علاج جرثومة المعدة بالادوية

علاج جرثومة المعدة بالادوية
0 415

يستغرق علاج جرثومة المعدة بالادوية مدة تتراوح بين أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، مع تحسين نمط الحياة. عادةً يلجأ الأطباء إلى العلاج الثلاثي لجرثومة المعدة يليه العلاج الرباعي في حالة لم يكن العلاج الثلاثي فعال. فما هو العلاج الثلاثي والرباعي لجرثومة المعدة، وكيف يتم علاجها؟

علاج جرثومة المعدة بالادوية
علاج جرثومة المعدة بالادوية

جرثومة المعدة وتأثيرها على الإنسان

تحتوي المعدة على طبقة مخاطية مصممة لحمايتها من حمض المعدة الحارق. تهاجم جرثومة المعدة H.pylori بطانة المخاط وتترك جزءًا من المعدة معرضًا للحمض. يمكن للبكتيريا والحمض معًا تهييج المعدة، مما يسبب القرحة أو التهاب المعدة وزيادة خطر الإصابة بالسرطان.

وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، فإن ما يقرب ثلثي سكان العالم (56%) يعانون من عدوى جرثومة المعدة. يصاب 80% من الأشخاص الذين يعانون من عدوى جرثومة المعدة  بالقرح الهضمية أو التهاب المعدة الناتج من عدوى الملوية البوابية (جرثومة المعدة).

تجدر الإشارة إلى أن القرح الهضمية قد تكون ناتجة أيضًا عن الاستخدام المفرط لبعض الأدوية المسكنة للألم، بما في ذلك مسكنات الألم أو مضادات الالتهاب غير الستيرويدية مثل الإيبوبروفين والأسبرين والنابروكسين.

وجدت دراسة نشرت في The Lancet أن القرحة نادرة لدى الأشخاص الذين لا يتناولون مضادات الالتهاب غير الستيرويدية والغير مصابون بعدوى جرثومة المعدة H.pylori.

كيف تصاب بعدوى جرثومة المعدة؟

لا أحد يعرف على وجه اليقين كيف يصاب الناس بالبكتيريا الحلزونية. السبب الأكثر شيوعاً هو الطعام أو الماء الملوث. كما تم العثور علي جرثومة المعدة في لعاب الإنسان، لذلك يعتقد الخبراء أنها قادرة على الانتشار من شخص لآخر عن طريق اختلاط اللعاب بالتقبيل، أو مشاركة نفس الأدوات التي تلامس الفم واللعاب.

اعرف أكثر حول: أعراض جرثومة المعدة وعلاجها

لا توجد طريقة معروفة للوقاية من عدوى الملوية البوابية، لكن الخبراء يوصون بما يلي:

  • غسل اليدين قبل الأكل وبعد استخدام الحمام.
  • تناول طعام صحي نظيف تم تحضيره في المنزل.
  • شرب الماء النظيف من مصدر آمن وموثوق.
  • تجنب استخدام المراحيض العامة قدر المستطاع.
  • عمل فحوصات جرثومة المعدة لأفراد الأسرة والمقيمين معك في نفس المنزل بشكل دوري.

تعد عدوى جرثومة المعدة H.pylori أكثر شيوعًا في البلدان النامية حيث قد لا يتمكن الناس من الحصول مصدر آمن للماء والطعام النظيف. كما أن الوعي يقل بشكل كبير في تلك الدول.

لن تسبب عدوى هيليكوباكتر بيلوري أي أعراض في معظم الحالات، ولكنها يمكن أن تسبب تقرحات في المعدة والأمعاء الدقيقة والتهاب المعدة، كما ترتبط بزيادة خطر الإصابة بسرطانات المعدة المختلفة (اعرف أعراض جرثومة المعدة بالتفصيل).

علاج جرثومة المعدة بالادوية

تتمثل أهداف علاج عدوى جرثومة المعدة هيليكوباكتر بيلوري (H. pylori) في تقليل شدة الألم، التخلص من الجرثومة المستوطنة خلف بطانة المعدة والإثني عشر، حماية وتهدئة وشفاء بطانة المعدة والأمعاء، ومنع تكرار الإصابة عن طريق زيادة أعداد البكتيريا “الجيدة” في الجهاز الهضمي باستخدام المكملات الغذائية.

قد يشمل علاج جرثومة المعدة بالادوية التقليدي مجموعة متنوعة من الأدوية، بما في ذلك مثبطات مضخة البروتون، وحاصرات الهيستامين (H-2)، وسبساليسيلات البزموت إلى جانب المضادات الحيوية. قد يكون لهذه الأدوية آثار جانبية قصيرة أو طويلة المدى.

لهذا السبب، قد تختار تجربة العلاج الطبيعي لتجنب استخدام الأدوية التقليدية، أو جنبًا إلى جنب مع الأدوية التقليدية لتقليل جرعات الأدوية المطلوبة لإدارة أعراض عدوى جرثومة المعدة، او ما يسميه الأطباء تحسين نمط الحياة مع التغذية العلاجية.

يجب التنويه إلى أن الإمتثال الكامل لتعليمات الطبيب وأخذ الجرعات الموصى بها من قبل الطبيب بشكل دقيق وفي المواعيد المحددة، أمر غاية في الأهمية لنجاح الخطة العلاجية. كما يجب الإنتهاء بشكل كامل من كورس العلاج حتى لو شعرت بتحسن.

تشمل الأنظمة الموصى بها في علاج جرثومة المعدة بالادوية ما يلي:

العلاج الثلاثي لجرثومة المعدة

عادةً ما يبدأ الأطباء بنظام العلاج الثلاثي لجرثومة المعدة لمدة 10 إلى 14 يوماً باستخدام أحد الخيارات التالية:

  • مثبطات مضخة البروتون مع كلاريثروميسين وأموكسيسيلين أو ميترونيدازول.
  • العلاج الثلاثي ليفوفلوكساسين الذي يتكون من الليفوفلوكساسين ومثبطات مضخة البروتون وأموكسيسيلين لمدة 10-14 يومًا.
  • النظام الثلاثي الذي يستخدم رانيتيدين سترات البزموت (RBC).

العلاج الرباعي لجرثومة المعدة

عادةً يتم اللجوء إلى العلاج الرباعي لجرثومة المعدة إذا لم يأتي العلاج الثلاثي بنتائج فعالة لمدة 10 إلى 14 يوماً. قد يشمل العلاج الرباعي وأنظمة العلاج الأخرى لجرثومة المعدة أحد الخيارات التالية:

  • علاج رباعي بزموت لجرثومة المعدة،  وهو نظام مناسب يجب مراعاته في المرضى الذين يعانون من حساسية من البنسلين، مع التعرض المسبق للماكروليد، أو في المناطق ذات المقاومة العالية للكلاريثروميسين والميترونيدازول.
  • العلاج المتزامن لجرثومة المعدة لمدة 10-14 يومًا، باستخدام مثبطات مضخة البروتون وكلاريثروميسين وأموكسيسيلين ونتروإيميدازول.
  • العلاج المتسلسل لجرثومة المعدة، وهو بديل للعلاج رباعي البزموت ويتكون من مثبطات مضخة البروتون وأموكسيسيلين لمدة 5-7 أيام تليها مثبطات مضخة البروتون، كلاريثروميسين وتينيدازول أو ميترونيدازول لمدة 5-7 أيام أخرى.
  • علاج متسلسل بالفلوروكينولون، المكون من PPI و Amoxicillin لمدة 5-7 أيام متبوعًا بالفلوروكينولون و PPI و nitroimidazole لمدة 5-7 أيام.
  • العلاج الهجين، ويتكون من من مثبطات مضخة البروتون وأموكسيسيلين لمدة 7 أيام تليها مثبطات مضخة البروتون وأموكسيسيلين وكلاريثروميسين ونتروإيميدازول لمدة 7 أيام أخرى.

خيارات علاج جرثومة المعدة بالادوية

كما أشرنا بالأعلى فإن الأطباء يبدأون عادةً بنظام العلاج الثلاثي لجرثومة المعدة، أو على حسب رؤية الطبيب. تشمل أدوية علاج جرثومة المعدة ما يلي:

  • مثبطات مضخة البروتون، وهي أدوية تعمل علي تثبيط أو تقليل انتاج حمض المعدة، يحفز ذلك بكتريا جرثومة المعدة على التكاثر مما يجعلها أكثر ضعفاً وأشد تأثراً بالمضادات الحيوية، كما أنه يقلل تأثير حمض المعدة على بطانة المعدة المتآكلة بفعل جرثومة المعدة. يوصى بإطالة علاج مثبطات مضخة البروتون للأشخاص الذين يعانون من قرحة المعدة وقرحة الاثني عشر لمدة تصل إلى 14 يوماً.
  • كلاريثروميسين (Clarithromycin)، وهو نوع جديد من المضادات الحيوية من النوع ماكرولايد. يعتبر كلاريثروميسين مع أموكسيسيلين مزيجًا من المضادات الحيوية المختارة للعلاج الأولي او العلاج الثلاثي لجرثومة المعدة.
  • أموكسيسيلين (Amoxicillin)، وهو نوع من المضادات الحيوية مشابهة للبنسلين، ويعمل على منع تكوين جدار خلية البكتيريا بما في ذلك بكتيريا جرثومة المعدة.
  • ميترونيدازول (Metronidazole)، وهو مضاد للجراثيم بما في ذلك جرثومة المعدة. يتسبب في موت الخلايا عن طريق إحداث كسر في خيوط الحمض النووي المزدوجة. يُعتقد أن تجنب الميترونيدازول في العلاج الأولي او الثلاثي سيعطي نتائج أفضل مع الدواء عند استخدامه في العلاج الرباعي بعد فشل العلاج الثلاثي.
  • البزموت (Bismuth)، له تأثير واقي للخلايا على الغشاء المخاطي في الجهاز الهضمي او بطانة المعدة. كما يحفز إنتاج البروستاجلاندين ويعدل الاستجابة المناعية ويمنع تأثير جرثومة المعدة مع إشارات المناعة. تلتصق رواسب ملح البزموت بجدار خلية جرثومة المعدة H. pylori، مما يؤدي إلى تفريغ وتشويه الخلية البكتيرية وفقدان الالتصاق من جدار المعدة.
  • التتراسيكلين (Tetracycline)، يعمل على منع تخليق البروتين، يمكن استخدام الدوكسيسيكلين أو العلاج الرباعي المحتوي على البزموت الذي يجمع بين أموكسيسيلين – ميترونيدازول أو فيورازوليدون – ميترونيدازول إذا لم يكن التتراسيكلين متوفراً.
  • البروبيوتك (Probiotics)، وهي بكتيريا حية تعيد توازن البكتيريا النافعة في الأمعاء، كما تقلل من الآثار الجانبية الضارة الناتجة عن علاج جرثومة المعدة بالأدوية. تجدر الإشارة إلى أن البروبيوتك متوفرة بشكل طبيعي في الزبادي، اللبان الرائب، مخلل البروكلي والكرنب والقرنبيت.

هل يمكن أن يفشل علاج جرثومة المعدة بالأدوية

الإجابة هي بالطبع نعم!، قد يحدث فشل في علاج جرثومة المعدة بالادوية عندما تستمر الأعراض أو تتكرر في غضون 14 يومًا بعد الانتهاء من العلاج وقد يكون ذلك لواحد أو أكثر من الأسباب التالية:

  • عدم الامتثال الدقيق لتعليمات الطبيب المعالج.
  • تناول مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية أثناء العلاج.
  • مقاومة الجسم للمضادات الحيويةأو مضادات الميكروبات.
  • حساسية البنسلين.
  • تدخين السجائر.

تجدر الإشارة إلى أنه يجب تجنب استخدام المضادات الحيوية التي تم استخدامه في نظام العلاج السابق الذي فشل في علاج جرثومة المعدة. يضمن ذلك عدم مقاومة الجسم أو حتى البكتيريا لتلك الأدوية.

عادةً ما يكون العلاج الرباعي باستخدام مثبطات مضخة البروتون والبزموت والميترونيدازول والتتراسيكلين لمدة 7-14 يومًا هو النظام المفضل بعد فشل نظام العلاج الثلاثي لجرثومة المعدة.

الأسئلة الأكثر شيوعاً

إليك الأسئلة الأكثر شيوعاً حول علاج جرثومة المعدة بالادوية:

  • كم يستمر علاج جرثومة المعدة؟
    عادة يستمر علاج جرثومة المعدة بالأدوية من 10 إلى 14 يوماً وقد يمتد لأسبوع آخر في حالة فشل خط العلاج الأول.
  • هل تموت جرثومة المعدة؟
    بالطبع! تعمل أنظمة علاج جرثومة المعدة الثلاثية والرباعية على اضعاف البكتريا وتحطيمها والتخلص منها.
  • هل علاج جرثومة المعدة متعب؟
    أي علاج أو أدوية له آثار جانبية محتملة، لذلك فإن أنظمة علاج جرثومة المعدة تحتوي على أدوية لحماية المعدة.
  • متي يبدأ علاج جرثومة المعدة بالأدوية؟
    يبدأ العلاج بمجرد التأكد من الإصابة بالعدوى، يتم ذلك بعمل فحص لجرثومة المعدة في البراز، أو الدم أو التنفس للبحث عن أي مضادات مناعية لها من الجسم.

الخلاصة

تحتاج إلى زيارة الطبيب للفحص وتشخيص حالتك إذا كنت تعاني من أي من أعراض جرثومة المعدة مثل الغثيان، الإنتفاخ، آلام البطن. يتضمن علاج جرثومة المعدة بالادوية استخدام المضادات الحيوية مع مثبطات مضخة البروتون وأدوية حماية للمعدة.

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد