فوائد زيت النعناع للبشرة والشعر وعلاج الأمراض التنفسية والجلدية بفعالية وأمان

0 53

‏تعتبر فوائد زيت النعناع كثيرة ومتعددة للغاية، نظرا إلى أنها أحد المواد الطبيعية التي يتم الحصول عليها من الأجزاء الهوائية في نبات النعناع، عن طريق التجفيف. وهو يحتوي على مجموعة من مضادات الفطريات والبكتيريا ومضادات الأكسدة، التي تتضمن على المنتج بصورة أساسية، وبنسبة كبيرة تتراوح بين 50% وحتى 60%. وهو من أهم الزيوت العطرية التي تتسم بالرائحة القوية للغاية، ونقدم لكم مجموعة من أهم فوائد زيت النعناع للصحة والبشرة والجسم بشكل عام.

اقرأ أيضاً: زيت الصبار: من حيث الاستخدام والفوائد الصحية والطبية (دليل كامل)

‏فوائد زيت النعناع

‏يعتبر زيت النعناع من أهم أنواع الزيوت التي يتم استخراجها من نبات النعناع، والذي يتسم بالرائحة العطرية القوية للغاية التي تجعل من استخداماته كثيرة للغاية. ويقدم فوائد زيت النعناع عدد كبير من الخصائص للجسم، ومن أهمها ما يلي:

‏التقليل من الأعراض المصاحبة للحساسية الموسمية

‏تقدم فوائد زيت النعناع خصائص كثيرة للتقليل من الأعراض المصاحبة للحساسية الموسمية. نظراً لأنها تساعد في طرد البلغم، ومحاربة الالتهابات. مما يجعلها من أهم الصفات التي تساعد في التخلص من الأعراض المصاحبة للحساسية، من خلال التقليل من الأسباب التي ينتج عنها الحساسية، وفتح مجرى التنفس، الذي يتم إغلاقه بسبب الإصابة بالحساسية. وتنظيف الجيوب الأنفية من البلغم الموجود فيها، وتهدئة العضلات في الجيوب الأنفية. وذلك من خلال تدليك الصدر بقطرات من زيت النعناع، بالإضافة إلى منطقة الوجه والرقبة والظهر.

اقرأ أيضاً: ما هي فوائد زيت القرنفل الصحية ودوره في مقاومة الصداع وتحسين الجهاز الهضمي

‏علاج آلام المفاصل والعضلات

‏تكمن فوائد زيت النعناع في ذلك الأمر، باعتباره من أهم المسكنات القوية للألم وباسط للعضلات. بالإضافة إلى أنه يتضمن على مجموعة من الخصائص التي تساهم في علاج التهابات المفاصل والعضلات. وحتى يكون فعال في ذلك الأمر يجب تدليك الأماكن المصابة بقطرات من زيت النعناع، ثلاثة مرات يومياً. مع العلم أنه من الممكن تعزيز فوائده من خلال مزجه مع قطرات من زيت اللافندر.

‏علاج الصداع

‏تحتوي فوائد زيت النعناع على خصائص تمكنك من إرخاء العضلات، وتحسين تدفق الدورة الدموية. ولذلك فإنه فعال للغاية في علاج الصداع، وذلك من خلال تطبيق قطرات بسيطة من زيت النعناع على الرقبة والجبهة. والجلوس في غرفة مظلمة لوقت قليل.

‏التقليل من الإصابة بالحكة

‏من أهم فوائد زيت النعناع أنه يحتوي على المنثول بشكل كبير، والذي يساعد في التقليل من الحكة المزعجة في حالة ظهورها على الجسم خصوصاً إن كانت شديدة للغاية. والتي تستهدف المناطق الحساسة منه، ومن الممكن القضاء عليها بشكل بسيط للغاية من خلال تطبيق قطرتين وحتى ثلاثة قطرات على الأماكن المصابة، أو الجلوس في حوض الاستحمام المضاف له 10 قطرات من زيت النعناع.

اقرأ أيضاً: كل ما تحتاج معرفته حول زيت السمك ومعلوماته الغذائية وأهمية وجوده في نظامك

‏القضاء على رائحة الفم الكريهة

‏الاعتماد على فوائد زيت النعناع يساعد في تخليص الفم من الروائح الكريهة، نظراً لفعاليته الكبيرة في القضاء على البكتيريا الموجودة في الفم، والتي تتسبب في ذلك الأمر. كما أنه يعمل على حماية الأسنان من الإصابة بالتسوس.

‏تعزيز كفاءة الجهاز الهضمي

‏من الممكن الاستفادة من فوائد زيت النعناع من خلال تناول كمية قليلة منه، والتي تساعد في التحسين من كفاءة الجهاز الهضمي، والتقليل من الإمساك وعسر الهضم. كما أكدت مجموعة من الدراسات العلمية أن زيت النعناع له فوائد بالغة في التقليل من التشنجات الموجودة في الأمعاء، والتي تنتج عن المنظار الداخلي. بالإضافة إلى علاج مجموعة من الأعراض المصاحبة للقولون العصبي، والقضاء على العديد من الاضطرابات المصاحبة للجهاز الهضمي.

‏الحد من الإصابة بالغثيان

‏أكدت مجموعة من الأبحاث العلمية على أن فوائد زيت النعناع تساعد في التقليل من الإصابة بالغثيان. وذلك من خلال تطبيق هذه التجربة على مجموعة من المتطوعين، والذي تم إثبات الفوائد الكبيرة لزيت النعناع في الحد من الإصابة بالغثيان. وذلك من خلال إضافة زيت النعناع إلى الماء، وتناوله أو استنشاقه. أو تطبيق قطرات بسيطة من زيت النعناع خلف الأذنين.

‏فوائد زيت النعناع الأخرى

‏يقدم زيت النعناع مجموعة كبيرة من الفوائد الأخرى، التي تتمثل في علاج القشرة المتراكمة في فروة الرأس، وتكثيف الشعر وتعزيزه على النمو. وزيادة النشاط والطاقة في جسم الإنسان، وفتح مجرى التنفس في حالة الإصابة بالتهابات الجيوب الأنفية. بالإضافة إلى تعزيز صحة الجلد والبشرة وعلاج الحروق الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس الضارة.

اقرأ أيضاً: تعرف على فوائد وأنواع زيت السمسم وكيفية الاستفادة منه في نظامك الغذائي

فوائد زيت النعناع للبشرة والشعر وعلاج الأمراض التنفسية والجلدية بفعالية وأمان

‏فوائد زيت النعناع للبشرة

‏إن زيت النعناع يعتبر من أهم الزيوت العطرية التي تقدم فوائد كبيرة للغاية للبشرة، ومن أهمها ما يلي:

‏تقليل الآلام المصاحبة للرضاعة في الثديين

‏هناك مجموعة من السيدات المرضعات التي تعاني من ألم في الحلمات أو تشققها، ولذلك فإن فوائد زيت النعناع تقدم خصائص متعددة في تخفيف هذه الآلام بأمان شديد. نظراً لأن مادة المنثول التي توجد في زيت النعناع تساعد في التقليل من هذا الألم. ولكن يجب الحرص على عدم تعرض الرضيع لاستنشاق ذلك الزيت، لأنه قوي للغاية على جهاز التنفس. ومن الممكن أن تعمل على إصابته بمجموعة من المضاعفات، ولذلك يجب تطبيقه بعد الرضاعة، وتنظيف الثدي بشكل قوي قبل موعد الرضعة التالية.

‏محاربة حب الشباب والبثور

‏إن الخواص الطبيعية التي يتضمن عليها زيت النعناع في محاربة الجراثيم والميكروبات؛ تساهم في فعالية موضعية عند تطبيقه على البشرة بشكل معين. والمساهمة في تعقيم وتنظيف البشرة والقضاء على البكتيريا، ومجموعة من العوامل الأخرى التي ينتج عنها الإصابة بحب الشباب.

‏فوائد أخرى

‏تساعد فوائد زيت النعناع على تغذية البشرة وتحسين مظهرها خصوصاً البشرة الدهنية. بالإضافة إلى الانتعاش وتبريد البشرة، ومقاومة مجموعة من المشكلات الجلدية، ومن أهمها ظهور الرؤوس السوداء، وحرق البشرة الناتجة عن التعرض للشمس. والجرب وعلاج الالتهابات الجلدية المتعددة.

اقرأ أيضاً: دليلك الكامل حول فوائد زيت الزيتون للجسم وكافة المعلومات التي تحتاجها حوله

‏طريقة الاستفادة من فوائد زيت النعناع للبشرة

‏حتى تتمكن من الحصول على أعلى قدر ممكن من فوائد زيت النعناع على البشرة؛ يجب اتباع الخطوات التالية:

‏تقشير البشرة

‏إن فوائد زيت النعناع فعالة للغاية في تقشير البشرة، وذلك من خلال إضافة قطرات متعددة من زيت النعناع إلى ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون، وثلاثة ملاعق من الملح. وبعدها يتم تدليك البشرة بذلك المقشر بطريقة لطيفة للغاية، مع مراعاة تكرار هذه الوصفة مرتين أسبوعياً للحصول على النتائج المرجوة.

‏تنقية البشرة

‏ويتم الاستفادة من زيت النعناع في هذه الوصفة، من خلال مزج قطرات قليلة من زيت النعناع مع ملعقتين من الطين، وملعقتين من الخيار المهروس. وبعدها يتم تطبيق ذلك القناع على البشرة إلى أن يجف تماماً. وبعدها يغسل مع مراعاة تكرار هذه الخطوة مرتين في الأسبوع، للوصول إلى النتيجة المطلوبة.

‏علاج حروق الشمس

‏يعتبر زيت النعناع فعال للغاية في علاج حروق الشمس، من خلال مزج قطرات متعددة من الزيت مع زيت جوز الهند. وتطبيقه على الأماكن المصابة للتخلص من آثار الحروق.

‏أضرار زيت النعناع

‏يعتبر زيت النعناع من المكونات الطبيعية التي تقدم فوائد كبيرة للغاية للجسم والبشرة. ولكنه مثل بقية المكونات الأخرى، التي يمكن أن ينتج عنها مجموعة من الأضرار والأعراض الجانبية نتيجة الاستخدام. والتي تتمثل في الإصابة بالحساسية، نتيجة لأحد المكونات الموجودة داخل زيت النعناع، أو الإصابة بالقرحة الفموية، أو حرقان في المعدة. وذلك في حين الإفراط في تناوله واستخدامه بشكل يتخطى ثلاثة قطرات. نظراً لأن الإفراط في تناوله من الممكن أن ينتج عنه مجموعة من المخاطر، أو الإصابة بالتسمم. كما ينصح بعدم استخدام ذلك المكون للرضع أو الأطفال أو الأفراد الذين يتناولون مجموعة من العقاقير الطبية.

اقرأ أيضاً: فوائد زيت السمسم الصحية والطبية والقيمة الغذائية الموجودة فيه — دليلك الكامل 2022

‏معلومات هامة حول زيت النعناع

‏يعتبر زيت النعناع من أهم الزيوت العطرية التي تخرج من نبات النعناع، وهو يتسم بمجموعة من الخصائص عند مقارنتها مع الزيوت العطرية الأخرى. نتيجة لإجراء الكثير من الدراسات العلمية والأبحاث التي تؤكد الفوائد المحتملة التي يقدمها للبشرة وصحة الجسم بشكل عام. فهو يتمتع برائحة قوية تميزه عن بقية الأنواع الأخرى، والتي عززت من طريقة استخدامه في صناعة الصابون ومستحضرات التجميل. كما أنه يقدم مجموعة كبيرة للغاية من الاستخدامات والفوائد المتعددة في المجال الطبي.

‏تكمن فوائد زيت النعناع في أنه غني بمادة المنثول التي تعزز من دخوله في الكثير من الاستخدامات. كما أنه غني بمجموعة متعددة من العناصر الغذائية، ومن بينها المغنيسيوم والنحاس والبوتاسيوم والفولات والكالسيوم والحديد والمنجنيز. ومن الممكن الاستفادة من فوائد زيت النعناع للصحة والبشرة في مجموعة مختلفة من الطرق، وذلك عن طريق تطبيق زيت النعناع بشكل مباشر على الأماكن المصابة، أو تناول المكملات الغذائية المصنوعة من زيت النعناع. أو الاعتماد على الكريمات أو المراهم المصنعة من زيت النعناع بصورة موضعية.

اقرأ أيضاً: كل ما تريد معرفته عن أوميجا 3 والجرعة المثالية له وكيفية الحصول عليه

‏الأعراض الجانبية لاستخدام زيت النعناع

‏هناك مجموعة من الأعراض الجانبية التي يمكن أن تنتج عن الإفراط في تناول زيت النعناع. ومن بينها الالتهابات الكلوية أو الإصابة بالفشل الكلوي، في حالة تناول جرعات زائدة منه. وتهيج الجلد، والتهابات في الجهاز التنفسي، وتشنج الحنجرة، والتهاب الجلد التماسي. بالإضافة إلى التهابات نتيجة للاستخدامات الموضعية، وقرحة في الفم أو المعدة، والإصابة بالصداع، أو احمرار في الوجه، والإسهال، وردود الأفعال التحسسية.

اقرأ أيضاً: ما هو زيت كبد الحوت؟ وما هي فوائده الصحية والطبية؟

‏التداخلات الدوائية لزيت النعناع

‏يجب استشارة الطبيب عن كافة الأعشاب والأدوية والمكملات الغذائية والفيتامينات التي يقوم الشخص بتناولها قبل بداية الاعتماد على فوائد زيت النعناع. والتي يمكن أن تتعارض مع مجموعة من الأدوية التي تقوم بعلاج الحموضة، ومن بينها هيدرو كلوريد الألمنيوم. بالإضافة إلى المكملات الغذائية من الحديد ومثبطات المناعة مثل السيكلوسبورين. ‏بالإضافة إلى أدوية علاج ضغط الدم المرتفع وأمراض القلب مثل كلوروثيازيد. ‏أو مضادات الفطريات وعلى رأسها كيتوكونازول، ‏وبعض أنواع المضادات الحيوية.

ملحوظة هامة 💡يسعى فرق التحرير للتأكد من صحة كل معلومة تُذكر في أي مقال من مقالات الموقع، إلا أن الخطأ يظل واردًا، ولا يوصى أبدًا بالاعتماد على المعلومات الطبية بشكل مباشر دون سؤال الطبيب خصوصًا في الأمراض الحساسة.

كتابة: علا رزق
المصادر: 1 / 2 / 3
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد