الشاي إلى معجون الأسنان. مع ضرورة عدم استخدام تركيز عالي من الزيت. لتجنب زيادة التهاب اللثة. وتجنب أي رد فعل تحسسي أيضًا من الجسم.

علاج التهاب اللثة بغسول المريمية

يعدّ عشب المريمية من الأعشاب ذات الفوائد العلاجية المتعددة. وأشارت دراسة أجريت في عام 2015م على عشبة المريمية. إلى أنها تساعد بشكل ملحوظ على تقليل نسبة البكتيريا التي تؤدي إلى تكوين الطبقات الجيرية والالتهابات باللثة. نظرًا إلى امتلاك هذه العشبة خصائص مضادة للالتهابات والبكتيريا. ويمكن تحضير غسول المريمية بهدف علاج التهاب اللثة والفم عبر اتباع الخطوات التالية:

  • غَلْي كوب أو كوبين من المياه.
  • إضافة 2 ملعقة طعام من عشب المريمية الطازَج أو ملعقة طعام واحدة من المرمية الجافة إلى الماء المغلي.
  • ترك المزيج لمدة تتراوح بين 5 إلى 10 دقائق.
  • تصفية المياه من أجزاء المريمية. ثم ترك السائل حتى يبرد.
  • استخدام هذا السائل من أجل كغسول للفم من 2 إلى 3 مرات في اليوم.

غسول ورق الجوافة لعلاج التهاب اللثة

يساعد غسول أوراق الجوافة على تعزيز معدل تنظيف وتطهير الفم والأسنان. حيث أشارت الكثير من الأبحاث إلى وجود صفات مضادة للبكتيريا والميكروبات في أوراق الجوافة. وبالتالي فهي تعد طريقة علاج فعالة للتخلص من مشكلة التهابات اللثة وتكون الطبقات الجيرية عليها. كما تلعب دور أيضًا في تقلل الألم المصاحب لأمراض والتهابات اللثة ويمكن تحضير غسول أوراق الجوافة كما يلي:

  • سحق 5 أو 6 من أوراق الجوافة في المطحنة.
  • إضافة أوراق الجوافة المطحونة إلى كوب من الماء المغلي.
  • ترك المزيج حتى يتشرب الماء بمحتوى أوراق الجوافة لمدة 15 دقيقة.
  • تصفية السائل. وعندما يبرد. يتم إضافة قليل من ملح الطعام إليه.
  • الغرغرة بالغسول ويترك بالفم لمدة 30 ثانية فقط.
  • تكرار ذلك مرتين أو ثلاثة على الأكثر يوميًا.

اقرأ أيضًا: دليلك الكامل حول بنج الأسنان واستخداماته وفوائده إلى جانب طريقة عمله والمخاطر المتعلقة به

علاج التهابات اللثة بتقنية السحب بالزيت

تقنية السحب بالزيت Oil-Pulling هي عبارة عن تقنية حديثة نوعًا ما. تستخدم للتغلب على العديد من مشكلات الفم والأسنان بما فيها علاج التهاب اللثة. حيث يتم وضع أحد أنواع الزيت في الفم مدة تتراوح بين 20 إلى 30 دقيقة. مع مراعاة عدم ابتلاع أي شيء من هذا الزيت. ثم إفراغ الزيت في سلة المهملات. وغسيل الفم جيدًا قبل تناول أي شي. وذلك من أجل تقليل نسبة البكتيريا والسموم. وأيضًا علاج التهاب اللثة ومشكلات الفم بوجهٍ عام.

علاج التهاب اللثة السحب بزيت جوز الهند

يحتوي زيت جوز الهند على حمض يعرف باسم حمض الغار (اللوريك) Lauric Acid. وهو ذات خصائص مضادة للالتهابات والميكروبات. وأشارت دراسة نشرت عام 2015م أن السحب بزيت جوز الهند. يساعد على علاج التهاب الفم. إلى جانب دوره في تبييض الأسنان والتخلص من مشكلة التهابات الجيوب الأنفية والصداع. ويتم استخدام زيت الزيتون بهذه التقنية. كما يلي:

  • وضع 1 أو 2 ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند (السائل في درجة حرارة الغرفة) في الفم.
  • الغرغرة بالزيت حول كل أجزاء الفم لمدة 20 إلى 30 دقيقة. مع الحرص لكي لا يتم ابتلاع الزيت.
  • بعد انتهاء الوقت. يتم بصق الزيت وغسيل الفم والأسنان جيدًا.
  • شرب كوب أو أكثر من المياه قبل تناول الطعام.

اقرأ أيضًا: كورتيزون.. الدليل الشامل للفوائد والأضرار والاستخدامات والأضرار المحتملة

علاج التهاب اللثة عبر السحب بزيت الزيتون

يمتلك زيت الزيتون خواص قوية مضادة لعدد كبير من أنواع الميكروبات والكائنات الدقيقة خصوصًا البكتيريا. مما يجعله مضاد حيوي طبيعي وآمن للتخلص من أمراض الفم وعلاج التهاب اللثة. خصوصًا الناتج عن مسببات الأمراض الدقيقة. لذلك يتم السحب بزيت الزيتون للتخلص من آلام ومشكلات الفم والأسنان. وذلك من خلال وضع ملعقة من الزيت وتحريكه في كل أجزاء الفم. وتركه لمدة ثلث إلى نصف ساعة كاملة. ثم إخراج الزيت بالكامل من الفم وغسيل الفم وتطهيره جيدًا من أي آثار للزيت قبل تناول الطعام.

الخلاصة

ختامًا. يذكر أن علاج التهاب اللثة الذي لا تفلح معه العلاجات المنزلية. يتطلب الرجوع إلى مقدم الرعاية الصحية. للحصول على المضاد الحيوي المناسب ومسكن الألم والجرعة العلاجية المناسبة أيضًا. من أجل القضاء على بكتيريا الفم بشكل سريع خصوصًا عند الرغبة في علاج التهاب اللثة الشديد قبل أن يتعرض المريض إلى المضاعفات.

اقرأ أيضًا: فوائد الينسون المتعددة للصحة والشعر والبشرة والجرعة اليومية الفعالة وكل ما تحتاج معرفته

ملحوظة هامة 💡يسعى فرق التحرير للتأكد من صحة كل معلومة تُذكر في أي مقال من مقالات الموقع، إلا أن الخطأ يظل واردًا، ولا يوصى أبدًا بالاعتماد على المعلومات الطبية بشكل مباشر دون سؤال الطبيب خصوصًا في الأمراض الحساسة.

كتابة: علا رزق
المصادر: 1 / 2
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد