إليك شرح موقع علي بابا وما هي مميزات الاستخدام في 2022

0 232

موقع علي بابا هو عبارة عن موقع أساسي ومعروف في مجال التجارة الإلكترونية من نظير إلى نظير. حيث استخدم الموردون والمشترون هذه المنصة من أجل توسيع نطاق أعمالهم حول العالم. كما أن الأمر الذي يجعل هذا الموقع قوياً لهذه الدرجة هو تقديمه لمجموعة واسعة من المميزات والخدمات والأدوات التي تم تصميمها لتبسيط تجربة التوريد بين الشركات. تم تأسيس الموقع في عام 1999 من قبل شخص يدعى جاك ما Jack Ma، الذي يدعي أنه لا يملك معرفة بالشفرات، إلى جانب امتلاكه خبرة قليلة للغاية بالتعامل مع أجهزة الكمبيوتر، يمكن اعتبار هذا الموقع في الواقع قوة طاغية غير محتملة للبيع بالتجزئة.

حيث في البداية كان مجرد شركة ناشئة تمتلك 18 موظفاً فقط، أما الآن فيمتلك الموقع أكثر من 22 ألف موظف. أما القيمة السوقية للشركة الدولية فقد تجاوزت مؤخراً 400 مليار دولار أمريكي، كما أنها تطالب في الوقت الحالي بنسبة حوالي 80% من المبيعات عن طريق الإنترنت في الصين. بشكل عام، يساعد الموقع في ربط تجار الجملة الموجودين في الصين أساساً بما يقارب من 200 شركة حول العالم. حيث يمكّن هذا الهيكل شركة في الولايات المتحدة من تحديد منتج في الخارج والحصول على منتجات جديدة وشحنها.

في الآونة الأخيرة، وضعت شركة علي بابا نصب أعينها زيادة الاعتراف بالعلامة التجارية الدولية. في العام الماضي، أعلنت الشركة أن لاعب كرة السلة السابق كوبي براينت ومجموعة الموسيقى OneRepublic سينضمان إلى المغنية كاتي بيري كسفراء عالميين. واعتباراً من عام 2017، لاحظ بعض محللي السوق أن علي بابا استثمار أفضل من أمازون. هذا أمر صعب للغاية. دعونا نلقي نظرة على الأعمال الداخلية لعلي بابا. في هذا المقال، سوف نناقش شرح موقع علي بابا ونعلمك بكل ما تريد معرفته حول الشراء والاستيراد من هذا الموقع.

قد تحب أن تقرأ: دليلك الكامل في 2022 لتتعرف معنا على شرح موقع شي ان

ما هو موقع علي بابا؟

إن موقع علي بابا (Alibaba.com) هو عبارة عن سوق نظير إلى نظير عن طريق الإنترنت، بحيث يمكن للمشترين والبائعين الاتصال وتنفيذ المعاملات من كافة أنحاء العالم. حيث تعتبر منصة موثوقة وآمنة يتم استخدامها من قبل ملايين الشركات والأشخاص. كما أن هذا الموقع هو جزء من مجموعة علي بابا جروب، والتي أسسها جاك ما في عام 1999، ويقع المقر الأساسي لهذه الشركة في الصين، إلا أنها تخدم الأعمال في أكثر من 190 دولة ومنطقة، وأكثر من أربعين صناعة، مع فئات مختلفة من عروض المنتجات تزيد عن 5900 فئة. كما تم تجهيز هذه المنصة بالكثير من المميزات والأدوات التي تم تصميمها من أجل تبسيط عمليات البيع والشراء بين الشركات.

إليك شرح موقع علي بابا وما هي مميزات الاستخدام في 2022

تاريخ موقع علي بابا

طالما نريد شرح موقع علي بابا فمن المؤكد أننا يجب أن نتطرق إلى تاريخ إنشاء هذا الموقع. في عام 1999، أطلق جاك ما، الذي كان حينها رجل أعمال يبلغ 34 عاماً من العمر، موقع علي بابا، وفي ذلك الوقت كانت الشركة تتألف من هذا الشخص بالإضافة إلى فريق عمل مكون من 17 شخص يتكونون من طلابه وأصدقائه. حصل جاك على اسم “علي بابا” من الحكاية الشعبية العربية “علي بابا والأربعين حرامي”. حيث وجد جاك ما أن الأشخاص من كافة أنحاء العالم كانوا بالفعل على دراية بقصة علي بابا، حيث إن هذه القصة هي مصدر عبارة “افتح يا سمسم”، وهذا هو سبب اختياره لها.

بحلول عام 2000 وتحديداً في شهر يناير، كان موقع علي بابا قد جمع تقريباً 25 مليون دولار من رأس المال الاستثماري. أما في عام 2001 فقد وصل الموقع إلى مليون مستخدم، وأصبح التدفق النقدي إيجابياً في العالم التالي. وعلى مدى العديد من السنوات التالية، تم إطلاق الشركات التابعة الرئيسية لعلي بابا:

  • في عام 2003، تاوباو.
  • في عام 2004، خدمة Alipay، وهي خدمة مشابهة لبايبال. حيث في الواقع تجاوزت هذه الخدمة PayPal كأكبر منصة مدفوعات عن طريق الهاتف المحمول في العالم، وذلك في عام 2013.
  • في عام 2008، خدمة Tmall.
  • أما خدمة ِAliExpress في عام 2010.

كما تم تطرح خدمة علي بابا للاكتتاب العام في بورصة نيويورك، وذلك في عام 2014. حيث كان الاكتتاب العام الأولي البالغ 25 مليار دولار هو الأكبر في التاريخ في ذلك الوقت. ومنذ ذلك الحين، تجاوزه الاكتتاب الأولي العام لشركة أرامكو السعودية.

مقال قد يهمك: دليلك الكامل لمعرفة كيفية تحسين محركات البحث وكل المعلومات التي تحتاجها

مقارنة بين Alibaba وAliExpress

إن موقع AliExpress هو عبارة عن منصة أخرى خاصة بالتجارة الإلكترونية في مجموعة علي بابا. ولكن على عكس موقع علي بابا، فإن هذا السوق موجه بشكل أساسي إلى معاملات B2C. نظراً لأنها عبارة عن منصة B2C، فإن بائعي AliExpress يقومون بإدراج منتجاتهم من أجل بيعها للمستهلكين. حيث يتم تسعير المنتجات بأسعار التجزئة بدلاً من أسعار الجملة. على الرغم من أن الأسعار أعلى بشكل نسبي من موقع علي بابا، إلا أن AliExpress معروفة بعناصرها منخفضة الثمن.

مقارنة بين موقع علي بابا وموقع أمازون

إن أمازون هي منصة التجارة الإلكترونية الأمريكية المشهورة B2C. وإن الاختلاف الأساسي بين الموقعين يتمثل في هوية المشترين. حيث إن الموردين يبيعون على موقع علي بابا للشركات. في حين أنهم يبيعن على أمازون للمستهلكين. كما أن موقع أمازون يشبه موقع AliExpress إلى حد كبير، بمعنى أن كلا الموقعين عبارة عن أسواق B2C. وكلا الموقعين يسمحان لتجار التجزئة المستقلين بإدراج منتجاتهم. حيث تمتلك أمازون أيصاً الكثير من العلامات التجارية للمنتجات الخاصة بها. مثل Amazon Basics و Solimo و Revly.

يتم تسعير المنتجات في أمازون بشكل عام أعلى بقليل، الأمر الذي يجعلها أقرب إلى المتجر العام عن طريق الإنترنت من متجر التخفيضات. إلى جانب ذلك، فإن أمازون تستخدم نموذج اشتراك بحيث يمكن للمستخدمين دفع رسوم سنوية لـ “Amazon Prime”، والتي تمنحهم شحناً مجانياً لمدة يومين على كافة عناصر Prime. كما أن الاشتراك يتيح للمستخدمين أيضاً الوصول إلى امتيازات إضافية، مثل البرامج التلفزيونية ومكتبة الموسيقى والأفلام.

قد يهمك أيضاً: أدوات مجانية للحصول على كلمة مفتاحية وأهميتها في التحسين من محركات البحث

مميزات موقع علي بابا

هناك العديد من المميزات التي يمكنك الحصول عليها من استخدامك لموقع علي بابا سواء كنت تاجر أم مشتري. أهمها:

مقال قد يهمك: دليلك الشامل حول الروبوتات واستخداماتها المختلفة وأنواعها وأشهرهم حول العالم

الموقع المتنامي

إن موقع شركة علي بابا يشمل الكثير من التجار والشركات من كافة أنحاء العالم، حيث يمكنك التعرف على تجار من الهند والصين وإندونيسيا وماليزيا وغيرها من الدول الأخرى في العالم. حيث ينتج عن هذا الأمر إنشاء لياقة جيدة لك. وذلك بصفتك ساكناً لتجربة أكبر عدد من البائعين والتحدث معهم وكذلك التمييز بينهم كيفما تشاء.

إليك شرح موقع علي بابا وما هي مميزات الاستخدام في 2022

التنوع الكبير

إن الابتكار الكبير في البائعين، يؤدي أيضاً إلى تقلب في البضائع التي يتم بيعها، لهذا، يضم المتجر ملايين السلع التي لا يكفيك طلبها من أجل التمييز بينها جميعاً. حيث يتميز الموقع بالتجديد الدائم وكذلك التنوع المفرط. وهناك العديد من السلع التي من الممكن ألا تكون قد سمعت عنها من قبل، وهذا الأمر أدى إلى جذب العديد من الأشخاص إلى الموقع. حيث إن بعض الأفراد ينجذبون بشكل كبير إلى البضائع الغريبة والمميزة.

مقال قد يهمك: برنامج المترجم بكافة الإصدارات وأهم مميزاته للمستخدمين واللغات التي يدعمها

التحدث المباشر مع البائع

رغم أن الموقع يعتبر هو الوسيط الذي يتم اعتماده بينك وبين البائع، إلا أنه يسمح لك بالتحدث مع البائع الذي تود الشراء منه بسبب ذلك. كما يمكنك الاستفسار بشكل كامل عن السلعة التي تريد شراءها. يمكنك أيضاً طلب مراعاتك في السعر وتقليل المبلغ الذي يتوجب عليك دفعه، أو حتى تقديم التماس بتخفيض معين، تماماً كما لو كنت تشتري من متجر أن زبون فيه في مدينتك.

مقال قد يهمك: ما هو بلاك بورد التقنية وأهميته في العملية التعليمية وأبرز الجامعات التي تعمل به

الصدق التام

إن أكثر الأمور التي تهم معظم الأشخاص فيما يتعلق بشراء المنتجات عبر الإنترنت هي الصدق في إرسال وتوصيف المنتجات، حيث يوجد لدى الموقع ضمان بوصول المنتج إليك. كما أنه يضمن لك سداد المبلغ الذي دفعته مع تعهد بالاسترداد. وإن كنت ترغب في ذلك. فإنه يتحقق لك ما إن كان البائع الذي تشتري منه موثوقاً أم لا.

مقال قد يهمك: دليلك الكامل حول النشر الإلكتروني أهميته وأنواعه ومميزاته وأهم الأدوات التي يعتمد عليها‏

كيفية الشراء من موقع علي بابا في 6 خطوات

يختلف الشراء على Alibaba.com قليلاً عن الشراء من متجر B2C عبر الإنترنت، مثل Amazon أو AliExpress. تم تصميم عملية الشراء بحيث تكون فعالة وأيضاً قابلة للتخصيص. يعتبر الشراء على Alibaba.com أمراً سهلاً ومبسطاً للغاية. ولكن بعض الخطوات لها طرق بديلة تمنح المستخدمين مساحة صغيرة لتشكيل تجارب الشراء الخاصة بهم. دعنا نلقي نظرة على 6 خطوات للشراء من Alibaba.com.

  1. أكمل ملفك الشخصي
  2. البحث بشكل أكثر كفاءة
  3. تقييم البائعين
  4. كتابة استفسارات فعالة
  5. تفاوض بثقة
  6. طلب عينات

في النهاية، الشراء على Alibaba.com بسيط إلى حد ما عندما يتم قول وفعل كل شيء. طالما أنك تحتفظ باتصالاتك ومعاملاتك على المنصة، فلن تكون هناك أية مخاطرة بفضل برنامج ضمان التجارة الخاص بهم.

مقال قد يهمك: ما هو مفهوم نية البحث؟ وأهميته الكبيرة في التحسين من محركات البحث وإعلانات جوجل

كتابة: علا ديب
المصادر: 1 / 2 / 3
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد