طريقة عمل الكحك لعيد الفطر وتاريخ ظهوره للمرة الأولى وأهم فوائده

0 55

‏تعتبر طريقة عمل الكحك من أكثر الوصفات التي تستحوذ على عمليات كبيرة للغاية من البحث على شبكة الإنترنت. حتى يتمكن المواطنين من تحضير هذه الوصفة المميزة، التي تتزامن مع اقتراب عيد الفطر المبارك. لأنه من أهم العناصر التي تميز الاحتفال بذلك العيد. مع العلم أنه يعتبر من أبرز أنواع الحلوى التي تقدم في الوطن العربي. وخصوصاً في مصر وفلسطين، ويتم إطلاق عليه كحك العيد. وهناك مجموعة متعددة من الوصفات التي يمكن تحضير الكحك من خلالها. ومن أهمها الكحك الناعم والكحك بالجوز والكحك بالملبن. ويختلف الكحك المصري عن الكحك الشامي، نظراً لأنهم في الشام يقومون بإعداده بالاعتماد على السميد بدلاً من الدقيق الأبيض، ويتم إطلاق عليه اسم المعمول.

اقرأ أيضاً: طريقة عمل البسكوت بأنواع متعددة.. تعرف على أهم الفوائد والأضرار لبسكوت العيد‏

‏طريقة عمل الكحك

‏المكونات

  • 3 كوب من الدقيق الأبيض.
  • ‏رشة من الملح.
  • ‏كوب من السمن البلدي.
  • ‏كوب من الحليب السائل الدافئ.
  • ‏ملعقة كبيرة من الخميرة الفورية.
  • 3 ملعقة كبيرة من السمسم المحمص.
  • نصف ملعقة كبيرة من رائحة الكحك.
  • ‏ملعقة كبيرة من السكر الأبيض.
  • ‏كمية من العجوة للحشوة.

‏طريقة التحضير

‏يتم تزويب السمن على النار وإضافتها إلى كمية الدقيق الموجودة، والعمل على فرك جميع حبات الدقيق بالسمنة، إلى أن تغلف كل حبة من الدقيق البلدي بطريقة جيدة. وبعدها يتم إضافة بقية المكونات من السمسم ورائحة الكحك، ويترك جانباً إلى أن تهدأ السمنة قليلاً. في وعاء جانبي يتم إذابة السكر والخميرة الفورية مع الحليب أو الماء، وتركها حتى تتفاعل لمدة 10 دقائق. ثم تضاف إلى مزيج الدقيق والعجينة جيداً، إلى أن نحصل على قوام طري ومتميز. يتم تغطية العجينة وتركها جانباً إلى أن ترتاح على الأقل نصف ساعة.

اقرأ أيضاً: هل البطيخ يزيد الوزن؟ إليك كافة المعلومات للإجابة على هذا السؤال

‏نقوم بتقسيم عجينة الكحك إلى كرات صغيرة، وحشوها بكرة صغيرة من العجوة. ثم يتم نقشها بواسطة المناقيش المتعددة بناءً على رغبتكم. وتدخل إلى الفرن الساخن على درجة حرارة 180 درجة مئوية، لمدة 20 دقيقة أو 30 دقيقة بحد أقصى. وبعدها تخرج من الفرن وتترك جانباً إلى أن تبرد تماماً، ثم تزين بالسكر الناعم، والاحتفاظ بها في عبوات محكمة الغلق إلى موعد التقديم.

‏طريقة عمل الكحك السادة

‏المكونات

  • 2.5 كوب من الدقيق الأبيض.
  • نصف كوب من الماء الدافئ.
  • ‏كوب من السمن البلدي.
  • نصف ملعقة كبيرة من البيكنج بودر.
  • نصف ملعقة كبيرة من السمسم المحمص.
  • ‏رشة من ماء الورد.
  • ‏ذرة من الملح.
  • ‏ملعقة صغيرة من رائحة الكحك.
  • ‏سكر ناعم للتزيين.

اقرأ أيضاً: دليلك الكامل حول فوائد البطيخ الصحية والطبية وأهم المعلومات عن القيمة الغذائية

‏خطوات تحضير

‏يتم تذويب السمن على النار جيداً، إلى أن تسخن تماماً. ثم يضاف إليها الحليب الدافئ وتمزج جيداً، وبعدها نقوم بمزج الدقيق مع رائحة الكحك والبيكنج بودر في وعاء كبير. ثم نقوم بإضافة مزيج السمن والحليب والسمسم وماء الورد. ونبدأ في عجن العجينة بشكل جيد، إلى نحصل على القوام المتماسك المرغوب فيه. وبعدها يتم تقسيمها على الفور إلى كرات صغيرة، ونشكلها بالشكل المرغوب. ثم تدخل إلى فرن ساخن مسبقاً على درجة حرارة 180 درجة مئوية، لمدة 25 دقيقة. إلى أن يصبح لونها وردي أو ذهبي قليلاً، ثم تخرج من الفرن وتترك جانباً لمدة 30 دقيقة، وتقدم بعد إضافة السكر الناعم إليه.

‏‏طريقة عمل الكحك الدايت

‏هناك عدد كبير للغاية من الأفراد الذين يرغبون في التعرف على طريقة عمل الكحك. ولكن هذه الوصفة غير مناسبة للغاية لأصحاب مرض السكري، أو ممن يعانون من الوزن الزائد، ويرغبون في اتباع الحميات الغذائية المختلفة. نظراً لأنها تتضمن على نسبة عالية من السعرات الحرارية والدهون والسكريات، ولذلك فإنها غير مناسبة على الإطلاق. ولكن في الفترة الأخيرة عمل خبراء التغذية على إعداد وصفات تساعد مختلف الأفراد في التعرف على طريقة عمل الكحك. وذلك من خلال إضافة مجموعة من المكونات الخفيفة التي تنتج الكحك بنفس المذاق الرائع، ولكن بالاعتماد على مكونات صحية تماماً.

اقرأ أيضاً: كل ما تريد معرفته عن فوائد القرع الصحية والطبية (دليل كامل)

‏المكونات

  • 2 كوب من الدقيق الأسمر.
  • ‏كوب من السميد الناعم.
  • نصف ملعقة كبيرة من البيكنج بودر.
  • ‏300 جرام من اللبن منزوع الدسم.
  • ربع كوب من اللبن الدافئ خالي الدسم.
  • ‏كمية من عين الجمل المجروش للحشوة.
  • ‏رشة من الفانيليا.

طريقة عمل الكحك لعيد الفطر وتاريخ ظهوره للمرة الأولى وأهم فوائده

‏خطوات التحضير

‏قبل أن نبدأ في طريقة عمل الكحك نقوم أولاً بتسخين الفرن على درجة حرارة 220 درجة مئوية استعداداً للخبز. وبعدها نقوم بإحضار وعاء عميق ونضيف إليه المكونات الجافة من الدقيق والسميد والبيكنج بودر. وتقليبهم جيداً، إلى أن تتجانس كافة المكونات معاً. وبعدها نقوم بإضافة اللبن الدافئ والفانيلا، وفرك كافة المكونات بشكل بطيء، إلى أن تمتزج جميعها وتصبح ندية وتشبه الرمل المبلل.

اقرأ أيضاً: إليك فوائد المستكة الصحية وأهم الاستخدامات الطبية للمستكة

نبدأ في عجن المكونات إلى أن تصبح متماسكة تماماً، ويصبح لدينا عجينة ناعمة. يتم تغطيتها وتركها جانباً حتى ترتاح على الأقل لمدة نصف ساعة، وبعدها نقوم بتقسيمها إلى كرات صغيرة، وتزيينها بالشكل المطلوب. مع مراعاة أن تكون جميع الكرات متساوية، حتى يتم تسويتها بالوقت نفسه. يتم حشو هذه الكرات بكمية من عين الجمل المجروش وإغلاقها جيداً، ثم يتم وضعها في صينية الفرن، وتشكيلها بالشكل المطلوب.

‏يدخل الكحك إلى الفرن الساخن لمدة 20 دقيقة، حتى يصبح لونه ذهبي فاتح، يتم إخراجه على الفور ويترك جانباً حتى يبرد تماماً. وبعدها يتم الاحتفاظ به في عبوات محكمة الغلق حتى يحتفظ بمذاقه وقوامه ولا يجف على الإطلاق. مع العلم أنه من الضروري عدم تزيين الكحك بالسكر الناعم، حتى لا يرفع من عدد السعرات الحرارية التي يتضمن عليها، ويصبح صحي قدر الإمكان.

القيمة الغذائية للكحك

‏بعد التعرف على طريقة عمل الكعك يجب ذكر القيمة الغذائية لذلك الصنف من أنواع الحلويات. وتوضيح أهم العناصر الغذائية والسعرات الحرارية التي يتضمن عليها. مع العلم أن القيمة الغذائية تختلف بناءً على طريقة التحضير والمكونات المستخدمة، ولكننا نوضح إليكم على سبيل المثال العناصر الغذائية التي تتضمن عليها حبة الكحك بالتمر، بقطعة تزن حوالي 30 جرام.

اقرأ أيضاً: تعرف على فوائد الكركم مع الحليب وأهم المعلومات حول ذلك (دليل كامل 2022)

‏من الجدير بالذكر أن حبة الكحك الواحدة تتضمن على 60 سعر حراري، بالإضافة إلى جرام من البروتين، وجرامين من الدهون، ونصف جرام من الدهون المشبعة. بالإضافة إلى 10 جرام من الكربوهيدرات، وجرام من الألياف الغذائية، و9 جرام من السكريات. بالإضافة إلى 20 مليجرام من الكالسيوم، و20 مليجرام من الصوديوم، و1.5 جرام من فيتامين سي.

‏تاريخ الكحك

‏بعد التعرف على وصفات متعددة من طريقة عمل الكحك، يجب علينا التعرف على تاريخ هذا النوع من الحلوى الأصيلة التي اعتدنا على تحضيرها في الأعياد وخصوصا عيد الفطر المبارك. مع العلم أن المصريون مشغولون بصناعة الكحك الخاص بالعيد بكل أنواعه. المحشي بالتمر أو الملبن أو العجمية أو حتى المكسرات والعجوة. على عكس وصفة بسكويت العيد الذي اكتسبه المصريون من خلال الأجانب، وخصوصاً الإيطاليين. مع العلم أن المصري القديم هو أول من تعرف على طريقة عمل الكحك، وخصوصاً في الدولة الفرعونية. والذي تم إطلاق عليه في ذلك الوقت اسم الأقراص، لأنه يكتسب الشكل المستدير. وقد اعتاد المصري القديم على تقديم الكحك في الأفراح والاحتفالات، وجميع الطقوس الدينية، على مدار كافة الأسر في الدولة الحديثة والدولة الوسطى وصولاً إلى الوقت الحالي.

‏مع العلم أن جدران المعابد في طيبة كانت تتضمن على مجموعة من الصور التي تشرح طريقة عمل الكحك بالتفصيل. وخصوصاً على مقبرة الوزير رخ مي رع، الذي كان ينتمي إلى الأسرة الثامنة عشر. ‏والتي لم تختلف بشكل كبير عن الطريقة التي يعدها المصريون في ذلك الوقت لتحضير الكحك. مع العلم أنهم كانوا يعتمدون على عدد كبير من الأشكال المزخرفة والهندسية في تحضير كحك العيد.

اقرأ أيضاً: فوائد المحار القوية لصحة الجسم.. وتحذيرات هامة للحوامل عند تناوله

‏استمرت طريقة عمل الكحك على مر التاريخ متنقلة بين المصريين في عصر الدولة الرومانة واليونانية والبيزنطية. حتى وصلت إلى العصر الإسلامي في حكم الدولة الطولونية، الذي استمر منذ سنة 868 وحتى سنة 904. والذين قد كانوا يحضرون وقتها في قوالب معدة خصيصاً له، وبعدها انتقل إلى الدولة الإخشيدية. ومن هنا أصبح أحد أهم العلامات المميزة لعيد الفطر. ومن الجدير بالذكر أن هناك مجموعة كبيرة للغاية من المؤرخين، الذين يرون أن تاريخ عمل الكحك يرجع إلى الدولة الطولونية. على الرغم من وجود الكثير من الشواهد التي تشير إلى أنه كان موجود أيام الفراعنة.

فوائد كحك العيد

‏إن كحك العيد يقدم مجموعة من الفوائد لجسم الإنسان، نظراً لأنه يتضمن على نسبة غير قليلة من فيتامين هـ. الذي له دور كبير للغاية في تنقية البشرة وتخليصها من الشحوم والبهتان، الذي ينتج عن طول فترة الصيام على مدار شهر رمضان، وخصوصاً أن كان في وقت الصيف. بالإضافة إلى أنه يحتوي على نسبة من فيتامين أ، التي تساعد في حماية البشرة من الجفاف. والسيليكون الذي يعتبر من أهم المعادن التي تعمل على مكافحة الإصابة بالتجاعيد المبكرة. فضلاً عن أنه يتضمن على نسبة من اليود التي يتم الحصول عليها من الأملاح المعدنية. والتي تساهم في تنظيم وظيفة الغدة الدرقية، التي تقع عليها مسؤولية حرق الدهون، وتنظيم عملية التمثيل الغذائي.

اقرأ ايضاً: إليك فوائد الزبادي الصحية والطبية واهم المعلومات عن القيمة الغذائية

‏أضرار كحك العيد

‏على الرغم من الفوائد التي قدمناها في الأعلى حول فوائد كحك العيد، إلا أنه يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية. نظراً لأن الحبة الواحدة تتضمن على حوالي 200 وحتى 400 سعر حراري، وفقاً للحجم الخاص بها. مما يعني أن تناول خمس حبات في اليوم الواحد يكسب الإنسان ما يقرب من 2000 سعر حراري. وهي حاجته اليومية بالكامل من السعرات الحرارية. مما يعني أنه يقوم باكتساب الدهون الإضافية التي لا يعمل الجسم على حرقها على الإطلاق.

كتابة: علا رزق
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد