إليك كل المعلومات التي تحتاجها لعلاج الدمامل نهائياً ومجموعة من النصائح الهامة

0 44

علاج الدمامل نهائياً قد يحتاج في الكثير من الأوقات إلى التدخل الطبي والعلاجي. في حين أن بعض أنواع الدمامل قد تشفى تلقائيًا دون الحاجة إلى علاج. كما أن بعض العادات اليومية والعلاجات المنزلية الطبيعية قد تساهم بشكل فعال في التخلص من الدمامل. لا سيما أن ظهور الدمامل يعد من مشكلات الجلد والبشرة التي تؤرق عدد كبير من الأشخاص. وهناك العديد من النصائح التي يقدمها أطباء الأمراض الجلدية ومقدمي الرعاية الصحية. التي يمكن من خلالها علاج الدمامل في أي جزء من الجسم بشكل صحي وسليم. أو الوقاية وتقليل فرص ظهور تلك الدمامل أيضًا على الجلد والبشرة.

وفي حالة لم تشفى الدمامل من تلقاء نفسها أو تجف وتفرغ محتواها خلال فترة زمنية محددة قد تصل إلى أسبوعين. يكون من المهم هنا زيارة أحد مقدمي الرعاية الطبية والصحية المتخصصين. من أجل تقرير الخطة العلاجية المناسبة ومن ثم علاج الدمامل نهائياً.

اقرأ أيضًا: علاج سحري للحروق بالمكونات الطبيعية وآلية استخدامه وأهم المحاذير حوله‏

ما هي الدمامل

إن الدمامل Boils هي عبارة عن كتل صلبة ومؤلمة تظهر على الجلد. وتكون تلك الكتل مملوءة بالقيح (الصديد). وهذا الصديد هو عبارة عن خلايا دَم بيضاء ميتة. ومن المفترض أن يتم تفريغ هذا الصديد بطريقة سليمة لكي لا تتفاقم الحالة وتتطور العدوى. خصوصًا إذا لم يبدأ الدِّمل في الجفاف والاختفاء تدريجيا وإذا زاد حجمه مع الوقت. وتحدث الدمامل نتيجة حدوث عدوى تبدأ في إحدى بصيلات الشعر أو الغدد الدهنية. مما يؤدي إلى احمرار الجلد في منطقة الإصابة ويظهر تورم خفيف بها. وخلال مدة تتراوح بين 4 إلى 7 أيام يبدأ هذا التورم في التحول إلى اللون الأبيض. ويمتلئ بالخلايا الصديدية.

اقرأ أيضًا: إليك كل المعلومات عن أسباب الهربس الفموي والأعراض وطرق العلاج

أماكن ظهور الدمامل بالجسم

تشير الإحصائيات إلى أن الأماكن الأكثر شيوعًا لظهور الدمامل. تكون في الوجه، الرقبة، الإبطين، الكتفين، والأرداف. وعندما تتكون الدمامل في جَفْن العين؛ فهي هنا تسمى جدجد العين أو الودقة Sty. وعندما تظهر مجموعة من الدمامل معًا في أي من أجزاء الجسم. فهي تكون أكثر خطورة وألم. وتسمى في هذه الحالة بالجمرة Carbuncle.

اقرأ أيضًا: علاج الحروق بفعالية وأمان في المنزل وأهم الأخطاء الشائعة التي يعتمد عليها

أسباب الدمامل في الجسم

لقد أشار علماء الميكروبيولوجي إلى أن السبب الأساسي لحدوث الدمامل في الجسم هي العدوى البكتيرية. خصوصًا عدوى بكتيريا المكورة العنقودية Staphylococcal Bacteria. حيث تدخل هذه البكتيريا إلى الجسم من خلال فتحات دقيقة جدًا مثل الجروح الصغيرة في الجلد. كما قد تنتقل من خلال الشعر إلى البصيلات.

وهناك بعض المشكلات الصحية التي تجعل الناس أكثر عرضة للإصابة بعدوى الجلد ومن ثم تكون الدمامل. على سبيل المثال ما يلي:

  • بعض الالتهابات الاضطرابات الجلدية مثل حب الشباب والإكزيما وغيرهم.
  • حالات مرضى السكري.
  • ضعف الجهاز المناعي.
  • سوء التغذية.
  • عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية.
  • التعرض إلى بعض المواد الكيميائية التي تؤدي إلى تهيج الجلد.

اقرأ أيضًا: كل ما تحتاج معرفته عن علاج الهربس الفموي وما هي الأسباب وطرق الوقاية

إليك كل المعلومات التي تحتاجها لعلاج الدمامل نهائياً ومجموعة من النصائح الهامة

أعراض الدمامل في الجسم

عندما تحدث العدوى يبدأ الصديد في التراكم تحت الجلد خلال سبعة أيام. وتصبح الدمامل أكثر ألمًا وحجمًا. وهناك بعض الأعراض التي تشير إلى العدوى الشديد. مثل:

  • تتحول منطقة الجلد المحيطة بالدمل إلى اللون الأحمر، وتكون مؤلمة وساخنة ومنتفخة.
  • ظهور المزيد من الدمامل حول مكان الدمل الأصلي.
  • تورم وانتفاخ الغدد اللمفاوية.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم وظهور أعراض الحمى.

وعندما تبدأ الغدد اللمفاوية في التضخم وتشتد أعراض الحمى وتظهر خطوط حمراء واضحة حول مكان الدمل مع ظهور دمامل جديدة. وتصبح الدمامل ذاتها صلبة وغير قابل للتفريغ. يكون من اللازم هنا زيارة الطبيب المتخصص. كما ينبغي الرجوع إلى الطبيب أيضًا عند ظهور الدمامل لدى مرضى المناعة الضعيفة أو أصحاب الأمراض المزمنة مثل داء السكري. للحصول على العلاج المناسب قبل أن تتفاقم الإصابة.

اقرأ أيضًا: دليلك الكامل حول كل ما يجب معرفته عن الدمل وعلاجه منزليًا ودوائيًا

علاج الدمامل نهائياً

من أجل علاج الدمامل نهائياً وضمان عدم ظهورها مرة أخرى. ينبغي اتباع التعليمات التالية:

  • تطبيق الكمادات الدافئة على مكان ظهور الدمل لمدة 10 دقائق. وتكرار ذلك 4 مرات يوميًا حتى يتم علاج الدمامل نهائياً.
  • عندما يبدأ الصديد في الخروج من الدمل. يجب القيام بتنظيف مكان الدمل والمنطقة المحيط به باستخدام الصابون المضاد للبكتيريا.
  • تغطية منطقة الإصابة بقطعة شاش أو ضمادة حتى تلتئم سريعا ومن أجل حمايتها من التلوث ومن ثم علاج الدمامل نهائياً.
  • الاستحمام يوميًا وغسيل اليدين بالماء والصابون عدة مرات على مدار اليوم. لكي لا تنتقل العدوى البكتيرية إلى جزء آخر من الجلد.
  • غسيل وتنظيف المناشف والمفروشات المنزلية مرة واحدة على الأقل أسبوعيًا. مع الحرص على غسلها في درجة حرارة مرتفعة للقضاء على أي تواجد بكتيري بها وهذا بدوره يساعد على علاج الدمامل نهائياً.
  • استخدام بعض العقاقير العلاجية المسكنة للألم التي لا تحتاج إلى وصفة طبية مثل الباراسيتامول وغيره.
  • في حالة الإصابة المتفاقمة. قد يقوم الطبيب بوصف أحد المضادات الحيوية للمريض. من أجل التغلب على العدوى البكتيرية ومنع انتشارها وحتى يتم علاج الدمامل نهائياً ومنع ظهورها مرة أخرى.
  • محاولة فقدان الوزن الزائد قدر الإمكان. خصوصًا في حالة ظهور الدمامل بين ثنايا الجلد الناتجة عن السمنة.

ومن المهم أيضًا في إطار علاج الدمامل نهائياً. عدم العبث في الدمامل طوال الوقت كي لا تنتقل العدوى إلى جزء آخر من الجسم. مع مراعاة عدم استخدام المناشف سوى مِنْشَفَة واحدة خاصة فقط. وعدم الذَّهاب إلى حمام السباحة إذا كانت عدوى الدمل لا تزال نشطة. حتى لا تنتقل العدوى إلى الآخرين.

اقرأ أيضًا: دليلك الكامل حول طرق علاج الحساسية الطبية والمنزلية وأسبابها

علاج الدمامل نهائياً بالأعشاب

من المؤكد بوجهٍ عام أن العلاجات الطبيعية لا تساعد فقط على علاج الحالة المرضية. لكن تساعد أيضًا على تعزيز وتحسين الصحة العامة. ولا يشذ علاج الدمامل عن ذلك. حيث إن الاعتماد على علاج الدمامل نهائياً على الأعشاب والمواد الطبيعية. يساعد على علاج تلك الدمامل مع تعزيز صحة خلايا الجلد والبشرة في الوقت ذاته. ومن أهم طرق علاج الدمامل نهائياً بالأعشاب. ما يلي:

زيت شجرة الشاي

يمتلك زيت شجرة الشاي Tea Tree Oil خواص مضادة للبكتيريا ومطهرة. مما يساعد في القضاء على العدوى البكتيرية التي تسبب التهاب وتورم الدمل. وهذا م يجه علاج مميز وفعال عند الرغبة في علاج الدمامل نهائياً. وينبغي عدم تطبيق زيت شجرة الشاي مباشرةً على الجلد. لكي لا يسبب إحساس حارق ومؤلم. لكن يجب تخفيفه أولًا. من خلال إضافة 5 قطرات من هذا الزيت إلى ملعقة من زيت جوز الهند أو زيت الزيتون ومزجهم جيدًا. ثم تطبيق المزيج على منطقة ظهور الدمل باستخدام قطنة نظيفة. مع تكرار ذلك من 2 إلى 3 مرات يوميًا حتى يتم علاج الدمامل نهائياً وحتى تختفي آثارها تمامًا.

إليك كل المعلومات التي تحتاجها لعلاج الدمامل نهائياً ومجموعة من النصائح الهامة

مسحوق الكركم

يمتلك مسحوق الكركم صفات قوية مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا. وهذا بطبيعة الحال يساعد على سرعة علاج الدمامل نهائياً والتئامها. ويساعد تناول مسحوق الكركم مع الطعام أو تناول مشروب الكركم أو تطبيقه موضعيًا على مكان الدمل على العلاج.  ويمكن تناول الكركم بهدف علاج الدمامل نهائياً من خلال إضافة ملعقة من مسحوق الكركم إلى كوب من الماء المغلي أو الحليب الساخن. ثم يتم ترك الخليط حتى يبرد. وتناول هذا المشروب 3 مرات في اليوم. كما يمكن تطبيق بودرة الكركم موضعيًا لعلاج الدمامل بشكل نهائي. وذلك من خلال خلط كميات متساوية من مسحوق الكركم والزنجبيل والمياه معًا لعمل عجينة. ثم تطبيق هذه العجينة على الدمامل وتكرار ذلك مرتين على الأقل يوميًا من علاج الدمامل نهائياً ومنع ظهورها مرة أخرى.

اقرأ أيضًا: أسباب تساقط الشعر وطريقة الوقاية والعلاج لكل عرض منهم بفعالية وأمان

ملح أبسوم (الملح الإنجليزي)

هناك العديد من الاستخدامات العلاجية المعتمدة على ملح أبسوم Epsom Salt. ومن ضمنها استخدامه في علاج الدمامل نهائياً. لأنه قد يساعد على تجفيف الصديد مما يساعد على تفريغ الدمامل بسهولة. ويمكن استخدام ملح إبسوم الإنجليزي بغرض علاج الدمامل نهائياً بشكل طبيعي. وذلك من خلال إذابة مقدار مناسب من ملح إبسوم في وعاء به ماء دافئ. ثم غمس الكمادة في هذا الماء ثم وضعها على مكان الإصابة بالدمل وتركها لمدة 20 دقيقة. مع مراعاة تكرار ذلك 3 مرات يوميًا على الأقل حتى يتم علاج الدمامل نهائياً وحتى تختفي آثارها أيضًا.

زيت الخروع

يحتوي زيت الخروع Castor Oil على مركَب كيميائي يسمى حمض الريسينوليك Ricinoleic Acid. وهو مضاد طبيعي قوي للالتهابات ويمتلك أيضًا خصائص قوية مضادة للبكتيريا. مما يجعل زيت الخروع علاجًا طبيعيًا رائعًا من أجل العلاج والتخلص منها بشكل نهائي وسريع. ويتم استخدام زيت الخروع من أجل العلاج. من خلال تطبيق قطرات قليلة من الزيت على مكان الإصابة بالدمامل على البَشَرَة مباشرةً. مع تكرار ذلك  3 مرات في اليوم.

زيت النيم

إن زيت النيم Neem Oil هو الزيت المستخرج من شجرة وبذور نبات النيم وهو يعرف أيضًا باسم الليلك الهندي. ويمتلك زيت النيم خواص مطهرة ومضادة للبكتيريا ومضادة للميكروبات. مما يجعله علاج رائع وفعال لعدوى والتهابات الجلد بما فيها علاج الدمامل. ويمكن استخدم زيت النيم من أجل علاج الدمامل نهائياً من خلال تطبيق الزيت بشكل مباشر على الدمامل. مع ضرورة التأكد من غسيل وتطهير اليدين قبل وبعد تطبيق الزيت على مكان الإصابة.

في الختام تجدر الإشارة إلى أن علاج الدمامل نهائياً قائم بشكل أساسي على الاهتمام بالنظافة الشخصية. لا سيما أن السبب الأساسي لظهور الدمامل هو عدوى الجلد بالبكتيريا. لذلك؛ فإنه لأمر هام وضروري الابتعاد تمامًا عن مصادر العدوى. وتطهير الجسد واليدين بشكل مستمر يوميًا لضمان علاج الدمامل نهائياً من جهة. وتجنب الإصابة بها مرة ثانية من جهة أخرى.

اقرأ أيضًا: كل ما تريد معرفته أفضل الطرق لعلاج قشرة الشعر وأهم المعلومات حول ذلك

ملحوظة هامة 💡يسعى فرق التحرير للتأكد من صحة كل معلومة تُذكر في أي مقال من مقالات الموقع، إلا أن الخطأ يظل واردًا، ولا يوصى أبدًا بالاعتماد على المعلومات الطبية بشكل مباشر دون سؤال الطبيب خصوصًا في الأمراض الحساسة.

كتابة: ياسمين السيد
المصادر: 1 / 2 / 3
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد