كل ما تريد معرفته حول دراسة اللغة الفرنسية في فرنسا في عام 2022

كل ما تريد معرفته حول دراسة اللغة الفرنسية في فرنسا في عام 2022
0 118

اللغة الفرنسية هي واحدة من أهم اللغات على مستوى العالم. وهذا يأتي من قوة فرنسا الاقتصادية وكذلك تاريخها العريق هذا إلى جانب أن اللغة الفرنسية هي واحدة من اللغات الثانية الأكثر شيوعًا في أوروبا وأمريكا وفي نظر عدد كبير من الأشخاص والثقافات فاللغة الفرنسية تأتي مباشرةً بعد الإنجليزية من حيث الأهمية وسوق العمل ولذلك فإن الدراسة في فرنسا، خصوصًا دراسة اللغة الفرنسية نفسها هي فكرة ممتازة.

وهذه العوامل جميعها تجعل من فكرة دراسة اللغة الفرنسية في فرنسا فكرة رائعة وصائبة خصوصًا أن اللغة الفرنسية بالفعل واسعة الانتشار في جزء كبير من العالم العربي وخاصةً بلدان شرق أفريقيا مثل تونس، الجزائر والمغرب، من ناحية أخرى وأكثر موضوعية يجب أن لا نغفل أن اللغة الفرنسية واحدة من أسهل اللغات تعلُمًا خصوصًا لهؤلاء الذين يعرفون الإنجليزية بالفعل. ولا شك أن دراسة اللغة الفرنسية في فرنسا هي الفكرة الأكثر صوابًا لكل من يفكر في أمر اللغة الفرنسية. لكن لماذا؟

اقرأ أيضًا: كل ما تريد معرفته حول دراسة اللغة الإنجليزية في بريطانيا وتكاليف المعيشة والسفر

دراسة اللغة الفرنسية في فرنسا

حسنًا، اللغة الفرنسية هي لغة فرنسا. وهو أمر بديهي يظهر حتى من اسميّ اللغة والدولة. هذا الأمر يجعل من دراسة اللغة الفرنسية في فرنسا هو الحل الأول والأكثر منطقية للساعين لتعلم لغة جديدة. ولأنك وصلت معي حتى هذه اللحظة فيبدو أنك قد قررت تعلُّم اللغة الفرنسية. نعم، تلك اللغة الرقيقة ذات النطق الرائع. وهنا يجب أن نتفق أن فرنسا هي المكان الأفضل لتعلُّم اللغة الفرنسية وهذا بكل بساطة لأنها أرض اللغة ومهبطها هذا من ناحية. من ناحية أخرى سيتسنى لك زيارة فرنسا أثناء الدراسة. وفرنسا لا تحتاج لمن يصف جمالها وروعتها بطبيعة الحال.

فرنسا هي واحدة من أعرق. أكبر وأهم دول القارة الأوروبية على الإطلاق ولعل المنافس الأقوى لها من جميع النواحي في القارة الأوروبية هي المملكة المتحدة. أثناء دراستك للغة الفرنسية في فرنسا ستختلط بالشعب الفرنسي الودود وستستمتع بزياة آثار رائعة وغاية في الأهمية وعلى رأسها برج إيفل بكل تأكيد. كذلك فالشعب الفرنسي هو أفضل من يتحدث الفرنسية. أما إن عدنا للتحدُّث عن اللغة الفرنسية. وهي موضوعنا.

كما ستجد أن دراستك لها ستفتح لك أبواب عديدة. منها العمل كمدرس للغة الفرنسية في بلدك أو العمل في إحدى الشركات التي تطلب إتقان اللغة الفرنسية وهي كثيرة في وطننا العربي. وأخيرًا وليس آخرًا ستستطيع دراسة مجال آخر في الجامعات الفرنسية أو الجامعات العالمية التي تدرّس مناهجها باللغة الفرنسية، أو على أقل وأضعف تقدير ستكون أضفت لغة جديدة للغات التي تتقنها والتي قد تخوّلك للعمل كمترجم. الأمر مثير إلى حد كبير صدقني. وإن كنت قد تحمّست للأمر مثلي فتعال معي نأخذ الطريق من أوله ونتحدّث عن تكاليف السكن والمعيشة في فرنسا..

اقرأ أيضًا: كل ما تحتاج معرفته حول دراسة اللغة الإنجليزية في كندا والشروط والتكاليف

تكاليف السكن والمعيشة في فرنسا

في مدينة باريس، عاصمة فرنسا وواحدة من أجمل مدن العالم على الإطلاق. ستحتاج ما يتراوح بين 1000 إلى 1200 يورو شهريًا كمصاريف إجمالية. وإن كنت تتسائل فهذا المبلغ ليس بكبير نظرًا لأن باريس مدينة سياحية من الدرجة الأولى. لكن هناك مدينة نيس أيضًا والتي تعد مدينة سياحية هامة إلا أن تكاليف المعيشة فيها تبدأ من 600 يورو فقط، في حين أن مصاريف المعيشة في مدينة ليون تبدأ من 500 يورو فقط شهريًا وهي الأقل.

وهنا ستكون حرفتك في اختيار المعهد المناسب لك للدراسة وموقعه. إلا أن باريس تستحق الزيارة بكل تأكيد. الطعام في فرنسا لن يكلفك مبالغ طائلة بالرغم من روعته، في الشهر الواحد يمكنك أن تنفق 200 يورو على الطعام وهو الذي سيكون مناسبًا لك. كذلك يمكنك الحصول على وجبة فاخرة من مطعم راقي فقط في مقابل 15 – 20 يورو. وبطبيعة الحال هناك حلول مختلفة للحصول على الطعام فيمكنك أن تحصل على ساندويتش ذو حجم مناسب فقط في مقابل 2 يورو!

أما بخصوص المواصلات. يمكنك أن تستقل الأوتوبيس في مقابل 1 يورو فقط وقد يصل السعر إلى 1.5 يورو. إلا أنه سيكون بإمكانك الحصول على تخفيضات كبيرة إن كنت تستقل نفس الخط بشكل يومي من خلال الحصول على اشتراك أسبوعي أو شهري. من ناحية أخرى ستحتاج لمصروفات جانبية أخرى نظرًا لكونك طالب، أبرزها هي مصروفات التأمين الصحي والتي تتراوح بين 20 يورو إلى 50 يورو. وكذلك مصروفات الكتب والأوراق والتي ستكلفك ما يتراوح بين 50 إلى 100 يورو شهريًا. لكن بكل تأكيد ستجد حلولًا مختلفة لتوفير المال. السكن في فرنسا يظل في المتناول. حيث أن تأجير شقة صغيرة سيكلفك بين 400 و 700 يورو في الشهر، في حين أنه بإمكانك الحصول على شقة في مدينة فرنسية صغيرة -والتي قد تكون بعيدة قليلًا عن مكان الدراسة- في مقابل 300 يورو أو أقل.

اقرأ أيضًا: دليلك الكامل لدراسة اللغة الإسبانية في إسبانيا والحصول على السكن والتأشيرة لعام 2022

السكن مع عائلة فرنسية أثناء الدراسة في فرنسا

السكن مع عائلة فرنسية في منزلهم هو حل رائع من جميع النواحي، أول تلك النواحي هي الناحية المادية والاقتصادية حيث أن هذا الحل سيوفّر عليك جزءًا كبيرًا من مصاريف السكن، الطعام وكذلك المصاريف الثانوية. وهذا لأن تكلفة السكن مع عائلة فرنسية في منزلهم تبدأ من 200 يورو في الشهر وهي ما تكفل لك غرفة خاصة بك وكذلك وجبة طعام يوميًا على الأقل. كذلك هذا الحل سيساعدك في غسيل ملابسك والاعتناء بنفسك، أما عن الناحية الأخرى لهذه الفكرة فهي الناحية الاجتماعية، حيث أن السكن مع عائلة فرنسية في منزلهم سيساعدك على الانخراط مع الثقافة الفرنسية بشكل مباشر وكذلك سيساعدك على تعلُّم ممارسة اللغة الفرنسية في كل وقت. وهو أمر هام جدًا بالنسبة لك لأن اكتساب اللغة الفرنسية هو هدفك الأساسي.

اقرأ أكثر في العربي.نت حول السياحة والدراسة في الخارج👌

كيفية الحصول على التأشيرة لدراسة اللغة الفرنسية في فرنسا

فرنسا هي واحدة من دول الشنغن. لذلك فأول ما يمكننا التفكير فيه هو الحصول على تأشيرة الشنغن. لكن تأشيرة الشنغن تكفُل لك إقامة قصيرة المدى حيث لا يمكنها أن تتعدى الثلاثة أشهر. لذلك وإن كنت تعلم أنك لن تحتاج فترة أطول من ثلاثة أشهر لدراسة اللغة الفرنسية في فرنسا فهي خيارك الأمثل خاصةً أنها تأشيرة بغير رسوم ولا يمكن تجديدها. أما إذا كنت ستحتاج أكثر من ثلاثة أشهر فيمكنك الحصول على تأشيرة امتحان القبول. وهذه التأشيرة تتيح لك دخول الأراضي الفرنسية ومن ثم إجراء امتحان القبول في الجامعة أو المعهد الذي ستدرس فيه. وبمجرد اجتيازك لامتحان القبول ستحصل على إقامة لمدة عام كامل.

اقرأ أيضًا: دليلك الشامل حول دراسة اللغة الإنجليزية في أمريكا وكيفية السكن والحصول على التأشيرة

هناك تأشيرات (فيزا) أخرى لفرنسا. منها التأشيرة طويلة الإقامة بنوعيها، النوع الأول هو التأشيرة المؤقتة والتي تتيح لك البقاء في البلاد لمدة ستة أشهر، أما التأشيرة طويلة الإقامة (غير المؤقتة) تتيح لك البقاء في البلاد طوال فترة دراستك. وهي متعلقة أكثر بالدراسة الجامعية. لكي تحصل على تأشيرتك سيكون من الواجب عليك التواصل مع منظمة Compus France وهي المنظمة المسؤولة رسميًا عن التعليم العالي في فرنسا. لكي تتمكن من الحصول على تأشيرتك يجب عليك التواصل مع السفارة الفرنسية وتقديم المستندات التالية:

المستندات المطلوبة

  • خطاب القبول من المعهد الذي ستدرس به. ويمكنك الحصول عليه من خلال التواصل مع المعهد عبر الإنترنت بكل سهولة. كذلك يجب على هذا الخطاب أن يحتوي كافة المعلومات الضرورية وأهمها فترة الدراسة وذلك لتحديد الفيزا المناسبة لك.
  • كشف حساب بنكي يثبت أنك قادر على تحمُّل مصروفات المعيشة في فرنسا طوال فترة الدراسة. والمعدل المطلوب هنا هو 615 يورو شهريًا، أي أنك وإن كنت ستدرس لمدة سنة فيجب على حسابك البنكي أن يحتوي على مبلغ أكبر من 7380 يورو. وهو إجراء روتيني.
  • أن يكون لديك إثبات أنك تملك سكنًا في فرنسا. يمكن للمعهد الذي ستتواصل معه أن يساعدك في هذه النقطة بكل تأكيد. كذلك يجب أن يكون لديك تذكرة رجوع في الموعد المحدد في الخطوة الأولى. لكن يمكنك أن تستعيض عن هذه الخطوة عن طريق كتابة تعهد بأنك ستعود قبل انتهاء التأشيرة الخاصة بك.

أفضل المعاهد لدراسة اللغة الفرنسية في فرنسا

دراسة اللغة الفرنسية في فرنسا ليست مكلفة كما يظن البعض. وحتى لو كانت مكلفة بالنسبة عليك فلا يجب عليك أبدًا أن تُغفل مدى أهمية كونك تتعلم اللغة على أرضها، هذا أولًا. كذلك لا تنسى الفعاليات التي ستمر بها وكذلك ما سيكفله لك المعهد من دعم وتعليم معتمد، فيما يلي نعرض عليكم أهم وأبرز معاهد/مدارس تعليم اللغة الفرنسية:

اقرأ أيضًا: دليلك لدراسة اللغة الإنجليزية في أستراليا وأهم المعلومات حول التاشيرة والسكن والتكاليف

دراسة اللغة في Alliance Francaise في فرنسا

معهد Alliance Francaise هو واحد من أكثر المعاهد شهرة في مجال تدريس اللغة الفرنسية على مستوى العالم وليس في فرنسا فقط. وهذا لأن هذا المعهد يمتلك فروعًا في كل مكان. كل مكان داخل فرنسا وكذلك في العالم أجمع. هذا المعهد سيساعدك على دراسة اللغة الفرنسية في فرنسا من خلال الحصص التعليمية والأنشطة الثقافية في آن واحد. كذلك سيتيح لك الحصول على شهادة معتمدة بأنك تتحدث اللغة الفرنسية خاصةً أن هذا المعهد بالفعل يغطّي جميع المستويات في اللغة الفرنسية حيث يبدأ معك من مستوى المبتدئ A1 وحتى المحترف C1.

هذا المعهد يقدّم أيضًا حصصًا مكثفة Intensive Classes هذا في حالة أنك تود دراسة اللغة الفرنسية في فترة قليلة نسبيًا. وهو ما سيكون مناسبًا لك في حالة أنك تحمل تأشيرة شنغن أو أنك غير متفرغ بالكامل. كذلك يقدّم هذا المعهد باقات تعليمية مختلفة منها ما يدمج اللغة الفرنسية العامة General French مع فعاليات أخرى مثل ورش العمل أو التعلُّم الجماعي. كذلك يقدّم المعهد مجموعة مختلفة من الباقات التعليمية والتي ستجد منها ما يناسبك بكل تأكيد، المعهد موجود في مدن فرنسية عديدة منها Paris، Nice، Bordeaux و St-Malo ويمكنك أن تعرف كافة التفاصيل من موقعه الإلكتروني.

اقرأ أيضًا: دليلك حول دراسة اللغة الإنجليزية في ماليزيا وأهم المعلومات حول السفر والسكن

دراسة اللغة الفرنسية في معهد Azurlingua

هذا المعهد حاصل على موافقة الـFLE. والمميز في هذا المعهد أنه يتبنى مفهوم تدريس اللغة الفرنسية بشكل عملي أكثر من نظري، حيث أنها يقحمك داخل الحياة الفرنسية من خلال إعطائك كم ضخم من المعلومات وأيضًا مساعدتك على تطوير لغتك الفرنسية بشكل سريع وسلس وذلك من خلال تعليمك اللغة من خلال سيناريوهات ومواقف حياتية نتعرض لها يوميًا وهي ما ستبني قدرات الاتصال الخاصة بك بالنكهة الفرنسية.

هذا المعهد يعتمد في تدريسه للغة الفرنسية على Material ضخمة ومتنوعة منها الكتب الدراسية، الفيديوهات التفاعلية، الملفات الصوتية وأيضًا المقالات والقصص المصورة هذا إلى جانب الأغنيات والوسائط المتعددة المتحدثة بالفرنسية إلى جانب الروايات والصحف الإخبارية، المدرسين في هذا المعهد هم فرنسيي الأصل ويتحدثون الفرنسية كلغتهم الأم وهو ما يجعلك تثق بهم وبخبرتهم بطبيعة الحال، يمكنك معرفة المزيد من المعلومات والتقديم من خلال موقعهم الرسمي. كذلك هذا المعهد متواجد في مدن كثيرة وهي Canne، Nice، St Tropez. والمميز أن هذه المدن رخيصة من حيث مصاريف المعيشة والسكن مقارنة مع العاصمة باريس.

 

مدرسة Berlitz العالمية لتعليم اللغة الفرنسية

مدرسة Berlitz هي مدرسة عالمية تقدّم خدمات تعليم اللغة الفرنسية في 28 مركز داخل فرنسا. كذلك تتيح لك الاختيار بين الدراسة في مجموعات أو بشكل فردي تماماً، هي ميزة رائعة لكنها مكلفة بعض الشيء، المميز في هذه المدرسة أن المدرسين يمكنهم أن يدرسوا لك خارج المدرسة أيضًا. لكن عوضًا عن ذلك فهذه المدرسة/المعهد تقوم بدورها على الشكل الأمثل، المميز في هذه المدرسة أنها تتيح لك دراسة لغات أخرى غير الفرنسية أيضًا، هذا إن كان لديك ما يكفي من الوقت والجهد.

هذه المدرسة متوفرة في عدد كبير من المدن في فرنسا. وهي كالآتي: Bordeaux, Boulogne-Billancourt, Cergy, Dunkerque, Evry, Grenoble Melan, Le Havre, Lille, Lyon, Marseille, Nantes, Nice, Noisy-le-Grand, Paris, Rouen, Saint Germain en Laye, St-Etienne, St-Laurent-Blangy, St-Denis, Strasbourg, Toulouse، يمكنك أن تعرف المزيد من خلال موقعهم الإلكتروني.

 

معهد France Langue لدراسة اللغة الفرنسية في فرنسا

يقدّم لك هذا المعهد ستّ فروع منتشرة في عدد كبير من المدن الفرنسية، معهد France Langue يشتهر بتقديمه لطيف واسع من الكورسات/الدورات في اللغة الفرنسية والتي تشمل كافة المجالات بما في ذلك مجالات الأعمال Business France، مجالات القانون Legal France وكذلك مجالات الطب Medical France. كذلك يتيح لك هذا المعهد التحضير لامتحانات الـTEF، DELF و TCF وهي الشهادات الأكبر في مجال اللغة الفرنسية.

وكافة المدرسين في معهد France Langue بالفعل يملكون شهادة دراسية جامعية تتيح لهم تدريس اللغة الفرنسية. كذلك فهذا المعهد لديه تعاقدات مع جامعات فرنسية متعددة وهو ما سيتيح لك استكمال دراستك لتخصص آخر في فرنسا هذا إن كنت تريد، يمكنك أن تعرف المزيد من خلال موقعهم الرسمي. هنا ننتهي، ما رأيك في المقال؟ وهل نويت دراسة اللغة الفرنسية؟ شاركنا تعليقاتك واستفساراتك الآن..

ملحوظة هامة: الأسعار والتفاصيل في هذه المقالة قد تتغير بسبب جائحة كوفيد-19، لكنها أدق ما توصل إليه فريق العربي.نت.

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد