فوائد زيت السمسم الصحية والطبية والقيمة الغذائية الموجودة فيه — دليلك الكامل 2022

0 66

فوائد زيت السمسم عديدة ومتنوعة، حيث يعتبر زيت السمسم من الزيوت النباتية التي تحتوي على عناصر غذائية مفيدة لجسم الإنسان. زيت السمسم هو مستخلص من بذور نبات السمسم، كما يتم زراعته في شرق آسيا خاصةً في بلاد مثل الصين والهند. يعتبر زيت السمسم من أقدم البذور الزيتية التي عرفها الإنسان القديم. منذ قديم الأزل ويتم استخدم زيت السمسم في العديد من المطابخ الآسيوية. أثبت زيت السمسم فاعلية كبيرة في الحفاظ على جمال البشرة وصحة الشعر حيث يحتوي على الأحماض الدهنية. إضافة إلى ذلك هو يحتوي على الفيتامينات والمعادن التي أثبتت الدراسات كفاءتها في تعزيز صحة الجسم. على هذا النحو يتم استخدام زيت السمسم لحل مشاكل الإجهاد العضلي في بعض الدول مثل دولة الهند.

قد تحب أن تقرأ أيضاً: دليلك الكامل حول فوائد قشر الرمان الصحية والطبية وأهم المعلومات حوله

القيمة الغذائية لزيت السمسم

من فوائد زيت السمسم أنه يحتوي على بعض الأحماض الدهنية التي تساعد على تعزيز صحة الإنسان بشكل كبير. يحتوي زيت السمسم على حصة كبيرة من أحماض مثل الزيتيك وزيت الكتان وتقدر تلك الحصة ب 50% لكل منهما. كما أثبتت تلك الأحماض فاعليتها الكبيرة في تحسين أداء عضلة القلب ومكافحة بعض الأمراض مثل تصلب الشرايين وانخفاض ضغط الدم. إضافة إلى ذلك من فوائد زيت السمسم احتواءه على حمض النخليك الذي يعتبر مضاد للأكسدة ومصدر لفيتامين ا. يحتوي زيت السمسم على بعض الأحماض مثل حمض الشمع بنسبة 6% وحمض اللينولينيك بنسبة 1%. كما يعتبر زيت السمسم مصدر لبعض الأحماض لكن بصورة قليلة مثل حمض الايكوسينيك وحمض البالمتيك. إما عن الفيتامينات يحتوي زيت السمسم على فيتامين هـ بمقدار 1.4 مليجرام لكل 100 جرام من زيت السمسم.

يمثل 100 جرام من الزيت السمسم حوالي 884 سعرة حرارية. يذكر أن زيت السمسم لا يحتوي على أي بروتينات وكربوهيدرات. يذكر أن زيت السمسم يحتوي على 100 جرام من الدهون. أغلب مكونات زيت السمسم تتشكل على هيئة أحماض دهنية، يحتوي على أحماض دهنية مشبعة تقدر ب 14.2 مليجرام. كما يحتوي على أحماض دهنية غير مشبعة تقدر ب39.5 مليجرام. إضافة إلى ذلك يعتبر زيت السمسم أحد الزيوت الذي ينصح استخدامها لمن يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، حيث إنه لا يحتوي على مصادر للكوليسترول.

اقرأ أيضًا: فواءد اللبن: دليلك الكامل حول فوائد اللبن وأهمية إدخال الحليب في نظامك الغذائي

فوائد زيت السمسم الصحية والطبية والقيمة الغذائية الموجودة فيه — دليلك الكامل 2022

فوائد زيت السمسم للبشرة

أثبتت الدراسات أن احتواء زيت السمسم على بعض الأحماض الدهنية مثل حمض الستريك و الزيتيك قد يساهم بشكل ملحوظ في تعزيز صحة البشرة وزيادة نضارتها. ذلك حيث إن زيت السمسم يساعد في القضاء على بكتيريا البشرة التي تسبب الالتهابات. على هذا النحو يساهم زيت السمسم في إصلاح الخلايا الجلدية التالفة، كما يعمل على تسريع عملية التئام جروح الجلد. إضافة إلى ذلك يحتوي زيت السمسم على مضادات للأكسدة وبعض الفيتامينات التي تساعد على تقليل ظهور علامات الشيخوخة مثل التجاعيد.

قد تحب أن تقرأ أيضاً: فوائد المغنيسيوم قد تدفعك لتناوله بشكل منتظم… إليك كافة التفاصيل

فوائد زيت السمسم للعظام

يُعد زيت السمسم من الزيوت سريعة الامتصاص، لذلك يتم استخدامه في عملية التدليك. ذلك حيث يحتوي زيت السمسم على الزنك الذي يحفز إنتاج الكولاجين مما يساعد على تقليل فرص الإصابة بهشاشة العظام. إضافة إلى ذلك يحتوي زيت السمسم على النحاس الذي يساهم بشكل ملحوظ في تقليل آلام المفاصل. تشير الأطباء بأهمية تناول الأطفال لبذور السمسم التي تحتوي على البروتينات اللازمة بناء العضلات وزيادة كثافتها.

أهمية زيت السمسم للجهاز الهضمي

يساهم زيت السمسم في تقليل فرص الإصابة ببعض الأمراض الخاصة بالجهاز الهضمي مثل سرطان القولون وسرطان المعدة. كما أشارت الدراسات أن زيت السمسم يحتوي على بعض العناصر التي تمنع نمو الأورام في الجهاز الهضمي. إضافة إلى ذلك من فوائد زيت السمسم انه يساعد على حل مشاكل الإمساك التي قد تكون مزعجة للبعض. وطبقاً لبعض التجارب أثبت زيت السمسم فاعلية لا بأس بها في حل مشكلة التهابات القولون.

أهمية زيت السمسم للقلب والأوعية الدموية

قد يساهم تناول زيت السمسم في تقليل فرص الإصابة ببعض الأمراض مثل تصلب الشرايين، كما أثبت قدرته في التحكم بمستوى الكوليسترول والدهون في الدم. ذلك بسبب احتواء زيت السمسم على مضادات الأكسدة والأحماض الدهنية التي تساعد على ذلك. إضافة إلى ذلك يحتوي زيت السمسم على عنصر المغنيسيوم مما يزيد من فاعليته في خفض مستويات ضغط الدم. كما ينصح الأطباء الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في مستوى الكوليسترول في الدم بتناول زيت السمسم.

قد تحب أن تقرأ أيضاً: حساب السعرات الحرارية: دليلك الكامل حول كيفية عد السعرات الحراية وطرق تنفيذ ذلك

فوائد عامة لزيت السمسم

يحتوي زيت السمسم على بعض العناصر الغذائية المفيدة للجسم، كما أثبت أنها تساعد على تحسين أداء الجسم للوظائف الحيوية مثل تنشيط الدورة الدموية. يحتوي زيت السمسم على بعض العناصر المفيدة لبصيلات الشعر، كما يزيد من رطوبة الشعر. لذلك ينصح باستخدام زيت السمسم إذا كنت تعاني من تساقط الشعر. لذلك أيضاً يساعد في القضاء على مشاكل الجفاف الشعر والقشرة وتلف الخلايا المسؤولة عن نمو الشعر. إضافة إلى ذلك أثبتت الدراسات فاعلية زيت السمسم على تحسين حالة الأسنان وعلاج التهابات اللثة. كما يتم استخدام زيت السمسم في بعض الوصفات الطبيعية التي تعمل على تبييض الأسنان. كما أثبتت الدراسات أن استخدام زيت السمسم في الطهي بدلا من الزيوت المهدرجة مفيدا جداً للجسم. قد يساهم ذلك في انخفاض ضغط الدم. لذلك أيضاً ينصح بتناول زيت السمسم لمرضى السكري حيث أثبت فاعليته في خفض مستوى السكر في الدم. من فوائد زيت السمسم انه يساعد على تقليل فرص الإصابة بالأمراض المتعلقة بارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.

اقرأ أيضًا:

يعتبر زيت السمسم من الزيوت التي يمتصها الجلد سريعاً وأثر ذلك في زيادة استخدامها لمرضى المفاصل حيث يحتوي زيت السمسم على بعض العناصر المفيدة مثل الزنك. إضافة إلى ذلك يعد زيت السمسم من الزيوت المفيدة لكبار السن حيث يعمل على تقليل علامات الشيخوخة مثل التجاعيد. كما يساعد في حل مشكلة ضعف الذاكرة ومرض الزهايمر لدى كبار السن. وأشارت الدراسات التي أقيمت على زيت السمسم وأثبتت فاعليته في تقليل فرص الإصابة بأمراض مثل الصلع الوراثي والثعلبه والعقم عند الرجال. قد يؤثر تناول زيت السمسم بانتظام على حل مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإمساك وقرحة المعدة. إما للنساء فمن فوائد زيت السمسم أنه يساهم في تقليل الآلام المصاحبة بانقطاع دورة الطمث. لذلك أيضاً اثبت زيت السمسم قدرته على تسريع عملية التئام جروح الجلد ومعالجة بعض الأمراض المشابهة مثل الصدفية. وتوجد بعض الدراسات الغير مؤكدة التي تشير على قدرة زيت السمسم في علاج مرض إعتام عدسة العين.

قد تحب أن تقرأ أيضاً: ما هي فوائد التين؟ وما هي آثاره الصحية والطبية؟ دليلك الكامل في 2022

فوائد زيت السمسم الصحية والطبية والقيمة الغذائية الموجودة فيه — دليلك الكامل 2022

اضرار زيت السمسم

أشارت الدراسات أن لزيت السمسم بعض الآثار الجانبية التي قد تظهر على الأشخاص الذين يعانون من الحساسية. وقتها قد تظهر بعض الأعراض على الجلد مثل التورم والاحمرار والطفح الجلدي. ينصح الأطباء بأهمية حقن المريض بالأدرينالين في حالة تطور الأعراض. وقد يؤثر تناول زيت السمسم في الإصابة بضيق في التنفس أو في الصدر بشكل عام. أما عن الجهاز الهضمي فتتشكل الأضرار الإصابة بالقيء والغثيان والإسهال. في بعض الأحيان قد يساهم زيت السمسم في تسريع ضربات القلب. كما تظهر بعض الأعراض الأخرى لزيت السمسم مثل الشعور بالدوار وأحيانا قد يحدث إغماء للمريض. ينصح الأطباء بعدم تناول كميات كبيرة من زيت السمسم حيث إنه يحتوي على كميات كبيرة من الدهون مما يؤثر في زيادة وزن الجسم. يذكر أن نسبة الدهون في زيت السمسم تفوق الـ 95 بالمئة. وتوجد بعض الدراسات التي أشارت إلى خطورة تناول زيت السمسم مع بعض أدوية ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري، كما يؤدي ذلك إلى الإصابة بهبوط حاد.

محاذير استخدام زيت السمسم

ينصح الأطباء من يعانون من ارتفاع في ضغط الدم أو مرض السكري بعدم تناول زيت السمسم إلا بعد استشارة الطبيب المعالج. كما يمثل تناول زيت السمسم في هذه الحالة خطورة على المريض عن طريق اختلاط زيت السمسم مع أدوية هذه الأمراض. كما يفضل عمل الاختبارات الجلدية اللازمة قبل استخدام زيت السمسم، حيث أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من مرض التحسس قد تظهر عليهم بعض الأعراض عند استخدامه. على هذا النحو لا يفضل تناول زيت السمسم للنساء الحوامل أو أثناء فترة الرضاعة ويفضل استشارة الطبيب قبل ذلك. إضافة إلى ذلك تشير الدراسات على أهمية الامتناع عن تناول زيت السمسم في حالة ملاحظة أي تغيرات في لونه أو تغير رائحته، ذلك لأن زيت السمسم من الزيوت القابلة للتلف بشكل كبير.

قد تحب أن تقرأ أيضاً: ما هو زيت كبد الحوت؟ وما هي فوائده الصحية والطبية؟

الخلاصة

فوائد زيت السمسم عديد ومتنوعة، لذلك ينصح الأطباء بأهمية تناول زيت السمسم في جميع المراحل العمرية. ذلك حيث يؤثر تناول زيت السمسم على تحسين الجهاز الهيكلي للأطفال وزيادة كثافة العظام من خلال تحفيز الجسم على إنتاج الكولاجين. إضافة إلى ذلك لكبار السن قد تتمثل الفوائد في تقليل فرص الإصابة ببعض الأمراض مثل الزهايمر وضعف القدرة الإدراكية. إضافة إلى ذلك بشكل عام قد يساعد زيت السمسم على تجاوز بعض الأمراض مثل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم. على الرغم من كل هذه الفوائد لزيت السمسم، إذا كنت تعاني من الحساسية يجب عليك عمل اختبار جلدي قبل استخدام زيت السمسم. لكن بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة فلا ينصح بتناولهم لزيت السمسم حيث إنه يحتوي على كميات كبيرة من الدهون.

ملحوظة هامة 💡يسعى فرق التحرير للتأكد من صحة كل معلومة تُذكر في أي مقال من مقالات الموقع، إلا أن الخطأ يظل واردًا، ولا يوصى أبدًا بالاعتماد على المعلومات الطبية بشكل مباشر دون سؤال الطبيب خصوصًا في الأمراض الحساسة.

كتابة: أحمد عمرو
المصادر: 1 / 2 / 3 / 4 / 5
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد