علاج تشقق القدم بفعالية كبيرة بالأدوية والطرق الطبيعية وطريقة الوقاية منه تماماً

0 80

‏ازدادت عمليات البحث حول علاج تشقق القدم في الفترة الأخيرة. نظراً لأنه يعتبر من أبرز المشكلات الجلدية عند عدد كبير للغاية من الأفراد. والذي ينتج عنه المعاناة من مظهر مزعج في الجلد، وخصوصاً في الكعبين. مع العلم أن هذا العرض مرتبط بشكل كبير بموسم الشتاء، نظراً لأن هذا الموسم يتسم بكثافة الطقس. ولكن ذلك الأمر من الممكن أن يحدث كذلك في فصل الصيف. ولذلك نقدم لكم جميع المعلومات حول أسباب وطرق علاج تشقق القدم، وطريقة الوقاية منها.

اقرأ أيضاً: الحزام الناري: الأعراض، الأسباب، وطريقة العلاج وتجنب الإصابة (دليل كامل 2022)

‏علاج تشقق القدم

‏قبل تناول أشكال علاج تشقق القدم؛ يجب علينا أولاً التعرف على طبيعة ذلك العرض. ومن الجدير بالذكر أن هناك أحد الدراسات العلمية التي تم إجراؤها على مجموعة من البالغين في الولايات المتحدة الأمريكية، والتي أكدت وجود 20% من الأفراد من عينة الدراسة يعانون من تشقق القدم. والذي يمكن أن يصيب الأطفال والبالغين على حد سواء، ولكن تم التأكيد على أنه يستهدف النساء بشكل كبير عنده مقارنتها مع الرجال. هناك مجموعة من الأفراد الذين يعتبرون هذا العرض غير مهم على الإطلاق، ولكنه يتسبب في ألم عند المشي في العديد من الحالات. وعند إهمال علاج تشققات القدم؛ تصبح هذه الشقوق عميقة للغاية، وينتج عنها النزيف والألم الشديد في بعض الأوقات. وتبدأ علامات الظهور للمرة الأولى في تكوين طبقات سميكة، ومناطق جافة حول الكعبين، وتتفاقم مع المشي حافي.

‏أسباب تشقق القدم

‏حتى نتمكن من الوصول إلى علاج تشققات القدم بشكل صحيح؛ يجب التعرف أولاً على الأسباب التي ينتج عنها ذلك العرض. ومن أهم الأسباب التي تشارك في الإصابة بتشقق القدم، هي تكون طبقة من الجلد الجاف نتيجة للطقس، ومن بينها برودة درجة الحرارة أو رطوبة الجو. بالإضافة إلى ارتداء الأحذية الغير مناسبة لطبيعة القدمين، وتتسبب في ألم شديد لهم. بالإضافة إلى الاعتماد على أنواع كثيرة من الصابون ومستحضرات العناية بالقدمين، التي تعمل على إزالة الزيوت الطبيعية من الكعبين. كما أن التعرض للماء الساخن لفترات طويلة، يتسبب في الإصابة بتشقق القدم. والوقوف الأوقات طويلة، والمشي حافي يشارك في هذا الأمر بشكل كبير.

اقرأ أيضاً: دليلك الكامل حول استخدام الفازلين للوجه وما هي فوائده وأضراره والوصفات المعتمدة عليه

‏الأسباب المرضية في تشقق القدم

‏هناك مجموعة من الحالات المرضية التي يمكنها المشاركة في إصابة الشخص بتشقق القدم. ولذلك يجب التعرف على طبيعة الحالة قبل وصفة علاج تشقق القدم لها. ومن أهم الحالات التي ينتج عنها ذلك الأمر؛ هو الصدفية التي تصيب الشخص بشكل متكرر ومزمن. بالإضافة إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، عند مرضى السكري. والمرتبط بقصور في الدورة الدموية. مما ينتج عنه جفاف البشرة، أو الإصابة بالالتهابات الجلدية التأتبية، وهي أحد أنواع الأمراض الجلدية التي تتسم بظهور طبقة لامعة جافة من الجلد على الكعبين، ينتج عنها الإحساس بالحكة. ويشيع ذلك المرض بين الأطفال الذين يتراوح أعمارهم بين أربعة سنوات وحتى ثمانية سنوات. وهو يستهدف الذكور بشكل أكبر من الإناث.

‏هناك العديد من الحالات المرضية الأخرى التي ينتج عنها الإصابة بتشقق القدم، ومن بينها المعاناة من أمراض الكلى، وقصور في وظيفة الغدة الدرقية. بالإضافة إلى أعراض الشيخوخة والحمل والسمنة والتصلب اللويحي وأمراض القرنية الأخمصية، والعدوى الفطرية، ونقص مجموعة من الفيتامينات.

اقرأ أيضاً: الرؤوس السوداء: أسباب الإصابة وطرق العلاج بالأدوية والمكونات الطبيعية

‏أعراض تشقق القدم

‏هناك مجموعة من الأعراض المصاحبة للإصابة بتشقق القدم، ومن بينها تقرحات واحمرار الكلى عند الالتهاب. بالإضافة إلى الإصابة بالنزيف في بعض الأوقات، حول هذه التشققات، والآلام الحادة. والرغبة في الحكة وتكون طبقة من الجلد على هيئة قشور.

‏طريقة علاج تشققات القدم

‏هناك مجموعة من الطرق التي يمكن الاعتماد عليها في علاج تشقق القدمين، من بينها المواد المرطبة على هيئة مراهم أو كريمات. والتي تساعد في تعزيز رطوبة الجلد، مما يمنع من الإصابة بالتشقق والجفاف. كما أن المواد المرطبة تساعد أيضاً في إصلاح البشرة التي تعاني من التشققات بالفعل. حتى تتمكن من علاج تشققات القدم بطريقة قوية وفعالة؛ يجب العمل على ترطيب القدمين مرتين حتى ثلاثة مرات في اليوم الواحد. كما أنه من الممكن العمل على تقشير القدم بالحجر الخفاف، وبعدها يتم العمل على تطبيق المرطب بشكل فوري. ولكن من الضروري عدم الإفراط في تقشير القدم حتى لا يتم تفاقم الإصابة.

علاج تشقق القدم بفعالية كبيرة بالأدوية والطرق الطبيعية وطريقة الوقاية منه تماماً

‏عند تطبيق علاج تشقق القدم يجب الحرص على تطبيق مجموعة معينة من النصائح. ومن بينها الاعتماد على المواد المرطبة التي تعمل على اختراق الجلد تساعد في الحد من نسبة فقدان الماء، والتي تعمل على التقليل من التشققات بين طبقات الجلد. مما يساعد في مرونة الجلد ونعومته، بالإضافة إلى استخدام الكريمات المرطبة القوية للغاية. والتي تتضمن على دهن الصوف ومادة السيليكون والزيوت المعدنية واللانولين والجيل النفطي، ومن بينها ثنائي الميثيكون. ‏كما أنه من الضروري ارتداء الجوارب القطنية بعد ترطيب القدمين قبل النوم، للحفاظ على ترطيب الكعبين، والحد من مسح الكريم في السرير. بالإضافة إلى السماح بتنفس الجلد، وسوف تلاحظون النتيجة بأنفسكم بعد أيام قليلة من تكرار هذه الخطوط.

اقرأ أيضاً: البهاق: الأعراض، التشخيص، العلاج، وكيفية تجنب الإصابة والتعايش مع المرض

‏إن الكريمات المرطبة تعتبر فعالة للغاية في علاج تشققات القدم، من خلال استهداف طبقة الكيراتين المتكونة على طبقات الجلد السميكة. والذي يعمل على التخلص من خلايا الجلد الميت وإزالته بشكل كامل. مما يمكن البشرة من الترطيب بصورة كاملة، ومن أهم هذه الأنواع اليوريا وحمض الصفصاف وحامض الجليكوليك وحمض اللاكتيك. ‏وجميعها تندرج تحت أحماض الألفا هيدروكسي.

‏علاج تشققات القدم بالخل

‏يعتبر الخل من أهم المكونات الطبيعية التي يتم الاعتماد عليها بشكل كبير في مجال العناية بالبشرة، وعلاج تشقق القدم بصورة فعالة للغاية. نظراً لأنه يتضمن على نسبة عالية من حمض الخليك والماء، الذي يعتبر كل منهم من المكونات الفعالة في علاج مجموعة من إصابات القدمين والمشكلات الجلدية. ويعتبر الخل فعال في علاج تشققات القدم، نظراً لأنه يساعد في التخلص من طبقات الجلد الميت وإزالة الأوساخ، وتعزيز نظافة ونعومة القدم بشكل فعال للغاية. كما أنه يقوم بالتخلص من البكتيريا العالقة في القدمين، ويعمل على تهدئتها.

‏كما أكدت العديد من الدراسات العلمية الأخرى؛ أن الخل يساهم في تقليل نمو الكثير من أنواع الإصابات الفطرية. ولكن في حالة الإصابة بمرض السكري يجب الابتعاد عن استخدام الخل في علاج تشقق القدم، أو أي طرق منزلية أخرى. نظراً لعدم التعرف على الآثار الجانبية في هذه الحالة.

اقرأ أيضاً: علاج الثعلبة وأسباب الإصابة بها وأعراضها على جسم الإنسان وعوامل الخطر المتعلقة بها

‏طريقة علاقة تشقق القدم بالخل

‏حتى تتمكن من العمل على علاج تشقق القدم بالخل، يتم إضافة كوب من الخل لكل كوبين من الماء في وعاء كبير. وبعدها يتم نقع القدمين فيهم لفترة تتراوح بين 10 دقائق حتى 20 دقيقة كحد أقصى. ثم يتم فرك القدمين ويتم تكرار هذه العملية على مدار اليوم، حتى يتم التخلص من الطبقة الميتة الموجودة على سطح القدمين بشكل كامل.

‏هناك العديد من المواد الطبيعية الأخرى التي يمكن الاعتماد عليها في هذه الوصفة. والتي يمكن استخدامها كقناع للقدمين بعد نقعه في الماء والخل. ومن بينهم زبدة الكاكاو عن طريق مزجها مع الخل وتطبيقها على الأماكن المتضررة. بالإضافة إلى الزبادي الذي يتضمن على مواد ملطفة ومهدئة تساعد في التقليل من الأعراض المصاحبة لتشقق القدم والتي تتسبب في آلام شديدة.

‏علاج تشقق القدم عند الأطفال

‏هناك عدد كبير من الأطفال الذين يعانون من تشقق القدم، وذلك نتيجة للإصابة ببعض الحالات التي تتمثل في ارتداد الجوارب وهي مبللة. بالإضافة إلى أحد الأعراض الجانبية للسعات الحشرات، والاستحمام بشكل مفرط، والاعتماد على أنواع من الصابون الغير مناسب لبشرة الأطفال. والإصابة بالالتهابات الفطرية الجلدية، والنخالة البيضاء، والصدفية. ولذلك يجب عدم الاعتماد على علاج تشقق القدم للأطفال في المنزل، والذهاب إلى الطبيب على الفور حتى يتمكن من وصف العلاج الصحيح والسليم.

اقرأ أيضاً: ما هي أسباب التعرق وكيف تجنبها وأفضل طرق الوقاية والعلاج من التعرق

‏طرق الوقاية

‏بعد العمل على علاج تشقق القدم؛ يجب الحرص على الوقاية من خطر الإصابة بذلك العرض مرة أخرى. وذلك من خلال متابعة القدمين بشكل مستمر، والحرص على تنظيفها وترطيبها بصورة دائمة، من خلال مجموعة من الكريمات المرطبة القوية. والابتعاد عن الوقوف على مدار أوقات طويلة للغاية. بالإضافة إلى ارتداء الجوارب القطنية أثناء النوم للحفاظ على ترطيب عميق للقدمين بصورة فعالة. كما أنه من الضروري الابتعاد عن الأحذية المفتوحة قدر الإمكان، وارتداء الأحذية التي تعزز من رطوبة القدمين.

‏يجب أيضا الاعتماد على أدوات تقشير الجلد للتخلص من طبقة الجلد الميت، وبعدها يتم ترطيبها بشكل فعال للغاية. ويمكن اتباع هذه الخطوة على الأقل مرة أسبوعياً، وفي حالة اتباع هذا الروتين في صالونات التجميل، فمن الضروري الاعتماد على الأدوات الشخصية وعدم استخدام الأدوات الموجودة في هذا المكان. لعدم ضمان تعقيمها ونظافتها والابتعاد عن خطر الإصابة بأي من أنواع العدوى من الأمراض الجلدية. وينصح أيضاً بالاعتماد على المواد الطبيعية والكريمات المصنوعة من الأعشاب الطبيعية في ترطيب الجسم، والابتعاد عن أي مجموعة من المستحضرات التي يتم إعدادها من المواد المعطرة والمواد الكيميائية.

اقرأ أيضاً: العناية بالبشرة: دليلك الكامل حول أفضل منتجات العناية بالبشرة بسعر متوسط

‏المضاعفات

‏هناك مجموعة متعددة من المضاعفات التي تظهر على القدم، في حالة إهمال علاج تشقق القدم. ومن بينها الإصابة بعوى قرحة القدم السكري، بالإضافة إلى التهاب النسيج الخلوي، وفقدان الإحساس بالتعب. ولذلك من الضروري الحرص على علاج تشقق القدم في بداية ظهوره، وحماية القدمين من خطر الإصابة به لتجنب تفاقم هذه الأعراض.

اقرأ أيضاً: دليلك الكامل حول كيفية تقشير الوجه ولماذا تقومين بذلك وأهم المنتجات والأدوات اللازمة

ملحوظة هامة 💡يسعى فرق التحرير للتأكد من صحة كل معلومة تُذكر في أي مقال من مقالات الموقع، إلا أن الخطأ يظل واردًا، ولا يوصى أبدًا بالاعتماد على المعلومات الطبية بشكل مباشر دون سؤال الطبيب خصوصًا في الأمراض الحساسة.

كتابة: علا رزق
المصادر: 1 / 2 / 3
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد