ما هي الخرائط الذهنية وما هي أهم فوائدها؟

0 74

تعتبر الخرائط الذهنية شائعة لكونها سهلة الفهم، ولا تعتبر مهمة للعصف الذهني الشخصي فقط، لكنها أيضاً عبارة عن مخططات يمكنك استخدامها من أجل تقديم الأفكار بشكل مرئي لأي شخص. ويمكنك العثور على خرائط ذهنية مميزة في أماكن متنوعة مختلفة، بما في ذلك على وسائل التواصل الاجتماعي، وفي منشورات المدونات، وفي الوثائق الداخلية والعروض التقديمية والتقارير. كما أنها تعتبر رائعة من أجل تخطيط المشاريع ورسم خرائط لجلسات العصف الذهني أيضاً.

إلا أنه من الصعب أحياناً معرفة الطريقة الصحيحة من أجل إنشاء خريطة ذهنية بشكل منظم وجذاب حقاً، حيث لا تكون فعاليتها ممتازة إلا في حال الاهتمام بها بشكل جيد. حيث إن تلك الخرائط تعتبر أسلوباً قوياً من أجل المساعدة على تطوير الأفكار والمعلومات وإمكانية تنظيمها بشكل مرئي. في هذا المقال سوف نتعرف على ما هي الخرائط الذهنية وكيفية إنشاء خرائط ذهنية جميلة وفعالة لنقل أفكارك بشكل أكثر فعالية، سواء كنت تريد تبادل الأفكار أو شرح مفهوم ما، أو التخطيط لمشروع أو حتى تصميم عملية ما، وغيرها الكثير من الأمور.

قد تحب أن تقرأ: ما هي مؤشرات الأداء؟ وما هي أهم أنواعها؟ دليلك الكامل في 2022

ما هي الخرائط الذهنية؟

الخرائط الذهنية هي عبارة عن تمثيلات بيانية للمعلومات، على عكس الأمور التقليدية مثل الملاحظات الخطية التي من الممكن أن تدونها على الورق أو حتى في مستند نصي. إن تلك الخرائط الذهنية تتيح لك التقاط الكلمات الرئيسية والأفكار على لوحة قماشية فارغة. حيث يتم تنظيم هذه الأفكار في هيكل ثنائي الأبعاد، حيث تكون الفكرة الرئيسية دائماً في وسط الخريطة من أجل الرؤية، لتتفرع الأفكار ذات الصلة من الوسط إلى كافة الاتجاهات لتصبح مثل بنية مشعة نوعاً ما. على الرغم من تلك المبادئ الأساسية، فإن حقيقة وجود الخرائط الذهنية منذ ما يقارب من نصف قرن تقريباً تجعل من الحتمي وجود القليل من الاختلافات عندما يتعلق الأمر بتحديد ماهية الخريطة الذهنية في الواقع.

بشكل عام، توفر الخرائط الذهنية طريقة منظمة للغاية لتنظيم والتقاط الأفكار والمعلومات، حيث تساعد المستخدمين على فهم المفاهيم من خلال تقسيمها إلى الأجزاء المكونة لها. ويتم استخدام هذه التقنية لتطوير أفكار جديدة، أو لتحليل المعلومات الموجودة وفهمها بشكل أفضل. سواء كنت تعمل على تطوير أفكار جديدة أو تنظيم معلومات حالية، فإن الخرائط الذهنية تساعدك على معرفة كيفية تناسب المعلومات مع بعضها البعض، كما توفر تلك الخرائط بنية مرنة وموسعة من أجل دعم تفكيرك.

قد تحب أن تقرأ: ما هو رقم ويسترن يونيون؟ إليك كل المعلومات التي تحتاجها لنقل أموالك

فوائد واستخدامات الخرائط الذهنية

بعد أن تحدثنا عن ما هي الخرائط الذهنية بشكل عام، يجب أن نتحدث بشكل أوسع عن فوائد هذه الخرائط ولماذا يتم استخدامها في الأساس. أهم الفوائد:

  • الفعالية، حيث غالباً ما يستغرق التخطيط لتلك الخرائط جزءاً بسيطاً من الوقت عند مقارنته مع المهام الأخرى التي يتم إجراؤها من أجل تحقيق نفس النتائج المرجوة.
  • إشراك الدماغ، حيث إن الخرائط الذهنية تشغل مساحات كبيرة من الدماغ بطريقة أكثر فعالية وطبيعية.
  • زيادة الإبداع، تعتبر الخرائط الذهنية محفزاً رائعاً للإبداع.
  • الثقة، حيث إن التخطيط لتلك الخرائط يزيد من مستويات الثقة بالنفس، لكونه يفتح الإمكانات التي من الممكن أن يتم قمعها أو عدم تشجيعها بطرق أخرى.
  • التنظيم، من الممكن أن لا تبدو الخرائط الذهنية منظمة مثل القائمة النقطية أو البيانات المرقمة، إلا أنها طريقة أكثر سهولة لتوسيع المعلومات.
  • التفاصيل، غالباً ما يظهر رسم الخرائط الذهنية تفاصيل ربما لم تكن على دراية بها من قبل.
  • المرح، حيث يعتبر إنشاء الخريطة الذهنية أكثر متعة بالمقارنة مع غيرها من الأساليب الأخرى التي تستخدم من أجل عرض المعلومات وتنظيمها.
  • التطبيقات، يمكنك استخدام الخريطة الذهنية لأسباب مختلفة ومتنوعة، مثل إدارة المشاريع والكتابة والعصف الذهني.

مقال قد يهمك: ما هو خطاب التوصية وأهم النصائح لكتابته بنجاح ومن هو المكلف بكتابته

ما هي الخرائط الذهنية وما هي أهم فوائدها؟

استخدامات الخريطة الذهنية

هناك العديد من الأمور التي يمكننا استخدام الخريطة الذهنية لها. أهمها:

  • تدوين الملاحظات.
  • العصف الذهني، سواء بشكل فردي أو جماعي.
  • حل المشكلات.
  • الحفظ والدراسة.
  • التخطيط.
  • توحيد المعلومات والبحث من مصادر متنوعة ومتعددة.
  • تقديم المعلومات.
  • اكتساب نظرة ثاقبة ودقيقة على المعلومات المعقدة.
  • زيادة الإبداع.

من الصعب تحقيق العدالة لعدد الاستخدامات التي يمكن أن تتمتع بها الخريطة الذهنية، في الواقع، يمكن أن تساعد الخرائط الذهنية في توضيح تفكيرك في أي شيء تقريباً، في الكثير من السياقات المتنوعة، سواء التجارية أو التعليمية أو العائلية أو حتى الشخصية. بالإضافة إلى التخطيط لحياتك أو التخطيط ليومك، تلخيص كتاب ما، أو التخطيط وإنشاء العروض التقديمية أو إطلاق مشروع أو حتى كتابة مشروعات مدونة ما.

قد يهمك أيضاً: ما هو التفكير الاستراتيجي وأهميته وصفات المفكر الاستراتيجي

الخصائص الأساسية للخرائط الذهنية

هناك العديد من الخصائص الرئيسية التي يمكنك أن تركز عليها قبل أن تبدأ في إنشاء خريطة ذهنية:

موضوع مركزي واحد

على عكس المخططات التقليدية المرئية الأخرى، يتم إنشاء الخريطة الذهنية حول موضوع مركزي واحد. كافة المعلومات الموجودة على الخريطة الخاصة بك تكون مثبتة على نفس نقطة البداية عن طريق وضع الفكرة الأساسية في المركز، يسهل على الآخرين فهم التركيز الرئيسي للخريطة الذهنية.

قد يهمك أيضاً: دليلك الكامل حول أهم مهارات التفاوض الناجح وماهي أنواعها

هيكل شجرة ممتد

إن الفروع الشبيهة بالأشجار تشكل خريطة ذهنية، حيث يمكن للفروع أن تتوسع وتنمو أثناء تطوير أفكارك. يعرض كل فرع معلومات منظمة على شكل مواضيع وموضوعات فرعية، بناء على الصلات والتصنيفات التي حددها منشئ الخريطة والنتيجة هي تسلسل هرمي منظم للمعلومات على كافة مستويات الخريطة الذهنية.

التركيز على الكلمات الرئيسية

غالباً ما تشكل الكلمات الرئيسية خريطة ذهنية بدلاً من الكتل النصية أو الجمل الطويلة. حيث إن المواضيع الموجودة على فرع الخريطة تتضمن كلمة أو كلمتين تمثل معلومة أو فكرة بشكل أفضل. الأمر الذي يجعل من السهل على القراء مسح المعلومات المقدمة دون الحاجة إلى قراءة قدر كبير من النص.

قد يهمك أيضاً: ما هو اختبار تحليل الشخصية؟ وأنواعه وطريقة تحديد النتيجة بناءً على أنواع الشخصيات

نصائح لرسم الخرائط الذهنية

إن رسم الخريطة الذهنية يعتبر من أسهل الأمور على الإطلاق. إليك نصائح لرسم الخريطة الذهنية:

  • البدء في منتصف صفحة فارغة، حيث يمكنك أن تكتب أو ترسم الفكرة التي تنوي تطويرها. من النصائح هي استخدام الصفحة في الاتجاه الأفقي.
  • القيام بتطوير المواضيع الفرعية ذات الصلة حول ذلك الموضوع المركزي، وربط كل منها بالمركز عن طريق خط.
  • تكرار نفس العملية للمواضيع الفرعية مع إنشاء مواضيع فرعية ذات مستوى أدنى بالشكل الذي تراه مناسبا.وعلاوة على ربط كل منها بالموضوع الفرعي المقابل.

ما هي الخرائط الذهنية وما هي أهم فوائدها؟

بعض التوصيات الأخرى التي ينصح بها

هناك بعض التوصيات الأخرى التي يوصي بها المتخصصون في إنشاء الخرائط الذهنية. منها:

  • استخدام الرسومات والألوان والرموز بشكل كبير، حيث يمكنك أن تكون بصرياً قدر الإمكان. ليس بالضرورة أن تكون فناناً حتى تحاول استخدام هذه التوصية.
  • اجعل تسميات المواضيع قصيرة ومختصرة قدر الإمكان، ومن المفضل أن تكون كلمة واحدة، والأفضل من ذلك أن تكون فقط عبارة عن صورة. لا سيما إن كنت مبتدئاً في مجال الخرائط الذهنية. من الممكن أن يكون كتابة عبارة كاملة على الخريطة أمراً كبيراً بالنسبة لك. إلا أنه من الأفضل أن تبحث بشكل دائم عن فرص لجعلها أقصر مثل كلمة أو رقم واحد، وبهذا ستكون خريطتك الذهنية أكثر فاعلية.
  • إن حجم النص ومحاذاته ولونه يختلف، لهذا يمكنك أن تقوم بتغيير طول وسمك الخطوط. وأن تقدم أكبر عدد ممكن من الإشارات المرئية من أجل التأكيد على النقاط المهمة، حيث إن كل جزء صغير سيساعدك في إشراك عقلك.

كيفية رسم خريطة ذهنية

إن كنت تريد إنشاء خريطة ذهنية مبتكرة ويسهل فهمها، إليك طريقة رسم خريطة ذهنية بطريقة بشكل سهل وموفر للوقت:

  • اختيار النموذج

من الممكن أن يكون استخدام قالب الخريطة الذهنية أو مصمم الخرائط الذهنية طريقة بسيطة للبدء. لهذا يجب أن تختار تصميماً بناء على الغرض من الخريطة الذهنية. على سبيل المثال إن كنت تريد إنشاء خريطة ذهنية لوسائل التواصل الاجتماعي فيمكنك استخدام خريطة ذهنية ملونة تحتوي على تفاصيل مزخرفة مثل الأشكال المختلفة والتنويع في الخطوط المستخدمة.

  • البدء بالفكرة الرئيسية ثم التفرع منها

إن كنت لا تدري من أين تبدأ. كما يمكنك أن تضع فكرتك الرئيسية في منتصف الخريطة الذهنية ومن ثم الانطلاق من هناك. من الممكن أن تكون مدرباً مهنياً وتريد إنشاء خريطة ذهنية تجذب الجمهور على وسائل التواصل الاجتماعي.

قد تحب أن تقرأ: دليلك الكامل حول إدارة الوقت.. المفهوم والخطوات والمفاتيح والوسائل بالتفصي

  • اختيار سمة عامة للخريطة

من الممكن أن تستفيد الخرائط الذهنية التي يتم تخصيصها للجمهور من المرئيات الداعمة التي تساعد في شرح وجهة نظرك بشكل أكبر.

  • استخدام اللون من أجل تنظيم المعلومات

عند الحديث عن اللون، يمكنك أيضاً استخدام اللون في خريطتك الذهنية لجذب انتباه القارئ إلى معلومات معينة. هذه الحيلة مفيدة بشكل خاص عندما تريد أن يركز رئيسك أو عميلك على نقطة معينة.

  • إنشاء تسلسل هرمي مرئي

التسلسل الهرمي المرئي هو طريقة رائعة للقول أنه يمكنك استخدام عناصر التصميم للتأكيد للقارئ على أهم المعلومات، وما هو ليس كذلك.

قد تحب أن تقرأ: أهم أنواع اختبار نمط الشخصية وأبرز السمات التي يتمتع بها وأهميته في تحليل الشخصية

في النهاية، تعتبر الخرائط الذهنية موضوعاً غنياً ورائعاً للغاية. وبهذا المقال تعرفنا على كافة الأساسيات التي تعرفك على ما هي الخرائط الذهنية وفوائدها ورؤوس الأقلام حول كيفية إنشاء واحدة. لكن إن كنت تريد التعمق في ذلك، فهناك دائماً العديد من المنصات المتخصصة وقنوات اليوتيوب التي تعلمك خطوة بخطوة كيفية رسم أو إنشاء الخريطة الذهنية.

كتابة: علا ديب
المصادر: 1 / 2 / 3
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد