علاج سحري للحروق بالمكونات الطبيعية وآلية استخدامه وأهم المحاذير حوله‏

0 406

هناك عدد كبير للغاية من عمليات البحث التي تتم حول علاج سحري للحروق، نظراً لأنها تعتبر من أكثر الإصابات التي يتم انتشارها في المنازل. ويتم تصنيفها بناءً على شدة الإصابة إلى أربعة درجات من الحروق. فأما عن حروق الدرجة الثالثة والرابعة فهي أكثر الدرجات المتفاقمة، التي تتطلب إلى التدخل الطبي في الحال. والتي يجب أن يحصل المصاب فيها على العلاج داخل المستشفى فقط. نظراً لأنه حجم الإصابة يكون كبير للغاية، وفي مساحة شاسعة من الجسم. ويؤثر على جميع طبقات الجلد والأعصاب والأوتار، وحتى العظم، ويكون مصحوب بآلام شديدة، ولا تستجيب هذه الحالات إلى العلاج المنزلي.

اقرأ أيضاً: إليك كل المعلومات عن أسباب الهربس الفموي والأعراض وطرق العلاج

‏أما عن حروق الدرجة الأولى والثانية؛ فمن الممكن علاجها في المنزل، من خلال علاج سحري للحروق. والذي يتضمن في بعض الأوقات على مراهم، يمكن الاعتماد عليها بدون وصفة طبية، أو مجموعة من الطرق الطبيعية التي تستهدف منع انتشار العدوى، والتخفيف من الألم، والتئام الجلد والمناطق المصابة بصورة سريعة. وذلك ما سوف نقدم لكم بالتفصيل عن طريق ذلك المقال.

‏علاج سحري للحروق

‏إن الحروق من الممكن أن ينتج عنها أضرار خطيرة للغاية، التي تتطلب إلى التدخل الطبي. ومن الممكن أن ينتج عنها جفاف شديد نتيجة فقدان الدم والسوائل من المنطقة المصابة. ولذلك فإنه من الضروري التدخل على الفور بالاعتماد على علاج سحري للحروق في حالة الإصابة بحروق الدرجة الأولى والثانية. والتي تتمثل في ما يلي:

اقرأ أيضاً: علاج الحروق بفعالية وأمان في المنزل وأهم الأخطاء الشائعة التي يعتمد عليها

‏غسل المنطقة المصابة بالماء الجاري

‏إن الماء الفاتر الجاري يعتبر علاج سحري للحروق، والذي يتم الاعتماد عليه على الفور بعد الإصابة. والابتعاد تماماً عن تطبيق مكعبات الثلج، نظراً لأن الماء الجاري يساعد في تهدئة الآلام المصاحبة للإصابة، أما عن الماء المثلج فإنه من الممكن أن يرفع من حدة الألم.

‏تطبيق المكونات الطبيعية لعلاج الحرق

‏يعتبر من أهم خطوات علاج سحري للحروق هو الاعتماد على المستحضرات أو المكونات الطبيعية المتوفرة لذلك الغرض. وفي حالة عدم وجود الكريمات والمراهم المخصصة لعلاج الحروق؛ من الممكن تطبيق شريحة من البطاطس على المنطقة المحروقة، أو وضع كمية من دقيق الشوفان، أو الدقيق الأبيض لتخفيف الآلام المصاحبة للحرق. في حالة أن كان حرق بسيط للغاية من الدرجة الأولى أو الثانية على الأكثر.

اقرأ أيضاً: كل ما تحتاج معرفته عن علاج الهربس الفموي وما هي الأسباب وطرق الوقاية

‏مكونات طبيعية بمثابة علاج سحري للحروق

‏هناك مجموعة متعددة من المكونات الطبيعية التي تساهم في تقديم علاج سحري للحروق في المنزل، في حالة الإصابة بحروق الدرجة الأولى أو الثانية على الأكثر. أما في الحالات المتفاقمة؛ يجب التوجه للطبيب للحصول على المساعدة الطبية، بناء على درجة الحرق وشدة المناطق المتضررة فيه. ومن أهم المكونات الطبيعية ما يلي:

‏الشاي الأسود

‏إن الشاي الأسود يعتبر من أبرز أنواع علاج سحري للحروق، والذي يتضمن على حمض التانيك الذي يساهم في امتصاص الحرارة من داخل المناطق المصابة، والعمل على تخفيف الألم المصاحب لها. وذلك من خلال تطبيق أكياس من الشاي على المنطقة المصابة، وتثبيتهم من خلال ربطهم بالشاش، والعمل على امتصاص الألم، والتخفيف من الحرارة الموجودة في هذه المنطقة.

الفانيليا

‏تعتبر الفانيليا من أهم المكونات الطبيعية التي تساعد في علاج سحري للحروق من خلال تبريد المنطقة المصابة، والتخفيف من الألم المصاحبة لها. وذلك من خلال تطبيق كمادات من الفانيليا السائلة على المنطقة المصابة لتسكين الآلام وتبريد الحرق.

اقرأ أيضاً: دليلك الكامل حول كل ما يجب معرفته عن الدمل وعلاجه منزليًا ودوائيًا

‏العسل الطبيعي

‏يعتبر العسل الطبيعي من أهم المكونات الطبيعية التي تساهم في تخفيف الآلام المصاحبة للحروق السطحية. من خلال تطبيقه بصورة مباشرة على المنطقة المصابة، نظراً لأنه يتضمن على نسبة عالية من مضادات الفطريات والبكتيريا والالتهابات. كما أنه يعمل بمثابة مضاد حيوي طبيعي، يساعد في الحد من انتشار العدوى، والقضاء على البكتيريا الموجودة في المنطقة المصابة.

علاج سحري للحروق بالمكونات الطبيعية وآلية استخدامه وأهم المحاذير حوله‏

‏الخل الأبيض

‏يتضمن الخل الأبيض على حمض الأسيتيك، والذي يعتبر أحد مكونات الأسبرين، والذي يسهم في تسكين الآلام المصاحبة للحروق. كما أنه يعمل على تطويرها بشكل عام، من خلال تطبيق قطعة قطنية نظيفة مبللة بالخل على المنطقة المصابة. مما يعمل على علاج سحري للعمل للحروق بطريقة فعالة للغاية.

‏جل الصبار

‏إن جل الصبار من أهم المكونات الطبيعية التي تساعد في علاج الحروق من الدرجة الأولى. التي تستهدف الطبقة العليا من الجلد، نظراً لأنه من أهم أنواع مضادات الالتهابات الذي يسهم في الحد من انتشار البكتيريا، عند تطبيقه على الأماكن المصابة والمساهمة في التعزيز من الدورة الدموية.

‏الحليب

‏إن الحليب كامل الدسم يتضمن على كمية من البروتين والدهون بشكل عالي، مما يساهم في تهدئة الألم المصاحب للحروق. وذلك من خلال تطبيق كمادة مبللة بالحليب على المكان المصاب. كما أنه من الممكن الاعتماد على الزبادي في ترطيب المنطقة المصابة، وتهدئة الآلام المصاحبة لها، كأحد أشكال علاج سحري للحروق.

اقرأ أيضاً: دليلك الكامل حول طرق علاج الحساسية الطبية والمنزلية وأسبابها

‏أهم أنواع مراهم وكريمات علاج سحري للحروق

‏هناك مجموعة كثيرة ومتعددة من الكريمات والمراهم الموضعية، التي تساهم في علاج سحري للحروق. حيث يتوقف اختيار النوع بناءً على مدى وطبيعة الإصابة، بالإضافة إلى وجود حالة من العدوى أو التلوث. نظراً لأن هذه الكريمات تساهم في الحد من انتشار العدوى، وتخفيف الآلام المصاحبة لها، وتحفيز الجلد على التئام الحروق بشكل سريع، وحماية المنطقة الخارجية من الجروح، والحد من انتشارها. ومن بين هذه الأنواع ما يلي:

‏المضادات الحيوية

‏هناك مجموعة كثيرة من المضادات الحيوية التي تعمل بمثابة علاج سحري للحروق؛ والتي يتم الاعتماد عليها للتقليل من انتشار البكتيريا في الحروق من الدرجة الأولى، ومنع انتشار العدوى. والتي تتضمن على بعض الأنواع ومن بينها باسيتراسين، باسيتراسين الزنك مع بوليمكسين ب، ميوبيروسين، الإريثروميسين، النيومايسين.

سلفاديازين الفضة

‏يعتبر ذلك النوع من أهم المراهم التي تساهم في علاج الحروق، والتي تتسم بالقوام السميك واللون الأبيض. وتعمل من خلال إطلاق أيونات الفضة المنشطة، التي تعمل بشكل بطيء داخل الجرح بصورة واسعة للغاية. ويعتبر ذلك العلاج أحد أهم أنواع مضادات الميكروبات، التي تساهم في محاربة الالتهابات. وهي موجودة بأشكال كثيرة للغاية، ويتم الاعتماد عليها في عدد كبير من مراكز علاج الحروق بشكل أساسي. كما أنها من أنواع المراهم الغير مكلفة، ولكن لا يمكن الاعتماد عليها مع بعض الفئات، مثل الرضع، والحوامل، والمرضعات، والأفراد الذين يعانون من حساسية السالفة، وأنيميا الفول. كما أنه من الممكن أن يتسبب في أضرار بالغة للعينين، ولذلك يجب عدم الاقتراب منهم.

اقرأ أيضاً: أسباب تساقط الشعر وطريقة الوقاية والعلاج لكل عرض منهم بفعالية وأمان

أسيتات المافينيد

‏تتمثل في مجموعة من المراهم التي تتضمن على مثبط قوي للإنزيمات، من نوع أنهيدراز الكربوني. ‏ويقدم فوائد بالغة في علاج المصابين الذين يعانون من الحروق العميقة، التي أصيبت بالعدوى البكتيرية البالغة، ويستخدم مرة وحتى مرتين يومياً.

الكلورهيكسيدين

‏أما عن ذلك النوع من مراهم علاج الحروق؛ فهو يعتبر أحد الأنواع المضادة للفطريات، أو مضادات الالتهابات، ومضادات الميكروبات. وهو من المواد المطهرة ذات المفعول الطويل، الذي يتم استخدامه بمفرده، أو مع سلفاديازين الفضة ‏بناءً على درجة الإصابة.

بوفيدون أيودين

‏يعتبر أحد أشكال المستحضرات الدهنية، الذي يجمع بين فعالية ترطيب الحروق ومحاربة الميكروبات فعلاً. على الرغم من التأثير الواسع المفعول؛ إلا أن استخدم ذلك النوع من مراهم علاج سحري للحروق قد يضمن على العديد من الآثار الجانبية. ومن بينها تأخير التئام الجرح، أو التسممية الخلوية، والذي يعتبر أحد العيوب التي تؤخذ على ذلك النوع من المراهم، عند مقارنته بالكريمات والمراهم الأخرى. وفي حالة الاعتماد عليه؛ يجب تطبيقه على المنطقة المصابة أربعة مرات يومياً للتخلص من الميكروبات بشكل فعال.

اقرأ أيضاً: كل ما تريد معرفته أفضل الطرق لعلاج قشرة الشعر وأهم المعلومات حول ذلك

علاج سحري للحروق بالمكونات الطبيعية وآلية استخدامه وأهم المحاذير حوله‏

الألوفيرا

‏يعتبر الألوفيرا أو جل الصبار هو أحد النباتات التي تعرف بنبات الحروق. وقد أكدت العديد من الدراسات العلمية على فعاليته الكبيرة في سرعة التئام الجرح من الدرجة الأولى وحتى الدرجة الثانية. فهو من أهم أنواع مضادات الالتهابات الطبيعية، التي يساعد في الحد من انتشار البكتيريا، وتعزيز الدورة الدموية. ولذلك فإنه من أهم المكونات الطبيعية التي يشيع استخدامها في صناعة الكريمات والمراهم المتخصصة في علاج الحروق، وصنع واقي الشمس والكريمات المرطبة. ومن الممكن استخدامها بصورة طبيعية بمجرد استخراجه من أوراق الصبار، وتطبيقه بشكل مباشر على الأماكن المصابة.

‏متى يجب زيارة الطبيب

إن جميع أشكال علاج سحري للحروق التي قدمناها في ما سبق تتناسب بشكل كبير مع أنواع الحروق من الدرجة الأولى أو الثانية على الأكثر. ولكن هناك العديد من الحالات التي تتطلب إلى التدخل الطبي على الفور، ومن بينها حالة حروق الدرجة الثالثة، أو في حالة إصابة الفرد المصاب بحمى أو ارتفاع شديد في درجات الحرارة. أو أن تكون المنطقة المصابة تتسبب في آلام شديدة للغاية، أو يظهر فيها رائحة كريهة، أو انتشار الحروق في أماكن حساسة، مثل الوجه والفخذ والأرداف واليدين. أو تأثيره على منطقة واسعة من الجسم تزيد عن ثلاثة بوصة.

اقرأ أيضاً: دليلك الكامل حول أهم طرق علاج حساسية الجلد وكيفية الوقاية منها

‏من الجدير بالذكر أن الحروق من الدرجة الثالثة والرابعة؛ لا يجب ابداً علاجها في المنزل. نظراً لأنه من الممكن أن ينتج عنها الكثير من المضاعفات الخطيرة، بما فيها آثار الصدمة وفقدان كمية كبيرة من الدم، وحدوث التهابات شديدة قد ينتج عنها الإصابة بالعدوى. ويمكنكم التعرف على حروق الدرجة الثالثة من خلال ظهور المكان المصاب باللون البني الغامق أو المتفحم، أو ظهور الجلد بلون أبيض شمعي. ‏بالإضافة إلى الحروق التي يصاب بها الشخص نتيجة للصدمات الكهربائية الشديدة، التي تعتبر خطيرة للغاية وتطلب إلى الرعاية الطبية. نظراً لأنها تؤثر على العديد من الطبقات تحت الجلد، وينتج عنها تلف في الأنسجة، ومخاطر كبيرة للغاية غير متوقعة. ولذلك في حالة الإصابة بها يجب الذهاب إلى الطوارئ على الفور.

ملحوظة هامة 💡يسعى فرق التحرير للتأكد من صحة كل معلومة تُذكر في أي مقال من مقالات الموقع، إلا أن الخطأ يظل واردًا، ولا يوصى أبدًا بالاعتماد على المعلومات الطبية بشكل مباشر دون سؤال الطبيب خصوصًا في الأمراض الحساسة.

كتابة: علا رزق
المصادر: 1 / 2 / 3
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد