ما هي عجائب الدنيا السبع وما الذي تحتاج لمعرفته عنها (دليل كامل)

0 249

ما هي عجائب الدنيا السبع؟ ربما يكون هذا السؤال من أكثر الأسئلة التي تأتي إلى أذهان عدد كبير من الأشخاص. خصوصًا الراغبين في التعرف عن قرب على أهم المعالم السياحية التاريخية والتراثية. التي تمكنت بجدارة من أن تحتل قائمة عجائب الدنيا.

وعلى الرغم من أن الكثير من الصروح الضخمة والمباني الإبداعية التي تأتي ضمن عجائب الدنيا السبع لم يعد لها وجود في العصر الحالي. إلا أن العديد من المؤرخين قد تمكنوا من توصيف مدى الإبداع والتفرد في تصميم وتشييد تلك المباني. وتوضيح كيف أنها كانت حقًا مذهلة ومتفردة في مدى الإبداع والتميز.

كما أن تلك المعالم التاريخية شاهدة على درجة إبداع الإنسان في التشييد والبناء والإعمار في الأرض. حيث إن تلك العجائب التراثية ليست مجرد مباني صامتة. وإنما هي شاهدة حقًا على حضار الإنسان وتميزه العمراني.

كما يمكنك أن تقرأ ايضاً: أفضل أماكن سياحية في القاهرة يمكنك زيارتها في عام 2022 وأهم المعلومات حولها

ما هي عجائب الدنيا السبع

لقد تم اختيار عجائب الدنيا السبع من خلال اتفاق المؤرخين القدماء على تفرد وتميز مجموعة من المعالم والمباني المدهشة التي شيدها الإنسان على مر التاريخ والتي لا يوجد مثيل لها. ويُذكر أن اليونانيون هم أول من سمى عجائب الدنيا السبع. وتناقلها عنهم المؤرخين في العصر الحديث. وفي وقتنا هذا فإن عجائب الدنيا السبع تشمل ثلاثة أقسام رئيسية. هي: عجائب الدنيا السبع القديمة. عجائب الدنيا السبع الحديثة. وعجائب الدنيا السبع الطبيعية التي لا دخل للإنسان بها.

كما يمكنك أن تقرأ ايضاً: أفضل مطاعم دبي من حيث الخدمة والأسعار وتنوع الأصناف (دليل كامل)

عجائب الدنيا السبع القديمة

تشمل قائمة عجائب الدنيا السبع القديمة مجموعة من المعالم الأثرية والتاريخية التي قد تم تشييدها في العصور القديمة والوسطى بواسطة الحضارات المتعاقبة التي قد مرت على تاريخ البشرية في مختلف البلدان. وهي تأتي على النحو التالي:

هرم خوفو الأكبر في الجيزة

هرم خوفو أو الهرم الأكبر هو أحد أهم المباني التاريخية المدهشة التي بناها قدماء المصريين. ولم يتم التوصل إلى سر بقاء وصمود هذا الصرح العظيم لآلاف السنين دون أن يندثر أو يتعرض إلى الهدم أو السقوط. لذلك تم اختيار الهرم ليكون من أهم عجائب الدنيا السبع.

وقد تم بناء الهرم الأكبر بناءً على رغبة الملك خوفو الذي يحمل الهرم اسمه. ولقد أصبح هذا الهرم بعد ذلك مقبرة للملك خوفو. واستغرقت مدة البناء حوالي عشرون عامًا. وتم استخدام عدد كبير من الحجارة في بناء الهرم وصل عددها إلى نحو 2 مليون. ويبلغ وزن قطعة الحجر الواحدة 2 طن. بينما قطع الحجر في قاعدة الهرم يبلغ وزن كل منها حوالي 15 طن.

يبلغ مقدار ارتفاع الهرم الأكبر حوالي 139م. ويُشير علماء التاريخ إلى أن الارتفاع كان أكبر من ذلك قليلًا قبل إزالة قمة الهرم. ويُعد هرم خوفو مع باقي الأهرامات الثلاثة وأبي الهول من أهم المزارات السياحية في مصر التي يقصدها السياح من كل أنحاء العالم.

ما هي عجائب الدنيا السبع وما الذي تحتاج لمعرفته عنها (دليل كامل)

كما يمكنك أن تقرأ ايضاً: كل ما تحتاج معرفته حول الرس وموقعها الجغرافي وأهم المعالم السياحية الموجودة بها

حدائق بابل المعلقة بالعراق

أشار المؤرخين إلى أن حدائق بابل المعلقة كانت موجودة في بابل بالعراق. وكان لها مظهر مذهل ومهيب يُدهش كل من ينظر إليها. ولقد اختفت حدائق بابل تمامًا ولم يعد لها وجود الآن.

وتم تشييد تلك الحدائق في عهد الملك نبوخذ نصر. ولقد كانت تضم الكثير من التماثيل المصنوعة من الذهب والقلاع والمعابد. ووصل ارتفاع الجدران المحيطة بها إلى نحو 90 كم. وهذا يدل على مدى عظمة وضخامة مساحة حدائق بابل المعلقة التي قد تمتعت بعظمة التشييد وروعة ودقة البناء.

ويُذكر أن حدائق بابل قد دُمرت واختفى أثرها تمامًا حينما ضرب هذه المنطقة زلزال شديد للغاية في القرن الثاني ق.م. تقريبًا.

ما هي عجائب الدنيا السبع وما الذي تحتاج لمعرفته عنها (دليل كامل)

تمثال زيوس في اليونان

إن هذا التمثال كان عبارة عن محاولة تجسيد للإله زيوس. وقام بصناعته نحات وفنان يوناني يُدعى فيدياس في عام 432 ق.م. وتم بناء التمثال على ارتفاع وصل إلى 12 متر تقريبًا. وهو مصنوع باستخدام الذهب والعاج. كما يجلس التمثال على قاعدة من الخشب. ويحمل زيوس في يده صولجان مصنوع من عدة أنواع من المعادن.

كما كان التمثال يجلس على كرسي أسماه البعض كرسي العرش. وكان هذا الكرسي مصنوع من خشب الأبنوس والعديد من الأحجار الكريمة وكان مطليًا بالذهب.

ما هي عجائب الدنيا السبع وما الذي تحتاج لمعرفته عنها (دليل كامل)

كما يمكنك أن تقرأ ايضاً: دليلك الكامل حول موسم الرياض 2021 وأهم المزارات السياحية والفعاليات المتعلقة به

ضريح موسولوس في تركيا

هو من أعظم المباني التاريخية الإبداعية المدهشة. ولقد تم بناء ضريح موسولوس بأمر من موسولوس حاكم إقليم كاريا حينذاك. وقد تم بنائه بناءً على رغبة زوجته التي كانت ترى أن تلك المدينة سوف يكون لها شأن مهم مستقبلًا.

وحينما توفى موسولوس أمرت الزوجة بدفنه في هذا المبنى وأصبح ضريحًا لموسولوس. ويتكون هذا الضريح من 3 أقسام رئيسية تشمل: القاعة الضخمة التي أصبحت هي مقبرة موسولوس بعد ذلك. وعددًا من الأعمدة المبنية على الطراز الأيوني اليوناني يصل عددها إلى حوالي 36 عمودًا. وأيضًا هرم ضخم يتكون من حوالي 34 درجة.

ما هي عجائب الدنيا السبع وما الذي تحتاج لمعرفته عنها (دليل كامل)

كما يمكنك أن تقرأ ايضاً: ما هي أفضل الأماكن السياحية في أبها؟ حديقة الأندلس وحديقة السلام والمزيد (دليلك الكامل)

هيكل أرتميس في تركيا

تم بناء هيكل أرتميس في مدينة أفسوس في تركيا في العصر الهلنستي في القرن الـ 6 ق.م تقريبًا. ولقد كان عبارة عن صرح ضخم مبني من الرخام سواء في القاعدة أو الأعمدة. وكان به حوالي 36 عمودًا.

ولم يعد يتبقى من آثار هيكل أرتميس حاليًا إلّا بقايا قليلة من أساس الهيكل. إلى جانب بعض الأجزاء الموجودة حاليًا في المتحف البريطاني.

ما هي عجائب الدنيا السبع وما الذي تحتاج لمعرفته عنها (دليل كامل)

منارة الإسكندرية في مصر

لقد كانت منارة الإسكندرية فعليًا من أهم العجائب المعمارية التي شهدتها البشرية. حيث أنها كانت تجمع بين العظمة والهيبة والدقة. مع الجمال والمظهر الإبداعي الذي يأخذ العقل عند النظر إليها سوء في الليل أو النهار. ولقد كانت المنارة مبنية على ارتفاع كبير جدًا من أجل إرشاد السفن في ميناء الإسكندرية.

وكانت مزودة بمرآة في الأعلى تعكس أشعة الشمس في النهار. ويتم إنارتها بألوان إضاءة متعددة ومميزة ليلًا. ويعود تاريخ بناء المنارة إلى عهد الملك بطليموس الأول. واستمر بناء المنارة لمدة زمنية طويلة وصلت إلى نحو 33 عامًا.

ولقد دمرت منارة الإسكندرية بفعل بعض الزلازل الشديدة ولم يعد لها أي أثر حاليًا. وأصبح مكانها الآن قلعة قايتباي الواقعة على جزيرة فاروس.

ما هي عجائب الدنيا السبع وما الذي تحتاج لمعرفته عنها (دليل كامل)

تمثال جزيرة رودس في اليونان

تم بناء تمثال رودس في جزيرة رودس اليونانية بالاعتماد على الطراز الهيليني. وهو صرح معماري ضخم عملاق ومهيب جدًا. ولقد تم بناء تمثال رودس بواسطة أهالي جزيرة رودس كنوع من شكر الآلهة. بعدما تمكنوا من الانتصار على جيش المقدوني. الذي كان يرغب في معاقبتهم بسبب تحيزهم إلى الملك بطليموس الأول حاكم مصر حينذاك.

كما يمكنك أن تقرأ ايضاً:دليلك الكامل لدراسة اللغة الإسبانية في إسبانيا والحصول على السكن والتأشيرة لعام 2022

ما هي عجائب الدنيا السبع وما الذي تحتاج لمعرفته عنها (دليل كامل)

عجائب الدنيا السبع الجديدة

في العصر الحديث قامت الجمعية الأمريكية للمهندسين المدنيين بتسمية مجموعة من المعالم الأثرية التراثية التي قد شكلت إعجاز معماري هندسي إبداعي، لتكون هي عجائب الدنيا السبع الجديدة. ولقد اشتملت على ما يلي:

ما هي عجائب الدنيا السبع وما الذي تحتاج لمعرفته عنها (دليل كامل)

تشيتشن إيتزا في المكسيك

من أهم المباني الضخمة ذات الطراز والتصميم المعماري الفريد. ولقد كانت هذه المنطقة مركزًا مهمًا في حضارة المايا. تجسدت فيها أروع الأمثلة على فنون العمارة وانقش والنحت والرسم التي تميز بها شعب المايا. ولا يزال هذا الهرم قائمًا حتى الآن.

ويعتبر تشيتشن إيتزا مركز اقتصادي وتجاري هام في المكسيك وأمريكا الوسطى. كما أنه قد أصبح مركز سياحي مهم في المكسيك يقصده السياح من كل مكان.

كما يمكنك أن تقرأ ايضاً: الدراسة في روسيا: دليلك الكامل في 2022 حول الأسعار، التخصصات، والتأشيرات

ما هي عجائب الدنيا السبع وما الذي تحتاج لمعرفته عنها (دليل كامل)

تمثال المسيح الفادي في البرازيل

تم إدراج تمثال المسيح الفادي الموجود في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية ضمن عجائب الدنيا الجديدة نظرًا إلى ضخامة حجمه وقوة وتميز بنيانه. حيث يصل ارتفاع التمثال مع القاعدة إلى حوالي 38 مترًا.

ويقع التمثال على قمة جبل كوركوفادو وهو يطل على ريو دي جانيرو بشكل مميز. ويذكر أن سبب بناء التمثال في القرن الـ 19 كان بهدف تأكيد وجود المسيحية في الدولة. وهو رمز مهم ومركز سياحي حاليًا في دولة البرازيل.

كما يمكنك أن تقرأ ايضاً: الدراسة في تركيا وما هي تكاليفها وأنواعها وكيفية الحصول عليها مجانًا

ما هي عجائب الدنيا السبع وما الذي تحتاج لمعرفته عنها (دليل كامل)

مدرج الكولوسيوم الروماني في روما

هو عبارة عن مدرج يأخذ الشكل البيضاوي ولقد تم بناؤه في عهد الحضارة الرومانية. ويصل طوله إلى 190 مترًا وعرضه إلى حوالي 155 مترًا. وهو مبني بالاعتماد على الخرسانة والحجر.

يضم مدرج الكولسيوم 3 طوابق بها مداخل وشرفات مقوسة بشكل بناء روماني إبداعي ومميز. ويقام فيه حاليًا العديد من المهرجانات والاحتفالات الثقافية في روما. ويزوره سنويًا نحو 4 مليون زائر. ولقد تأثر المبنى بزلزال شديد أثَّر على بعض الجدران الداخلية. ولكن قامت حكومة بريطانيا بترميم المدرج في عام 2011م وتم فتحه للزوار مرة أخرى.

ما هي عجائب الدنيا السبع وما الذي تحتاج لمعرفته عنها (دليل كامل)

سور الصين العظيم

يعتبر أطول بناء معماري ضخم عرفته البشرية حتى الآن. وبه العديد من الجدران المتصلة والمنفصلة ويضم عدد كبير من أبراج المراقبة والممرات. ويعود تاريخ بناء سور الصين العظيم إلى عام 200 ق.م. حيث تم بنائه في عهد الإمبراطور الصيني تشين شي هوانغ. لكن يشير بعض المؤرخين إلى أن تاريخ بنائه يعود إلى عام 700 ق.م. وهو الآن من أهم المزارات السياحية في الصين.

كما يمكنك أن تقرأ ايضاً: الدراسة في ألمانيا بالتفصيل، معلومات عنها وكيفية الدراسة مجانًا في ألمانيا

ما هي عجائب الدنيا السبع وما الذي تحتاج لمعرفته عنها (دليل كامل)

ضريح تاج محل في الهند

هو مبنى أثري مدهش فائق الجمال. وتم بناؤه بأمر من الإمبراطور شاه جهان من أجل دفن زوجته ممتاز محل به تخليدًا لذكراها. ولقد تم بناء الضريح بالاعتماد على الطراز المعماري الإسلامي وهو مبني من الرخام الأبيض وبه جدران منحوتة ويضم أربع مآذن ومسبح.

اشترك في بناء تاج محل عدد كبير من النحاتين والفنانين والمهندسين وعمال البناء. ويزور هذا الصرح المذهل فائق الجمال عدد كبير للغاية من السياح سنويًا حيث إنه كائن في ولاية أتر برديش اليونانية.

ما هي عجائب الدنيا السبع وما الذي تحتاج لمعرفته عنها (دليل كامل)

مدينة البتراء في الأرْدُنّ

من أهم المباني المعمارية في العصر الحديث وهي تقع في دولة الأرْدُنّ. وكانت عاصمة لدولة الأنباط العربية. وهي تضم العديد من القصور والمباني التي تقع بين سلاسل الجبال في تناسق وتمازج مذهل وإبداعي. وهي حتى وقتنا هذا تعد من أهم المدن التراثية على مستوى العالم وهي أيضًا مزار سياحي مهم بالأردن حاليًا.

ما هي عجائب الدنيا السبع وما الذي تحتاج لمعرفته عنها (دليل كامل)

مدينة ماتشو بيتشو القديمة

تقع في دولة بيرو بين سلاسل جبال الأنديز. ولقد كانت تابعة إلى حضارة الأنكا. وكانت تحظى بجمال وتميز في البناء والمعمار والتصميم المتطور الذي يؤكد عبقرية شعب الأنكا والخبرة التي كانت تسبق عصرها في المعمار. ولقد اندثرت هذه المدينة. ولكن تم اكتشاف الكثير من أجزائها مرة أخرى مع بداية القرن الـ 20. ولقد أصبحت مزار سياحي ومنطقة أثرية مهمة تم ضمها إلى مواقع التراث العالمي في منظمة اليونسكو عام 1983م.

وإلى جانب عجائب الدنيا السبع القديمة والحديثة. فإنه يوجد أيضًا بعض عجائب الدنيا الطبيعية مثل شلالات فيكتوريا، مرفأ ريو دي جانيرو، الحاجز المرجاني العظيم، قمة جبل إيفرست، بركان باريكوتين، الشفق القطبي، والأخدود العظيم بولاية أريزونا الأمريكية.

كما يمكنك أن تقرأ ايضاً: الدراسة في أوكرانيا: التكاليف، والتخصصات، والأسعار والشهادات (دليلك الكامل في 2022)

 

ملحوظة هامة 💡يسعى فرق التحرير للتأكد من صحة كل معلومة تُذكر في أي مقال من مقالات الموقع، إلا أن الخطأ يظل واردًا، ولا يوصى أبدًا بالاعتماد على المعلومات الطبية بشكل مباشر دون سؤال الطبيب خصوصًا في الأمراض الحساسة.

كتابة: ياسمين السيد
المصادر: 1 / 2 / 3
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد