كيف يتم تحضير دراسة جدوى مشروع وما أهمية تلك الخطوة في أي شركة أو مؤسسة

0 55

‏عندما يرغب الفرد في إطلاق مشروع بعينه يشعر بأنه مربح للغاية ويبدأ في تنفيذه على أرض الواقع، فإنه يجب عليه عمل دراسة جدوى مشروع لدراسة الفكرة، سواء كان مشروع صغير أو كبير أو حتى متناهي الصغر، فكافة الأنواع السابقة تتطلب إلى إجراء دراسة جدوى مشروع، ولكنها تختلف بناءً على حجمه. ومن خلال هذا المقال نقدم لكم تغطية شاملة لجميع الجوانب المرتبطة بدراسة جدوى المشروع بطريقة بسيطة للغاية، حتى تتمكن من تطبيقها بشكل يناسب احتياجاتكم.

اقرأ أيضاً: باي بال: ما هو؟ وما هي استخداماته وكيف يتم تحويل الأموال من خلاله (دليل كامل)

‏أهمية إجراء دراسة جدوى مشروع

‏إن إجراء دراسة جدوى مشروع تساعد في الإجابة عن مجموعة مهمة من التساؤلات التي تدور في ذهن المستثمر، والتي تحميه بشكل كبير للغاية من الفشل، وعلى رأسها الربح في هذا المشروع وقابليته للتركيز، وهل هو الاختيار الأمثل بالنسبة للسوق أو الأجواء الصحية حول الفكرة والمشروع المرغوب في تنفيذه. جميع التساؤلات السابقة سوف تمكن المشروع الخاص بك من الكشف عن مدى نجاحه أو مدى الأرباح التي يتم جمعها من خلاله، بدلاً من أن تنفذ بدون إجراء دراسة جدوى وضياع الوقت والمجهود والمال.

‏دراسة جدوى مشروع

‏هناك نوعين أساسيين من إجراء دراسة جدوى المشروع، والتي تتمثل في ما يلي:

‏دراسة جدوى مشروع مبدئي

‏هذا النوع من دراسات الجدوى يفضل الاعتماد عليه من قبل المشروعات الاستثمارية الكبيرة للغاية، والذي يعتبر بمثابة بحث سريع يساعد على الحكم المبدئي على ذلك المشروع، والوصول إلى مدى فعالية الفكرة أو رفضها من البداية. ويستهدف ذلك النوع من دراسات الجدوى الوصول إلى الدليل والإشارات الأولية التي تشير إلى نجاح المشروع أو فشله قبل الدخول في إجراء دراسة الجدوى التفصيلية.

اقرأ أيضاً: ما هو العصف الذهني وكيف يتم استخدامه في التخطيط وحل المشاكل (دليل كامل)

‏وتكمن أهمية دراسة الجدوى المبدئية في التأكد من عدم وجود معوقات تحول دون ربحية هذا المشروع، بالإضافة إلى منح شرارة الانطلاق لنجاح هذه الفكرة، وبعدها يتم العمل على إجراء دراسة جدوى تفصيلية. بالإضافة إلى وضع أيديهم على مصادر تحليل وجمع المعلومات المطلوبة لإجراء دراسة الجدوى التفصيلية، والتي من خلالها يمكن المقارنة بين مجموعة من الأفكار المختلفة لتوفير الوقت والمجهود، ولذلك فإنها تستبعد الأفكار الغير مجدية.

‏هناك مراحل أساسية لإجراء دراسة جدوى مشروع مبدئية، والتي تتمثل في ما يلي:

‏المرحلة الأولى

‏هناك مجموعة من التساؤلات الهامة التي يجب الحصول على إجابات موضوعية ودقيقة لها في المرحلة الأولى من دراسة جدوى مشروع مبدئي، والتي تتمثل في السياسات العامة والقانونية التي يمكن أن يتعارض معها المشروع في البلاد. بالإضافة إلى القيود التي يمكن أن تفرضها الحكومة على الفكرة أو المشروع، وطريقة حلها أو التعامل معها في حالة تواجدها والتكلفة المطلوبة لإجراء ذلك الأمر.

اقرأ أيضاً: كيفية إنشاء متجر إلكتروني بأكثر من طريقة وما الذي يدفعك لدخول مجال التجارة الإلكترونية

بالإضافة إلى عدم مساهمة الفكرة في تلبية الاحتياجات أو حل المشكلات أو في حالة وجود قيود حول الفكرة أو المشروع، ومن بينها توفير جودة معينة أو مواد مطلوبة للعملاء بأسعار تتناسب مع السوق. كما أنه من الضروري التعرف على قوة المنتجات وحجمها داخل السوق، خصوصاً مع أكبر الشركات، فضلاً عن التعرف على المشكلات والعوامل الخطيرة التي يمكنها أن تقف أمام المشروع في المستقبل.

‏المرحلة الثانية

‏هذه المرحلة أيضاً تحتاج إلى الإجابة بشكل عميق على مجموعة من التساؤلات، وهي الوقت المناسب لتنفيذ المشروع، بالإضافة إلى التكاليف التقديرية المتوقعة لإنتاج المشروع والإيرادات أو الأرباح المتوقعة أيضاً، بالإضافة إلى مدى احتياج هذا المشروع إلى موقع أو مكانه، وما هو المكان المقترح وتكلفة إيجاره أو امتلاكه وتكاليف التجهيزات. بالإضافة إلى العناصر المطلوبة لتنفيذ المشروع، ومدى قدرة صاحب المشروع على توفيرها، وأماكن وطريقة الحصول عليها، وهل يحتاج المشروع إلى التعديل أو إجراء أي إضافات، ومن يقوم بإجراء هذه الإضافات.

‏كما أنه من الضروري التعرف على الأسواق الموجودة في الوقت الحالي للمشروع الخاص بكم، وما هي توقعات تطورها في المستقبل، والمنافسين الموجودين حالياً في الأسواق، والأسعار الذي يقومون بتناول منتجاتهم من خلالها، والقدرة التنافسية عند صاحب المشروع بعد التعرف على الجودة المطلوبة من قبل المستخدمين.

اقرأ أيضاً: غسيل الأموال: ما هو وكيف يتم وما تأثير هذه العملية على الاقتصاد والأفراد

‏المرحلة الثالثة

‏بعد الانتهاء من المرحلتين السابقتين، والإجابة بطريقة موضوعية عن الأسئلة التي تم تسجيلها في المراحل السابقة، يجب العمل على إعداد تقرير صغير للغاية يعمل على وصف المنتج الذي يعمل المشروع على إنتاجه، والخصائص الخاصة به والأسعار التقريبية والمنتجات المنافسة له في الأسواق، وطبيعتها وحجمها ومدى تطورها داخل السوق. بالإضافة إلى وصف عوامل الإنتاج باختصار، والتي يحتاج المشروع إلى توفيرها والتكلفة المطلوبة لتوفيرها وصولاً إلى العميل، بالإضافة إلى تكاليف إنشاء المشروع والإيرادات والأرباح المتوقعة.

كيف يتم تحضير دراسة جدوى المشروع وما أهمية تلك الخطوة في أي شركة أو مؤسسة

‏دراسة الجدوى التفصيلية

‏تتضمن دراسة الجدوى التفصيلية على مجموعة من الأنواع الرئيسية التي تصل إلى ستة أنواع، والتي تتمثل في ما يلي:

‏دراسة الجدوى التسويقية

‏يتناول ذلك النوع من دراسة جدوى مشروع السوق الذي يتم إطلاق المشروع بداخله، للعمل على دراسة الخدمات والمنافسين والأسعار الخاصة بالمنتج، أو شرائح العملاء وحالتهم المزاجية الخاصة، بالإضافة إلى حجم الطلب على الخدمات أو المنتجات بصورة عامة داخل الأسواق، وحجم الأرباح المتوقعة وطريقة العرض التي تساعد في نجاح المشروع. ينصح المستشارين وخبراء الأعمال أن يتم البحث في العناصر السابقة بشكل مفصل للغاية، بناءً على الإحصائيات والأرقام الواقعية، وخصوصاً في حالة ارتفاع نسبة الاستثمار داخل ذلك المشروع.

اقرأ أيضاً: التضخم الاقتصادي: ما هو وما هي أسبابه وما هي الآثار الناتجة عن حدوثه (دليل كامل)

‏أما عن المشروعات الصغيرة فمن الممكن دراسة الجدوى التسويقية الخاصة بها بشكل مختصر في مجموعة من العناصر، التي تتمثل في المنتج والأسعار والإعلان والدعاية والمكان والموقع والعملاء والعمليات.

‏دراسة الجدوى الفنية

‏من الجدير بالذكر أنه لا حاجة لتطبيق كافة أشكال دراسة الجدوى على جميع المشروعات، ولذلك ويتم اختيار دراسة الجدوى المطلوبة بناءً على طبيعة المشروع نفسه. ومن أهم عناصر دراسة الجدوى الفنية ما يلي:

‏العمالة المطلوبة

‏وذلك من خلال التعرف على حجم العمالة أو الموظفين الذي يحتاج لهم المشروع وعددهم. وهل يحتاج المشروع إلى خبرة أم حديث التخرج، وقيمة الراتب الشهري الخاص بهم، وهل يحتاجون إلى الخضوع إلى تدريبات. وفي حالة الإجابة بنعم فيتم تحديد قيمة تكاليف التدريبات. بالإضافة إلى تصميم الهيكل التنظيمي للعمل داخل المشروع.

‏الموقع

‏وهنا يتم العمل على دراسة الموقع بشكل دقيق للغاية. وهل سيتم اختياره بناءً على مكان تواجد العملاء أو المواد الخام أو أماكن سكن الموظفين والعمال. وذلك الأمر يرجع إلى طبيعة المشروع نفسه. في حالة أنه يتضمن على آلات بصوت عالي؛ فيجب الابتعاد عن المناطق السكنية حتى لا ينتج مشكلات مع السكان. بالإضافة إلى مدى حاجة المكان لتصميمات الداخلية وتكلفة تطبيق هذا الأمر.

اقرأ أيضاً: دليلك الكامل حول مهارات التواصل الفعال وفوائدها واستخداماتها في جميع المجالات

‏المعدات والآلات

‏وهنا يتم تحديد عدد الأدوات والآلات والمعدات التي يحتاج لها المشروع. وهل هي مستعملة أم جديدة وتكلفة الحصول عليها، بالإضافة إلى التعرف على أماكن الصيانة التي تحتاج لها هذه الأدوات. بالإضافة إلى مدى توافر قطع الغيار الخاصة بها. مع ضرورة الانتباه لكافة النقاط السابقة. نظراً لأن هناك عدد كبير من المشروعات التي أصيبت بالفشل لعدم توفير قطع الغيار أو أشكال الصيانة المطلوبة للمعدات الخاصة بها.

‏الطاقة الإنتاجية

‏يجب العمل على تحديد طاقة الإنتاج القصوى في فترة زمنية معينة على مدار عام أو شهر على سبيل المثال، وذلك من خلال تحديد المواد الخام التي يتم شراؤها في الفترة المحددة، وأقصى نسبة من الإنتاج التي يمكن للمشروع أن يعمل على إنتاجها. بالإضافة إلى الأخذ في الاعتبار كافة المصروفات والدعاية الخاصة بالمشروع.

‏دراسة الجدوى المالية

‏تحتاج دراسة الجدوى المالية إلى الاهتمام بقسمين أساسيين، وهما كما يلي:

اقرأ أيضاً: ما هي الشركات الناشئة Start-Up وكيف ولماذا يقوم رواد الأعمال بتأسيسها

‏التكاليف

‏تتضمن التكاليف على ثلاثة أنواع أساسية، وهي التكاليف التأسيسية التي يتم سدادها مرة واحدة. ولن يتم العمل على استردادها مرة أخرى، ومن بينها رسوم التراخيص القانونية وتأسيس الشركة. ولذلك يتم حساب التكاليف الأساسية بالإضافة إلى التكاليف الرأسمالية، وهي الأصول التي يتم العمل على شرائها داخل المشروع. ومن بينها الآلات مع الأخذ في الاعتبار أنه في حالة بيعها في المستقبل يتم استرداد قيمتها بصورة أقل.

فضلاً عن التكاليف التشغيلية التي يحتاج لها المشروع للحصول على المنتج حتى وصوله إلى العميل. وتنقسم إلى نوعين وهو النوع الثابت مثل رواتب العمال ومصاريف الصيانة وإيجار المكان. بالإضافة إلى التكاليف الغير ثابتة ومن بينها فواتير الغاز والماء والكهرباء والمخالفات والمواد الخام ومصاريف الصيانة.

‏الإيرادات

‏ويتم حساب الإيرادات من خلال حساب سعر المنتج بالصورة التقريبية للإنتاج. الذي تم الوصول له من خلال الدراسات السابقة، والذي ينقسم إلى الإيرادات الجانبية التي يتم الحصول عليها من خلال الخدمات الفرعية المقدمة من خلال نشاط بعيد عن المشروع. بالإضافة إلى إيرادات النشاط التي تتمثل في خدمات المشروع الرئيسية وإيرادات بيع المنتجات.

اقرأ أيضاً: لماذا تقوم بـ استخراج سجل تجاري وكيف تقوم بذلك وأهم المعلومات اللازمة

‏دراسة الجدوى القانونية

‏والتي تستهدف التعرف على عدد كبير للغاية من التفاصيل حول الجوانب القانونية الخاصة بالمشروع. ومن بينها القوانين المرتبطة بنوع الاستثمار والقوانين الخاصة بالصناعة والتجارة داخل المكان الذي يتم إطلاق المشروع بداخله. بالإضافة إلى قوانين السوق المحلي والاتفاقيات الدولية الخاصة بالمشروع في حالة الرغبة في التصدير. بالإضافة إلى التعرف على التراخيص والإجراءات المطلوبة لإطلاق المشروع. مثل استخراج البطاقة الضريبية أو عمل السجل التجاري. وفي حالة وجود حوافز مرتبطة بالمشروع مثل الإعفاء الجمركي والضريبي.

كتابة: علا رزق
المصادر: 1 / 2 / 3 
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد