تعرف على فوائد شمع العسل المذهلة ودوره في تعزيز الصحة العامة

0 141

شمع العسل هو عبارة عن مادة طبيعية يتم إفرازها من قبل نحل العسل، وهو منتج مصنوع من قرص عسل النحل. وتستخدم أحياناً لتطوير أقراص النحل. يستهلك النحل حوالي 8 أضعاف كمية العسل ويطير لمسافة 150 ألف ميل حتى يتمكن من صناعة رطل واحد من شمع العسل. ويتكون شمع العسل بشكل أساسي من الإسترات والهيدروكربونات والأحماض الدهنية. بشكله العام، يكون شمع العسل في الحالة الصلبة ويكون قابلاً للكسر عند البرودة، إلا أنه يصبح ناعماً ومرناً عند تعرضه لدرجة حرارة الإنسان. وكون العسل لا يفسد أو تنتهي صلاحيته بأي طريقة، فمن الممكن إعادة استخدامه بعد تسخينه أكثر من مرة. تابع معنا هذا لمقال لتتعرف على فوائد شمع العسل.

إذا أردت خلط بعض زيوت حبوب اللقاح إلى قرص شمع العسل فسوف يؤدي ذلك إلى تحويل الشمع الأبيض إلى لون بني أو أصفر. حيث أن شمع العسل بشكله العام يأتي بلون أصفر مبيض أو أبيض ومن الممكن في بعض الحالات أن يصل إلى اللون الأسود، رغم أنه عادة ما يكون ظلاً على طول الطيف الأصفر. من الممكن أن يأتي بلون أصفر لامع، أو كهرماني فاتح. حيث أن شمع العسل الأصفر يأتي بشكل مباشر من قرص العسل، في حين أن شمع العسل الأبيض والمبيض يأتي من شمع العسل الأصفر.

تفيد بعض الآراء الأخرى، بأن لون شمع العسل يعتمد على عمر النحل وعلى نوع الزهر التي يجمعون منه الرحيق بالإضافة إلى منطقة نمو الأزهار ودرجة نقاوة العسل، تماماً مثل تنوع ألوان العسل. وبشكل عام، يتم استخدام شمع العسل الأصفر وشمع العسل الأبيض كعامل تقوية في الأطعمة والمشروبات. بالنسبة للموضوع الدوائي، يتم استخدام شمع العسل تحديداً من أجل تسكين الألم وخفض الكوليسترول، بالإضافة إلى استخدامه للتخلص من الفواق والإسهال والحرقة والالتهاب. وفي التصنيع، يمكن استخدام شمع العسل الأبيض والأصفر كمستحلبات ومكثفات وعوامل تقوية في مستحضرات التجميل. كما يتم استخدامه كعطر في العطور والصابون.

كما يمكنك أن تقرأ: فوائد الجمبري المختلفة للصحة والشعر والجسم لجميع الفئات والأعمار

الفوائد المذهلة لشمع العسل

يشمل شمع العسل العديد من الخصائص التي تجعله مفيداً للغاية في حماية الجلد من كافة مسببات الحساسية المتواجدة في الهواء. إلى جانب ذلك يوفر شمع العسل العديد من الخواص المضادة للالتهاب والمضادة للأكسدة. والتي أثبتت فعاليتها وآثارها الإيجابية على جسم الإنسان وفقاً لدراسة تم إجراؤها في عام 2020. كما أنه من الشائع استخدام شمع العسل في منتجات العناية بالبشرة، نظراً لكونه لطيف على البشرة الحساسة بالإضافة إلى عدد من الفوائد الأخرى.

كما يمكنك أن تقرأ: ما هو الكافيين؟ تعرف على الفوائد الصحية والطبية وأهم المعلومات حول ذلك

العمل على ترطيب البشرة وحمايتها

من أهم فوائد شمع العسل هي ترطيب الجلد بشكل طبيعي، حيث يعتبر عنصراً شائعاً في منتجات ترطيب البشرة ومرطبات الشفاه. إذ أن المواد المكون منها شمع العسل تعمل على حبس الرطوبة بالإضافة إلى الحفاظ على الجلد ممتلئ ومتماسك. في بعض الحالات، من الممكن وضع شمع العسل على الحروق الطفيفة أو غيرها من حالات تلف الجلد من أجل المساعدة في تسريع الشفاء وتجديد الخلايا. من الشائع أيضاً أن يتم خلط شمع العسل مع زيت الزيتون على سبيل المثال من أجل إنتاج بعض مستحضرات الترطيب أو بلسم الشعر، بالإضافة إلى المستحضرات الأخرى التي تعتبر علاجاً طبيعياً ضد الصدفية والأكزيما.

في حالات أخرى، من أهم فوائد شمع العسل عند مزجه مع بعض أنواع الكريمات ومستحضرات الجلد، هو تشكيل حاجز وقاية على سطح الجلد، حيث يعمل على حماية الجلد من كافة المهيجات مع السماح للجلد بالتنفس على عكس بعض أنواع الحماية الأخرى. من أهم فوائد شمع العسل الأخرى هي حماية الطبقة الرقيقة من الجلد الموجود على الشفتين. حيث أن استخدام مرطب الشفاه الذي يحتوي على خلاصة شمع العسل يساعد بشكل أو بآخر على تقليل الإصابة بتشقق الشفاه في الشتاء تحديداً.

كما يمكنك أن تقرأ: دليلك الكامل حول فوائد العنب الأخضر وأهم المعلومات عن القيمة الغذائية

تعرف على فوائد شمع العسل المذهلة ودوره في تعزيز الصحة العامة

المساعدة على تنعيم البشرة

من الممكن أن تستفيد أنواع البشرة الخشنة والجافة من منتجات العناية البشرة المصنوعة من مستخلصات شمع العسل. حيث أن من فوائد شمع العسل عند إضافته إلى هذه المستحضرات هي العمل كمرطب ومطري في آن معاً. إذ أنه يعمل على جذب الرطوبة إلى الجلد وعزله بطبقة حماية. كما يحتوي على فيتامين A، المعروف بفوائده العديدة في ترطيب وتليين البشرة الجافة وإعادة تجديد الخلايا.

الفوائد الصحية لشمع العسل

على مر الزمان، تم استخدام شمع العسل كعنصر أساسي في المطبخ والمحليات الطبيعية نظراً للعديد من الخصائص الطبية والغذائية التي يتمتع بها. حيث أن ملعقة واحدة من شمع العسل تحتوي على 64 سعرة حرارية ويتميز بكونه خالي من الصوديوم والكوليسترول والدهون. وعند استخدامه في الغذاء فسوف تحصل على الفوائد التالية:

  • تخفيف أعراض نزلات البرد، حيث من أهم فوائد شمع العسل هي خواصه المضادة للالتهاب والتي تعمل بشكل أساسي على تهدئة الغشاء المخاطي المتهيج وتخفيف نوبات السعال وحدته.
  • تحسين الذاكرة، حيث أن شمع العسل غني بمضادات الأكسدة التي تمنع تلف الخلايا داخل الدماغ، بالإضافة إلى مساعدته للجسم في امتصاص الكالسيوم الذي يعتبر من العناصر الضرورية من أجل اتخاذ القرارات ومعالجة الأفكار.

كما يمكنك أن تقرأ: عصير البطيخ: إليك كافة المعلومات عن فوائده الطبية والصحية ودليل حول القيمة الغذائية

حماية الكبد

وفقاً لإحدى الدراسات، فإن بعض مضادات الأكسدة الموجودة في شمع العسل تحسن من أعراض الكبد الدهني وتساعد على حماية الكبد. حيث أشارت الدراسة التي نشرتها المجلة الكورية للطب الباطني عام 2013، إلى أن الباحثين استخدموا الكحوليات المستخرجة من شمع العسل على بعض الأشخاص المصابين بهذا المرض، وقد أثبتت التجربة نجاحها بعد حوالي 24 أسبوعاً.

تخفيض مستويات الكوليسترول

وفقاً لبعض الأبحاث، من الممكن أن تساعد الكحوليات الدهنية التي يتم استخلاصها من شمع العسل على خفض نسبة الكوليسترول لدى المصابين بهذا المرض. حيث تعمل التأثيرات للإسترات الموجودة شمع النحل على خفض نسبة الكوليسترول الضار بنسبة 21% إلى 29%، كما ساهم في رفع نسبة الكوليسترول الجيد في الدم بنسبة 8% إلى نسبة 15%.

كما يمكنك أن تقرأ: عصير المانجو: تعرف على الفوائد الصحية والطبية وأهم المعلومات عن القيمة الغذائية

مستحضرات التجميل

من الشائع إضافة شمع العسل إلى بعض مستحضرات التجميل المصنوعة من مسحوق البودرة مثل كريم الأساس وظلال العيون وأحمر الخدود وغيرها، وذلك من أجل الحصول على ملمس كريمي ناعم على البشرة وأسهل للدمج. الأمر المميز في استخدام شمع العسل لتغيير قوام مستحضرات التجميل هو أنها على عكس المستحضرات الكريمية السائدة، لن تترك بقعاً على البشرة ولن تظهر التجاعيد والخطوط الدقيقة بمظهر غير جميل. حيث أنها ستظهر البشرة بطريقة نضرة وتساعد في تسهيل استخدام مثل هذه المستحضرات. كما أنه يعتبر مثالياً لأصحاب البشرة الحساسة كونه لا يحتوي على أي مواد مهيجة للجلد.

كما يمكنك أن تقرأ: طريقة عمل البسكوت بأنواع متعددة.. تعرف على أهم الفوائد والأضرار لبسكوت العيد‏

تلميع خشب الأثاث ومنع التسرب

هناك العديد من الأشخاص الذين يلجؤون إلى تلميع خشب الأثاث باستخدام شمع العسل، إذ أن بعض مواد التلميع الكيميائية والصناعية من الممكن أن تسبب العديد من الأعراض الجانبية مثل القيء والدوخة وغيرها. وتعتبر فوائد شمع العسل من هذه الناحية كبيرة ومهمة للغاية إذا كان لديك أطفال أو حيوانات أليفة أو أي شخص لديه أي نوع من أنواع الحساسية. وبهذا يمكنهم التنفس بحرية وأمان.

طريقة تحضير الملمع

يمكنك تحضير ملمع الأثاث باستخدام شمع العسل من خلال المكونات التالية:

  • 150 غرام من شمع العسل المفروم.
  • 600 غرام من زيت الزيتون.
  • حوالي 30 قطرة من نوع مضاد أكسدة مثل خلاصة بذور الجريب فروت. (اختياري)
  • 10 قطرات من أي زيت عطري تحبه مثل اللافندر أو غيره.

يمكنك تلميع الأثاث بطبقة واحدة بشكل دوري، أو إذا لم تكن قد لمعت أثاثك لفترة طويلة فإن التلميع بطبقتين يعتبر أمراً جيداً لتوفير الحماية واللمعان لوقت أطول.

ملمع للأحذية الجلدية

في بعض الحالات، يمكنك الاستفادة من فوائد شمع العسل في إعادة تجديد بعض الأحذية الجلدية بدلاً من الاضطرار إلى شراء زوج جديد من الأحذية.

طريقة تحضير ملمع الأحذية

إليك المكونات التي ستحتاج إليها من أجل الحصول على أفضل ملمع للأحذية الجلدية:

  • حوالي نصف كوب من زيت بذر الكتان.
  • ملعقة كبيرة من شمع العسل.

بعد أن تحصل على المكونات يجب عليك أن تذوبها معاً في وعاء فوق قدر من الماء المغلي بحيث تذوب على البخار. بعد أن تذوب المكونات وتندمج معاً بشكل جيد، يمكنك الاحتفاظ بها في وعاء زجاجي صغير. لتسمح حذاءك الجلدي بقطعة قماش عند الحاجة.

كما يمكنك أن تقرأ: هل البطيخ يزيد الوزن؟ إليك كافة المعلومات للإجابة على هذا السؤال

المساعدة في إشعال النار

إذا كنت من الأشخاص الذين يرغبون في إشعال نار في عربة أو في الهواء الطلق لن تجد أفضل من شمع العسل لبدء النار خاصة في الجو البارد والهواء.

المواد التي ستحتاجها

  • بعض البقايا من شمع العسل.
  • كرتونة بيض.
  • أي نوع من المواد خفيفة الوزن القابلة للإشعال مثل صحيفة ورقية ممزقة أو قش أو نشارة الخشب أو غيرها.

طريقة التحضير

ثلاث خطوات فقط كافية للتحضير هي:

  • إذابة الشمع الموجود لديك، ولكن انتبه من تسخينه أكثر من المطلوب حتى لا يحترق.
  • يجب أن تملأ القسم السفلي من كرتونة البيض بالمادة خفيفة الوزن القابلة للإشعال التي اخترتها حتى تمتلئ كل فتحة.
  • اسكب شمع العسل المذوب بعناية على الكرتونة واضغطها إلى الأسفل باستخدام ملعقة غير لازمة.
  • أضف المزيد من المواد القابلة للاشتعال وكرر العملية السابقة مرة أخرى حتى يصبح لديك مزيج متماسك.

كما يمكنك أن تقرأ: دليلك الكامل حول فوائد البطيخ الصحية والطبية وأهم المعلومات عن القيمة الغذائية

في النهاية، فإن فوائد شمع العسل متنوعة وعديدة للغاية وتشمل كافة المجالات، لهذا إن كنت متردد في اقتناء هذا النوع من العسل، لا تفعل. اذهب واقتنِ القليل منه حتى تستخدمه وتستفيد من فوائده واستخداماته الكثيرة.

ملحوظة هامة 💡يسعى فرق التحرير للتأكد من صحة كل معلومة تُذكر في أي مقال من مقالات الموقع، إلا أن الخطأ يظل واردًا، ولا يوصى أبدًا بالاعتماد على المعلومات الطبية بشكل مباشر دون سؤال الطبيب خصوصًا في الأمراض الحساسة.

كتابة: علا ديب
المصادر: 1 / 2 / 3
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد