ما هي عجائب الدنيا السبع الجديدة وما الذي تحتاج معرفته عنها

0 203

عجائب الدنيا السبع الجديدة هي عبارة غريب نوعًا ما على مسامع بعض الأشخاص. حيث إنه من المتعارف عليه أنه يُوجد عجائب الدنيا السبع القديمة فقط. ولكن قامت بعض المشروعات التراثية في العصر الحديث بوضع قائمة عجائب الدنيا السبع الجديدة. ليصبح لدينا قائمة عجائب الدنيا السبع القديمة وأيضًا عجائب الدنيا السبع الجديدة.

أما المعالم والمباني والصروح الضخمة التي تأتي ضمن قائمة عجائب الدنيا الجديدة. فهي عبارة عن مجموعة من المباني التي تم بنائها وتشييدها في العصر الحديث من صنع الإنسان بشكل فني إبداعي مختلف ومتفرد عن غيره من المباني الأخرى. الأمر الذي أدى إلى حصول تلك المباني على شهرة واسعة جعلتها مقصد الزوار والسياح.

ولقد تم وصف مجموعة من المباني وصل عددها إلى سبعة مباني بعجائب الدنيا الجديدة. بناءً على نتائج إحدى المسابقات التي أجريت في عام 1999م وجميعها تتميز باحترافية فنية ومعمارية فريدة من نوعها. غير أن تلك المعالم التاريخية قد استغرقت مدد زمنية طويلة للغاية في بنائها فاقت عشرات السنين. حتى تكون على هذه الدرجة من الإبداع والدقة.

كما يمكنك أن تقرأ ايضاً: أفضل أماكن سياحية في القاهرة يمكنك زيارتها في عام 2022 وأهم المعلومات حولها

عجائب الدنيا السبع

إن طبيعة النفس البشرية دائمًا ما تتطلع إلى تذوق الفن والجمال والإبداع في شتى المجالات. ولم يشذ مؤرخين التاريخ وعلماء الآثار عن ذلك. ولكنهم قد تمكنوا من الانتباه إلى مدى تميز وتفرد وجمال بعض المباني والصروح الضخمة الفريدة من نوعها التي قلما جادت بها البشرية. وبناءً على ذلك تم اتخاذ قرارًا بتسمية بعض عجائب الدنيا الجديدة التي يعود تاريخ تشييدها وصناعتها إلى العصر الحديث. خصوصًا بعدما اندثرت بعض عجائب الدنيا السبع القديمة ولم تعد سوى ذكرى فقط في كتب التاريخ.

عجائب الدنيا السبع الجديدة

إن تسمية عجائب الدنيا السبع الجديدة جاء من خلال أحد المشروعات التي تمت بواسطة مُنتج يُدعى برنارد فايبر السويسري الأصل ولكنه يحمل الجنسية الكندية. ولقد كان هذا المشروع بواسطة شركة غير ربحية وهي New7Wonders وذلك تحديدًا في عام 1999م. عبر مسابقة أطلقها فايبر على الإنترنت للتصويت على عجائب الدنيا السبع.

وتم وضع شروط لهذه المسابقة لاختيار عجائب الدنيا الجديدة. وهي: أن يكون تاريخ بناء وتشييد المبنى قبل عام 2000م. وأن يكون هذا المبنى أو أثره لا يزال قائمًا حتى وقت انتهاء المسابقة.

وتم الإعلان فعليًا عن نتائج هذه المسابقة في عام 2007م. ولقد اشتملت قائمة عجائب الدنيا السبع الجديدة على ما يلي:

كما يمكنك أن تقرأ ايضاً: أفضل مطاعم دبي من حيث الخدمة والأسعار وتنوع الأصناف (دليل كامل)

سور الصين العظيم

إن سور الصين العظيم Great Wall of China من أشهر مواقع التراث العالمي ومن أهم عجائب الدنيا السبع الجديدة. حيث أنه من المعالم التاريخية التراثية الفريدة التي تم بنائها منذ القرن الخامس قبل الميلاد. ولكن تم تطوير وترميم هذا السور في القرن السادس ميلاديًا. حيث تم بناء أرضية خاصة له وتطعيمه وتدعيمه بالحجارة. وذلك من أجل حماية الإمبراطورية الصينية من الغزو المغولي حينذاك.

ويتكون سور الصين العظيم من مجموعة من الممرات الاستراتيجية وأبراج المراقبة التي يبلغ عددها نحو 25 ألف برج، وبعض الثكنات العسكرية. وتمتد سلسلة جدران السور على طول يبلغ نحو 2400 متر. وارتفاع حوالي 10 متر. ويتراوح عرضه بين 5 إلى 9 أمتار.

ولقد استغرق بناء سور الصين العظيم ما يزيد عن أربعين عامًا. وهو بناء ذو تصميم مبتكر غير تقليدي ومثال رائع على المعمار والبناء في هذه الحِقْبَة الزمنية. وهو يُعد أطول هيكل معماري شيده الإنسان في العالم حتى وقتنا هذا.

ما هي عجائب الدنيا السبع الجديدة وما الذي تحتاج معرفته عنها

تمثال المسيح الفادي في البرازيل

يقع تمثال المسيح الفادي Christ the Redeemer Statue في مدينة ريودي جانيرو في البرازيل. وهو يُعد تمثال حديث العهد نوعًا ما حيث تم صناعة هذا التمثل في عام 1931م على ارتفاع بلغ نحو 40 مترًا.

ولقد قام ببناء هذا التمثال النحات المبدع هيتور دا سيلفا كوستا. وذلك بقيمة تكلفة مالية بلغت حوالي 230 ألف دولار تم جمع الجزء الأكبر منها من خلال التبرعات.

اعتمد بناء التمثال على تصميم من طراز الآرت ديكو الذي ظهر في أوائل القرن الـ 20 الميلادي. ويُذكر أن تمثال المسيح الفادي مُقام على قمة جبل كوركوفادو وهو من أشهر مواقع مدينة ريودي جانيرو. ولقد أصبح هذا التمثال علامة ورمزًا خاصًا لهذه المدنية ولدولة البرازيل بِرُمَّتها.

ما هي عجائب الدنيا السبع الجديدة وما الذي تحتاج معرفته عنها

كما يمكنك أن تقرأ ايضاً: كل ما تحتاج معرفته حول الرس وموقعها الجغرافي وأهم المعالم السياحية الموجودة بها

مدينة ميتشو بيتشو القديمة في دولة بيرو

إن مدينة ميتشو بيتشو القديمة (Machu Picchu) الكائنة في جمهورية بيرو. هي عبارة عن مدينة قديمة شاهدة على المجد والتميز المعماري لحضارة الإنكا. وهي محصورة بين اثنتين من القمم الجبلية الشاهقة الخاصة بجبال الأنديز. ولقد تم بناء المدينة بالكامل باستخدام الجرانيت وذلك في منتصف القرن الـ 15 الميلادي.

ويعتقد العديد من المؤرخين أن مدينة ميتشو بيتشو كانت أهم مركز أثري مقدس لدى عاصمة كوسكو. خصوصًا أنه قد تم بنائها في ذروة مجد ونمو هذه الحضارة. ولكن تَلَا ذلك تخلي الأنكا عن المدينة، مما أدى إلى اختفاء موقعها. ولكن تمكن أهالي جمهورية بيرو في العصر الحديث بمساعدة أحد علماء الآثار الذي يُدعى هيرام بينغهام من تحديد موقع المدينة وإعادة اكتشافها مرة أخرى في عام 1911م.

ولا تزال مدينة ميتشو بيتشو قائمة حتى يومنا هذا وهي مزار سياحي أثري مميز في دولة بيرو. ويُمكن للسياح الولوج إلى هذه المدينة والاستمتاع بمعمارها الفريد ولكن سيرًا على الأقدام أو عبر المروحيات. ويُذكر أن السياح يأتون لزيارة مدينة ميتشو بيتشو من كل أنحاء العالم، ولكن النسبة الأكبر من الزوار يأتون إليها من مدينة كوسكو المجاورة الواقعة جَنُوب شرق دولة بيرو.

ما هي عجائب الدنيا السبع الجديدة وما الذي تحتاج معرفته عنها

كما يمكنك أن تقرأ ايضاً: دليلك الكامل حول موسم الرياض 2021 وأهم المزارات السياحية والفعاليات المتعلقة به

هرم تشيتشن إيتزا بالمكسيك

لقد تم تشييد هرم تشيتشن إيتزا (Chichen Itza )في شبه جزيرة يوتوكان في دولة المكسيك. وهو عبارة عن مدينة سكنية قد أنشأها شعب المايا. وعلى الرغم من أنه لم يتبقَّ من هذه المدينة الآن سوى أنقاض. إلَّا أن الناظر إلى تلك الأنقاض سوف ينبهر من مدى العبقرية والإبداع الذي يعكس مدى التنوع الثقافي والسكاني والمعماري والقدرة على التكيف لدى شعب المايا. ولقد كان هرم تشيتشن إيتزا يستخدم كمعبد للمحاربين القدامى ومرصد للمقاتلين. وكانت قاعدة الهرم تبلغ حوالي 55 مترًا وارتفاعه حوالي 24 مترًا.

ويعود تاريخ بناء تشيتشن إيتزا وازدهارها إلى الحِقْبَة الزمنية ما بين عامي 800 إلى 1200 م. حيث كانت بمثابة المركز التجاري لبيع معظم المنتجات والأغراض خصوصًا بيع الأقمشة والعسل والملح وكانت مركز تجاري لبيع العبيد أيضًا. وهذا ما جعل هذه المدينة واحدة من أهم المراكز الاقتصادية والسياسية لشعب المايا وأيضًا رمزًا شاهدًا على مدى عبقرية وإبداع حضارة المايا.

ما هي عجائب الدنيا السبع الجديدة وما الذي تحتاج معرفته عنها

كما يمكنك أن تقرأ ايضاً: ما هي أفضل الأماكن السياحية في أبها؟ حديقة الأندلس وحديقة السلام والمزيد (دليلك الكامل)

المدرج الروماني كولوسيوم في روما

أشارت كتب التاريخ إلى أن مدرج كولوسيوم الروماني The Roman Colosseum يقع في مدينة روما والبعض الآخر يشير إلى أنها تقع في إيطاليا. ومن الجميل أن هذا الصرح الشامخ لا يزال له أثرًا ووجودًا وديمومة حتى الآن. وهو مزار سياحي يقصده العديد من السياح من كل حدبٍ وصوب.

ولقد تم بناء الكولوسيوم الروماني في المدّة الزمنية ما بين عامي 70 إلى 80 م. وظل يعمل كمدرج لمدة فاقت الـ 500 عامًا. وللتوضيح إن هيكل مدرج الكولوسيوم الروماني يأخذ الشكل البيضاوي. وكان يتسع إلى حوالي 50 ألف جالسًا أو متفرجًا. حيث كان يتم الاجتماع في هذا المدرج من أجل مشاهدة أهم أحداث المملكة الرومانية. مثل: تنفيذ أحكام الإعدام والجَلد، ومطاردة الحيوانات وكان يستخدم أيضًا لتجسيد وتمثيل بعض المعارك الحربية للجيش.

ومن المؤسف أن بعض الزلازل الشديدة وبعض أفعال السرقة والنهب نالت كثيًرا من مظهر وبنيان وجمال وأجزاء هذا المبنى. ولم يعد يتبقى منه الآن سوى بعض الهياكل المفتوحة للزوار. ويُذكر أن بناء وتشييد العديد من تصاميم المدرجات في العصر الحديث؛ قد اسْتُلهِم من مدرج الكولوسيوم الروماني.

ما هي عجائب الدنيا السبع الجديدة وما الذي تحتاج معرفته عنها

كما يمكنك أن تقرأ ايضاً: الدراسة في كندا: معلومات أساسية وأفضل الجامعات والتخصصات (دليلك الكامل 2022)

مقبرة تاج محل في الهند

من أشهر عجائب الدنيا السبع الجديدة. ولقد تم بناء ضريح تاج محل( Taj Mahal) في مدينة آغرا بالهند في الحِقْبَة الزمنية ما بين عاميّ 1632 وحتى 1648م. بالإضافة الى ذلك كان هذا الصرح العظيم ضريحًا لزوجة الإمبراطور شاه شاهان وهو إمبراطور مغولي. كما قام بذلك نظرًا إلى حبه الشديد لزوجته التي كانت تدعى ممتاز محل. حيث يضم الضريح رُفاتُ الزوجة تخليدًا لذكراها.

ويتمتع تاج محل بتصميم معماري مثالي وفريد ينقل مدى عظمة وتميز الفن الإسلامي. كما أنه كان يجمع بين الفن المعماري الإسلامي بشكل رئيسي إلى جانب بعض التصاميم المعمارية الأخرى الهندية والتركية والفارسية. وهو ضريح أنيق المعمار فائق الجمال؛ حيث تم تغطيته من الخارج بقطع الرخام الأبيض والجدران المنحوتة بإبداع فريد وبه أيضًا أربع مآذن. ويوجد حول هذا الضريح ممرات خاصة ببعض الحدائق الرسمية. ويوجد أيضًا بعض البرك المائية والمسابح التي تعزز من درجة الجمال الطبيعي للمكان.

ما هي عجائب الدنيا السبع الجديدة وما الذي تحتاج معرفته عنها

كما يمكنك أن تقرأ ايضاً: الدراسة في روسيا: دليلك الكامل في 2022 حول الأسعار، التخصصات، والتأشيرات

مدينة البتراء في الأرْدُنّ

تقع مدينة البتراء Petra في جَنُوب المملكة الأُرْدُنّيّة الهاشمية وتحديدًا في وادي عربة. وتتميز البتراء بفن معماري وعمراني أكثر من رائع منحوت بالصخور. ونظرًا إلى مدى جمال وتفرد تلك المدينة؛ تم وصفها بالمدينة الوردية وذلك بسبب إلى ألوانها وطرازها الخاص. وهي تعد من أكبر وأهم مراكز الجذب السياحي في دولة الأرْدُنّ حاليًا. وتم تضمين مدينة البتراء لتكون ضمن مواقع التراث العالمي في منظمة اليونيسكو في عام 1985م.

ولقد كانت مدينة البتراء هي عاصمة مملكة الأنباط وذلك في الحِقْبَة الزمنية ما بين 9 ق.م وحتى عام 40 م في أثناء فترة حكم الملك الحارث الرابع.

يعتبر معمار مدينة البتراء دليلًا على مدى عبقرية وخبرة أصحاب هذه الحضارة. حيث إنهم أول من تمكنوا من تطويع تكنولوجيا المياه بطريقة احترافية من خلال بناء أنفاق ذو تصاميم إبداعية متداخلة وأيضًا بناء غرف المياه داخلها. وهذا ما جعل المدينة واحة صناعية مذهلة لا مثيل لها.

كما كانت تضم البتراء إلى جانب جمالها الأخاذ العديد من الهياكل المنحوتة باحترافية وإبداع في الصخور واتساعها لتشمل حوالي 4 آلاف مَقْعَد. وكان بها أيضًا ديرًا ذو بناء وتصميم مميز. وكل ذلك هو ما جعلها تكتسب شهرة كبيرة وتستحق أن تكون ضمن عجائب الدنيا السبع الجديدة.

ما هي عجائب الدنيا السبع الجديدة وما الذي تحتاج معرفته عنها

الخلاصة

أخيرًا. يذكر أنه يوجد عدد لا حصر له من المباني والصروح الشامخة والعظيمة التي لا مثيل لها. والتي قد تم تشييدها وصناعتها بواسطة الإنسان عبر الحضارات التي لا حصر لها على مر التاريخ. إلا أن العديد من تلك المباني لم تحظى بدرجة الشهرة الكافية وربما لم نسمع عنها. وبناءً على ذلك لم يتم تضمين الكثير من المباني المميزة والإبداعية في قائمة عجائب الدنيا السبع الجديدة أو القديمة.

كما يمكنك أن تقرأ ايضاً: الدراسة في تركيا وما هي تكاليفها وأنواعها وكيفية الحصول عليها مجانًا

ملحوظة هامة 💡يسعى فرق التحرير للتأكد من صحة كل معلومة تُذكر في أي مقال من مقالات الموقع، إلا أن الخطأ يظل واردًا، ولا يوصى أبدًا بالاعتماد على المعلومات الطبية بشكل مباشر دون سؤال الطبيب خصوصًا في الأمراض الحساسة.

كتابة: ياسمين السيد
المصادر: 1 / 2 / 3 / 4
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد