العمل عن بعد وطريقة الحصول على فرصة قوية في مختلف المجالات (دليل كامل)

0 61

‏يعتبر العمل عن بعد من أهم المصطلحات التي ترددت بشكل كبير في هذه الفترة. والذي بدأ يعمل فيه مجموعة كبيرة للغاية من الأفراد عند مقارنته بما قبل. ويرجع الفضل في ذلك إلى التطورات التكنولوجية، والتقنيات الحديثة. التي أصبحت منتشرة بشكل كبير في هذه الفترة. إضافة إلى أن هذا النوع من الوظائف انتشر بشكل قوي، وتم الاعتماد عليه بعد تفشي فيروس كورونا المستجد. الذي نتج عنه عزل منزلي إجباري على جميع الأفراد في كل أرجاء العالم. ولذلك نقدم لكم من خلال ذلك المقال دليل كامل حول هذا النوع من الوظائف، وآلياته ومميزاته، وأهم المنصات التي يمكنكم التعامل معها.

اقرأ أيضاً: الانفوجرافيك: ما هو وما هي استخداماته وكيف يتم إعداده (دليل كامل)

‏العمل عن بعد

إن هذا نظام يعتبر أحد أشكال العمل التي تتم خارج البيئة التقليدية للعمل. وبعيداً عن المكاتب، ولذلك من الممكن إتمام المهام والمشروعات المعنية في أي مكان. بدلاً من التقيد بالعمل داخل الشركة أو المكتب. وهناك مجموعة من الشركات التي تمكن الموظفين من اختيار أيام يقومون بالعمل فيها في المنزل، وأيام أخرى في الشركة في حالة وجود اجتماعات. ‏هناك العديد من المؤسسات التي تمنح الأفراد حرية الاختيار في طريقة أداء المهام والأعمال الخاصة بهم. فتقوم باقتراح عليهم العمل على تصميم جدولة للعمل على المشروعات الخاصة بهم، في إطار زمني بالشكل الذي يتناسب مع المهام المسندة إليهم وأوقات عملهم.

‏أماكن أداء العمل عن بعد

‏هناك مجموعة من الآليات التي يتبعها الأفراد في العمل عن بعد. مما يجعل الأمر مرهق للغاية، ويساعدهم في اختيار الطريقة التي تجعل حياتهم سهلة ومريحة. فمن الممكن العمل من خلال المقاهي، أو المنازل، أو الأماكن المخصصة لأداء الأعمال. التي تقدم مساحات عمل مشتركة وتهيئة أجواء مميزة، لإتمام المهام الخاصة بالفرد بطريقة مميزة للغاية. ‏تعمل هذه الأماكن على توفير أجواء مناسبة، وهادئة للأفراد الذين يرغبون في العمل عن بعد. بالإضافة إلى توفير إمكانية الاتصال بشبكة الإنترنت بسرعة ممتازة، وأماكن مخصصة لأداء الاجتماعات. ومن الممكن الاعتماد على هذه الأماكن من قبل الأفراد الذين يعملون في وظائف مستقلة، أو بدوام كامل. بالإضافة إلى رواد الأعمال الذين يبحثون عن مكاتب لهم.

اقرأ أيضاً: كيف يتم تحضير دراسة جدوى مشروع وما أهمية تلك الخطوة في أي شركة أو مؤسسة

‏مميزات العمل عن بعد

إن هذا النوع من الوظائف يتسم بمجموعة كبيرة من الفوائد والمميزات للأفراد والشركات. فلا يوجد ما هو أفضل من أن تعمل بناءً على الوقت المناسب، والمكان المفضل لديك. بدون الإحساس بالتقيد داخل الشركة أو المكتب، الذي يحيط بك فيه عدد كبير من الأفراد. مما ينتج عنه التشتت، وعدم التمكن من إنتاج العمل المطلوب منك. ومن أهم هذه المميزات ما يلي:

‏قلة التكاليف

‏إن العمل عن بعد يوفر نسبة عالية من التكاليف على الأفراد أو الشركات. فأما عن الأفراد؛ يساهم هذا النوع من الوظائف على توفير الأموال التي يتم إنفاقها على الانتقال. كما أن الشركات أيضاً تعمل على توفير الأموال التي يتم إنفاقها في حالة وجود موظفين داخل الشركة. وذلك من الممكن أن يتم العمل على استثمار تلك التكاليف في أشياء وإجراءات هامة بشكل أكبر.

اقرأ أيضاً: دليلك الكامل حول مهارات التواصل الفعال وفوائدها واستخداماتها في جميع المجالات

‏فريق متنوع وحيوي

‏إن الشركات التي تدعم هذه طريقة مع جميع الموظفين؛ سوف توفر للشخص مجموعة من الأفراد داخل فريق العمل من كافة أرجاء العالم. مما يجعلهم يقومون بتبادل الخبرات والثقافات المتعددة، بالإضافة إلى الخلفيات والخبرات المختلفة على صعيد العمل. يبدو ذلك الأمر غير مهم بشكل كبير، ولكن على المستوى الشخصي سوف تجد أنك اكتسبت خبرات وثقافات متعددة. نظراً لأن ذلك الأمر يساعد على دمج الأفكار وتعزيز وتحفيز الأفكار المبتكرة مع فريقك. يساعدك هذه الوظائف على تكوين صداقات جديدة، والمرور بتجربة مفيدة ورائعة، والعمل على تطوير الحياة الشخصية والمهنية.

اقرأ أيضاً: باي بال: ما هو؟ وما هي استخداماته وكيف يتم تحويل الأموال من خلاله (دليل كامل)

‏الموازنة بين الحياة والعمل

‏هناك مجموعة متعددة من الموظفين الذين يرغبون في تنفيذ مشروعاتهم وأعمالهم بطريقة مرنة. لمجموعة من الأسباب التي تعتمد في الأغلب على الظروف والأولويات الشخصية. فإن أغلبهم أباء وأمهات يرغبون في الاعتناء بالمنزل والأطفال. ولذلك يرغبون في تنظيم يومهم بشكل أسهل، لعدم افتقاد الروتين العائلي. فقد أكدت منصة فيلكس جوبز من خلال أحد الدراسات التي قامت بها؛ على أن الأمهات والآباء عملوا على تصنيف التوازن بين الحياة والعمل ومرونة العمل من أهم المميزات. وذلك الأمر كان له الأولوية على حساب التأمين الصحي والراتب، عند تصنيفه في قائمة الأولويات التي يبحث عنها الموظفين في طريقة العمل.

العمل عن بعد وطريقة الحصول على فرصة قوية في مختلف المجالات (دليل كامل)

‏الإنتاجية الأعلى

‏هناك مجموعة كبيرة من الأفراد الذين يعملون عن بعد. والذين يفرقون بأنهم يلتزمون بالإنتاجية الأعلى والجودة المميزة للغاية، نظراً لأنهم يتمكنوا من السيطرة على بيئة العمل المحيطة بهم. وقد أكد أحد الاستطلاعات التي تم إجراؤها في Global workplace analytics، ‏أن الأفراد الذين يعتمدون على العمل عن بعد في العديد من الشركات التي تتضمن على جنسيات متعددة؛ يقومون بالإنتاجية الأعلى بنسبة تصل إلى 40% عند مقارنتهم بزملائهم الذين يعملون من مقر الشركة.

‏ويرجع السبب في ذلك أن تعمل عن بعد قد يوفر لك مرونة في ساعات العمل. مما يجعله يقوم باختيار الأوقات الأنسب له، والبيئة المفضلة لديه، وعدم المعاناة من الأسباب التي ينتج عنها التشتيت، نظراً لأن قلة عدد الأفراد المحيطين بك. بالإضافة إلى إمكانية اختيار المكان الذي يمدك بالإلهام، ‏والذي يساعد على التوازن بين الحياة والإنتاجية بشكل أعلى بكثير.

اقرأ أيضاً: ما هو العصف الذهني وكيف يتم استخدامه في التخطيط وحل المشاكل (دليل كامل)

‏التخلص من قيود مكان العمل

‏هناك عدد كبير من الأفراد الذين يميلون إلى العمل عن بعد، نتيجة لأنهم لا يتمكنون من الابتعاد عن العلاقات الأسرية. ‏لقد أصبح مجال الوظائف عن بعد في هذا الوقت كبير للغاية، ويتضمن مجموعة كبيرة من الشركات التي لم تكن موجودة في ما قبل، ولم يكن متاح فيها ذلك النظام من العمل. ‏ولذلك فإنه لم يعود عليكم بعد الآن التقيد بمكان محدد للعمل، نظراً لأن الوظائف عن بعد أصبح يوفر لكم إمكانية الانتهاء من المهام والمشروعات في أي مكان يتم اختياره.

‏أفضل الوظائف المجالات في العمل عن بعد

‏إن سوق العمل عن بعد مليء بعدد كبير للغاية من المجالات والتخصصات، التي تسعى إلى استقطاب الكثير من الخبرات والمواهب. ولذلك يجب البحث عن وظيفة في المجال الذي تتمكن من إتقانه، وتعتبر شغوف به بشكل مبدئي. ‏هناك مجموعة ضخمة من الوظائف في التسويق، والتصميم، والجرافيك، والمبيعات، والكتابة، وتحسين محركات البحث، والتصوير، والمونتاج، والتعديل على مقاطع الفيديو، وعدد لا نهائي من المجالات الموجودة والمتاحة. وفي حالة عدم إتقان أي من المجالات السابقة؛ فهناك الكثير من المنصات التي تقدم دورات تدريبية مجانية، أو مدفوعة في العديد من المجالات، التي يمكنكم الاختيار فيما بينها. بناءً على شغفك بها، حتى تتمكن من الدخول في سوق العمل.

اقرأ أيضاً: كيفية إنشاء متجر إلكتروني بأكثر من طريقة وما الذي يدفعك لدخول مجال التجارة الإلكترونية

‏طريقة التأهيل للعمل عن بعد

‏يحتاج العثور على وظيفة من خلال هذه التقنية إلى الكثير من البحث. حتى تتمكن من الوصول إلى ما تبحث عنه. فهناك الكثير من الأدوات، ولكن من أبرزها أن تمتلك نموذج عمل. لأن ذلك المجال لا يعتمد على الشهادات، ولكنه يعتمد على المهارات. ولذلك فإنه في حالة التقديم على أحد وظائف؛ فأول ما يتم السؤال عنه هو هل تمكنت من إنجاز ذلك النوع من الوظائف من قبل أم لا؟. ويمكنك إتقان هذه المهارات من خلال أمرين أساسيين، الأول هو التطوع في أحد المؤسسات حتى تتمكن من تعلم ذلك الأمر وتنفيذه، بيصبح لديك نموذج عمل يمكن التقديم من خلاله. بالإضافة إلى تصميم مشروع افتراضي ليصبح لديك نموذج جاهز للتقديم.

‏أماكن البحث عن وظائف العمل عن بعد

‏هناك مجموعة كبيرة من المنصات والمواقع الإلكترونية التي تساعدك في الحصول على وظيفة. ومن أهمها ما يلي:

اقرأ أيضاً: التضخم الاقتصادي: ما هو وما هي أسبابه وما هي الآثار الناتجة عن حدوثه (دليل كامل)

‏موقع لينكد إن

‏يعتبر موقع لينكد إن أحد أهم مواقع التواصل الاجتماعي المهنية، التي تختص بالبحث عن وظائف. فهو يتضمن على عدد مشتركين يزيد عن 766 مليون، بما فيهم 310 مليون مشترك نشط بصورة شهرية. ولذلك فإن هناك مجموعة قوية من الفرص المتعددة للأفراد الذين يقومون بالبحث عن وظائف بدوام كامل، أو دوام جزئي. ولذلك فإنه من المؤكد أنه سوف يتم العثور على أحد الوظائف من خلال ذلك الموقع. كل ما هو عليك أن تقوم بإنشاء حساب على ذلك الموقع، وكتابة المهارات التي يمكنكم إتقانها، والوظائف التي تقومون بالبحث عنها. حتى يرسل لكم الموقع إشعارات في حالة ظهور إعلانات حول ما تهتمون به.

‏منصات العمل الحر

‏هناك مجموعة متعددة من المنصات التي تعمل في وظائف عن بعد. والتي تقدم أصحاب الخبرة والمحترفين في مجالات متعددة. وتعمل بمثابة الوسيط بين القائمين على المشروع والباحثين عنه، في مقابل نسبة بسيطة. ومن أهمها موقع Fiverr، وموقع خمسات، وموقع فري لانسر، وموقع لينكد إن.

اقرأ أيضاً: غسيل الأموال: ما هو وكيف يتم وما تأثير هذه العملية على الاقتصاد والأفراد

‏مواقع العمل عن بعد

‏تم تدشين مجموعة كبيرة من المواقع الإلكترونية التي تختص هذا النوع من الوظائف. والتي يتم إطلاق مصطلح على العاملين فيها “الرحل رقمين”. لأنهم يتمكنوا من السفر والتنقل من مكان إلى آخر بدون التأثير على أعمالهم. نظراً لأنه يتمكن من إنجاز كافة المهمات الواقعة عليهم، من خلال شبكة الإنترنت وجهاز الحاسب الآلي. هناك أمثال كثيرة لمواقع ومن بينها فليكس جوبز وريموت وwe work remotely.

كتابة: أحمد عادل
المصادر: 1 / 2 / 3 
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد