ما هي فوائد التين؟ وما هي آثاره الصحية والطبية؟ دليلك الكامل في 2022

0 125

تعتبر فاكهة التين واحد من أفضل وألذ الفواكه. كما يرجع زراعته إلى فترة العصور القديمة. حيث منذ بداية زراعة التين من قبل الإنسان القديم. وينال التين على احترام وتقدير من المزارعين والعامة. ويرجع ذلك لاستخدامه في أغلب المراسم السعيدة. حيث كان يلقب ب”ملك الفاكهة”. ويتم زراعته بشكل رسمي للملك وأسرته. تمت زراعة التين حول البحر الأبيض المتوسط منذ عصور ما قبل التاريخ وكان سلعة مهمة في اليونان القديمة وروما. في تلك الأوقات، كانت شجرة مقدسة ورمزا للجمال الأنثوي. ولم تقتصر فوائده من الجانب التاريخي فقط. لكن أيضا كرم الله فاكهة التين في القرآن الكريم من خلال “سورة التين”.

أشارت الأطباء وعلماء التغذية على أهمية وفوائد التين. حيث بعض الدراسات أثبتت قدرة فاكهة التين على الوقاية من الأمراض والقضاء عليها. كما أنها تحتوي على الفيتامينات والعناصر الغذائية المهمة للإنسان. لذلك أيضا تتعدد استخدامات التين. حيث لم تقتصر الفوائد على الإنسان فقط ويستخدم الأطباء بعض العناصر المستخلصة من التين في علاج بعض الحيوانات.

اقرأ أيضا: أعراض الربو: ما هي وكيف يمكنك علاجها وتجنبها وما هي المخاطر والمضاعفات

فوائد التين من حيث القيمة الغذائية

يعتبر التين من الفواكه التي تحتوي على قيمة غذائية مرتفعة. حيث إنه يحتوي على نسبة ألياف عالية كما يظهر ذلك في أغلب الفواكه. تصل نسبة الألياف في ثمرة التين الواحدة إلى 1.9 جرام. وهو ما يميزها. كما يحتوي التين على كمية مقبولة من البروتين مقارنة بحجم الثمرة الواحدة الذي يتراوح بين 60 إلى 70 جرام. وتصل نسبة البروتين في ثمرة التين إلى 0.5 جرام. ولذلك أيضا ينصح الأطباء بتناول التين لكل الفئات العمرية حيث لا يحتوي التين على أي مسببات للكوليسترول والنسبة في الثمرة الواحدة هي صفر. كما يعتبر التين مصدر للكربوهيدرات حيث إن ثمرة حجمها 65 جرام ستعطي لك 12.28 جرام صافي من الكارب. كما أيضا يعتبر التين واحد من الفواكه المفضلة من قبل خبراء التغذية إذا كنت تتبع نظام غذائي صحي. لأن ثمرة التين الواحدة تحتوي على أقل من 50 سعرة حرارية.

وبعد العديد من التحليل والبحث عن فوائد التين. اكتشف الخبراء احتواء التين على العديد من العناصر الأخرى التي تعطي قيمة غذائية مرتفعة في الثمرة الواحدة. وتحتوي ثمرة التين على العديد من العناصر التي يحتاجها جسم الإنسان. يعتبر التين من أهم مصادر المعادن مما يحتويه من عناصر غذائية مثل (المغنيسيوم- الكالسيوم- البوتاسيوم- الفسفور). تحتوي ثمرة التين الواحدة بوزن 50 حرام على سبيل المثال على 8.5 مليجرام من المغنيسيوم. لذلك هو مصدر رائع لتحافظ على نسبة المغنيسيوم في جسمك. كما تحتوي الثمرة الواحدة على 17.5 مليجرام من الكالسيوم الذي يحتاجه الإنسان بشكل مباشر في بناء العضلات والحفاظ على الاستشفاء. كما يعتبر التين من أفضل مصادر البوتاسيوم. لذلك إذا كانت نسبة البوتاسيوم في جسمك لا تصل إلى المعدل الطبيعي فعليك أن تتناول التين بشكل منتظم. وتحتوي الثمرة على 116 مليجرام من البوتاسيوم. أما عن الفسفور فتحتوي ثمرة التين على ما يقرب من 7 مليجرام.

اقرأ أيضًا: زراعة الأسنان: دليلك الكامل حول زرع الأسنان في عام 2022 وكل ما تحتاج معرفته

فوائد التين الغذائية

لم تنتهي فوائد التين على احتوائه على المعادن والعناصر الغذائية فقط. لكن بعد فحص ثمرة التين عن قرب أكثر. تم اكتشاف أن التين يحتوي على ما يقرب من خمسة فيتامينات أساسية يحتاجها الإنسان بشكل أساسي. وهو ما يرجح اعتماد على فاكهة التين في وجباتك الأساسية. قائمة الفيتامينات الموجودة في ملك الفاكهة هي (فيتامين أ-فيتامين ج- فيتامين ب 1- فيتامين ب2- فيتامين ب3- فيتامين ب6- فيتامين هـ). لك أن تتخيل أن كل ثمرة التين الواحدة قد تعوض لك الكثير من الفيتامينات التي قد لا تستطيع تعويضها من المواد الغذائية الأخرى. تحتوي ثمرة التين على 0.03 مليجرام من فيتامين ب 1. وعلى 0.025 من فيتامين ب 2. كما تشكل مصدر قوي لفيتامين ب3 حيث تحتوي الثمرة الواحدة على 0.2 مليجرام. كما تحتوي على 0.056 مليجرام من فيتامين ب 6. أما عن فيتامين هـ فتحتوي الثمرة على 0.055 مليجرام.

أما عن فيتامين الذي يعتبر من أهم الفيتامينات الحيوية ويحتوي التين على 0.03 ميكروجرام. وتشكل مصدر لفيتامين ج حيث تحتوي على 1 ميكروجرام وهو يعتبر كبير نسبيا. لكن أيضا لاحظ أن ثمرة التين لم تكتفي بكل تلك الفائدة. وهذا ما كشفته أبحاث الأطباء وخبراء التغذية. واتضح أن ثمرة التين تحتوي على الكثير من الفوائد ومنها احتوائها على عناصر تساعد الإنسان على القيام بوظائفه الحيوية مثل (الكولين – الفولات- الحديد- الصوديوم-السيلينيوم- النحاس-بيتا كاروتين). وتتواجد بعض العناصر الأخرى لكن بشكل غير كبير نسبياً مثل (الحديد -الزنك). لكن بشكل خاص من بين هذه العناصر يعتبر الكولين من أكبر العناصر الموجودة في ثمرة التين الواحدة. وتحتوي ثمرة التين على ما يقرب من 2.35 مليجرام.

اقرأ أيضًا: ما هي قرحة الرحم وكيفية تجنبها وعلاجها وما هي مضاعفاتها

نبذة عن التين

ثمرة التين هي ثمرة موسمية. تمتد زراعتها من قارة أوروبا وخاصة من دولة تركيا. حتى تصل إلى قارة آسيا مروراً بالغرب في دولة الهند. واشتهرت فاكهة التين بشكل واسع جدا. لذلك كان يطلق على ثمرة التين فاكهة الملوك. كان الاعتماد على فاكهة التين في المراسم الملكية كبير جدا. وذلك أعطي لها قيمة كبيرة جدا بين المزارعين والعامة. وكان أصحاب مزارع التين في كل أنحاء العالم هم أقرب للسلطات من غيرهم. نظرا لضمان جودتها وتوريدها بشكل منتظم.

وانتشرت زراعة التين بشكل خاص في دول مثل (سلطنة عمان -الأردن- لبنان-السعودية-سوريا-اليمن-ليبيا-فلسطين). وذلك نظرا للأجواء المناسبة لزراعته في المواسم الدافئة. لكن بعد إشارة الأطباء على أهمية التين واحتوائه على العناصر الغذائية المتنوعة. أصبح التين يزرع بشكل قوي في بلاد حوض النيل. وبلاد البحر المتوسط. وينتشر أيضا زراعة التين بشكل كبير في بعض الدول الأوروبية مثل إيطاليا. وتعتمد بعض الدول الأخرى على الاستيراد. حيث يحتل التين مركز متقدم في أكثر الفواكه المستوردة في قارة أوروبا. ومما يسهل زراعة التين بشكل كبير لأن فاكهة التين تنمو في أجواء الدافئة. ولا تحتاج إلى ظروف معينة أو متخصصة كي تنمو بشكل سليم. ويحتاج التين إلى التربة الطمية الصفراء بشكل خاص. لكن يرجح بعض المتخصصين في الزراعة على حاجة التين إلى التربة الجيرية. ذلك قد يضمن إنتاج أفضل جودة وقد يعطي بعض المميزات وهي احتمالية تجفيفها.

اقرأ أيضًا: عين السمكة: ما هي؟ وما هي أعراضها؟ وكيفية علاجها بشكل نهائي — دليلك الكامل 2022

فوائد التين الصحية

يعتبر التين من أفضل الفواكه التي لها القدرة على محاربة الالتهابات والأكسدة. بعد عدة اختبارات على التين تم اكتشاف احتواء التين على مادة الستيرويدات والفلافونويدات. وذلك يعطي القدرة للتين على محاربة الالتهاب. لكن هذه الاختبارات لم تثبت كامل فعاليتها. لذلك مازالت الأبحاث قائمة من قبل الخبراء. لكن ما تم إثباته من قبل الخبراء هو قدرة التين على محاربة الارتفاع في درجات الحرارة. وتم إثبات ذلك بالبراهين. ذلك عن طريق القيام بعدة تجارب على الفئران. وأشارت التقارير على انخفاض درجة حرارة تلك الفئران بصورة ليست قليلة على الإطلاق.

كما أشارت بعض التقارير على قدرة ثمار التين على الحفاظ على وظائف الكبد. وذلك يحدث عن طريق استخلاص بعض من أوراق التين واستخدامها لمحاربة تلف أجزاء من الكبد. وتم اعتمادها على قدرتها على ذلك. حيث إنها تحتوي على الكثير من الفيتامينات والعناصر الغذائية المميزة. لكن لم تنتهي فوائد التين في الجهاز الهضمي. فاتضح أن التين يملك قدرة قوية ومميزة على القضاء على الإمساك. وينصح به الخبراء إلى مرضى الجهاز الهضمي. حيث يعمل كمُلين للجهاز الهضمي. وهو المطلوب لمن يعانون من الإمساك أو كبار السن.

قد تحب أن تقرأ أيضا: علاج الاكزيما بأنواعها المختلفة عند الأطفال والكبار بمختلف الطرق (دليلك الكامل)

كما يعتبر التين من بعض الفواكه التي تساعد أصحاب مرض السكري على تجاوز هذه المحنة. وطبقا لأبحاث التي نشرت في بعض المجالات الطبية. فاتضح أن التين له تأثير منخفض على مستويات السكر والدهون في الدم. لكن يحتوي أيضا على تأثير قوي على إنزيمات التمثيل الغذائي للكربوهيدرات. وهو ما يحتاجه مرضى السكري. وكان آراء الخبراء هنا أن يتم متابعة مرضى السكري بعد تناول التين واستشارة الطبيب في هذه الحالة.

أنواع التين

يوجد أنواع عديدة من التين. وتختلف على حسب أماكن الزراعة والتربة المستخدمة في ذلك. وعلى حسب علماء الزراعة والأحياء تصل أنواع التين إلى ما يقرب من 600 نوع. أشهر أنواع التين هي:

  1. تين تركيا البني: المعروف بكثرة البذور ويعتبر أيضا من الأنواع التي تزرع طوال السنة.
  2. تين الورقة الحمراء: من أشهر أماكن زراعته في الفلبين وإندونيسيا، ومن أشهر صفاته أنه ينمو على شكل مجموعات.
  3. التين الباكي: إحدى أنواع التين التي تشتهر بحاجتها إلى العناية التامة والا قد تتساقط أوراقه في حال تغير الظروف المحيطة.
  4. البانيان: هو إحدى أنواع التين التي تزرع في الهند.
  5. صبير التين الهندي: المعروف أيضا باسم التين الشوكي وهو من النباتات التابعة إلى الفصيلة الصبارية، ولها القدرة على مقاومة الجفاف بشكل كبير.

قد تحب أن تقرأ أيضا: علاج الكحة: ما هو أفضل علاج للكحة وكيفية علاجها بشكل طبيعي دون أدوية

فوائد التين الشوكي

يستخدم التين الشوكي لحل مشاكل المعدة حيث إنه أثبت قدرته على مقاومة أمراض القولون، ولم يقتصر الأمر على ذلك، لكن أثبتت الدراسات على قدرة التين الشوكي على محاربة الإمساك ولذلك فهو يستخدم كملين. كما أوضحت بعض الأبحاث والتقارير على قدرة التين الشوكي من معالجة تضخم البروستاتا. كما أن التين الشوكي يدخل في الصناعات التجميلية ويحدث ذلك بعد استخراج زيت الصبار الذي يستخدم في العديد من هذه الصناعات.

ملحوظة هامة 💡يسعى فرق التحرير للتأكد من صحة كل معلومة تُذكر في أي مقال من مقالات الموقع، إلا أن الخطأ يظل واردًا، ولا يوصى أبدًا بالاعتماد على المعلومات الطبية بشكل مباشر دون سؤال الطبيب خصوصًا في الأمراض الحساسة.

المصادر: 1 / 2 / 3 / 4
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد