علاج جرثومة المعدة بالثوم والعسل

علاج جرثومة المعدة بالثوم والعسل
0 2٬319

لا توجد أدلة أو أبحاث علمية تفيد بإمكانية علاج جرثومة المعدة بالثوم والعسل (عسل النحل)، مع ذلك! فإن العديد من ممارسوا الطب البديل والأيروفيدا يوصون به. كما أن الأطباء يوصون بأطعمة صحية غنية بمضادات الأكسدة.  فكيف يمكن استخدام العسل والثوم ضد جرثومة المعدة.

علاج جرثومة المعدة بالثوم والعسل
علاج جرثومة المعدة بالثوم والعسل

علاج جرثومة المعدة – نظرة عامة

يتطلب علاج جرثومة المعدة بالأدوية فترة تتراوح بين أسبوعين إلى 3 أسابيع في معظم الحالات. مع ذلك فإن الأطباء يقولون أن العلاج الثلاثي لجرثومة المعدة يتراوح بين 10 إلى 14 يوم، ويتم اللجوء إلى العلاج الرباعي في حالة فشل العلاج الثلاثي.

يعتمد علاج جرثومة المعدة على أكثر من نوع من المضادات الحيوية جنباً إلى جنب مع مثبط لحمض المعدة ومضاد للإلتهاب. كما يصف الطبيب أدوية أخرى لحماية المعدة ومسكنات للألم ومضادات للانتفاخ والغثيان إذا لزم الأمر.

تشمل طرق علاج جرثومة المعدة بالأدوية:

  • نظام العلاج الثلاثي لجرثومة المعدة (Triple therapy)، والذي تم الحديث عنه بالتفصيل في مقال “اسم العلاج الثلاثي لجرثومة المعدة“.
  • نظام العلاج الرباعي لجرثومة المعدة، والذي تم تناوله بالتفصيل في مقال “اسم العلاج الرباعي لجرثومة المعدة”.
  • العلاج المتسلسل بالفلوروكينولون، وفيه يتناول المريض مثبط لحمض المعدة ppi مع الأمكسوسلين Amoxicillin متبوعاً بالفوروكينولون.

هناك طرق وأنظمة أخرى متعددة لعلاج جرثومة المعدة H.pylori، ولكن! يظل العلاج الثلاثي والرباعي أشهر العلاجات والطرق التي يتبعها الأطباء في العلاج. حيث تأتي هذه العلاجات بطرق فعالة خلال 10 إلى 15 يوم من العلاج.

تبرز العلاجات التي تجمع بين مثبط واحد على الأقل لمضخة البروتون PPI مع اثنين أو أكثر من المضادات الحيوية، من بينها:

  • كلاريثروميسين.
  • أموكسيسيلين.
  • ميترونيدازول.
  • تتراسيكلين.

بسبب الاستخدام المكثف لهذا النوع من المضادات الحيوية لعلاج الأمراض المعدية المختلفة، تكون هذه العلاجات أحيانًا غير فعالة بسبب تطور مقاومة الجسم لها. لذلك! فإن العوامل الأخرى مثل عمر المريض، والمبادئ التوجيهية المحلية حول العلاجات بالمضادات الحيوية، والغذاء والنظافة، هي عوامل حاسمة في نجاح العلاجات ضد عدوى جرثومة المعدة.

علاج جرثومة المعدة بالثوم والعسل

نظراً لزيادة مقاومة الجسم للمضادات الحيوية والتي انتشرت بشكل كبير هذه الأيام نتيجة الاستخدام المفرط للمضادات الحيوية. فإن الأطباء يوصون دائماً باتباع حميات غذائية جيدة وممارسة نشاط بدني معتدل للبقاء بصحة جيدة قدر المستطاع. لذلك! يعد علاج جرثومة المعدة بالأعشاب أحد أهم طرق العلاج لجرثومة المعدة جنباً إلى جنب مع الأدوية.

لعل من أكثر الطرق الطبيعية المستخدمة ضد جرثومة المعدة هي علاج جرثومة المعدة بالثوم والعسل (عسل النحل). فكل منهم يحتوي على نسب جيدة من مضادات الأكسدة التي تمنع الإلتهابات في الجسم بما في ذلك القرح الهضمية والتهابات المعدة التي تسببها جرثومة المعدة. كما أنهم أحد أفضل مضادات الجراثيم الطبيعية.

تكشف الدراسات الحديثة عن إمكانيات استخدام نباتات مختلفة في النظام الغذائي لمنع أو تقليل عدوى الملوية البوابية (جرثومة المعدة)، بما في ذلك الكركم، الثوم، عسل النحل، حبة البركة، زيت الزيتون براعم البروكلي والعديد من الأعشاب الأخرى.

فوائد الثوم والعسل لعلاج جرثومة المعدة

أظهر الثوم والعسل آليات مختلفة يمكن من خلالها أن يكون إدراجهم في النظام الغذائي فعالاً في منع عدوى الملوية البوابية. ثبت أن كل من العسل والثوم فعال في علاج العديد من المشاكل التي تسببها جرثومة المعدة مثل:

  • علاج القرح الهضمية، يحتوي كل من العسل والثوم على مضادات أكسدة طبيعية تمنع الإلتهابات في الجسم. وقد ثبت أن المزيج يساعد بشكل فعال في القضاء على القرح الهضمية التي تسببها جرثومة المعدة.
  • الثوم والعسل لهم تأثير مضاد للجراثيم، أي أن مزيج الثوم والعسل يمنع نمو بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري (جرثومة المعدة). وقد أثبتت العديد من الدراسات أن الثوم والعسل من أفضل مضادات الجراثيم الطبيعية، إلى جانب الزنجبيل والكركم والبروكلي.
  • مد الجسم بالطاقة اللازمة بدلاً من السكر الضار، يحتوي العسل على جلوكوز وسكروز وفركتوز، مما يمد الجسم بالطاقة الطبيعية الآمنة على خلاف السكر الذي يعمل على زيادة الإلتهابات في الجسم.
  • تعزيز المعدة والجهاز الهضمي، على عكس الأدوية فإن مزيج العسل والثوم يدعمان الجهاز الهضمي ويعززانه.

أظهر الثوم أيضًا فعاليته في علاج عدوى جرثومة المعدة (الملوية البوابية)، وفي هذه الحالة، تم تحديد آليات العمل المضادة للبكتيريا التي أظهرها Allium sativum جيدًا؛ إلى جانب وجود ثيوسلفينات، وهي جزيئات قادرة على التفاعل مع مجموعات ثيول (-SH) لبروتينات الغشاء البكتيري، مما يثبط نمو جرثومة المعدة.

كشفت الدراسات البشرية الحديثة في مجموعة من المرضى أصيبوا بعدوى جرثومة المعدة، أن هؤلاء المرضى الذين تناولوا الثوم النيء مع العسل بانتظام كان لديهم معدل إصابة أقل من أولئك الذين لم يتناولوا الثوم النيء والعسل بشكل دوري.

كيفية علاج جرثومة المعدة بالثوم والعسل

لا توجد طريقة علاج سحرية لجرثومة المعدة بالثوم والعسل، فالعلاج يعتمد بشكل أساسي على تناول كل منهم بشكل منتظم. مع ذلك! تتوفر بعض الوصفات المجربة التي يفيد مجربوها بأنها فعالة ضد جرثومة المعدة، حيث رأوا تأثيرات فعالة لها بالقضاء على أعراض جرثومة المعدة.

تحذير! لا يستخدم عسل النحل نهائياً للأطفال أقل من عمر 12 شهر، كما لا يستخدم لمن يعاني من رد فعل تحسسي من حبوب اللقاح وغبار الطلع، ويستخدم بحرص لمرضى السكر بعد استشارة الطبيب المعالج.

إذا كنت تعاني من جرثومة المعدة فإن الطرق التالية تفيدك بشكل كبير:

مزيج الثوم والعسل لجرثومة المعدة

يمكنك تناول ملعقة يومياً من مزيج الثوم بالعسل بعد تجهيز المزيج بالطريقة التالية:

  1. قم بتقشير عدد من فصوص الثوم تكفي لأسبوع.
  2. ضع الثوم في برطمان زجاجي نظيف.
  3. قم بصب كمية مناسبة من عسل النحل عل الثوم، بحيث تكون كافية لتغطية الثوم بالكامل.
  4. احفظ البرطمان في الثلاجة.
  5. تناول ملعقة من مزيج الثوم والعسل بشكل يومي للقضاء على جرثومة المعدة.

تأكد من الحصول على عسل النحل من مصدر موثوق، فغالبية العسل المتاح بالأسواق مغشوش، من أجود أنواع عسل النحل عسل المانوكا والعسل الجبلي.

يمكنك أيضاً شرب شاي الثوم المحلى بعسل النحل يومياً بالطريقة التالية:

  1. قم بتقشير 3 من فصوص الثوم.
  2. ضع الثوم على النار هادئة في كوب من الماء.
  3. اهرس الثوم جيداً وقم بتصفيته.
  4. قم بتحلية شاي الثوم (مغلى الثوم) بملعقة من عسل النحل.
  5. تكرر بشكل يومي قبل وجبة الغداء للقضاء على جرثومة المعدة.

الثوم مع الزبادي وعسل النحل لجرثومة المعدة

يحتوي الزبادي على بكتريا نشطة تسمى البروبيوتك، تعمل على الحد من وتثبيط جرثومة المعدة والبكتريا الأخرى الضارة بالأمعاء. تجدر الإشارة إلى أن البروبيوتك يتوفر أيضاً في الصيدلية كما يتوفر في اللبن الرائب ومخلل الخضروات والزبادي بشكل طبيعي.

يمكنك عمل مزيج من الثوم والزبادي وعسل النحل بشكل يومي للقضاء على جرثومة المعدة بالطريقة التالية:

  1. هرس 3 فصوص من الثوم بعد تقشيرها.
  2. إضافة الثوم المهروس إلى الزبادي.
  3. إضافة ملعقة من عسل النحل إلى الثوم والزبادي.
  4. تقليب المزيج جيداً وتناوله مع رغيف من خبز الشوفان أو الخبز الأسمر.

الثوم والعسل مع براعم البروكلي والزبادي

تحتوي براعم البروكلي على سلفورافان الغنية بمضادات الأكسدة الطبيعية، وقد أثبتت دراسة أجريت في عام 2009 أن براعم البروكلي ساعدت بنسبة 40% على القضاء من جرثومة المعدة.

يمكنك عمل مزيج من براعم البروكلي والثوم والعسل ليكون علاجاً طبيعياً وآمناً لجرثومة المعدة، كما ان المزيج يهديء من تهيج بطانة المعدة ويعزز صحة الجهاز الهضمي. إليك الطريقة:

  1. ضع 100 جرام من براعم البروكلي على كوب من الزبادي.
  2. قم بوضع ملعقة من عسل النحل على الزبادي وبراعم البروكلي.
  3. ضع على المزيج 3 من فصوص الثوم المقشرة والمهروسة جيداً.
  4. تناول المزيج بشكل يومي في وجبة العشاء.

الأسئلة الشائعة حول علاج جرثومة المعدة بالثوم والعسل

إليك قائمة بالأسئلة الأكثر شيوعاً حول علاج جرثومة المعدة بالثوم والعسل:

  • هل يمكن علاج جرثومة المعدة بالعسل والثوم؟
    لا توجد أدلة علمية حول ذلك، لكن العديد من التجارب أثبت فعالية علاج جرثومة المعدة بالثوم والعسل.
  • هل الثوم يسبب قرحة المعدة؟
    الثوم بذاته لا يسبب قرح هضمية، بل أنه من أفضل العلاجات الطبيعية للقرح الهضمية ولكن! لا يجب استخدامه على معدة فارغة لمصابي القرح الهضمية.
  • هل يمكن علاج جرثومة المعدة بالأعشاب فقط؟
    لا غنى أبداً عن استخدام الأدوية لمصابي جرثومة المعدة، مع ذلك فإن هناك بعض الحالات شفيت تماماً من جرثومة المعدة بالطرق الطبيعية. كما انه يحظر على البعض استخدام بعض المضادات الحيوية.
  • متى تموت جرثومة المعدة؟
    عادة ما يتم القضاء على جرثومة المعدة بعد 10 إلى15 يوم من العلاج الجيد وتحت اشراف طبي.

 

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد