دليلك الكامل لتتعرف معنا على مدير اعلانات فيس بوك وما هي فوائده التسويقية

0 94

في الوقت الحالي، أكثر من 10 ملايين شخص يقومون بالإعلان على فيس بوك. ومن السهل فهم السبب عند إلقاء نظرة على البيانات الأخيرة التي تتضمن أن فيس بوك تملك حالياً أكثر من 2.5 مليار مستخدم، وغالبية هؤلاء الأشخاص يقضون على الأقل ساعتين على منصات التواصل الاجتماعي يومياً. يعتبر هذا الأمر مثيراً للاهتمام، أن تجد مجموعة من الأشخاص يقومون بقضاء وقتهم في مكان واحد وبإمكانك ببساطة أن تظهر إعلانك لديهم. لهذا مهما كانت علامتك التجارية، تأكد من الوصول إلى الجمهور المستهدف من خلال مدير اعلانات فيس بوك.

من المؤكد أنك تساءلت يوماً ما عن كيفية قيام المسوقين بتحليل وإدارة وإنشاء إعلانات الفيسبوك الخاصة بهم، إن الإجابة ببساطة هي مدير اعلانات فيس بوك. ربما يعتبر الأمر مخيفاً في البداية، إلا أنك بمجرد ما تبدأ بالتعرف على آلية العمل على هذا التطبيق ستجد أنه من الأدوات الرائعة التي تقدم كل ما يمكن أن تحتاجه من أجل تقديم حملات ناجحة وتحسين إعلاناتك. لهذا إن كنت تتطلع إلى تشغيل الإعلانات الرقمية، فلا تتردد باستخدام هذه الأداة. إذ أن فيسبوك حالياً يعتبر أشهر منصة إعلانية رقمية إلى حد بعيد، حيث أن حوالي 94% من المسوقين ينشرون إعلاناتهم على فيس بوك.

في هذا المقال سوف نتعرف على مدير اعلانات فيس بوك بشكل أكبر ونوجهك للطريقة المثلى لاستخدامه من أجل الترويج لعلامتك التجارية بشكل صحيح ومثالي.

قد تحب أن تقرأ: تعرف معنا على أساسيات استخدام الهاشتاج دليل شامل في 2022

ما هو مدير اعلانات فيس بوك؟

إن هذه الأداة هي عبارة عن نظام إدارة الإعلانات بالخدمة الذاتية لإعلانات فيسبوك وإنستغرام. حيث يقوم المعلنون باستخدام مدير اعلانات فيس بوك من أجل تحميل حملاتهم الإعلانية على تطبيق فيسبوك بالإضافة إلى تعيين الميزانيات ومراقبة النتائج. في الحملة التي تقدمها هذه الأداة يوجد العديد من عناصر القائمة على كل جانب، حيث يتوسع كل منها إلى عدة قوائم إضافية. كما يمكنك التنقل بين الحملات الإعلانية والإعلانات بالإضافة إلى المجموعات الإعلانية.

إذا كنت تستخدم مدير اعلانات فيس بوك عن جديد، فإليك قائمة ببعض الأمور التي يمكنك القيام بها:

  • يمكنك القيام بإعداد حملاتك الإعلانية على فيس بوك وإنستغرام.
  • ستتمكن من تعديل الهدف الخاص بحملاتك الإعلانية وميزانيتها واستهدافها.
  • مراجعة نتائج الحملات الخاصة بك على مستوى الإعلان ومجموعة الإعلانات والحملة.

 دليلك الكامل لتتعرف معنا على مدير اعلانات فيس بوك وما هي فوائده التسويقية

لماذا عليك أن تختار الإعلان على فيس بوك؟

ببساطة، مع وجود أكثر من 2.7 مليار مستخدم نشط شهرياً على منصة فيس بوك، فإن بعض عملائك المحتملين سوف تجدهم بانتظارك بالتأكيد. إلا أن السؤال الوحيد هو كيفية الوصول إليهم بطريقة صحيحة وبشكل فعال. إن إعلانات فيس بوك تقدم خيارات استهداف واسعة النطاق لأصحاب الأعمال الإلكترونية التجارية. والجدير بالذكر أنك سوف تتمكن من الوصول إلى الأشخاص ليس فقط عن طريق موقعك (البلد والمدينة والرمز البريدي) والعمر والجنس، إلا أنه يمكن الوصول إليهم أيضاً من خلال السلوكيات والاهتمامات وأحداث الحياة بالإضافة إلى العديد من الجوانب الأخرى.

إلى جانب ذلك، سوف يكون بإمكانك أن تقوم بالترويج لأي محتوى مناسب لعملك عن طريق استخدام أدوات الإعلان على منصة فيس بوك، من الصور والألبومات والمنشورات. بهذا، عندما تجمع بين خيارات استهداف مذهلة ومجموعة متنوعة من الأهداف الإعلانية وقاعدة مستخدمين هائلة، سوف يصبح من الواضح أمامك لماذا يعتبر الإعلان على تطبيق فيس بوك أداة قوية حقاً من أجل تسويق التجارة الإلكترونية.

مقال قد يهمك: تعرف معنا على أهم التطبيقات لتحميل كتب مسموعة (دليلك الكامل في 2022)

آلية عمل مدير اعلانات فيس بوك

إن هدف فيس بوك هو إيجاد الطريقة الأكثر فعالية من أجل تخصيص المساحة الإعلانية المحدودة المتوفرة لديهم. ويتم تحقيق ذلك عن طريق تشغيل الآلاف من المزادات الصغيرة كل ثانية، إذ يتنافس المعلنون ضد بعضهم البعض على مساحة إعلانية معينة. وإذا ربحت المزاد، سوف تتم محاسبتك وبعدها يتم عرض الإعلان الخاص بك للجمهور الذي اخترته وحددته.

مقال قد يهمك: كتب صوتية.. تاريخ ظهورها ومراحل انتشارها وفوائد الاعتماد عليها

ما تكلفة الإعلانات على فيس بوك؟

لا تستغرب أن تكلفة الإعلانات على تطبيق فيس بوك غير ثابتة وتعتمد على العديد من العوامل. حيث أنه بسبب المزادات التي تقوم بها هذه الأداة، سوف تعتمد تكاليف الإعلان على منصة فيس بوك على الكثير من العوامل. ويتضمن ذلك مدى جودة الخدمة التي تقدمها بالإضافة إلى موقعك الحالي والجمهور والبلد المستهدف للإعلان الخاص بك. على سبيل المثال، يوجد هناك منافسة أكبر بكثير في الولايات المتحدة الأمريكية، لهذا سوف يتعين عليك أن تدفع المزيد من أجل الوصول إلى نفس العدد من الجمهور بالمقارنة مع دولة أرخص مثل تايلاند. وأيضاً داخل الولايات المتحدة الأمريكية بنفسها يوجد اختلاف، حيث أنه من الممكن أن تكون تكلفة الوصول إلى بعض الجماهير أكثر بمرتين أو حتى ثلاثة أضعاف. والطريقة الوحيدة لمعرفة ذلك هي عن طريق اختبار عملك الخاص وتقييم النتائج.

في الحقيقية، فإن الإعلان على فيس بوك يتضمن العديد من الاختبارات. لذا، بإمكانك تجربة ما تعتقد أنه سينجح بالإضافة إلى تكييف حملاتك من أجل تحسينها. وتذكر أيضاً أنه لا يمكن أن تهدر مالك بالإعلان على تطبيق فيس بوك، وذلك لأن جميع الأشياء التي تتعلمها من الخطأ والتجربة سوف تساعدك على المدى الطويل.

مقال قد يهمك: صناعة المحتوى.. الأهداف والاستراتيجيات والخطط المعتمد عليها لنجاحه

أنواع الإعلانات على منصة فيس بوك

هناك العديد من الأنواع لإعلانات فيس بوك والتي يمكنك الاختيار فيما بينها من أجل الوصول إلى حملة إعلانية جيدة. وننصحك بالتنويع بين الأنواع من أجل الوصول إلى مجموعة إعلانية متكاملة. إليك الأنواع:

  • الإعلانات المصورة

يعد هذا النوع من الإعلانات البسيطة طريقة ممتازة من أجل بدء استخدام الإعلانات المدفوعة على تطبيق فيس بوك. حيث يمكنك إنشاء إعلان مصور (باستخدام صور) بنقرات قليلة فقط وذلك عن طريق تعزيز منشور موجود بصورة من صفحتك على فيس بوك.  من الممكن أن تكون الإعلانات المصورة بسيطة، إلا أن هذا لا يعني على الإطلاق أنها مملة. حيث أن إضافة صور جميلة لمنشورك يعتبر طريقة رائعة من أجل إضفاء الحياة على الإعلان.

  • إعلانات الفيديو

يمكنك أن تقوم بتضمين إعلانات الفيديو في آخر الأخبار بالإضافة إلى القصص، أو حتى من الممكن أن تظهر إعلانات الفيديو أثناء البث في مقاطع فيديو أطول على فيس بوك. من الممكن أن تتضمن إعلانات الفيديو منتجك أو فريقك أثناء العمل. مثلها مثل الإعلانات المصورة، يمكن لإعلانات الفيديو اتباع نهج أكثر إبداعاً أيضاً. كما أن إعلانات الفيديو لا تحتاج إلى استخدام لقطات فيديو مصورة. حيث يمكنك أيضاً إنشاء رسومات تشبه GIF أو أي نوع من أنواع الرسوم المتحركة الأخرى من أجل جذب الانتباه أو شرح عرضك بشكل أوضح.

مقال قد يهمك: طريقة تحميل كتب مسموعة مجانية على الهواتف المحمولة بدون الاتصال بالإنترنت‏

  • إعلانات الاستطلاع

إن هذا النوع من إعلانات الفيس بوك متاح فقط للجوال. كما يشتمل شكل الإعلان على مكون تفاعلي من خلال إضافة استطلاع ثنائي الخيار إلى إعلان فيديو أو إعلان مصور. ويمكنك أن تقوم بإضافة رابط منفصل لكل خيار اقتراع. وبعد أن تنتهي من الاختيار سوف تتمكن من رؤية عدد الردود على كل خيار استطلاع.

  • إعلانات دائرية

إن الإعلان الدائري المتاح على مدير اعلانات فيس بوك يستخدم ما يصل إلى حوالي عشر صور أو مقاطع فيديو من أجل عرض منتجاتك أو خدماتك.  كما يمكنك أن تستخدم هذا النوع من الإعلانات من أجل إبراز الميزات المختلفة والمتنوعة لمنتج واحد أو العديد من المنتجات المختلفة أو حتى استخدام كافة الصور معاً من أجل إنشاء صور بانورامية كبيرة واحدة. ومن الممكن أن يكون لكل مقطع فيديو أو صورة ارتباط خاص به.

 دليلك الكامل لتتعرف معنا على مدير اعلانات فيس بوك وما هي فوائده التسويقية

  • إعلانات عرض الشرائح

إن هذا النوع من الإعلانات يوفر طريقة سهلة من أجل إنشاء إعلانات فيديو قصيرة مكونة من مجموعة من الصور الثابتة أو مقاطع الفيديو أو النصوص الموجودة. إن إعلانات عرض الشرائح تتمتع بحركات لافتة للنظر مثلها مثل مقاطع الفيديو. إلا أنها تستخدم بيانات أقل بحوالي خمس مرات. لهذا، سوف يتم تنزيلها بشكل جيد حتى بالنسبة للأفراد الذين يملكون اتصالات إنترنت بطيئة. وتعتبر طريقة سهلة وبسيطة ومنخفضة التأثير من أجل جذب الانتباه. ويمكنك القيام بعرض الشرائح كاملاً وحتى إضافة نص وموسيقى داخل مدير اعلانات فيس بوك.

قد تحب أن تقرأ: طريقة تحويل الرابط إلى باركود بطريقة سهلة أونلاين على الكمبيوتر والهاتف

  • إعلانات المجموعة

إن هذا النوع من إعلانات فيس بوك المدفوعة، والتي تكون متاحة فقط للهواتف المحمولة. كما يتيح لك عرض حوالي 5 صور أو مقاطع فيديو، حيث يمكن للعملاء أو الجمهور المستهدف النقر فوقها من أجل شراء خدمة أو منتج. عادة ما تقترن إعلانات المجموعة بالتجارب الفورية، وتسمح للأشخاص بشراء المنتجات الخاصة بك دون مغادرة فيس بوك على الإطلاق. وهذا الشيء يجعل عملية التسوق على الإنترنت أمراً بسيطاً وسهلاً للغاية عندما يكون الأشخاص في عجلة من أمرهم.

قد تحب أن تقرأ: دليلك الكامل حول الفيجوال بيزك وأهم المميزات والعيوب حول استخدامه

كيف يمكنني البدء في استخدام مدير اعلانات فيس بوك؟

إن أسهل طريقة من أجل العثور على مدير اعلانات فيس بوك (Facebook Ads Manager) هي الدخول إلى الرابط المباشر أدناه. حيث سيتم نقلك بشكل مباشر إلى الأداة الخاصة بحسابك الإعلاني الشخصي. وفي حال كنت تدير أكثر من حساب إعلان واحد، فيمكنك استخدام القائمة المنسدلة للحساب من أجل اختيار الحساب المناسب.

نصائح للإعلان عبر فيسبوك

هناك بعض النصائح التي تمكنك من استخدام أفضل لمدير اعلانات فيس بوك. منها:

  • إذا رأيت أن مجموعاتك الإعلانية الأفضل أداءً لم تعد تعمل بأحسن حالاتها. كما يمكنك القيام باستنساخها وإعادة تشغيلها. حيث أنك بهذه الطريقة سوف تحصل على عائد استثمار كبير مرة ثانية.
  • يمكنك السعي من أجل الحصول على تفاعلات عديدة لمنشوراتك. حيث أن خوارزمية فيس بوك تحب المنشورات التي تحتوي على العديد من المشاركات والتعليقات وردود الفعل.
  • يمكنك البدء بميزانية أكبر قليلاً مما تريد إنفاقه، حيث أن إدارة فيسبوك لن تنفق ميزانيتك اليومية بشكل كامل في البداية. إلا أنك لن تضطر إلى تعديلها في حال كانت مجموعة الإعلانات تعمل بشكل جيد. حيث أن تعديل الميزانية موضوع حساس للغاية.

قد تحب أن تقرأ: قارئ الباركود.. أنواعه واستخداماته ومميزات كل نوع وتاريخ اختراعه

في النهاية، يعتبر مدير اعلانات فيس بوك طريقك المثالي من أجل إدارة حملاتك الإعلانية والتسويق لمنتجاتك أو خدماتك بشكل جيد. لذا لا تتردد في تحميل هذه الأداة والبدء بإنشاء حساب والتفنن في أنواع الإعلانات.

كتابة: علا ديب
المصادر: 1 / 2 / 3
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد