تعرف معنا على إيجابيات وسلبيات اتباع دورات اون لاين وكل المعلومات حول ذلك

0 117

في الوقت الحاضر، يختار المزيد من الأشخاص الالتحاق بمجموعة من دورات اون لاين. حيث تكون غالبية هذه الدورات التدريبية مقدمة عن طريق الإنترنت ومجانية بالكامل. حيث تعتبر فرصة كبيرة للأشخاص للتعلم بدون تكلفة وأيضاً هناك ميزة القيام بذلك من المنزل أو من أي مكان يتواجد فيه اتصال جيد بالإنترنت. يعتبر التعلم هو مفتاح النجاح مدى الحياة، خاصة بالنسبة للأشخاص المهتمين بالوظيفة والذين يأملون في التقدم على المستويين المهني والشخصي. لسوء الحظ، هناك العديد من الأشخاص يجدون صعوبة في إضافة تحديات ومشاغل جديدة إلى الجداول الممتلئة خلال اليوم.

للأسباب السابقة، يعتبر التعلم عن طريق الإنترنت هو الحل. حيث يمكن أن يتيح هذا النوع من التعلم للأشخاص إمكانية تعلم أي موضوع تقريباً عبر الإنترنت في أي وقت وفي أي مكان. في يومنا هذا، تحظى الدورات المجانية بشعبية كبيرة، حيث يلتحق بها الأفراد طوال الوقت. وهي تشمل مجموعة من الدورات التدريبية القصيرة من أفضل الجامعات والشركات في العالم.

بعد انتشار فيروس كورونا أصبح الوضع الطبيعي للتعلم أو اتباع دورات تدريبية هو عن طريق الإنترنت وإطلاق طرق جديدة للتعلم في كافة أنحاء العالم. حيث تتطلع المؤسسات التعليمية نحو منصات التعلم عن طريق الإنترنت من أجل مواصلة عملية تدريس الطلاب. حالياً، برز التعلم الرقمي كمورد ضروري للطلاب والمدارس في كافة أنحاء العالم. وبالنسبة للكثير من المؤسسات التعليمية، تعتبر هذه طريقة جديدة كلياً للتعليم. حيث أصبح التعلم الإلكتروني اليوم قابلاً للتطبيق ليس فقط من أجل تعلم الأكاديميين، إلا أنه يمتد أيضاً إلى تعلم الأنشطة اللامنهجية للطلاب. مع انتشار المؤسسات التعليمية التي تقدم دورات اون لاين، ظهرت العديد من الإيجابيات والسلبيات المتنوعة والتي سنأتي على ذكرها في هذا المقال.

قد تحب أن تقرأ: إليك كل المعلومات التي تود معرفتها عن كورسات مجانية في 2022

الفوائد المتنوعة لاتباع دورات اون لاين

هناك العديد من الفوائد والميزات التي يمكنك الاستفادة منها عند اتباع دورات اون لاين. أهم هذه الفوائد:

  • غالبية هذه الدورات مجانية

تعتبر غالبية هذه الدورات مجانية بالكامل، وبالتالي لا يتعين عليك أن تصرف قرشاً واحداً من أجل الحصول على المعلومات التي توفرها هذه الدورات. كما يمكنك أن تجد الكثير من التنوع في العالم الافتراضي،  ستتمكن من العثور على ما تريد التدرب فيه حتى لو بشكل جزئي دون أن تفكر في الأموال التي يتعين عليك دفعها.

  • المرونة في اختيار الوقت الخاص بك

إذا كنت من الأشخاص الذين نشاطهم وإنتاجهم الأكبر صباحي أو مسائي، لا داعي للقلق بعد الآن. حيث لن تضطر إلى التعامل مع نظام طلاب المدارس واتباع الجدول الزمني الذي خطط له المعلمون.

عند اتباع دورات اون لاين، سوف يتغير الوضع، إذ يمكن لأي شخص أن يقرر متى يكون أفضل وقت للدراسة بالنسبة له. على سبيل المثال، من الممكن أن تجد الأم العاملة صعوبة كبيرة في إيجاد الوقت الكافي لاتباع دورة تدريبية بالإضافة إلى وظيفتها الحالية اليومية. مع الدورات المجانية عن طريق الإنترنت، يكون هذا الأمر ممكناً بسبب وجود قدر أكبر من المرونة في الأوقات.

قد تحب أن تقرأ: تعرف معنا على أهم 14 موقع يقدم دورات مجانية (دليل شامل في 2022)

تعرف معنا على إيجابيات وسلبيات اتباع دورات اون لاين وكل المعلومات حول ذلك

  • وجود المزيد من التفاعل

يختلف العلماء فيما إذا كان التعليم التقليدي أو التعليم عن طريق الإنترنت أفضل من أجل تعزيز التفاعل. حيث أظهرت بعض الأبحاث والدراسات أن التعليم الإلكتروني من الممكن أن يزيد من تفاعل بعض الأشخاص. بمعنى آخر، تقدم هذه الدورات التدريبية المجانية عن طريق الإنترنت فرصة أكبر للمشاركة في منتديات المناقشة والدردشات مقارنة بالفصول الدراسية التقليدية.

مقال قد يهمك: دليلك الكامل حول مفهوم الخوارزمية واستخداماتها في الحاسب الآلي

  • الشعور بالراحة

من الممكن أن يبقى الطلاب في ملابس النوم الخاصة بهم أثناء أداء أنشطتهم اليومية وواجباتهم المدرسية. حيث يمكن أن تعمل الدراسة في جو مألوف على تسهيل التركيز وإكمال المهام بشكل أكبر. إلى جانب ذلك، إذا كان للطلاب دقيقة مجانية في القطار على سبيل المثال، فيمكنهم استغلال هذا الوقت من أجل إكمال مهمة ما على هواتفهم أو أجهزتهم اللوحية الخاصة بهم. كما يتعرض القليل من الطلاب لضغط كبير في الأداء عند حضورهم دورات تدريبية مع أشخاص آخرين. لهذا، من الممكن أن تساعد الدراسة بمفردهم على تقليل هذا النوع من التوتر والقلق، كما من الممكن أن تؤدي إلى تحقيق نتائج أفضل في النهاية. إلى جانب ذلك، تؤدي هذه الطريقة إلى التقليل من تشتيت انتباه الطلاب الآخرين بشكل كبير أيضاً.

  • توفير الكثير من النقود

كونك لا ترتبط بأي دورة تدريبية تقام في فصول تقليدية، فإنك توفر الكثير من النقود وذلك لأن هذا النوع من دورات اون لاين يتطلب عدداً أقل من الكتب والمدربين. حيث لا يتم إنفاق الأموال على الفصول الدراسية أو المرافق، وسوف تتمكن الشركات من العثور على مصادر أخرى للدخل مثل الإعلان والرعاية وغيرها.

  • اختيار الدورات التي ترغب بها

رغم أن هذا الخيار موجود أيضاً عند اتباعك لطريقة التعليم التقليدية في الفصول الدراسية في بعض الدول، إلا أن ذلك من الممكن أن يتضمن السفر بعيداً عن المنزل أو حتى الانتقال بشكل دائم إلى مدينة أخرى. لهذا من الممكن أن يكون اختيار مسار أحلامك أسهل وأبسط إذا كان متاحاً عن طريق الإنترنت. وفي نفس الوقت، لن تكون بحاجة إلى إنفاق مبالغ كبيرة على النقل.

مقال قد يهمك: دليلك الكامل لتتعرف معنا على مدير اعلانات فيس بوك وما هي فوائده التسويقية

  • التكيف مع الاحتياجات المختلفة

يمكن للطلاب أن يتعلموا بالسرعة التي تناسبهم. حيث إذا كان يوجد شخص ما تعلمه أسرع من المتعلمين الآخرين، فلن يكون بحاجة إلى انتظارهم. ومن ناحية أخرى، إذا كان الشخص أبطأ من أقرانه، فمن الممكن أن يستغرق وقتاً أطول من غيره. كما يمكن لمنشئي الدورة أيضاً تصميم العديد من الدورات التدريبية استناداً على الاحتياجات المختلفة لطلابهم.

قد يهمك أيضاً: تعرف معنا على أساسيات استخدام الهاشتاج دليل شامل في 2022

سلبيات اتباع دورات اون لاين

رغم العديد من الإيجابيات التي يتمتع بها هذا النوع من التعلم، إلا أن هناك بعض السلبيات المرافقة له والتي من الممكن أن تؤثر عليك إذا قررت اتباع مثل هذه الدورات. لهذا من المهم الاطلاع عليها قبل اتخاذ قرارك. أهم هذه السلبيات:

  • من الممكن تعزيز الشعور بالوحدة أو العزلة

رغم أن كل شخص له الحق في التعلم بالطريقة التي تناسبه، وعلى الرغم من أن بعض الأشخاص لديهم القدرة على العمل والتعلم بشكل منفرد ومستقل، إلا أن هناك بعض الطلاب الذين يجدون الراحة في الحياة الاجتماعية مثل تواجدهم داخل الحرم الجامعة، وإمكانية التواصل بشكل مباشر مع الأساتذة والطلاب الآخرين.

لهذا، تعمل منصات الفصول الدراسية الافتراضية عن طريق الإنترنت على سد هذه الفجوات وإعادة خلق شعور المجتمع في هذه الدورات عبر الإنترنت وذلك عن طريق إنتاج مجموعة من الأدوات التي تشجع المتعلمين على المشاركة بنشاطات مختلفة في الجلسات المباشرة. حيث من المهم أن تدعم الدورات التدريبية الافتراضية الجانب الاجتماعي للتعلم من أجل مطابقة فعالية الفصول التقليدية.

قد يهمك أيضاً: ما هو رقم ويسترن يونيون؟ إليك كل المعلومات التي تحتاجها لنقل أموالك

  • أهمية وجود الانضباط الذاتي

إن التخلص من مشاعر العزلة والوحدة، وأهمية كونك جزء من المجتمع وحضور الفصول بشكل جسدي يزيد من المساءلة. حيث إذا لم يشعر الشخص أنه يحصل على التوجيه المناسب، فمن الممكن ألا يملك ما يكفي من الانضباط الذاتي من أجل المشاركة بشكل كامل في الدورات التدريبية بأنفسهم.

حيث أن الانتقال إلى فصول افتراضية في الوقت الفعلي بداً من الدورات التدريبية المسجلة، من الممكن أن يمنح الشخص شعوراً أكبر بالمسؤولية. كما تساعد بعض الأدوات مثل الاختبارات المباشرة في تقييم الفهم في الوقت الفعلي، بينما تشجع الغرف الفرعية النشاط الجماعي. إذ أن هذه الأدوات المتنوعة تساعد بشكل كبير في تعزيز الانضباط والحفاظ على مشاركة المتعلمين.

  • أهمية وجود تدريب إضافي للمعلمين

إن الفصول الدراسية عن طريق الإنترنت تشير إلى منحنى تعليمي أولي وضرورة بذل جهد إضافي نيابة عن المعلم من أجل إنشاء دورة تدريبية ناجحة عبر الإنترنت. حيث يحتاج المعلمون إلى الحصول على فهم عميق للمناهج المختلفة للتعلم والتعليم من أجل تجنب تكرار بيئة الفصول التقليدية وتفويت كافة الأدوات الإضافية والمزايا التي يجب على التعلم الإلكتروني أن يوفرها. من المؤكد أن المعلمين بحاجة أيضاً إلى تلقي تدريب مناسب من أجل التعامل مع الجانب التقني من التعلم عبر الإنترنت، مثل استخدام معدات تسجيل الصوت والفيديو، وبرامج التقاط المحاضرات، والفصول الافتراضية، إلى جانب برنامج إدارة التعلم.

حيث يمثل الجمع بين كافة هذه المهارات الجديدة منحنى تعليمي حاد للمعلم، إلا أن الاستثمار المدروس في التدريب المناسب سوف يؤتي ثماره عشرات الأضعاف للمؤسسة والمعلم والطلاب على حد سواء.  إليك شرح موقع علي بابا وما هي مميزات الاستخدام في 2022

  • التعرض للمشكلات الفنية

إن العيوب التقليدية للتعلم عن طريق الإنترنت تتركز حول المشكلات الفنية. حيث لا يوجد شيء يعطل الدورات عن طريق الإنترنت أكثر من مشكلات الاتصال أو الصوت أو الفيديو. وفي كثير من الأحيان فيما مضى، كان يطلب من المتعلمين أن يقوموا بتنزيل أو تثبيت نوع من التطبيقات أو التقنيات المرهقة والتي من شأنها أن تؤدي إلى تقديم أداء غير متسق.

لحسن الحظ في الوقت الحالي، من الممكن الوصول إلى الفصول الدراسية عن طريق الإنترنت عن طريق النقر فوق ارتباط دون الحاجة إلى تنزيل أو تثبيت أي نوع من أنواع التطبيقات. كما أن اتصالات الإنترنت في كافة أنحاء العالم تحسنت بشكل كبير كما تحسنت نوعية الأجهزة التي يتداولها الأشخاص بشكل ملحوظ.

قد تحب أن تقرأ: دليلك الكامل في 2022 لتتعرف معنا على شرح موقع شي ان

في النهاية، فإن اتباع دورات اون لاين تعتبر تجربة تحمل إيجابيات وسلبيات. ومن الممكن أن تختلف التجربة من شخص إلى آخر حسب الظروف التي يمر بها. بالإضافة إلى العديد من العوامل الأخرى. مع هذا، كون هذه الدورات تفرض وجودها يوماً بعد يوم. فمن المؤكد أنه سيتم التغلب على معظم الصعوبات والسلبيات التي تسببها.

كتابة: علا ديب
المصادر: 1 / 2 / 3
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد