الدراسة في ماليزيا: مصاريف الدراسة ودراسة الطب والصيدلة في ماليزيا – دليل شامل

دليلك الكامل للدراسة في ماليزيا ومصاريف الدراسة ودراسة الطب والصيدلة في ماليزيا
0 120

محتويات المقال  

الدراسة في الخارج هي حلم منطقي ومفهوم لعدد ضخم من الشباب العربي، إلا أن الدراسة في الخارج هي وبكل تأكيد سلاح ذي حدين، حيث أنك وإن التحقت بجامعة سيئة أو درست في دولة ذات مستوى تعليمي سيء فستكون قد ضيّعت وقتك ومجهودك سدى. لذلك شاركناكم عشرات المقالات من قبل حول الدراسة في الخارج وتحدّثنا فيها عن عدد كبير من البلدان. واليوم نستكمل معكم رحلتنا ونحدّثكم عن ماليزيا. بالرغم من أن ماليزيا دولة ليست بشهيرة في كافة المجالات إلا أن شهرتها كلها تتجلى في مجال الدراسة والتعليم، حيث أن ماليزيا تضم على أرضها عدد ضخم من الجامعات والمعاهد الخاصة والحكومية والتي تقدّم خدمات تعليمية متنوعة ومختلفة والتي ستجد من ضمنها ما تحتاج بكل تأكيد، هذا إضافةً إلى أن ماليزيا دولة غير مكلفة وكذلك شهاداتها معتمدة في كل مكان.. قبل أن نستفيض أكثر في الحديث عن الدراسة في ماليزيا لنتحدّث أولًا عن دولة ماليزيا نفسها.

دولة ماليزيا تشغل مساحة 330 ألف كيلومتر من الأرض. كما أنها تتحدّث اللغة الإنجليزية بشكل معترف بها إلى جانب لغة المالايو. اللغة الرسمية هناك. ماليزيا دولة ملكية تأسست في العام 1957 كما أن اقتصادها متطور إلى حد كبير حيث أن ناتجها المحلي والإجمالي كبير مقارنة بدول أخرى عديدة، هذا إلى جانب أن ماليزيا تقع في قارة آسيا كما نعلم جميعًا. وهذا يجعلها قريبة بشكل ملحوظ من معظم الدول العربية. ماليزيا بشكل عام هي دولة آمنة وغير عنصرية ويمكنك قضاء فترة الدراسة فيها هناك بشكل سلس ومثالي. كذلك فهي وجهة هامة جدًا لكل من يدرسون بالخارج خاصةً دول الخليج، أي أنك لن تكون وحدك هناك وستجد آلاف العرب في كل مكان.

اقرأ أيضًا: كل ما تريد معرفته حول دراسة اللغة الفرنسية في فرنسا في عام 2022

الدراسة في ماليزيا

لعلك لا تعرف أن نظام التعليم العالي في ماليزيا هو واحد من أفضل أنظمة التعليم في العالم الأجمع وهذا بسبب اهتمام الدولة بشكل عام بتحويل ماليزيا إلى دولة متصدّرة في مجال الدراسة والتعليم. لأن هذا له فوائد اقتصادية ضخمة عليهم. كذلك الدراسة في ماليزيا تتعرض لإشراف وتطوير صارم من خلال الحكومة الماليزية بما في ذلك هيئة الجودة الماليزية وأيضًا وزارة التعليم العالي ذاتها. من الأمور المميزة بخصوص الدراسة في ماليزيا أنه سيكون بإمكانك أن تحصل على معادلة لشهادتك بعد التخرج من دول مثل الولايات المتحدة. كندا، أستراليا وأيضًا بريطانيا، أي ومجازًا، يمكنك أن تحصل على شهادة من إحدى هذه الدول الضخمة فقط بمجرد دراستك في ماليزيا. وهو وبكل تأكيد أمر رائع بالنسبة لك. وعلى نفس المبدأ، يمكنك أن تستكمل دراستك في إحدى هذه الدول وكثير من الدول الأخرى أيضًا بعد دراستك في ماليزيا.

ما هي أهم مميزات الدراسة في ماليزيا؟

للدراسة في ماليزيا مميزات جمّة. بعضها ذكرناه أعلاه في متن الكلام مثل اهتمام ماليزيا بالتعليم وكذلك إمكانية معادلة الشهادة الخاصة بك، هذا إلى جانب مميزات أخرى عديدة منها أسلوب الحياة ومستوى المعيشة في ماليزيا. وهو أمر يجب أن تهتم به نظرًا لأنك ستقضي سنين طوال في الدراسة في معيشة فيجب على حياتك أن تكون ممتعة إلى حد كبير حتى تقدر على التحصيل بشكل فعال. ماليزيا هي واحدة من أهم دول قارة آسيا بالكامل كما أنها تضم أفضل بنية تحتية على الإطلاق في قارة آسيا ونقصد بالبنية التحتية نظام الاتصالات وما إلى ذلك مما يقع تحت الأرض، هذا إلى جانب نظام التأمين الصحي الماليزي المتطور، أما بالنسبة للجامعات نفسها فالحرم الجامعي في ماليزيا متكامل إلى حد كبير ويقدّم للطالب كل ما قد يحتاج إليه.

إن كانت هذه المميزات لا تكفيك تابع معي باقي مميزات الدراسة في ماليزيا في النقاط التالية:

  • تتميز ماليزيا بانخفاض ملحوظ في تكاليف المعيشة مقارنة مع دول أخرى مثل أستراليا. الولايات المتحدة، فرنسا وكندا وكذلك معظم دول أوروبا. وهذا الانخفاض الكبير يرجع إلى أن قيمة العملة الماليزية منخفضة في مقابل العملات الأخرى. وهو ما سيساعدك على شراء المزيد من المنتجات والخدمات في مقابل مبلغ أقل من ناحية الدولار الأمريكي أو حتى عملة بلدك.
  • تتميز ماليزيا بأن إجراءات الهجرة والسفر إليها ليست معقدة مثل باقي الدول السابق ذكرها وهو أمر منطقي نظرًا لأن ماليزيا تضع أولوية كبيرة لاستضافة الطلاب الأجانب وهو ما يجعل إجراءات السفر أسهل بالتبعية.

نقاط أخرى هامة

  • الحياة في ماليزيا بسيطة والأهم أنها آمنة وهذا لأن معدّل الجرائم في ماليزيا بطبيعته منخفض كذلك فسكّان ماليزيا سواء الأصليون أو المهاجرون ودودون إلى حد كبير إضافةً إلى أن الشرطة هناك تدعم كافة المواطنين أيًا كانت جنسيتهم ومن ناحية أخرى فقد تم تصنيف ماليزيا ضمن أكثر 30 دولة آمنة على مستوى العالم في العام 2015.
  • كما ذكرنا سابقًا، إن كنت تنوي الدراسة في ماليزيا فهذا يعني أنك ستقيم هناك لأربع أو خمس سنوات. وهذا يجعل من الواجب عليك النظر لجمال الدولة والسياحة فيها. وماليزيا دولة تتمتع بمزارات سياحية عديدة وكذلك مناخ معتدل ومشمس. إلى جانب توافر كافة الخدمات والمنتجات هناك. من ناحية أخرى ماليزيا تضم واحد من أفضل مطارات العالم. كما أن موقعها الجغرافي يجعل عملية السفل لباقي دول آسيا سهلة جدًا. لذلك ومن هناك يمكنك أن تطير لدول مثل تايلاند. بالي. هونج كونج أو حتى الصين واليابان في فترة إجازتك!
  • في ماليزيا الدراسة تتم باللغة الإنجليزية على عكس دول مثل ألمانيا وروسيا التي تعتمد الدراسة بلغتها الأم. كذلك تُمكّنك ماليزيا من المكوث في البلاد والبحث عن عمل بعد انتهاء دراستك. مما قد يتيح لك الاستقرار في ماليزيا لبقية حياتك إن أردت ذلك.

اقرأ أيضًا: دليلك حول دراسة اللغة الإنجليزية في ماليزيا وأهم المعلومات حول السفر والسكن

ما هي عيوب الدراسة في ماليزيا؟

في الفقرة السابقة ذكرنا لكم أهم مميزات الدراسة في ماليزيا وهي وبكل تأكيد مغرية جدًا وجذّابة. إلا أن هناك عيوب أيضًا للدراسة في ماليزيا والتي ينقلها لنا من عاشوا بالفعل في ماليزيا وقضوا فترة الدراسة هناك. لذلك يجب عليك أن تتعرف عليها وتقارن بينها وبين المميزات وتحسم قرارك!

  • الحياة الجامعية في ماليزيا قد لا تكون هي الأفضل. وذلك نظرًا لأن البعض يظن أن الحياة الاجتماعية في ماليزيا بالنسبة للطالب الأجنبي عادةً ما تكون سيئة. والأمر هنا ليس حصري بل يمكنك أن تواجه نفس هذه المشكلة في دول أخرى عديدة. البعض يقول أن ماليزيا دولة عنصرية بعض الشيء، أي أنك دائمًا ما ستجد أن الأفراد ذوي العرق الواحد أو الجنسية الواحدة دائمًا متجمعين معًا، إلا أنه سيكون بإمكانك أن تبني علاقات وتندمج مع المجتمع بشكل طبيعي إن بذلت بعض المجهود في ذلك.
  • ذكر أحد الطلّاب العرب -وهذا رأيه الشخصي- أن جودة التعليم في ماليزيا ليست كما يظنّ الجميع. صحيح أن المناهج الدراسية عالمية ومشابهة للمناهج الأوروبية والغربية إلا أن المشكلة تكمن في طريقة التفكير والوعي الفكري للسكّان لا أكثر.

متى تبدأ الدراسة في ماليزيا؟

هذا واحد من أهم الأسئلة التي يسألها الطالب الدولي الذي يريد الدراسة في ماليزيا. وإجابة هذا السؤال للأسف تختلف من جامعة لأخرى، إلا أنه وفي معظم الجامعات الحكومية تبدأ الدراسة في شهر فبراير وكذلك شهر سبتمبر من كل عام. أما في الجامعات الخاصة فالدراسة تبدأ فيها لثلاث مرّات مختلفة وهذا لاستيعاب أكبر عدد ممكن من الطلّاب. وهذه المرّات تكون في أشهر فبراير، يونيو وأكتوبر. وبكل تأكيد سيكون عليك أن تستفسر عن مواعيد بدء الدراسة من الجامعة التي ستقدّم فيها.

أفضل الجامعات في ماليزيا

كما يمكنك أن تستنتج من مقالنا هذا عن الدراسة في ماليزيا.. ماليزيا دولة مهتمة جدًا بالدراسة والتعليم. لذلك فهي وبكل تأكيد تحتوي عشرات الجامعات ذات المستوى التعليمي المرتفع والمناسب للجميع! وفي هذه القائمة سنضع لكم بعض من أفضل الجامعات في ماليزيا. إلا أن هناك جامعات أخرى عديدة وكثيرة في معظم المدن الماليزية.

الدراسة في جامعة مالايا في ماليزيا

من أهم الجامعات التي يجب عليك أن تعرف عنها عند التفكير في الدراسة في ماليزيا هي جامعة مالايا. وهذه الجامعة العريقة تأسست في العام 1905م أي منذ أكثر من مئة سنة. وتتميز هذه الجامعة بارتفاع مستوى التعليم بشكل كبير وكذلك احتواؤها على عدد ضخم من الأساتذة والأكاديميين الممتازين إلى جانب استضافتها لأساتذة أجانب لتدريس مواد دراسية معينة بكفاءة أكبر. هذه الجامعة الضخمة تحتل المركز الـ35 على مستوى العالم كما أنها تحتل المركز الأول على مستوى ماليزيا وتضم حوالي 12 كلية بما فيهم الاقتصاد. الفنون. الاجتماعيات. الطب والهندسة وكليات أخرى عديدة.

الدراسة في الجامعة الوطنية في ماليزيا

هذه الجامعة هي الأخرى واحدة من أضخم الجامعات على الإطلاق في ماليزيا وتأسست في العام 1970م. وبالرغم من حداثة تأسيسها إلا أن هذا الأمر في حد ذاته إيجابي نظرًا لأنها تأسست على مفاهيم أكثر حداثة. هذه الجامعة تشغل المرتبة الثامنة والخمسين عالميًا كما أنها تقدّم خدمات تعليمية متعددة ومن كلياتها نجد كليات مثل العلوم. العلوم الاجتماعية والإنسانية. الاقتصاد وبكل تأكيد كليات الطب والصيدلة وبطبيعة الحال تضم هذه الجامعة عددًا من الأكاديميين النوابغ سواء الماليزيون أو الأجانب.

اقرأ أيضًا: كل ما تحتاج معرفته حول دراسة اللغة الإنجليزية في كندا والشروط والتكاليف

الدراسة في جامعة أوتارا في ماليزيا

تأسست جامعة أوتارا University of Utara في العام 1984 وهي الجامعة السادسة التي تم تأسيسها في ماليزيا. تتخصص هذه الجامعة في تدريس التعليم الإداري بجانب عددًا من الكليات النظرية مثل الفنون والعلوم. القانون وغيرها من التخصصات وهي الأخرى تُعد خيارًا ممتازًا للدراسة في ماليزيا.

الدراسة في كلية العلوم في ماليزيا

جامعة أو كلية العلوم في ماليزيا University of Science هي وبكل تأكيد واحدة من أهم الجامعات في ماليزيا بالكامل وتحت المرتبة الثالثة بعد جامعة مالايا التي سبق وتحدّثنا عنها، تحتل هذه الجامعة مكانة كبيرة كما أنها واحدة من أفضل 400 جامعة على مستوى العالم. من البرامج الدراسية التي تقدّمها كلية العلوم في ماليزيا نجد العلوم الطبيعية. العلوم التطبيقية. الطب. الهندسة والصيدلة إلى جانب البرامج النظرية مثل العلوم الاجتماعية. نظرًا لتخصص الجامعة في المجالات العلمية فهي مزودة بطيف واسع من التقنيات المتطورة والتي تساعد الطلبة على الدراسة بشكل أكثر فعالية.

الدراسة في ماليزيا في جامعة التكنولوجيا

تأسست هذه الجامعة الضخمة منذ سنوات عديدة هي الأخرى تحديدًا في العام 1972 وتخصصت أكثر من غيرها في التخصُّصات البحثية في المجالات التكنولوجية كما أنها تشكل حلم كبير للطلبة الدوليين خاصةً المهتمين بالمجالات العملية المتقدمة حيث أن جامعة التكنولوجيا في ماليزيا University of Technology تقدم برامج دراسية أكثر من احترافية في مجالات مثل العلوم الحيوية. الهندسة الطبية. كليات البناء والبيئة. الهندسة الميكانيكية. الهندسة المدنية وبالتأكيد كلية العلوم، هذا إلى حانب احتوائها على برنامج متخصص في الحضارة الإسلامية ودراساتها.

اقرأ أيضًا: كل ما تريد معرفته حول دراسة اللغة الإنجليزية في بريطانيا وتكاليف المعيشة والسفر

الدراسة في ماليزيا في الجامعة الإسلامية العالمية

تضم هذه الجامعة المشرّفة أكثر من 13 كلية بداخلها تقدّم خدمات تدريس وتعليم متعددة في مجالات مختلفة على رأسها المجالات الإسلامية أيضًا. كما أن هذه الجامعة تقدّم برامج الماجستير والدكتوراة أيضًا إلى جانب درجة البكالوريوس.

الدراسة في جامعة بتروناس في ماليزيا

جامعة بتروناس التكنولوجية Petronas هي جامعة مملوكة لشركة البترول الماليزية بتروناس وهي شركة مشهورة جدًا في منطقة آسيا بكاملها، هذه الجامعة تقدّم خدمات تعليمية متقدمة ومتكاملة كما أنها تهتم بالبحوث الأكاديمية والعلمية بكافة مجالاتها كما أن هذه الجامعة لها ترتيبها المميز ضمن أفضل الجامعات في ماليزيا أيضًا. وبكل تأكيد هي المكان الأفضل في ماليزيا لدراسة هندسة البترول وفروعها!

كيفية الدراسة في ماليزيا

ماليزيا تضمّ طيف واسع من الجامعات وما سبق كان دليلًا على ذلك وبالرغم من كون هذه الحقيقة مبشّرة لنا جميعًا إلا أنها أيضًا تشكل حيرة كبيرة لدى الطلبة، حيث أن ماليزيا تحتوي على جامعات حكومية ماليزية وجامعات خاصة ماليزيا وأيضًا فروع لجامعات أجنبية كما ذكرنا أعلاه بخصوص جامعة الهندسة البريطانية تلك إلا أنه وبالرغم من كل هذا طريقة الدراسة في ماليزيا ليست بصعبة أو معقدة إلا أنه هناك خطوات منطقية ومعروفة يجب عليك اتباعها وهي كالتالي:

  • اختر الجامعة التي تودّ الدراسة فيها سواء من خلال القائمة التي زوّدناك بها أعلاه أو من خلال البحث على الإنترنت ومن ثم تواصل معهم لتعرف شروط التقديم وما إلى ذلك. وبعدها قم بإعداد أوراقك.
  • قم بتسليم أوراقك بالكامل بعد إعدادها إلى الجهة المسؤولة والتي عادةً ما تكون السفارة/القنصلية الماليزية في بلدك أو حتى وكيل السفريات الذي تعاقدت معه. من ثم سيأتي الرفض أو القبول. وفي حالة القبول ننتقل للخطوة التالية.
  • الخطوة الأخيرة في عملية التقديم للجامعات الماليزية للدراسة هناك هي تجهيز نفسك للسفر ومتابعة المؤسسة التعليمية التي ستلتحق بها لإنهاء أوراق سفرك.

التقديم والخطوات الأخرى

لكي تقوم بعملية التقديم نفسها والتي أسلفنا ذكرها يجب أن تكون لديك استمارة الطلبة الأجانب والتي يمكنك أن تحصل عليها من السفارة أو بطباعتها على الإنترنت وكذلك يجب أن يكون لديك هذه الأوراق:

  1. نسخ طبق الأصل من الشهادات الدراسية الخاصة بك مترجمة للغة الإنجليزية ومصدقة من خلال وزارة الخارجية في بلدك.
  2. وثيقة الإقامة في ماليزيا أثناء الدراسة (يمكن للمؤسسة التعليمية مساعدتك فيها).
  3. أربع نسخ من صورة ملونة لك بالقياس المعتاد.
  4. تقرير طبي شامل وأحيانًا يطلب منك تقرير جرائم لإثبات أنك لم ترتكب جرائم أخلاقية من قبل.

رسوم هذه الاستمارة بشكل عام يتراوح بين 170 دولاراً أمريكياً إلى 250 دولاراً أمريكياً وهي غير قابلة للاستعادة، حيث أنه وإن تم رفض طلبك لا يمكنك استرجاع المبلغ. وكما أسلفنا الذكر يمكنك تحميلها من على الإنترنت بلا مشاكل أو طلبها من المؤسسة التعليمية. كذلك قد يُطلب منك إثبات تفوّق في اللغة الإنجليزية علمًا أنه يمكنك أن تدرس اللغة الإنجليزية في ماليزيا بعد الوصول وهذا ما سنشاركك إياه لاحقًا في هذا المقال.

اقرأ أيضًا: دليلك الشامل حول دراسة اللغة الإنجليزية في أمريكا وكيفية السكن والحصول على التأشيرة

كيفية الحصول على تأشيرة الدراسة في ماليزيا

معظمنا من سكّان الدول العربية لا يحتاج لتأشيرة لدخول الدولة الماليزية والدراسة هناك. حيث أن سكّان السعودية. مصر، عمان. الأردن. الكويت. الإمارات، قطر. لبنان واليمن يمكنهم دخول ماليزيا دون تأشيرة لمدة 90 يوماً وهي تسمى الدول المعفاة من التأشيرة. بينما يمكن لسكّان فلسطين والسودان الدخول للأراضي الماليزية أيضًا لكن لفترة أقصاها شهر واحد وبإمكان الليبيين البقاء لمدة أسبوعين دون تأشيرة. إلا أننا الآن نتحدّث حول الدراسة بشكل كامل في ماليزيا وهو أمر يتطلب منّا البقاء لفترة طويلة نسبيًا في ماليزيا. لذلك فنحن نحتاج لتأشيرة الطالب/الدخول.

يجب عليك قبل أن تقدّم على تأشيرة الدراسة في ماليزيا أن تحصل على قبول من مؤسسة تعليمية هناك. وهذا ما أوضحناه في النقطة السابقة كما أن هذا القبول يجب أن يكون من مؤسسة تعليمية رسمية سواء حكومية أو خاصة ومن ثم يمكنك أن تسافر إلى ماليزيا وتحصل على تأشيرة دخول غير مشروطة، أي وببساطة. بمجرد الحصول على جواب القبول من الجامعة وبعض هذه الأمور تقوم المؤسسات التعليمية بإنجازها بالنيابة عنك بشكل عام.

دراسة بكالوريوس وماجستير الصيدلة في ماليزيا

كما يمكنك أن ترى من المصروفات التي عرضناها لكم في هذا المقال فدراسة الصيدلة في ماليزيا تكلفتها مرتفعة نوعًا ما. إلا أنها تظل أقل من بلدان أخرى عديدة. ولكي تعلم. بكالوريوس الصيدلة في ماليزيا يستلزم منك الدراسة لمدة 4 سنوات هناك. بينما يمكنك أن تحصل على ماجستير في الصيدلة في ماليزيا في سنتين فقط، أما عن مرحلة الدكتوراه والتي تُعد أعلى مراحل التعليم العالي فستستلزم منك 3 سنوات من الدراسة. دراسة الصيدلة في ماليزيا عادة ما تكون في الجامعات الخاصة وهذا نظرًا لأن الجامعات الحكومية لا تقبل سوى 5% فقط من الطلاب الأجانب، هذا بالنسبة لدرجة البكالوريوس. أما درجة الماجستير أو الدكتوراه فيمكنك أن تدرسها في الجامعات الحكومية بشكل أبسط قليلًا.

لكي تدرس الصيدلة في ماليزيا يجب أن تكون درجاتك الإجمالية في مرحلة الثانوية العامة كما يجب أن تكون تقديراتك أو درجاتك في مواد الأحياء. الكيمياء. الفيزياء والرياضيات هي B أو أعرى. من ناحية أخرى يجب على الطالب أن يكون لديه شهادة آيلتس أو توفل بدرجة 6 أو 550 على الترتيب. وفي بعض الأحيان وعلى حسب الجامعة التي ستدرس فيها قد يتم إجراء مقابلة شفهية معك مع أحد المدرسين حتى يحكم على مستواك الدراسي بشكل عام. كما أنه وفي بعض الجامعات لا يجب عليك بشكل قاطع أن تقدّم شهادة لغة إنجليزية ويمكنك أن تدرس هناك اللغة الإنجليزية بلا مشكلة. أما بالنسبة لدراسة الطب البشري وطب الأسنان في ماليزيا فالأمور متشابهة إلى حد كبير.

اقرأ أيضًا: دليلك لدراسة اللغة الإنجليزية في أستراليا وأهم المعلومات حول التاشيرة والسكن والتكاليف

دراسة اللغة الإنجليزية في ماليزيا

في مقال سابق حدّثناكم بشكل كامل عن دراسة اللغة الإنجليزية في ماليزيا ومميزاتها. لا تنسى أن ترجع للمقال السابق وتتعرف على المعلومات الكاملة من هذا الرابط نظرًا لأنك قد تحتاج لدراسة اللغة الإنجليزية أولًا قبل الالتحاق ببرنامج الدراسي الأساسي. وفيما يلي نعرض عليكم أهم معدين لدراسة اللغة الإنجليزية في ماليزيا:

معهد British Council في ماليزيا

ncil هو واحد من أهم المعاهد في هذا المجال عالميًا وليس فقط في ماليزيا حيث أنه يتيح لك دراسة الـIELTS والتي تُعد من أهم شهادات اللغة الإنجليزية. كذلك فالـBritish Council هو الأشهر والأوسع انتشارًا وكذلك ففي معظم الحالات يكون المدرسون في British Council من أهل اللغة Native Speakers ومن جنسيات بريطانية أو أوروبية بشكل عام.

المركز الرئيسي لـBritish Council يقع في كوالالامبور. كذلك يمكنك الاختيار بين دورات دراسة اللغة الإنجليزية بدوام كامل Full Time English Course أو دورات التحضير للـIELTS فقط إلى جانب دورات مكثفة ودورات أخرى عديدة ولعل الدورات المكثفة ستكون هي الأفضل لأولئك الذين سيعتمدون على الدخول للبلاد دون تأشيرة.

○ يمكنك أن تعرف أكثر من الموقع الرسمي.

معهد ELS Language Center في ماليزيا

هذا المعهد يُعد المنافس الأكبر لمعهد British Council، يقع هذا المعهد في مدينة Petaling ويقدّم حلول مختلفة لدراسة اللغة الإنجليزية في ماليزيا بما في ذلك دورات دراسة اللغة الإنجليزية المكثفة Intensive English Program وكذلك الدراسة للنجاح في امتحانات الـTOEFL والـIELTS وكما يمكنك أن تستنتج، هذا المركز سيكون هو خيارك إن وددت دراسة الـTOEFL نظرًا لأن British Council لا يدعمها.

هذا المركز يقدّم لك أيضًا برامج مختلفة مثل برامج اللغة الإنجليزية في التواصل Communicative English وكذلك الدراسة الاحترافية للغة الإنجليزية English Professional Training هذا إلى جانب كون هذا المركز/المعهد أمريكي في الأساس وليس بريطاني.

○ يمكنك أن تعرف أكثر من الموقع الرسمي.

مصروفات وتكاليف الدراسة في ماليزيا

مهما كانت الأفكار التي تدور في بالك حول ماليزيا فيجب عليك أن تفكّر مليًا في مصروفات وتكاليف الدراسة فيها. وهذا ليس لأنه مرتفعه بل لأنها منخفضة جدًا وهنا يسعنا أن نضرب مثالًا في غاية الأهمية حول انخفاض تكاليف الدراسة في ماليزيا، في ماليزيا يمكنك أن تحصل على بكالوريوس في الهندسة من جامعة بريطانية في مقابل حوالي 70.000 رينجت ماليزي كمبلغ إجمالي، أما إن حصلت على نفس البكالوريوس بنفس الشهادة لكن من فرع الجامعة في بريطانيا ذاتها فالأمر سيكلفك أكثر من 200.000 رينجت ماليزي أي تقريبًا 37.000 جنيه إسترليني.

وهذا المثال هو أبسط مثال يوضّح انخفاض تكاليف ومصروفات الدراسة في ماليزيا! أما لو قارنّا الدراسة بشكل عام بين البلدين -علمًا أنها نفس الشهادة ونفس المنهج- فسنجد أن التكلفة الكلية للدراسة في ماليزيا بما في ذلك مصاريف المعيشة والمصاريف الأخرى هي 36.000 دولار أمريكي. في المقابل نفس الأمور ستكلّف 83.000 دولار أمريكي في بريطانيا. وهو ما يدل على انخفاض رسوم الدراسة في ماليزيا وكذلك انخفاض تكاليف المعيشة ذاتها.

  • تكاليف ورسوم دراسة الهندسة في ماليزيا (برنامج بريطاني)

في ماليزيا ستكلّفك دراسة الهندسة تقريبًا 70.000 رينجت ماليزي (كما سلف الذكر) هذا من خلال برنامج مدته ثلاث سنوات. كذلك ستكلّفك مصاريف المعيشة 55.000 رينجت ماليزي تقريبًا للفترة بأكملها.

  • تكاليف ورسوم دراسة تكنولوجيا المعلومات IT في ماليزيا

في ماليزيا ستكلّفك دراسة تكنولوجيا المعلومات بأفرُعها المتعددة مبلغ يتراوح بين 30.000 رينجت ماليزي وحتى 55.000 رينجت ماليزي لفترة مدتها ثلاث سنوات.

تكاليف دراسة تخصصات أخرى

  • تكاليف ورسوم دراسة الهندسة في ماليزيا

في ماليزيا ستكلّفك دراسة الهندسة مبلغ يبدأ من 30.000 ويصل إلى 75.000 رينجت ماليزي لفترة دراسة قدرها 4 سنوات، علمًا بأن هذه دراسة محلية لا علاقة بالبرنامج البريطاني الذي أسلفنا ذكره. ويمكنك دائمًا المفاضلة والاختيار فيما بينهم.

  • تكاليف ورسوم دراسة إدارة الأعمال في ماليزيا

دراسة إدارة الأعمال في ماليزيا (Business Administration) ستكلّفك مبلغ يتراوح بين 29.000 إلى 54.000 رينجت ماليزي وهي دراسة تستمر لمدة ثلاث سنوات.

  • تكاليف ورسوم دراسة الطب أو الصيدلة في ماليزيا

لكي تدرس الطب في ماليزيا فالأمر سيكلّفك 255.000 رينجت وصولًا إلى 450.000 رينجت. والأسعار تختلف حسب الجامعة المختارة. من ناحية أخرى ستكلفك دراسة الصيدلة في ماليزيا مبلغ يتراوح بين 115.000 و 185.000 رينجت ماليزي.

مصاريف السكن والمعيشة في ماليزيا

في ماليزيا سيتوجّب عليك إنفاق مبلغ يقدّر بألفي رينجت أي حوالي 450 دولاراً أمريكياً لتغطية كافة نفقات المعيشة وهذا المعدّل مناسب جدًا وأفضل من معظم الدول الأخرى. السكن في ماليزيا سيكلّفك مبلغ يتراوح بين 300 إلى 600 رينجت ماليزي والمبلغ يختلف حسب المكان الذي ستسكن فيه وكذلك نوع السكن نفسه والذي يختلف بكونه شقة سكنية، سكن جامعي وما إلى ذلك. كذلك هناك عوامل أخرى قد تتحكم في سعر السكن مثل كون المنزل مزوّد بمكيّف هواء أو لا وعدد الأفراد الذين سيسكنون في نفس المنزل.

أما عن الطعام فسيكلّفك ما يتراوح بين 600 إلى 900 رينجت ماليزي في الشهر الواحد هذا بالإضافة لخدمة تنظيف الغرف أيضًا. كذلك يجب عليك أن تعلم أنه سيكون بإمكانك تخفيض هذا المبلغ بشكل كبير إن اعتمدت على نفسك في الطبخ وإعداد الطعام. وسيكون الأمر أسهل إن كنت تعيش مع أصدقائك أو زملائك في نفس الشقة السكنية.

وبخصوص الطعام السريع فهو غير مكلف مثله مثل أي دولة في العالم، يمكنك أن تحصل على وجبة في مطعم ماكدونالدز بمقابل 6 رينجت وكذلك يمكنك أن تحصل على وجبة مشابهة من مطعم KFC الغني عن التعريف، أما عن العربات والمطاعم الصغيرة فيمكنك أن تحصل على وجبة بسيطة بداية من 4 رينجت ماليزي. ومن ناحية المواصلات فقد لا تحتاجها من الأساس إن اخترت موقع مناسب للسكن، إلا أنها ستكلفك في حدود 80 رينجت ماليزي شهريًا. أما عن الهاتف المحمول واتصال الإنترنت فيمكنك أن تحصل على باقة اتصالات وإنترنت مناسبة في مقابل 50 رينجت ماليزي فقط!

اقرأ أيضًا: دليلك الكامل لدراسة اللغة الإسبانية في إسبانيا والحصول على السكن والتأشيرة لعام 2022

نصائح لكيفية إنفاق مبالغ أقل أثناء الدراسة في ماليزيا

حتى تحصل على تجربة دراسة مميزة في ماليزيا يجب عليك أن تتبع بعض الخطوات والنصائح والتي يمكنها أن توفّر لك حياة أفضل هناك. أول ما يمكننا نصحك به هو أن تبدأ في توفير مبالغ من المال قبل السفر إلى ماليزيا حتى. وهذه الأموال ستساعدك بشكل شخصي للإنفاق منها على الأمور الترفيهية التي قد لا يغطيها أبواك. كذلك يمكنك أن تبحث عن وظيفة بسيطة في ماليزيا لكن احرص على أن لا تؤثر على مستوى إلمامك واستيعابك الدراسي وهو أمر سنوضحه لك في الفقرة التالية. أيضًا نوصيك بالاستفادة من الخدمات المجانية التي تقدمها لك جامعتك أو الدولة بشكل عام بما في ذلك خدمات الإنترنت المجاني. طباعة الأوراق وحتى الصالات الرياضية. وهنا لا يمكننا أن ننسى بطاقة KAD1SM التي يمكنك أن تحصل عليها من الجامعة وهي التي ستتيح لك الحصول على خصومات تصل إلى 50% في عدد كبير من المحال التجارية والخدمات أيضًا.

هل يمكنني العمل في ماليزيا أثناء فترة الدراسة؟

بشكل مبدئي القانون الماليزي لا يسمح للطلاب بالعمل أثناء فترة دراستهم. وهذا للطلاب الذين يحملون تأشيرة الدراسة نظرًا لأن البعض يحمل تأشيرة سياحية في حالة أن دراستهم قصيرة الأجل. القانون أيضًا يمنع نوعيّ العمل، ذو الدوام الكامل أو ذي الدوام الجزئي. كذلك لا يمكن للمرافق أن يحصل على عمل في ماليزيا أيضًا. وهذا أمر يجب على الجميع معرفته نظرًا لأن البعض من الطلّاب يفكرون في اصطحاب زوجاتهم أو أهاليهم على أمل أن يجدوا عمل هناك في ماليزيا ويقيموا معهم إلا أنه وللأسف الشديد لا يمكن أن يتم هذا الأمر في ماليزيا بشكل قانوني. لكن يمكنك أن تبحث عن وظيفة صغيرة بلا مشكلة إلا أن هذا يُعد مخالفة للقانون ويضعك محل للمسائلة. كذلك لا بد أن تعي أن إيجاد وظيفة في ماليزيا هو أمر صعب في واقع الحال، إلا أن الحكومة الماليزية ستسمح لك وبعد تخرّجك أن تبحث عن عمل مناسب بشهادتك الدراسية وإن وجدت واحد فستحصل على تأشيرة عمل.

نقاط أخرى هامة

من ناحية أخرى هناك طريقة للحصول على عمل في ماليزيا أثناء الدراسة ولكن سيتطلب منك هذا الأمر تقديم طلب لممثل المؤسسة التعليمية التي تدرس فيها -وهي الجامعة- ومن ثم سيتوجّب عليك التوجُّه لإدارة الهجرة الماليزية للموافقة على الطلب. لكن هذه العملية تستغرق بعض الوقت حتى تتم. وعليها ستكون قادر للعمل لمدة 20 ساعة في الأسبوع إلا أنه يبقى لمدير عام الهجرة في ماليزيا إمكانية الموافقة أو الرفض على طلبك هذا. كما أنه عليك أن تعلم أن الرواتب في ماليزيا هي قليلة بطبيعة الحال على عكس دول أوروبا حيث أن عملك لأسبوع كامل يمكن أن يأتيك فقط بـ150 رينجت ماليزي. وهو مبلغ ضئيل جدًا كما يمكنك أن تلاحظ.

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد