علاج جرثومة المعدة بالأعشاب

علاج جرثومة المعدة بالأعشاب
0 987

يمكن اختيار علاج جرثومة المعدة بالأعشاب الطبيعية، جنباً إلى جنب مع تحسين نمط الحياة واتباع تعليمات طبيبك. تساعد العديد من الأعشاب الغنية بمضادات الأكسدة في علاج عدوى جرثومة المعدة، فكيف يمكن ذلك وما هي أفضل الطرق؟

علاج جرثومة المعدة بالأعشاب
علاج جرثومة المعدة بالأعشاب

جرثومة المعدة – نظرة عامة

جرثومة المعدة هيليكوباكتر بيلوري H.pylori، هي بكتريا حلزونية الشكل تستوطن الجزء السفلي من المعدة والإثني عشر. توجد جرثومة المعدة في جسم ما يقرب من 70٪ من سكان العالم.

على الرغم من أن معظم الناس لا يعانون من أعراض جرثومة المعدة، ويعيشون معها دون مشاكل كبيرة. فإن هذه البكتيريا هي سبب العديد من أمراض الجهاز الهضمي، مثل:

  • القرحة الهضمية (التي تظهر في المعدة أو الاثني عشر).
  • التهاب المعدة.
  • تزيد من خطر الإصابة بسرطان المعدة بشكل كبير.

على الرغم من وجود علاجات تقليدية أو علاج بالأدوية لعلاج عدوى جرثومة المعدة، فإن المزيد والمزيد من الناس يتجهون إلى العلاجات الطبيعية في عالم طب الأعشاب. في هذا الدليل نشرح ماهية الحلزونية البوابية وكيفية علاجها بشكل طبيعي.

الأعراض والمضاعفات

تلتصق الملوية البوابية (جرثومة المعدة) بالغشاء المخاطي، وهي الطبقة التي تحمي أنسجة المعدة والاثني عشر (جزء من الأمعاء الدقيقة التي تلي المعدة). تنتج هذه البكتيريا مادة سامة تسبب الالتهاب والتي تدمر الخلايا الظهارية. نتيجة لذلك، يمكن أن تتكون قرحة في الجهاز الهضمي.

في الواقع، تسبب جرثومة المعدة (الحلزونية البوابية) 90٪ من قرح الاثني عشر (تلك التي تظهر في الأمعاء الدقيقة) وما يصل إلى 80٪ من قرحات المعدة.

كما تشارك هيليكوباكتر بيلوري في ظهور التهاب المعدة. التهاب المعدة هو مرض يحدث عندما تلتهب أو تتآكل بطانة المعدة أو الغشاء المخاطي في المعدة. هناك عدة أنواع من التهاب المعدة، مثل

  • التهاب المعدة الحاد
  • الإلتهاب ذات الطبيعة الخاصة.
  • التهاب المعدة المزمن.

على الرغم من احتمال إصابة أكثر من نصف الأشخاص تقريبًا، فقد لا تظهر عليهم أي أعراض. في أوقات أخرى، تظهر بكتيريا الملوية البوابية نفسها بالطرق التالية:

  • الشعور بالانتفاخ.
  • الطفح الجلدي.
  • الغثيان والقيء (قيء دموي في بعض الأحيان).
  • آلام وعدم شعور بالراحة في البطن.
  • التعب والخمول.
  • حرقة المعدة.
  • الإسهال.
  • فقر الدم.
  • فقدان الشهية.
  • التجشؤ المفرط.

علاج جرثومة المعدة بالأعشاب

حاليًا، تتوفر علاجات تقليدية لعلاج بكتيريا الملوية البابية (علاج جرثومة المعدة بالأدوية)، والتي عادةً ما تجمع بين أكثر من نوع من المضادات الحيوية لتدمير البكتيريا، وأدوية مثبطة للمتاعة لتقليل إفراز حمض المعدة، مثل أوموبرازول omeoprazol.  هناك نوعين شائعين من أنظمة علاج جرثومة المعدة وهما:

لسوء الحظ، فإن مقاومة المضادات الحيوية آخذة في الازدياد، مما يجعل معظم هذه العلاجات غير فعالة في القضاء على جرثومة المعدة. بالإضافة إلى ذلك، إذا أخذنا في الاعتبار التكاليف وصعوبة الحصول على الأدوية لكثير من الناس، فإن البحث عن علاج جرثومة المعدة بالأعشاب الطبيعية يكون أكثر من مبرر.

كيفية علاج جرثومة المعدة بالأعشاب

لحسن الحظ، هناك خيارات طبيعية لعلاج بكتيريا الملوية البوابية المعروفة باسم جرثومة المعدة، والتي تتم دراستها بشكل متزايد لدعم خصائصها.

تشمل أهم النباتات والمواد الطبيعية المفيدة في علاج جرثومة المعدة بالأعشاب الطبيعية، ما يلي:

1- زيت الأوريجانو (Oregano essential oil)

يحتوي على اثنين من المكونات النشطة، carvacrol والثيمول، والتي تعطيه خصائص مضادة للجراثيم، المضادة للفيروسات ومضاد للفطريات. يعتبر مضادًا حيويًا طبيعيًا، ويمكن تناول زيت الأوريجانو في حالات الإصابة بجرثومة المعدة، كما أنه علاج طبيعي لداء المبيضات.

من مزايا استخدام زيت الأوريجانو أنه لا يؤثر سلبًا على الجراثيم المعوية النافعة، كما أنه لا يعزز مقاومة المضادات الحيوية. تشير الأبحاث إلى أن نشاط الأوريجانو المضاد للميكروبات يتفوق في تركيبة مع التوت، حيث يعملان بشكل أفضل معاً للقضاء على جرثومة المعدة.

تنبيه! عند استخدام الزيوت النباتية، داخليًا أو خارجيًا. من المهم قراءة ملصق المنتج للتأكد من أنها منتجات ذات جودة عالية ومستخلصة على البارد وغير مصنعة.

2- فطر عرف الأسد (Hericium erinaceus) لجرثومة المعدة

تم استخدام هذه الفطريات لعدة قرون في الصين واليابان وكوريا للمساعدة في حالات الجهاز الهضمي، مثل قرحة المعدة والتهاب المعدة. يحتوي فطر عرف الأسد Hericium erinaceus على خصائص مفيدة للغشاء المخاطي في المعدة، ووفقًا لدراسة أجريت في المختبر، فإنه يمنع نمو جرثومة المعدة Helicobacter pylori، وكذلك البكتيريا المسببة للأمراض الأخرى.

بالإضافة إلى ذلك، هناك نتائج إيجابية في دور هذه الفطريات في علاج الالتهابات في حالات التهاب المعدة الضموري، وباعتبارها واقٍ من قرحة المعدة التي تسببها جرثومة المعدة. بفضل هذه النتائج الواعدة، يتم إجراء المزيد من الأبحاث على المرضى، مما يؤكد هذه النتائج المثيرة للاهتمام.

3- البروبيوتك في علاج جرثومة المعدة بالأعشاب

الروبيوتك هي بكتريا صالحة (نافعة) نعيش في أمعاءنا لدعم صحة الجهاز الهضمي وتعزيز المناعة. تعمل تلك البكتريا النافعة (البروبيوتك) أيضاً على القضاء على البكتريا الضارة بم في ذلك جرثومة المعدة.

جرثومة الملوية البوابية (جرثومة المعدة) هي بكتيريا ضارة لجهازنا الهضمي، لذلك من خلال ضمان الإمداد الصحيح للبكتيريا “الجيدة”، من الممكن المساعدة في مكافحة هذه العدوى بطريقة طبيعية.عندما يتعلق الأمر بـ علاج جرثومة المعدة طبيعياً عليك أن تبحث عن سلالات معينة، حيث تعتبر:

  • Lactobacillus fermentum.
  • Lactobacillus casei.
  • بالإضافة إلى Lactobacillus brevis.

أفضل البروبيوتيك لمحاربة جرثومة المعدة H. pylori، والتي يمكن الحصول عليها من مصادر متعددة على هيئة أعشاب أو مكملات غذائية.

تجدر الإشارة أن المضادات الحيوية تقضي على كافة البكتريا في جسم الإنسان بما في ذلك البروبيوتك أو البكتريا النافعة. من الجدير بالذكر أيضاً أن البروبيوتك متوفرة في العديد من الأطعمة مثل:

  • اللبن الزبادي.
  • اللبن الرائب.
  • الجبن القريش.
  • الجبن الرومي.
  • مخلل الخضروات مثل الخيار والبروكلي.
  • الجبن الشيدر.
  • الجبن الريكفورد.

4- حبة البركة (Nigella sativa)

تستخدم حبة البركة المعروفة بالكمون الأسود أو الحبة السوداء منذ آلاف السنين في حضارات مختلفة، مثل مصر القديمة واليونان، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية، ويقاوم آثار الإجهاد التأكسدي. كما أن له فوائد للجهاز العصبي، ومفيد في الاضطرابات المختلفة للجهاز القلبي الوعائي، وهو فعال في أمراض المناعة الذاتية والالتهابات والقرح الهضمية.

توصلت دراسة أجريت عام 2010 إلى أن بذور الحبة السوداء لها فعالية إكلينيكية ضد جرثومة المعدة. تشرح بالتفصيل كيف أن العلاج اليومي لجرامين (2جرام) من بذور الكمون الأسود المطحون مع دواء أوموبرازول أكثر فعالية من العلاج التقليدي للأدوية المثبطة للأحماض مع المضادات الحيوية، والتي تسمى العلاج الثلاثي لجرثومة المعدة.

5- براعم البروكلي أو البروكلي لعلاج جرثومة المعدة

تحتوي براعم البروكلي على تركيز عالي من مادة تسمى سلفورافان، غنية بمضادات الأكسدة وقوية في إزالة السموم من الجسم.

في عام 2009 أجيت اختبارت على 50 مريضًا لتقييم فعالية براعم البروكلي كعلاج طبيعي لجرثمة المعدة. أظهر المرضى الذين أعطوا براعم البروكلي لمدة شهرين انخفاضًا بنسبة 40٪ في البكتيريا والالتهابات التي تسببها في المعدة، مقارنة بمن لم يتناولوها.

تشير هذه الدراسة أيضًا إلى أنه على الرغم من أن براعم البروكلي فعالة في منع البكتيريا من الانتشار، إلا أنها غير قادرة على القضاء عليها تمامًا. مع ذلك، من خلال الحد من العدوى والالتهابات في جدران المعدة، فإن ظهور القرحة والتهاب المعدة سيقل بشكل كبير.

السلفورافان الموجود في براعم البروكلي مفيد أيضًا في الحماية من التلف المعدي المعوي الذي تسببه مضادات الالتهاب غير الستيرويدية، والتي تظهر آثارها الجانبية خاصة في الجهاز الهضمي. والخبر السار هو أن هناك المزيد من المكملات الغذائية المكون الرئيسي لها هو براعم البروكلي، مما يسهل الاستفادة من خصائصه.

6- الشاي الأخضر لجرثومة المعدة

يستخدم بشكل تقليدي لخصائصه الهضمية وإزالة السموم، وقد ركز الباحثون مؤخرًا على قدرة الشاي الأخضر على القضاء على العوامل المعدية، بالإضافة إلى دوره في منع العدوى. وذلك بفضل مكونات الشاي الأخضر، المسماة بمضادات الاكسدة، والتي لها خصائص مضادة للميكروبات ومضادة للفيروسات.

لذلك، ليس من المستغرب أن الشاي الأخضر يمكن أن يمنع نمو جرثومة المعدة هيليكوباكتر بيلوري. وقد لوحظ هذا في بعض الدراسات في المختبر، الشاي الأخضر يمكن أن يمنع التهاب الغشاء المخاطي في المعدة قبل الإصابة بالبكتيريا، وأنه يمكن استخدامه لمنع التهاب المعدة الناجم عن عدوى جرثومة المعدة.

أعشاب أخرى مفيدة في التخلث من جرثومة المعدة

هذه ليست قائمة كاملة بجميع الأعشاب التي تساعد في علاج جرثومة المعدة. يمكن أيضاً علاج جرثومة المعدة بالأعشاب الأخرى التي لها دور ممتاز في القضاء على العدوى ومنع الإلتهاب في الجسم. يشمل ذلك:

  • الثوم والبصل.
  • الزنجبيل والكركم.
  • مشروب العرقسوس.
  • التوت البري.
  • اللبأ، الذي يحتوي أيضًا على 11 سلالة بكتيرية، بما في ذلك Lactobacillus casei.

نصائح وقائية

من الممكن الحد من ظهور التهاب المعدة عن طريق منع عدوى جرثومة المعدة (الملوية البوابية)، على الرغم من عدم وضوح كيفية انتشار هذه البكتيريا، فإن الوقاية ليست مهمة سهلة. على أي حال، هناك تدابير أساسية مثل:

  • غسل اليدين باستمرار.
  • الحفاظ على النظافة عند التعامل مع الطعام وطهيه.
  • شرب المياه من مصادر آمنة ونظيفة، على الرغم من أن ذلك قد يكون أكثر صعوبة في البلدان الأقل تقدمًا.

الأسئلة الشائعة حول علاج جرثومة المعدة بالأعشاب

إليك الأسئلة الأكثر شيوعاً حول إمكانية علاج جرثومة المعدة بشكل طبيعي:

  • هل يمكن علاج جرثومة المعدة بالأعشاب؟
    الأعشاب مفيدة في علاج جرثومة المعدة، لكن لا توجد دراسات وأبحاث تثبت أنها بديل للأدوية.
  • هل يمكن علاج جرثومة المعدة بقشور الرمان؟
    قشور الرمان مع عسل النحل وحبة البركة مفيدة للجهاز الهضمي، وتحتوي على مضادات الأكسدة. مع ذلك! فلا توجد أدلة تثبت أنها بديلاً للمضادات الحيوية ومثبطات مضخة البروتون.
  • هل هناك أعشاب تقتل جرثومة المعدة؟
    لا يوجد ذلك، لكن توجد أعشاب تثبط جرثومة المعدة وتمنع انتشارها مثل زيت الأوريجانو، حبة البركة، زيت الزيتون، براعم البروكلي، عسل النحل، جذور العرقسوس والشاي الأخضر.

الخلاصة

تتوفر العديد من النباتات الطبيعية المفيدة في علاج جرثومة المعدة بالأعشاب مثل براعم البركلي، الزنجبيل، التوت البري وحبة البركة. مع ذلك فإن هذه الأعشاب لا تزيل جرثومة المعدة نهائياً، ومازلت بحاجة لاستخدام المضادات الحيوية ومثبطات مضخة البروتون.

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد