كل ما تحتاج معرفته حول الطب البديل واستخداماته وأهم أدواته في 2022

0 219

‏الطب البديل يعتبر أحد الأساليب العلاجية المختلفة عن الطب التقليدي أو الطب الحديث. حلذي يتم تقديمه من خلال الأطباء في العيادات الطبية أو المستشفيات التقليدية. ويرتكز الطب البديل على العلاقة الوثيقة بين الجسد والنفس. وهناك مجموعة من الفوائد التي يقوم بتقديمها ذلك النوع من العلاجات. وخصوصاً التي تم الوصول إليها من خلال الأبحاث والدراسات العلمية. ولكن بالتأكيد مثل أي شيء آخر له مجموعة من الآثار الجانبية والأضرار المحتملة.

‏يتضمن الطب البديل على مجموعة من أشكال العلاج التي تعتبر أحد عناصر المنظومة العلاجية المتعارف عليها في ذلك المجال. وأغلب أنواع العلاج المدرجة تحته كان موطنها الأصلي هو قارة آسيا ومن بينها الهند والصين. وبالرغم من العمل على تطويرها على مدار السنوات الماضية والوصول إلى مجموعة جديدة من العلاجات في الدول العلمية المتطورة؛ نجد أن الطب البديل يعتمد بشكل أساسي على اللمس والأعشاب الطبية في منظومته العلاجية.

كما يمكنك أن تقرأ أيضًا: تمارين كيجل لتقوية عضلات الحوض وأهميتها للرجال والنساء

‏الطب البديل

‏يكتسب الأفراد الوعي في مجال الطب البديل بمرور الوقت، مع العلم أنه تم الاعتراف به في الطب التقليدي على مدار السنوات الأخيرة، حيث عملت مجموعة من المستشفيات والمراكز الطبية المتخصصة في مجموعة من الدول بافتتاح عيادات متخصصة في الطب البديل، لعلاج العديد من الأمراض، كما تعمل مجموعة من التأمينات الصحية على تغطية ذلك المجال وعرض العلاجات المتخصصة به.

‏من الجدير بالذكر أن الطب البديل هو كافة الطرق العلاجية التي لا تقوم على الأدوية والعقاقير الطبية في علاج مختلف الأمراض. وتم تسميته بذلك الاسم نظراً لأنه يعتمد على مجموعة من الطرق البديلة للطب المعروف التقليدي. وهو من أهم الأشكال العلاجية التي تم الاعتماد عليها منذ قديم الزمان في مختلف المجتمعات. وعلى رأسها المجتمعات العربية. ومن أهمها الحجامة والأعشاب الطبيعية والكيمياء والتي تندرج جميعها تحت الطب البديل.

كل ما تحتاج معرفته حول الطب البديل واستخداماته وأهم أدواته في 2022

‏أسس الطب البديل

‏انتشر في الصين الاعتماد على الأعشاب الطبيعية والحجامة في علاج مجموعة كبيرة من الأمراض على نطاق واسع للغاية. ولكن من العيوب المأخوذة عليه أنه لم يخضع للتجارب العلمية مثلما خضع الطب الحديث، فلم يتم تطبيق طرق العلاج مثلاً على الحيوانات قبل تطبيقها على الإنسان. ولم يتم تدريسه في المدارس النظامية وإنما يورث من الأجداد.

اقرأ أيضاً: دليلك الكامل حول فوائد المشي الصحية والطبية — أكثر مما تتخيل

‏أساليب العلاج بالطب البديل

‏هناك مجموعة من الطرق التي يتم الاعتماد عليها في الطب البديل. ومن أهمها العلاج بالرقية الشرعية أو العلاج بالقرآن وماء زمزم، بالإضافة إلى العلاج بالأعشاب والغذاء ومن بينها الفيتامينات والخضروات والفواكه والألياف الغذائية والحبة السوداء والعسل الطبيعي، بالإضافة إلى المعالجة بالاسترداد الحيوي والعلاج بالحجامة. والمعالجات النفسية التي تتضمن العلاج المعرفي والتنفيس عن الذات. وجلسات الاسترخاء، بالإضافة إلى العلاج الطبيعي بالتمارين والماء والحرارة. والعلاج بالتخيل والأحياء والعلاج المثلى الذي يتم الاعتماد عليها بشكل كبير في حالة الأمراض المزمنة.

‏أنواع الطب البديل

‏هناك مجموعة متعددة من أنواع الطب البديل. ومن بينها ما يلي:

‏الإبر الصينية

‏أنتشر العلاج باستخدام هذه التقنية الأشهر على الإطلاق في الطب البديل. وهي الإبر الصينية بصورة كبيرة للغاية في علاج مجموعة من الأمراض. ومن أهمها الإدمان على المواد المخدرة وعلاج مرضى الربو. والمساهمة في إفراز هرمون الكورتيزون والمورفين التي تعمل على علاج الالتهابات الجسدية والعقلية والعصبية. كما أن الإبر الصينية تعمل على تخليص الجسم من الجفاف ورفع مستوى الرطوبة به.

كما يمكنك أن تقرأ أيضًا: أفضل تمارين رياضية في المنزل لتخفيض الوزن وتحسين الصحة العامة

‏الأعشاب الطبيعية

‏يعتبر العلاج بالاعتماد على الأعشاب الطبيعية من أقدم طرق الطب البديل. والذي من خلاله يتم الاعتماد على أحد أنواع الأعشاب الطبيعية في علاج مجموعة من الأمراض. ومن أهم هذه الأعشاب ما يلي:

‏البابونج

‏والذي يقدم فوائد متعددة للجسم في علاج مجموعة من الأمراض. ومن أهمها القرحة في مناطق مختلفة من الجسم، بالإضافة إلى الغثيان والحموضة وأمراض القلب المختلفة.

‏الزعتر

‏يعتبر الزعتر من أبرز الأعشاب الطبيعية التي تعمل كمضاد حيوي لحماية الجسم من خطر الإصابة بالعديد من الفيروسات. وخصوصا المنتشرة في فصل الشتاء، لتحمي الجسم من خطر الإصابة بالأنفلونزا أو السعال والتهابات الحلق أو التخفيف من آلام الجروح وإزالة آثارها.

‏النعناع

‏يعتبر النعناع عشب طبيعي مميز للغاية، نظراً لأنه يعمل على تهدئة آلام المعدة وعلاج الإسهال من خلال تناوله مغلي أو إضافته إلى أنواع متعددة من السلطات.

اقرأ أيضاً: دليلك الكامل حول كيفية حساب كتلة الجسم وعلاقة مؤشر كتلة الجسم بالأمراض

‏البقدونس

‏يساعد البقدونس على علاج احتباس البول والتقليل من التوتر وتخفيف الأعراض المصاحبة للدورة الشهرية، نظراً لأنه يتضمن على مجموعة كبيرة من الفيتامينات وعلى رأسها فيتامين ب6، بالإضافة إلى أنواع مختلفة من المعادن مثل البوتاسيوم والحديد.

‏الهندباء

‏وذلك النوع من الأعشاب الطبيعية يساهم في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي وحمايته من الاضطرابات المختلفة، بالإضافة إلى تطهير الكبد من السموم وتقليل نسبة السكر في الدم وتحفيز وظيفة البنكرياس في الجسم.

‏زيت بذرة الكتان

‏ويعتبر من أهم الزيوت المستخلصة من الأعشاب الطبيعية. حلتي تقدم فوائد مختلفة للبروستاتا والأعصاب والأوعية الدموية.

كل ما تحتاج معرفته حول الطب البديل واستخداماته وأهم أدواته في 2022

‏اللمسة الشفائية

‏يعتبر العلاج باللمسة الشفائية أحد أقدم أنواع الطب البديل. والتي يتم الاعتماد عليها من قبل مجموعة قليلة من الأشخاص. والتي تعتمد في طريقة علاجها على العلاج الروحي أو الطاقة الشفائية. وذلك من خلال لمس المريض من قبل المعالج الذي يعمل على بث طاقة إيجابية إلى جسد المريض. ويتم الاعتماد على ذلك النوع من علاجات الطب البديل بشكل كبير للغاية في فرنسا مع الملوك. حلذين يتم مصافحتهم لنقل الطاقة الإيجابية إلى أجسامهم لشفائهم من المرض.

كما يمكنك أن تقرأ أيضًا: هبوط الرحم: ما هو وكيفية علاجه وتجنب الإصابة به وأهم النصائح الطبية لذلك

‏اليوجا

‏والتي تعتبر أحد أشكال الرياضة التي تساهم في إرخاء عضلات الجسم وتقويتها. وتعتبر هامة للغاية في علاج الاكتئاب خصوصاً اكتئاب ما بعد الولادة. وبناء الخلايا داخل الجسم وتحفيز المخ على العمل وإفراز هرمون الأفيون. حلذي يعمل على تسكين الآلام المختلفة في الجسم.

‏العلاج بالأصوات

‏يعتمد مجموعة من القائمين على العلاج بالطب البديل على الموسيقى الهادئة في علاج مجموعة من الأمراض المختلفة. وخصوصاً الأمراض النفسية. ومن أهمها الحالات التي تعاني من اضطراب النوم، مع العلم أنه تم تصنيع أحد أنواع الكراسي الصوتية الفسيولوجية التي تعمل على إطلاق مجموعة من الأصوات واستخدامها في العلاج. ومجموعة من الذبذبات التي تقوم بعلاج الأمراض العظمية العضلية والنفسية والعصبية. بالإضافة إلى التدليك مع ذلك النوع من العلاج لتقليل الألم الناتج عن التهاب العظام وتصلب الشرايين وتنشيط الدورة الدموية.

اقرأ أيضاً: استئصال الرحم: ما هو وكيف يتم وما هي أسبابه وكيفية الوقاية منه (دليل كامل 2022)

كل ما تحتاج معرفته حول الطب البديل واستخداماته وأهم أدواته في 2022

‏أبرز الأمراض التي يعالجها الطب البديل

‏هناك مجموعة من الأمراض المتعددة التي يساهم الطب البديل في علاجها، بالاعتماد على الأعشاب الطبيعية. والتي أثبتت فعالية كبيرة للغاية في التخلص من هذه الأمراض. ومن بينها ما يلي:

‏الزهايمر

‏يعتبر الزهايمر من أهم الأمراض التي أثبت الطب البديل فيها فعالية كبيرة للوقاية منها، من خلال الاعتماد على الأعشاب الطبيعية. ومن أهمها عشبة إكليل الجبل أو الروزماري. حلتي تقدم فوائد كبير على صحة الدماغ فتعمل على حماية المخ من التلف والإصابة بالالتهابات. وبالتالي الوقاية من خطر الإصابة بالخرف أو الزهايمر.

‏علاج التوتر

‏من أهم الأعشاب الطبيعية التي تساهم في علاج القلق والتوتر هو بلسم الليمون، نظراً لأنه يتضمن على نسبة عالية من المواد المهدئة للأعصاب. ويعمل على تعزيز وظيفة الدماغ من الناحية الإدراكية. وقد أثبتت مجموعة من الدراسات العلمية أن هذه العشبة لها دور كبير للغاية في التخلص من القلق والتوتر، نظراً لأنها قادرة على إرخاء العضلات وتحسين المزاج.

‏علاج الأرق

‏من أهم الوسائل الفعالة في القضاء على الأرق وعلاج مشكلات النوم، هو تناول كوب من شاي الناردين أو الياسمين مساءً قبل الذهاب إلى النوم، نظراً لأنها من أهم الأعشاب الطبيعية التي لها خصائص تساعد على استرخاء العضلات وتهدئة الأعصاب مما يعزز قدرة الجسم على الخلود في النوم.

كما يمكنك أن تقرأ أيضًا: التهابات المهبل: ما هي وما أسباب ظهورها وكيفية علاجها والوقاية منها

‏علاج الصداع

‏إن زهرة الزيزفون من أهم الأعشاب الطبيعية التي تساهم في تخليص الجسم من الصداع، نظراً لأنها تتضمن على نسبة عالية من حمض جاما امينوبوتبريك، ‏الذي له خصائص منشطة كبيرة للغاية. والذي يعمل بمثابة ناقل كيميائي داخل الدماغ. ولكن هناك مجموعة من التحذيرات حول ذلك النوع من الأعشاب الطبيعية في حالة إصابة الشخص بانخفاض مستوى ضغط الدم المزمن.

‏التخلص من اضطرابات الجهاز الهضمي

إن شاي اللافندر له مجموعة كبيرة من الاستخدامات. ومن أهمها المساهمة في تخليص الجسم من اضطرابات الجهاز الهضمي. وعلاج أعراض الاكتئاب والقلق. والتقليل من الإحساس بالتوتر والقلق، بالإضافة إلى مشروب النعناع الذي له فوائد متعددة في علاج عسر الهضم وحماية الجسم من الإصابة بالإمساك، نظرا لأنه غني بمضادات الأكسدة التي تساهم في تطهير الجسم من السموم والطفيليات والبكتيريا التي تساعد في الإصابة بتلك المشكلة.

‏التقليل من الآلام المصاحبة للدورة الشهرية

‏يعتبر شاي الورد من أهم الأعشاب الطبيعية التي تساهم في تسكين الآلام المصاحبة للدورة الشهرية. والتقليل من الاضطرابات الهرمونية في هذه الفترة، بالإضافة إلى تقليل القلق والتوتر.

‏علاج أعراض القولون العصبي

‏أثبتت مجموعة من الدراسات العلمية أن تناول كوب من شاي البابونج على مدار أربعة أسابيع بشكل يومي يساعد على التقليل من الأعراض المصاحبة للإصابة بالقولون العصبي. ومن بينها الإسهال وألم المعدة والانتفاخ.

كما يمكنك أن تقرأ أيضًا: بطانة الرحم المهاجرة: الأسباب، والأعراض، وطرق العلاج والوقاية في 2022

‏علاج ضعف التركيز

‏يتميز الشوفان بقدرته الكبيرة في تحسين وظائف الدماغ والتعزيز من الصحة العقلية عند الإنسان. ومن أهمها علاج تشتت الانتباه وتعزيز قدرة المخ على التركيز.

ملحوظة هامة 💡يسعى فرق التحرير للتأكد من صحة كل معلومة تُذكر في أي مقال من مقالات الموقع، إلا أن الخطأ يظل واردًا، ولا يوصى أبدًا بالاعتماد على المعلومات الطبية بشكل مباشر دون سؤال الطبيب خصوصًا في الأمراض الحساسة.

كتابة: أحمد عادل
المصادر: 1 / 2
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد