إليك كل أسباب خفقان القلب وطريقة العلاج والوقاية من المرض

0 104

إذا شعرت من قبل أن قلبك يتخطى الخفقان، أو الرفرفة، أو التقليب، أو الخفقان بشكل غريب، فقد عانيت من خفقان القلب، في معظم الحالات، لا يكون خفقان القلب مدعاة للقلق. ولكن إذا كنت تعاني أيضًا من ألم أو ضيق في التنفس، أو تشعر بالدوار، أو الإغماء، فيجب أن يتم فحصك فقد تكون هذه أحد أسباب خفقان القلب لديك.عندما نكون في حالة راحة، فإنها تنبض بمعدل 60 إلى 100 نبضة في الدقيقة، يمكن أن تتسارع وتبطئ اعتمادًا على مستويات نشاطنا، ولكن في معظم الأوقات لا ندرك تمامًا نبضات قلبنا. كما يعتبر الخفقان شائع جدًا ويمكن لمعظم الناس تجربته من وقت لآخر خلال حياتهم، وفي معظم الحالات تكون غير ضارة وليست علامة على مشاكل في القلب خاصة وأن أحد أسباب خفقان القلب أحيانا تأتي من الممارسات الطبيعية.

ما هو خفقان القلب؟

خفقان القلب هو شعور بأن قلبك يتسارع أو ينبض، أو تخطي النبض أو يرفرف، وقد تشعر بها في صدرك أو حتى رقبتك. معظم حالات خفقان القلب مؤقتة وليس له آثار طويلة المدى، يمكن أن تكون بعض أسباب خفقان القلب على حالة أكثر خطورة مثل عدم انتظام ضربات القلب.

كما يمكنك أن تقرأ أيضًا: دليلك الكامل حول أعراض مرض القلب في عام 2022 وما هي عوامل الخطر

أعراض خفقان القلب

لحسن الحظ، فإن معظم حالات خفقان القلب غير ضارة، لكن تحدث إلى طبيبك إذا كنت تعاني منها كثيرًا أو إذا كنت:

  • شعرت بإغماء أو بالدوخة.
  • تعاني من ألم أو ضغط أو ضيق في صدرك أو فكك أو ذراعيك.
  • تعاني من ضيق في التنفس أو صعوبة في التنفس.

ما هي أسباب خفقان القلب؟

عالج الخبراء في معهد القلب والأوعية الدموية المرضى الذين يعانون من جميع أسباب خفقان القلب، والتي تنبع من مجموعة متنوعة من الأسباب. كما يمكن أن يحدث خفقان القلب بدون سبب أو قد يكون ناتجًا عن عوامل معينة، تشمل أسباب خفقان القلب:

الإجهاد

التوتر شائع جدًا في الحياة العصرية لدرجة أنه يبدو من أسباب خفقان القلب وسخيفًا لرؤية طبيبك، لكن التوتر يسبب مشاكل جسدية حقيقية، بما في ذلك خفقان القلب ونوبات الهلع. إذا كنت تعاني من الكثير من التوتر، فابدأ في اتخاذ خطوات للحد منه. تأكد من تحديد موعد للعناية بنفسك من خلال ممارسة الرياضة والتغذية الجيدة. ابحث عن طرق لتقليل عدد الالتزامات التي يجب أن تواكبها، واستشر طبيبك إذا كنت تعاني من التوتر.

كما يمكنك أن تقرأ أيضًا: الضغط الطبيعي وطريقة الحفاظ على مستواه المثالي في الدم – دليلك الكامل

النيكوتين من أسباب خفقان القلب

يوجد العديد من الأسباب تجعلك تقلع عن التدخين وبشكل نهائي، وخفقان القلب من هذه الأسباب، إذ يعمل النيكوتين على رفع ضغط الدم لديك والزيادة في معدل ضربات القلب، إذا كنت تدخن تعاني من خفقان القلب بشكل متكرر، فقد يكون النيكوتين هو السبب. هناك العديد من الطرق التي تجعلك تقلع عن التدخين، فقط تحدث إلى طبيبك، ويسعد بالطبع بمساعدتك في العثور على أفضل علاج مناسب لك.

إليك كل أسباب خفقان القلب وطريقة العلاج والوقاية من المرض

ممارسة الرياضة

التمرين مفيد لصحتك العامة، ولكن إذا مرت فترة طويلة منذ ممارسة التمارين الرياضية، فقد يكون لديك خفقان في القلب أثناء ممارسة الرياضة أو بعد ذلك، لا تنزعج إلا إذا كنت تعاني أيضًا من ألم أو دوار. مع استمرار روتين التمارين المنتظمة، ربما لن تكون الرياضة أحد الأسباب بعد الآن.

من أسباب خفقان القلب الحمى

عندما تصاب بالحمى، يستخدم جسمك موارده بشكل مختلف عما يستخدمه عندما لا تكون مصابا، يمكن أن تؤدي الحمى التي تزيد عن 100.4 درجة إلى خفقان القلب.

كما يمكنك أن تقرأ أيضًا: أعراض ارتفاع الضغط وطرق الوقاية منه وأهم سبل التشخيص والعلاج

بعض الأدوية من أسباب خفقان القلب

يحتوي عدد من الأدوية على منبهات يمكن أن تسبب خفقان القلب، على سبيل المثال، يمكن أن تؤثر بعض أدوية ارتفاع ضغط الدم وأدوية الغدة الدرقية على قلبك، إذا كنت تعاني من خفقان القلب، فتأكد من مناقشة الأدوية التي تتناولها مع طبيبك.

انخفاض سكر الدم

يمكن أن يؤدي تفويت الوجبات إلى انخفاض نسبة السكر في الدم، مما قد يكون من أسباب خفقان القلب، إذا كنت تشعر بالضيق أو الضعف عندما تحتاج إلى تناول الطعام، فمن المحتمل أنك تشعر نتيجة لانخفاض نسبة السكر في الدم.

مشاكل القلب الكامنة

من أسباب خفقان القلب الشائعة جدا، بما في ذلك الرجفان الأذيني، والذي يُسمى غالبًا أفيب، يتسبب أفيب في رفرفة الغرف العلوية لقلبك بدلاً من الخفقان بشكل صحيح. يؤدي تسرع القلب فوق البطيني إلى تسارع غير طبيعي في معدل ضربات القلب، وقد يشعر بالخفقان. وعند ظهور خلل في نظم قلبك، قد يكون لديك تسرع في القلب البطيني، مما يغير في طريقة عمل الغرف السفلية في نظام قلبك. إذا كنت تعاني من خفقان القلب بانتظام، أو كان مصحوبًا بألم أو دوار أو ضيق في التنفس أو أعراض أخرى، فاحجز موعدًا في معهد القلب والأوعية الدموية على الفور فهذه أحد أسباب خفقان القلب.

كما يمكنك أن تقرأ أيضًا: دليلك الكامل حول أعراض الكولسترول وزيادته في الدم وكيفية تجنب ذلك

يمكن أن تكون بعض المواقف وعوامل نمط الحياة الأخرى من أسباب خفقان القلب وتكرار حدوثه، مثل:

  • الكافيين والعقاقير المحظورة
  • الحمل
  • الحالات الطبية مثل وفقر الدم والجفاف أو فرط نشاط الغدة الدرقية
  • الأدوية مثل أدوية البرد، وأجهزة استنشاق الربو أو حبوب الغدة الدرقية
  • تناول الأطعمة الغنية، والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون أو السكر، أو الأطعمة التي تحتوي على الغلوتامات أحادية الصوديوم (MSG)

كما يمكنك أن تقرأ أيضًا: دليلك الكامل حول الزوائد الجلدية وأعراضها وأسبابها وكيفية التعامل معها

في بعض الأحيان، قد تكون أسباب خفقان القلب مرتبطة بحالة قلبية، مثل:

  • عدم انتظام ضربات القلب، مثل الرجفان الأذيني أو عدم انتظام دقات القلب.
  • اعتلال عضلة القلب، عندما تصبح عضلة القلب متضخمة أو سميكة أو متيبسة.
  • أمراض الشريان التاجي، عندما تحدث تراكمات وترسبات في الشرايين التي تمد القلب بالدم.
  • النوبة قلبية سابقة، وذلك عندما توقف تدفق الدم في عضلات القلب.
  • فشل القلب، أو عندما لا يضخ قلبك مثل الحالة الطبيعية.
  • مرض صمام القلب، عندما لا يفتح أحد صمامات قلبك وينغلق بشكل صحيح.

تشخيص حالات وأسباب خفقان القلب

يمكن أن يأتي خفقان القلب ويختفي، ولا يحدث دائمًا أثناء زيارة الطبيب، ولمساعدة طبيبك في إجراء التشخيص الأكثر دقة. كما أنه من الجيد الاحتفاظ بسجل لأسباب خفقان القلب لديك قبل زيارتك.

أثناء زيارتك، سيبدأ طبيبك بفحص جسدي شامل، قد يطلبون اختبارات تشخيصية، مثل:

  • مخطط صدى القلب، أو الموجات فوق الصوتية للقلب، والتي تُظهر حجم قلبك وحركته.
  • مخطط كهربية القلب (EKG)، للتحقق من النشاط الكهربائي لقلبك وإيقاعه.
  • جهاز هولتر لمراقبة نشاط قلبك لمدة 24 إلى 48 ساعة في المنزل.
  • مراقبة الأحداث، والتي تسجل إيقاعات القلب لمدة شهر تقريبًا.
  • مسجل الحلقة القابل للزرع، وهو إجراء بسيط يساعد في تشخيص اضطرابات نظم القلب من خلال مراقبة إيقاع قلبك لأسابيع أو شهور.

كما يمكنك أن تقرأ أيضًا: فوائد الكركديه الصحية والطبية ودوره في مقاومة ارتفاع ضغط الدم — دليل كامل 2022

ما علاج خفقان القلب؟

إذا كنت لا تعرف أسباب خفقان القلب لديك، فقد نقترح تغييرات في نمط الحياة، مثل:

  • تجنب شرب الكافيين وبعض المنشطات الأخرى.
  • تناول الأدوية لمساعدتك على الإقلاع عن التدخين.
  • ممارسة تمارين الاسترخاء أو اليوجا أو التأمل.
  • إذا كانت هناك حالة قلبية تسببت في خفقان القلب، فإن فريقنا المتخصص من يستخدم أحدث إجراءات الفيزيولوجيا الكهربية للقلب لعلاج هذه الحالة، حتى تتمكن من استعادة نبضات قلبك بانتظام.

اعتمادًا على أسباب خفقان القلب، قد تشمل رعايتك ما يلي:

الأدوية للمساعدة في استعادة نظم القلب المنتظم، مثل حاصرات مستقبلات بيتا أو حاصرات قنوات الكالسيوم. الاستئصال القلبي، وهو إجراء طفيف التوغل حيث يتم توجيه القسطرة الرفيعة عبر الأوعية الدموية إلى قلبك وإرسال نبضات طاقة صغيرة لإزالة أنسجة القلب التي تسبب عدم انتظام ضربات القلب. إجراء الاستئصال الهجين، والذي يجمع بين خيارين للعلاج في إجراء واحد ومبتكر للرجفان الأذيني لاستعادة نظم القلب الطبيعي.

كما يمكنك أن تقرأ أيضًا: دليلك الكامل لتقوية الأعصاب وأهم المعلومات عن الجهاز العصبي في الجسم

تقويم نظم القلب الكهربائي، وهو إجراء سريع يتم إجراؤه تحت التخدير يستخدم نبضات كهربائية صغيرة لإعادة ضربات القلب إلى الإيقاع الطبيعي.جهاز مقوم نظم القلب ومزيل الرجفان القابل للزرع (ICD)، وهو جهاز يحدد أنواعًا معينة من عدم انتظام ضربات القلب ويصحح إيقاع قلبك تِلْقَائِيًّا. يمكن أن ترتبط بخفقان القلب أحيانًا ببعض الحالات الطبية التي يمكن أن تجعل القلب ينبض بشكل أسرع أو أقوى أو غير منتظم. وتشمل هذه فرط نشاط الغدة الدرقية، انخفاض مستوى السكر في الدم فقر الدم (انخفاض تعداد الدم) وعدم انتظام ضربات القلب.

كما يمكنك أن تقرأ أيضًا: إليك كل المعلومات حول الجيوب الأنفية ودورها في تحسين الصحة العامة

أسئلة تطرحها على طبيبك حول أسباب خفقان القلب

عند تحديد الموعد مع طبيبك، اسأل عما إذا كان هناك أي شيء تحتاج إلى القيام به مسبقًا، مثل تقييد نظامك الغذائي أو الصيام، وتقديم قائمة من الأسئلة لطبيبك مثل:

  • ما هو السبب المحتمل لخفقان القلب؟
  • هل أحتاج إلى ارتداء جهاز مراقبة القلب؟ وإلى متى؟
  • سيكون من المفيد أن أتابع خفقان القلب لدي؟ هل أحتاج إلى تتبع أي شيء آخر، مثل ما أكلته أو نشاطي البدني؟
  • هل يشير خفقان قلبي إلى مشكلة أكثر خطورة؟
  • ما هي بعض الأعراض التي تشير إلى أن حالتي تزداد سوءًا؟
  • هل أحتاج إلى تغيير نمط حياتي، مثل النظام الغذائي وعادات ممارسة الرياضة؟

قبل الموعد مع طبيبك يمكنك البحث عن الأسباب وراء خفقان القلب المحتملة لديك ومحاولة تحسين الأعراض عن طريق تجنب بعض الأنشطة أو الضغوط والتي قد تسبب خفقان قلبك. تتضمن بعض أسباب خفقان القلب الشائعة القلق أو نوبات الهلع، وكثرة الكافيين، أو الكحول استخدام الأدوية أو المكملات. التي تحتوي على منبهات، مثل مشروبات الطاقة أو بعض أدوية الزكام.

ملحوظة هامة 💡يسعى فرق التحرير للتأكد من صحة كل معلومة تُذكر في أي مقال من مقالات الموقع، إلا أن الخطأ يظل واردًا، ولا يوصى أبدًا بالاعتماد على المعلومات الطبية بشكل مباشر دون سؤال الطبيب خصوصًا في الأمراض الحساسة.

كتابة: ياسمين السيد
المصادر: 1 / 2 / 3
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد