ما هو مرض الفطر الأسود تعرف على كل ما يخص الإصابة والوقاية والعلاج‏

0 47

هناك مجموعة كبيرة للغاية من عمليات البحث التي تدور حول ما هو مرض الفطر الأسود حتى يتمكنوا من التعرف على طبيعة ذلك المرض، وأسباب الإصابة به، وعوامل تفاقم هذه الإصابة. مع العلم أن الفطر الأسود يعتبر أحد الأمراض التي تصيب الإنسان، بسبب وجود عفن في التربة، وتحلل المواد العضوية مثل الأوراق. ويصاب به الإنسان من خلال استنشاق الخلايا والفطريات المنتشرة في المنازل والمستشفيات من خلال قوارير الأكسجين وأجهزة ترطيب الهواء، التي تتضمن على الماء الملوث. مع العلم أن المراكز الأمريكية التي تعمل على أبحاث التصدي للأمراض والوقاية منها، أشارت إلى أن ذلك المرض قاتل، ومن الضروري الكشف عنه بصورة مبكرة.

اقرأ أيضاً: أعراض ارتجاع المريء: دليلك الكامل حول طرق العلاج والتشخيص والوقاية

‏وفقاً لمجموعة كبيرة من العلماء والخبراء؛ فقد تم التأكيد على أن مرض الفطر الأسود يعتبر من أقوى أنواع العدوى العدوانية. التي يجب الكشف عنها بصورة مبكرة والتخلص من الأنسجة الميتة تماماً. وفقد يلجأ الطبيب في أصعب الأوقات إلى إزالة بعض أعضاء الجسم المصابة، ومن بينها الفك أو أحد العينين أو الأنف في بعض الأوقات، لمنع انتشار العدوى في الدماغ. ومن الجدير بالذكر أن هناك 50% من المصابين يموتون نتيجة للإصابة بذلك المرض، بمجرد الإصابة يتعرض المصاب إلى الوفاة في أيام قليلة. مع العلم أن ذلك المرض غير معدي، وقد انتشر بشكل كبير في مجموعة من الدول وعلى رأسها الهند.

‏ما هو مرض الفطر الأسود

‏بالإجابة عن السؤال ما هو مرض الفطر الأسود نجد أنه يعرف أيضاً باسم آخر وهو الفطر المخاطي. الذي يتمثل في أحد أنواع العدوى الفطرية الخطيرة للغاية، على الرغم من ندرة انتشاره، والتي تنتج عن أحد أنواع الفطريات المخاطية الموجودة في البيئة الرطبة. ويستهدف الأغشية المخاطية داخل جسم الإنسان، ومن بينها الدماغ والقلب والرئتين والجيوب الأنفية. وذلك المرض يستهدف الأفراد الذين يعانون من المناعة الضعيفة أو الذين يقومون بتناول جرعات من العقاقير الطبية، التي تعمل على تثبيط جهاز المناعة. ومن الممكن أن يصيب المناطق الجلدية التي تعرضت إلى الحرق أو الجرح، أو من الممكن أن ينتقل إلى الإنسان بعد تلامس التربة، أو استنشاق أجزاء الفطر، أو ملامسة المواد المتعثرة مثل السماد والفواكه والخبز.

اقرأ أيضاً: دليلك الشامل حول أضرار التدخين الصحية وأهم الأسباب للإقلاع عن التدخين

‏أنواع مرض الفطر الأسود

‏بعد أن تناولنا ما هو مرض الفطر الأسود يجب التعرف إلى الأنواع التي ينتشر بها. والتي تتمثل في ما يلي:

‏داء الفطريات الهضمية

‏إن ذلك النوع من مرض الفطر الأسود ينتشر بشكل كبير للغاية في مجموعة من الفئات. ومن بينها الأفراد الذين يقومون بتناول مجموعة من العقاقير الطبية، التي تقلل من إمكانيات الجهاز المناعي في مجال مواجهة الأمراض وأشكال العدوى المختلفة. بالإضافة إلى الأفراد الذين خضعوا من قبل إلى إجراء العمليات الجراحية، وتناول جرعات المضاد الحيوي. فضلاً عن صغار السن، وخصوصاً حديثي الولادة، والأطفال بشكل كبير أكثر من البالغين، الذين يقل عمرهم عن شهر، ويعتبر وزنهم أقل من المعدل الطبيعي.

‏داء الفطريات الرئوي

‏أما عن ذلك النوع من مرض الفطر الأسود، فإنه ينتشر بشكل كبير عند الأفراد الذين خضعوا إلى عمليات زراعة الخلايا الجذعية، أو الأعضاء. بالإضافة إلى المرضى الذين يعانون من الأورام السرطانية.

اقرأ أيضاً: التهاب الحلق: الأعراض، الأسباب، وطريقة العلاج وتجنب الإصابة (دليل كامل 2022)

‏داء الفطريات الدماغية والأنفية

‏يعتبر هذا النوع من الفطر الأسود من أبرز الأنواع التي تستهدف الدماغ والجيوب الأنفية. والتي تنتشر بشكل كبير للغاية عند مرضى الأمراض الكلوية، ومرضى السكري الذين يعانون من عدم استقرار في نسبة السكر في الدم.

‏داء الفطريات المنتشر

‏ينتشر ذلك النوع من المرض في جميع أعضاء الجسم من خلال مجرى الدم. ويقوم بالتأثير على مختلف الأعضاء، ومن أهمها الدماغ والبشرة والجلد.

‏داء الفطريات الجلدية

‏إن الفطريات التي تنتج عن هذا المرض وتتسرب إلى داخل الجسم من خلال الشقوق الجلدية الناتجة عن الصدمات الجلدية أو الحروق والجروح. ويعتبر ذلك أنه منتشر بشكل كبير للغاية بين الأفراد الذين لا يعانون من الأمراض التي تتسبب في ضعف جهازهم المناعي.

اقرأ أيضاً: التهاب اللوزتين: الأعراض، والأسباب، وكيفية الوقاية وتجنب الإصابة (دليل كامل)

‏أسباب الإصابة بمرض الفطر الأسود

‏بعد التعرف على ما هو مرض الفطر الأسود يجب الإشارة إلى أسباب الإصابة به. ومن أبرز الأسباب هو استنشاق فطريات مرض الفطر الأسود التي تنتشر في الهواء، وذلك من خلال استهداف الجيوب الأنفية، الذي ينتج عنه انتشار العدوى في الرئتين والجيوب الأنفية والوجه والعين والجهاز العصبي المركزي. بالإضافة إلى التعرض لبعض جزيئات مرض الفطر الأسود الموجودة في الأخشاب المتعثرة، وأوراق الشجر، والتربة الرطبة، والسماد. فضلاً عن الإصابة من خلال الجلد المتعرض للحروق والجروح، وهنا يستهدف إصابات الجلد.

ما هو مرض الفطر الأسود تعرف على كل ما يخص الإصابة والوقاية والعلاج‏

‏أعراض الإصابة بمرض الفطر الأسود

‏هناك مجموعة من الأعراض التي تصاحب الإصابة بهذا المرض. وذلك بعد التعرف جيداً على ما هو المرض والتي تختلف بناءً على شكل العدوى التي يصاب بها الفرد. ومن الممكن أن تنقسم إلى ما يلي:

‏أعراض مرض الفطر الأسود في الجلد

‏تبدأ الإصابة بهذا المرض على هيئة التهابات في مكان الإصابة من الجلد. وسرعان ما ينتشر إلى مجموعة من المناطق الأخرى. وتتمثل هذه الأعراض في ظهور بعض القرح الجلدية، وحرارة شديدة، وانتفاخ في مكان الالتهاب، وتورم واحمرار. والإصابة بالحمى وظهور بعض القشور في مكان الإصابة، وتحول الأنسجة إلى اللون الأسود.

اقرأ أيضاً: هل مرض السل مميت؟ دليلك الشامل حول فهم مرض السل وأعراضه وعوامل الخطر

‏أعراض مرض الفطر الأسود في الرئة

‏تتمثل الأعراض المصاحبة لهذا المرض الذي يستهدف الرئتين؛ ظهور دم أثناء السعال في بعض الأوقات، والإحساس بضيق في التنفس.

‏أعراض مرض الفطر الأسود في الدماغ والأنف

‏أما عن الأعراض التي تظهر على الفرد نتيجة للإصابة بهذا المرض الدماغية والأنفية؛ فهي تتمثل في احمرار البشرة في محيط الجيوب الأنفية. والإصابة بمجموعة من الاضطرابات العقلية، وظهور مجموعة من القشور السوداء في تجويف الأنف، وبروز وانتفاخ العينين. وآلام شديدة واحتقان في الجيوب الأنفية، والإحساس بالصداع.

‏أعراض مرض الفطر الأسود في الكلى

‏وهنا يشعر المصاب بمجموعة شديدة من الألام التي تستهدف الجزء العلوي من الظهر والبطن، بالإضافة إلى الإصابة بالحمى.

‏أعراض مرض الفطر الأسود في الجهاز الهضمي

‏في حالة الإصابة بهذا المرض في الجهاز الهضمي، فإن الأعراض المصاحبة له تتمثل في القيء الذي يظهر فيه دم كثير. بالإضافة إلى التبول والتبرز المصحوب بدم كثيف فيه، والإصابة بالإسهال وألم شديد في البطن.

اقرأ أيضاً: ضيق التنفس المفاجئ: أسبابه وأعراضه وطريقة علاجه وعوامل الخطر

‏طريقة علاج مرض الفطر الأسود

‏عند ثبوت الإصابة بهذا المرض، والتعرف على ما هو المرض يجب البدء في عملية العلاج في أسرع وقت ممكن. نظراً إلى أن انتشار ذلك المرض في الجسم يكون سريع للغاية. مع العلم أن الطبيب يلجأ إلى جرعات عالية من مضادات الفطريات الفموية، أو التي يتم تناولها من خلال الحقن. للقضاء على الفطريات وإيقاف نموها. ومن أهم أنواع مضادات الفطريات التي يتم الاعتماد عليها في علاج هذا المرض؛ بوساكونازول، ايزافوكونازول، الأمفوتريسين ب.

‏من الممكن أن يحتاج العلاج إلى بضعة أسابيع حتى تظهر أعراض الاستجابة للعلاج. مع العلم أن الحالات المتفاقمة يجب عليها اللجوء إلى الجراحة للعمل على استئصال الأنسجة الميتة أو المصابة. للحد من خطر انتشارها بشكل كبير للغاية، وصولاً إلى الدماغ. مع العلم أن الإصابة في العينين قد تحتاج إلى إزالة أحد العينين أو أجزاء من الأنف.

‏طريقة الوقاية من الإصابة بمرض الفطر الأسود

‏بعد أن تناولنا إجابة سؤال ما هو مرض الفطر الأسود وقد تم إثبات أنه من أبرز الأمراض الخطيرة للغاية، والتي تحتاج إلى طرق علاج مكثفة قد تنتهي بالمريض إلى الوفاة بسرعة لانتشار ذلك المرض في الجسم. يجب العمل على الوقاية من خطر الإصابة منه، من خلال اتباع مجموعة من الإرشادات الطبية التي تساعد في الوقاية من خطر الإصابة. ومن أهمها الابتعاد عن الأماكن التي تنتشر فيها الأتربة بشكل كبير للغاية، ومن أهمها مواقع الحفر والبناء. بالإضافة إلى الابتعاد عن ملامسة المياه الملوثة الناتجة عن الفيضانات والأعاصير. وارتداء الكمامات الطبية في حالة التواجد في مناطق كثيفة الأتربة.

اقرأ أيضاً: دليلك الكامل حول انسداد الأنف وأسبابه وكيفية علاجه بالطرق الطبيعية والطبية

‏كما أنه من الضروري العمل على تنظيف الجلد المصاب بصورة جيدة بالماء والصابون. وخصوصاً عند التعرض للغبار والأتربة وارتداء الملابس الطويلة والأحذية والأكمام الطويلة والقفازات في حالة إجراء الأنشطة الخارجية، ومن بينها زيارة الأماكن التي تحتوي على الأشجار والمزارع، والعمل في الفناء وإجراء إصلاحات البساتين. بالإضافة إلى الابتعاد عن الأنشطة التي تتضمن ملامسة قوية مع الغبار والأتربة. والاعتماد على أدوية مضادات الفطريات، في حالة أن كنت عرضة لخطر الإصابة بذلك المرض. ومن أهمهم الأفراد الذين خضعوا لعملية زراعة الخلايا الجذعية أو الأعضاء.

‏الفئات المعرضة للإصابة بمرض الفطر الأسود

هناك مجموعة متعددة من الفئات التي تعتبر معرضة بشكل كبير لخطر الإصابة بهذا المرض. ومن بينها الأفراد التي تعاني من الأوضاع الصحية المتدهورة، نتيجة لسوء التغذية. أو الأفراد الذين يصابون بنسبة عالية من الحديد، نتيجة الإصابة بالصباغ الدموية، وتناول الأدوية الستيرويدية لفترة طويلة للغاية. والخضوع إلى عملية زراعة الخلايا الجذعية أو الأعضاء، أو الإصابة بالأمراض السرطانية، أو نقص المناعة البشرية، أو معاناة مرضى السكري من عدم استقرار نسبة السكر في الدم.

اقرأ أيضاً: دليلك الكامل حول حساسية الصدر وأعراضها وعوامل الخطر المتعلقة بها

‏مضاعفات مرض الفطر الأسود

‏هناك مجموعة من المضاعفات التي تنتج عن الإصابة بهذا المرض، في حالة تأجيل العلاج أو تأخير تشخيص الإصابة. والتي تتمثل في الإصابة بتلف الأعصاب، أو التعرض بشكل كبير لانسداد الأوعية الدموية في الدماغ والرئتين أو التعرض للوفاة.

ملحوظة هامة 💡يسعى فرق التحرير للتأكد من صحة كل معلومة تُذكر في أي مقال من مقالات الموقع، إلا أن الخطأ يظل واردًا، ولا يوصى أبدًا بالاعتماد على المعلومات الطبية بشكل مباشر دون سؤال الطبيب خصوصًا في الأمراض الحساسة.

كتابة: علا رزق
المصادر: 1 / 2 / 3
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد