تعرف معنا على مرض الذئبة الحمراء وما هي أسبابه وأنواعه وطرق العلاج منه

0 189

مرض الذئبة الحمراء هو عبارة عن مرض مناعي ذاتي، حيث يقوم الجهاز المناعي بمهاجمة أنسجته، الأمر الذي يتسبب في تلف الأنسجة في الأعضاء المصابة وحصول التهاب واسع النطاق. في بعض الأحيان قد يؤثر مرض الذئبة الحمراء على الاوعية والرئتين والجلد. ولا يوجد علاج واضح لمرض الذئبة، إلا أن بعض التدخلات الطبية والعلاجات الدوائية بالإضافة إلى تغيير نمط الحياة، من شأنه أن يساعد في السيطرة على هذا المرض الذي سوف يرافق المريض مدى الحياة. ويعتبر هذا المرض أكثر شيوعاً عند النساء منه عند الرجال.

قد تحب أن تقرأ: دليلك الكامل حول طرق علاج الحساسية الطبية والمنزلية وأسبابها

تكمن خطورته في كون أن الجهاز المناعي عادة يحارب مسببات العدوى وأنواع البكتيريا الضارة من أجل الحفاظ على صحة الجسم. وفي هذا المرض يخلط الجهاز المناعي بين خلايا الجسم وبين مسببات العدوى، الأمر الذي يؤدي إلى شن الهجوم على الجسم. ومن أشيع أنواع مرض الذئبة الحمراء هو مرض الذئبة الحمامية الجهازية والتي يشار إليها اختصاراً SLE.كما يتم عادة استخدام مصطلح الذئبة من أجل الإشارة إلى عدد من الأمراض المناعية والتي تمتلك أعراضاً وخصائص معملية متشابهة، إلا أن الذئبة الحمامية هي أكثرها شيوعاً كما ذكرنا، ومع هذا فإن بعض الأشخاص يشيرون إلى مجموعة الأمراض هذه بالذئبة. إن هذا المرض مزمن إلى حدا ما، حيث من الممكن أن يتطور المرض من مرحلة إلى أخرى حيث تتفاقم الأعراض التي تتناوب مع أوقات من الأعراض الخفيفة المحمولة. إذ أن معظم الأشخاص المصابين بهذا المرض يتمكنون من عيش حياة طبيعية مع الالتزام بالعلاج الموصوف لهم.

قد تحب أن تقرأ: تعرف على مرض الذئبة الحمراء من حيث الأسباب والأعراض وطرق العلاج

أنواع الذئبة المختلفة

هناك عدة أنواع من مرض الذئبة، رغم أن الأكثر شيوعاً هي الذئبة الحمامية الجهازية، في حين أن الأنواع الأخرى من الذئبة تشمل:

  • الذئبة الحمامية الجلدية

إن هذا النوع من مرض الذئبة يؤثر بشكل مباشر على الجلد، أو بشرة الجسم بشكل عام. حيث أن الأشخاص المصابين بمرض الذئبة الحمامية الجلدية من الممكن أن يعانوا من مشاكل جلدية متنوعة مثل الحساسية من الشمس والطفح الجلدي. كما أن تساقط الشعر من الممكن أن يكون أحد أعراض هذا المرض.

  • الذئبة التي يسببها الدواء

هناك بعض حالات الذئبة التي من الممكن أن تسببها بعض أنواع الأدوية، إذ أن الأشخاص المصابين بهذا النوع من الذئبة يعانون من نفس أعراض مرض الذئبة الحمامية الجهازية، إلا أنها تكون مؤقتة عادة وغالباً ما يختفي المرض فور التوقف عن تناول الدواء المسبب له.

  • الذئبة الوليدية

هي نوع نادر من أنواع مرض الذئبة، وهي حالة موجودة بشكل أخص عن الرضع بعد الولادة. وإن الأطفال الذين ولدوا بمرض الذئبة الوليدية يمتلكون بعض الأجسام المضادة التي تم نقلها إليهم من قبل أمهاتهم والتي غالباً كانت مصابة بمرض الذئبة الحمراء أثناء الحمل أو في فترة أخرى من حياتها. مع هذا، ليس من الضروري أن كل طفل لأم مصابة بمرض الذئبة أنه سيصاب بالذئبة الوليدية.

من الأشخاص الأكثر تأثراً بمرض الذئبة؟

أشارت الدراسات أن كل الأشخاص سواء رجال أو نساء أو حتى أطفال من الممكن أن يصابوا بمرض الذئبة. ويعتبر أكثر شيوعاً عند النساء، حيث أن حوالي 90% من الحالات التي تم تشخيصها هي من النساء اللواتي في سن الإنجاب.

كما أن الخبراء يواجهون صعوبة في تقدير العدد الحقيقي للأشخاص المصابين بمرض الذئبة كونه يعتبر من الأمراض التي يصعب تشخيصها. حيث أن مرض الذئبة يمتلك مجموعة متنوعة وكبيرة من الأعراض التي تعتبر أيضاً علامات تشير إلى حالات طبية أخرى في الوقت نفسه.

نظراً للسبب المذكور سابقاً، فإن هناك العديد من الأشخاص المصابين طوال حياتهم بهذا المرض دون أن يكتشفوا ذلك وحتى أنهم لا يحصلون على تشخيص طبي يناسب حالتهم. كما أن خطر إصابتك بمرض الذئبة إذا كان أحد أفراد أسرتك مصاباً بأي نوع من أنواع الذئبة أو حتى أي نوع من أنواع الأمراض المناعية الأخرى.

مقال قد يهمك: إليك كل المعلومات التي تحتاجها لعلاج الدمامل نهائياً ومجموعة من النصائح الهامة

تعرف معنا على مرض الذئبة الحمراء وما هي أسبابه وأنواعه وطرق العلاج منه

هل مرض الذئبة فعلاً أكثر شيوعاً عند النساء؟

نعم، يعتبر مرض الذئبة الحمراء أكثر شيوعاً لدى السيدات، حيث أن هناك 9 من كل 10 حالات مصابة بهذا المرض هي من النساء. وفي غالب الأحيان، تكون أعمار النساء المصابات بهذا المرض بين سن 15 و44 أي أثناء سنوات الإنجاب. وعلى الرغم من أن السبب الرئيسي وراء مرض الذئبة غير معروف تماماً، إلا أن بعض الخبراء يعتقدون أن هرمون الأنوثة أو الإستروجين من الممكن أن يلعب دوراً في هذه الحالة.

ما درجة خطورة هذا المرض؟

من الممكن أن تتراوح درجة خطورة مرض الذئبة الحمراء من درجة معتدلة إلى درجة قد تكون مهددة لحياة الشخص المصاب بها. لهذا، من المهم أن يتم علاج هذا المرض من قبل طبيب أو حتى مجموعة من الأطباء الذين يتخصصون في رعاية الأشخاص المصابين بمرض الذئبة الحمراء. كما يمكن للأشخاص المصابين بهذا المرض أن يتابعوا حياتهم بشكل طبيعي إذا تمكنوا من تلقي الرعاية الصحية والطبية المناسبة.

قد يهمك أيضاً: دليلك الكامل حول كل ما يجب معرفته عن الدمل وعلاجه منزليًا ودوائيًا

آثار الذئبة الحمراء على الجسم

من الممكن أن يؤثر هذا المرض على العديد من أعضاء الجسم المختلفة. حيث يسبب مرض الذئبة الحمراء آلاماً شديدة إلى جانب إمكانية حصول مضاعفات خطيرة تهدد أعضائك الرئيسية بالتلف. وكون هذا المرض هو في النهاية مرض مناعي ذاتي، بالتالي فهو يجعل الجسم يقوم بمهاجمة خلاياه السليمة، الأمر الذي يؤدي إلى تلف أعضاء الجسم مع مرور الوقت. ومن أكثر أجزاء الجسم التي تتأثر من مرض الذئبة الحمراء هي الرئتين والقلب والدماغ والكلى والمفاصل والدم والجلد. إليك الآثار التي يمكن أن يتركها المرض على كل منها:

  • تأثير الذئبة الحمراء على الجلد

إن مشاكل الجلد تعتبر من أكثر الأعراض شيوعاً لمرض الذئبة. إذ أن بعض الأشخاص الذين يعانون من هذا المرض يصابون بطفح جلدي أحمر يتركز على الخدين وعظمة الأنف. ويعتبر هذا العرض هو السبب الذي أدى إلى حصول هذا المرض على اسمه، كونه يشبه الذئب بشكل أو بآخر.

كما تشمل بعض مشاكل الجلد الأخرى التي تصاحب مرض الذئبة الحمراء نوع من أنواع الطفح الجلدي والذي يكون على شكل دوائر أو لويحات حمراء كبيرة، والتي من الممكن أن تترك أثراً أو ندباً تسمى الذئبة القرصية. وغالباً ما يتفاقم مستوى الطفح الجلدي نتيجة التعرض لأشعة الشمس. كما من الشائع أيضاً أن يصاب المريض بتقرحات في الفم وتساقط الشعر.

قد يهمك أيضاً: علاج سحري للحروق بالمكونات الطبيعية وآلية استخدامه وأهم المحاذير حوله‏

  • تأثير الذئبة الحمراء على الدم

من الممكن أن يؤثر مرض الذئبة الحمراء على الدم سواء ترافق ذلك مع أعراض أخرى أم لم يترافق، حيث أن الأشخاص المصابين بهذا المرض من الممكن أن يعانوا من انخفاض شديد في عدد كريات الدم الحمراء أو كريات الدم البيضاء أو حتى في عدد الصفيحات الدموية والتي تعتبر الخلايا المساعدة على تجلط الدم. في بعض الأوقات، من الممكن أن تساهم التغييرات الحاصلة في تعداد الدم في ظهور أعراض تتمثل في التعب الناتج عن انخفاض عدد كريات الدم الحمراء أو حتى الإصابة بفقر الدم. بالإضافة إلى حصول التهابات خطيرة ناتجة عن انخفاض في عدد كريات الدم البيضاء وسهولة الإصابة بكدمات. وتكون هذه الحالة ناتجة عن انخفاض في عدد الصفيحات الدموية.

مع هذا، لا يعاني الكثير من الأشخاص من أعراض واضحة تشير إلى وجود مشاكل في الدم. لهذا، من المهم للغاية أن يتم إجراء اختبارات وتحاليل دم بشكل دوري من أجل اكتشاف أي مشاكل جديدة. عموماً في مرض الذئبة، يتم ملاحظة حصول جلطات في الدم بوتيرة متزايدة. وغالباً ما تحصل هذه الجلطات في الدماغ حيث تؤدي إلى حدوث سكتة دماغية أو في الرئتين حيث تؤدي إلى حدوث جلطة رئوية أو صمة رئوية، أو في الساقين حيث تؤدي إلى حصول جلطة وريدية تسمى عادة الخثار الوريدي العميق. كذلك من الممكن أن ترافق تلك الجلطات الدموية الناتجة عن مرض الذئبة الحمراء مع إنتاج الأجسام المضادة لبعض مضادات الفوسفولبيد. حيث تعتبر هذه الأجسام المضادة بروتينات غير طبيعية ومن الممكن أن تزيد من ميل الدم إلى حدوث جلطات.

قد يهمك أيضاً: إليك كل المعلومات عن أسباب الهربس الفموي والأعراض وطرق العلاج

تعرف معنا على مرض الذئبة الحمراء وما هي أسبابه وأنواعه وطرق العلاج منه

  • تأثير الذئبة الحمراء على المفاصل

إن التهاب المفاصل هو عرض شائع للغاية لدى الأفراد المصابين بمرض الذئبة الحمراء. حيث من الممكن أن يكون هناك ألم مترافق مع تورم أو حتى بدون تورم. كما من الممكن أن يكون الألم والتصلب مزعجين للغاية خاصة في أوقات الصباح الباكر. ومن الممكن أن يكون عرض التهاب المفاصل مرقتاً ويستمر فقط من بضعة أيام وحتى عدة أسابيع، أو حتى قد يكون عرضاً دائماً مع المرض. ولحسن الحظ، فإن التهاب المفاصل المرافق لمرض الذئبة الحمراء لا يؤدي إلى حصول شلل.

  • تأثير مرض الذئبة على الكلى

من الممكن أن تكون إصابة الكليتين لدى الأشخاص المصابين بمرض الذئبة الحمراء مهددة للحياة. ومع هذا فهي تعتبر عرضاً شائعاً ويحصل لدى أكثر من نصف المصابين بهذا المرض. وتبدأ مشاكل الكلى بالظهور بعد ظهور مشاكل التهاب المفاصل وظهور الطفح الجلدي وارتفاع الحرارة ونقصان الوزن. في الكثير من الأوقات، من الممكن أن تحصل مشاكل الكلى حتى في حالة عدم وجود أي أعراض أخرى لهذا المرض. وتتميز مشاكل الكلى الناتجة عن مرض الذئبة الحمراء بكونها لا تظهر أي أعراض إلا في حال وصلت إلى مراحل متقدمة. يجب أن يتم الانتباه إلى تشخيص أعراض الكلى بشكل مبكر من أجل الحصول على العلاج المناسب. ويتم ذلك عن طريق إجراء اختبار البول في المخبر.

مقال قد يهمك: علاج الحروق بفعالية وأمان في المنزل وأهم الأخطاء الشائعة التي يعتمد عليها

  • تأثير الذئبة الحمراء على الدماغ

يعتبر تأثير مرض الذئبة الحمراء على الدماغ نادر للغاية لدى الأشخاص المصابين بهذا المرض. ومع هذا، فإنه عند حدوث تأثير على الدماغ فإنه يؤدي إلى حصول نوبات واكتئاب وارتباك وأحياناً قد يؤدي إلى حصول سكتات دماغية.

  • تأثير مرض الذئبة على القلب والرئتين

غالباً ما يتأثر القلب والرئتان عند الإصابة بمرض الذئبة الحمراء بالتهاب شغاف القلب أو التهاب التامور الذي يؤثر على القلب، والتهاب غشاء الجنب الذي يؤثر على الرئتين. وعندما يحصل التهاب في منطقة القفص الصدري فسوف تشعر غالباً بألم أو ضغط في الصدر وعدم انتظام في نبضات القلب بالإضافة إلى تراكم السوائل حول الرئتين والقلب.

قد تحب أن تقرأ: كل ما تحتاج معرفته عن علاج الهربس الفموي وما هي الأسباب وطرق الوقاية

في النهاية، يعتبر مرض الذئبة الحمراء مرضاً لا رجعة منه كون الجهاز المناعي يهاجم خلايا الجسم السليمة. إلا أنه مع العلاج المناسب وتغيير نمط الحياة سيكون من الممكن السيطرة على تطور المرض.

ملحوظة هامة 💡يسعى فرق التحرير للتأكد من صحة كل معلومة تُذكر في أي مقال من مقالات الموقع، إلا أن الخطأ يظل واردًا، ولا يوصى أبدًا بالاعتماد على المعلومات الطبية بشكل مباشر دون سؤال الطبيب خصوصًا في الأمراض الحساسة.

كتابة: علا ديب
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد