كل ما تحتاج معرفته حول عجائب الدنيا السبع وأماكن وجودها والحقائق حولها

0 258

عجائب الدنيا السبع هي مجموعة من المعالم الأثرية والتاريخية التي قد تم تشييدها بأشكال وتصاميم إبداعية. وجميع تلك المعالم أو العجائب قد شهدت تاريخًا طويًلا ومرت بالعديد من الحضارات. ولذلك تم تضمينها ونعتها لتكون بالفعل من عجائب الدنيا.

كما أن الكثير من معالم الدنيا السبع القديمة قد اندثرت ولم يعد لها وجود. ولكن تبقى بعض المعالم والآثار والعجائب الأخرى التي لا تزال قائمة ولم يطرأ عليها تغييرات تنال من مدى احترافيتها والإبداع والتفرد في بنائها وتصميمها.

ومع استمرار الإبداع البشري على مر التاريخ أصبح هناك بعض المعالم الحديثة. ومن هنا أصبح يُوجد عجائب الدنيا السبع القديمة. وأيضًا عجائب الدنيا السبع الحديثة. ولكل منها تميزها وتفردها الخاص الذي جعلها مستحقة بالفعل لتكون ضمن قائمة عجائب الدنيا.

كما يمكنك أن تقرأ ايضاً: ما هي عجائب الدنيا السبع الجديدة وما الذي تحتاج معرفته عنها

عجائب الدنيا السبع

عند ذِكر عبارة عجائب الدنيا السبع. فإن الأذهان تعود هنا إلى مجموعة من المنشآت المعمارية والتاريخية الرائعة. التي يعود تاريخ إنشائها إلى العصر القديم وإلى العصور الوسطى الكلاسيكية. حيث إن مدى إتقان البناء والتصميم من قِبَل الحضارات في تلك الحِقْبَة الزمنية. قد ساعد على ظهور بعض معالم المعمار الاحترافية والأكثر من رائعة التي يصعب إعادة بناء ما هو في مدى تفردها وإتقانها في عصرنا الحالي. ولذلك تم نعت هذه المعالم على أنها من أهم عجائب الدنيا. ولقد بلغ عدد عجائب الدنيا وفقًا لما أشارت إليه كتب التاريخ سبعة معالم وعجائب في العصر القديم. وأيضًا سبعة معالم أخرى في العصر الحديث.

ولقد تمت تسمية عجائب الدنيا السبع للمرة الأولى بهذا الاسم من خلال الحضارة اليونانية وهي كلمة (Themata) في اللغة اليونانية. بالإضافة الى أنه تم إطلاق هذا الاسم أو التوصيف لتلك المعالم بواسطة فيلو البيزنطي وذلك على مجموعة من المعالم في عام 2325 ق.م. ولقد كان هناك اعتراض واختلاف في الرأي مع فيلو. حيث كان يرى بعض المؤرخين أنه يوجد بعض المباني والصروح الأخرى التي تستحق بشكل أكبر أن تكون ضمن عجائب الدنيا السبع مثل المتاهة المصرية وغيرها.

كما يمكنك أن تقرأ ايضاً: أفضل أماكن سياحية في القاهرة يمكنك زيارتها في عام 2022 وأهم المعلومات حولها

عجائب الدنيا السبع القديمة

لقد أَدَّتْ بعض العوامل إلى التأثير السلبي على بعض عجائب الدنيا التاريخية القديمة. سواء كان ذلك راجعًا إلى التدخل البشري مثل الحروب والصراعات التي نالت من جمال وبقاء تلك المعالم. أو العوامل الطبيعية مثل الزلازل وعوامل البيئة التي قد فاقت درجة تحمل هذه المعالم. ولقد اشتملت عجائب الدنيا السبع القديمة على ما يلي:

كل ما تحتاج معرفته حول عجائب الدنيا السبع وأماكن وجودها والحقائق حولها

الهرم الأكبر (خوفو) بمصر:

إن هرم خوفو هو الهرم الأكبر Great Pyramid من بين أهرامات الجيزة الثلاثة. ولقد تم بناء هذا الهرم بناءً على رغبة الملك خوفو وذلك في الفترة الزمنية ما بين 2561 – 2584 ق.م. وهو الآن يُعتبر مقبرة للملك خوفو.

ولقد استغرق بناء الهرم الأكبر حوالي عشرون عامًا. وقد عمل به ما يقرب من 360 ألف عامل. ويتكون الهرم من 2.3 مليون كتلة حجرية وأشار علماء الآثار إلى أن وزن حجرة واحدة من الأحجار المستخدمة في بناء الهرم الأكبر يزن حوالي 2 طن. أما طول الهرم فهو يصل إلى ما يُعادل نحو 146 متر. وهو يأخذ شكل هندسي هرمي مثلث إبداعي ولا يزال الهرم الأكبر قائمًا وشامخًا في منطقة القاهرة الكبرى بالقاهرة بمصر.

كل ما تحتاج معرفته حول عجائب الدنيا السبع وأماكن وجودها والحقائق حولها

كما يمكنك أن تقرأ ايضاً: أفضل مطاعم دبي من حيث الخدمة والأسعار وتنوع الأصناف (دليل كامل)

حدائق بابل المعلقة بالعراق

عند النظر إلى حدائق بابل المعلقة Hanging Gardens of Babylon؛ فسوف يشعر الناظر بأنها كما لو كانت طائرات نباتية تسقى تلقائيًا. حيث إنها تتكون من مجموعة من المدرجات الصخرية التي يصل إلى ارتفاعها إلى ما يتراوح بين 23 إلى 92 مترًا. ولقد تم بناء حدائق بابل المعلقة بناءً على طلب الملك نبوخذ نصر الثاني ليقدمها هدية إلى زوجته وذلك في الحِقْبَة الزمنية ما بين 605 إلى 562 قبل الميلاد.

ومن المؤسف أن حدائق بابل المعلقة لم تعد موجودة. ولكن ما يثبت أنها بالفعل كانت موجودة؛ هو الإشارة إليها في العديد من كتب كِبار المؤرخين أمثال فيلو وسترابو وكذلك المؤرخ ديودوروس. حيث يُقال إن اختفاء تلك الحدائق كان بسبب زلزال قوي ضَرَبَ منطقة بابل. مما أدى إلى تدمير الحدائق وعدم بقاء أي أثر لها في وقتنا هذا.

كل ما تحتاج معرفته حول عجائب الدنيا السبع وأماكن وجودها والحقائق حولها

تمثال زيوس Zeus في معبد أوليمبيا:

تم بناء تمثال زيوس بمعبد أوليمبيا Statue Of Zeus بواسطة أفضل نحات في العالم في هذه الحِقْبَة الزمنية وهو النحات فيدياس اليوناني. وهذا التمثال يُجسد الإله زيوس وهو جالس على العرش. ولقد بلغ طول هذا التمثال نحو 12 مترًا.

واعتمد المثَّال فيدياس على مادة العاج المستخلصة من الذهب المطروق في صناعة الغلاف الخارجي للتمثال. ولقد كان بناء هذا التمثال بهدف بث الرعب في قلوب المصلين بالمعبد. ولكنه لم يكن مُرعبًا على الإطلاق. ويُذكر أنه كان هناك بعد المآخذ على بناء ومظهر التمثال بسبب هذا الطول الكبير جدًا له والذي يجعل زيوس يبدو كما لو كان واقفًا لأنه يكاد يلامس السقف على الرغم أنه جالس.

ولقد تم تدمير هذا التمثال بعدما ظهرت الديانة المسيحية وحظرت ممارسة أي طقوس وثنية. حيث تم نقل تمثال زيوس إلى القسطنطينية. وبعد ذلك دُمَّرَ هذا التمثال ولقد أشارت بعض    المراجع أنه قد تدمر بسبب زلزال والبعض الآخر أشار إلى أنه قد تم حرق التمثال.

كما يمكنك أن تقرأ ايضاً: كل ما تحتاج معرفته حول الرس وموقعها الجغرافي وأهم المعالم السياحية الموجودة بها

كل ما تحتاج معرفته حول عجائب الدنيا السبع وأماكن وجودها والحقائق حولها

معبد أرتيميس في تركيا (معبد ديانا بارفسوس):

لقد تم بناء معبد آرتيميس Temple Of Artemis في إحدى المستعمرات اليونانية بآسيا الصغرى التي كانت تُعرف باسم (أفسس) وذلك في عام 550 قبل الميلاد. وهذه المنطقة موقعها في العصر الحالي في دولة تركيا.

ولقد استغرق بناء هذا المعبد مدة زمنية طويلة وصلت إلى حالي 120 عام. وبلغت مساحة المعبد حوالي 129 متر مربع بينما بلغ ارتفاعه نحو 225 مترًا. ويضم هذا المعبد ما يعادل حوالي 127 عمودًا تحيط بالمعبد من جميع جوانبه. ولقد كان معبد أرتيميس ذو هيكل ومظهر جمالي مذهل يدهش كل من ينظر إليه.

ولقد تم تدمير هذا المعبد بعدما قام أحد الأشخاص بإضرام النار به بغرض الشهرة. وتم إعادة بنائه وترميمه؛ ولكن تم تدميره مرة أخرى من قبل مجموعة من المسيحيين وذلك بقيادة قديس يدعى سانت جون ضربًا بالرصاص وذلك في عام 401 ق.م. ولا تزال هناك بعض آثار معبد أرتيميس موجودة حاليًا في متحف بريطانيا.

كل ما تحتاج معرفته حول عجائب الدنيا السبع وأماكن وجودها والحقائق حولها

كما يمكنك أن تقرأ ايضاً: دليلك الكامل حول موسم الرياض 2021 وأهم المزارات السياحية والفعاليات المتعلقة به

تمثال رودس Rhodes في اليونان:

لقد تم بناء تمثال رودس Colossus Of Rhodes في الحِقْبَة الزمنية ما بين عامي 292 – 280 ق.م. وهو عبارة عن تجسيد للإله هيليوس. ويصل طول هذا التمثال إلى حوالي 33 مترًا وهو يقف على قاعدتين من الصخر ويطل على ميناء رودس.

ولقد ظل تمثال رودس صامدًا لمدة قد وصلت إلى نحو 56 عامًا. ولكنه قد تم تدمبره تمامًا بسبب زلزال قوي في عام 226 قبل الميلاد. كما أشار بعض المؤرخين إلى أن هذا الصرح المميز كان مُغطى من الخارج بالبرونز المطعم بالحديد. وبعدما تم تدمير هذا التمثال؛ قام تاجر يهودي بشراء أنقاض هذا التمثال ونقلها إلى بلاده. وتم صهرها فيما بعد. وبذلك لم يعد هناك أي بقايا أو آثار لهذا التمثال اليوم.

كل ما تحتاج معرفته حول عجائب الدنيا السبع وأماكن وجودها والحقائق حولها

كما يمكنك أن تقرأ ايضاً: ما هي أفضل الأماكن السياحية في أبها؟ حديقة الأندلس وحديقة السلام والمزيد (دليلك الكامل

ضريح موسولوس Mausoleum في تركيا:

تم بناء ضريح الملك موسولوس (Mausoleum Of Halicarnassus) أو المعروف باسم هاليكارناسوس في عام 351 قبل الميلاد. ولقد تم بناء هذا الصرح الضخم الذي يبلغ طوله حوالي 31 مترًا في عاصمة البلاد. وذلك بناءً على رغبة زوجة موسولوس؛ لأنها كانت ترى أن هذه المدينة سوف تكون من أكبر وأهم المدن في المستقبل.

ولم يكن هذا البناء في البداية ضريحًا. ولكن بعدما توفي الملك موسولوس في عام 353 ق.م. قررت الزوجة أن تجعل هذا البناء ضريحًا لزوجها. وبعد عامين توفيت الزوجة أيضًا. وتم وضع رمادها في نفس الضريح.

وفي قمة هذا الضريح. تم وضع تمثال للملك موسولوس زوجته وهما جالسان في عربة تجرها بعض الخيول. ومع مرور الزمن؛ حدثت العديد من الزلازل التي أدت إلى تدمير الضريح. وفي عام 1494م؛ تم تفكيك ما تبقى منه واستخدمها فرسان القديس يوحنا في بناء قلعة خاصة بهم.

ويذكر أن كلمة ضريح في اللغة الإنجليزية Mausoleum مشتقة من اسم هذا الضريح وهي كلمة (Mauslos).

كل ما تحتاج معرفته حول عجائب الدنيا السبع وأماكن وجودها والحقائق حولها

كما يمكنك أن تقرأ ايضاً: الدراسة في كندا: معلومات أساسية وأفضل الجامعات والتخصصات (دليلك الكامل 2022)

منارة الإسكندرية Lighthouse بمصر:

لقد تم بناء منارة الإسكندرية بناءً على رغبة بطليموس الأول وذلك على جزيرة فوروس بطول امتد ليبلغ حوالي 134 مترًا. ولقد تم الانتهاء من تشييد وبناء منارة الإسكندرية في عام 280 قبل الميلاد.

ولقد كانت منارة الإسكندرية حينذاك هي ثالث أطول بناء عرفته البشرية حيث كانت تأتي بعد معبد ارتيميس وأهرامات الجيزة. ومن أهم مواصفات تلك المنارة أنه كان توجد في أعلاها مرآة تعكس أشعة وضوء الشمس وكان يتم إضاءتها في الليل بالنار.

وكان من الممكن رؤية هذه المنارة على بعد يصل إلى حوالي 57 كيلو متر تقريبًا. ولقد تم بناء منارة الإسكندرية على قاعدة ذات شكل هندسي مربع. ويرتفع البناء عدة أمتار على شكل مثمنات. أما وَسَط المنارة وحتى أعلاها فلقد أخذ الشكل الدائري. ولقد كانت منارة الإسكندرية حقًا ذو مظهر جمالي إبداعي يأخذ عقل كل من ينظر إليها.

ومن المؤسف أن منارة الإسكندرية قد فقدت جزء كبير من جمالها. حيث إنها قد تعرضت في عام 956م إلى زلزال قوي أدى إلى حدوث أضرار هائلة بها. وتعرضت أيضًا إلى سلسلة من الزلازل الشديدة في عاميّ 1303 م و 1323م. وبحلول عام 1480م؛ تلاشت واندثرت منارة الإسكندرية بالكامل ولم يعد لها وجود.

والآن. يقف مكان منارة الإسكندرية قلعة قايتباي التي تعد صرح معماري شامخ ومميز أيضًا. ولقد ذكر بعض المؤرخين أنه قد تم الاعتماد على بعض الحجارة المتبقية من أنقاض منارة الإسكندرية في تشييد قلعة قايتباي.

كل ما تحتاج معرفته حول عجائب الدنيا السبع وأماكن وجودها والحقائق حولها

كما يمكنك أن تقرأ ايضاً: الدراسة في روسيا: دليلك الكامل في 2022 حول الأسعار، التخصصات، والتأشيرات

الخلاصة

وختاما؛ يذكر أنه في العصر الحديث. تمت تسمية بعض المعالم الأثرية والتاريخية الأخرى لتحمل لقب عجائب الدنيا السبع الحديثة. وهي تشمل: تمثال المسيح الفادي في البرازيل، سور الصين العظيم، مدينة ميتشو بيتشو القديمة، مدرج الكولوسيوم في روما، ضريح تاج محل في الهند، هرم تشيتشن إيتزا في المكسيك، ومنطقة البتراء في الأرْدُنّ.

كما يمكنك أن تقرأ ايضاً: الدراسة في تركيا وما هي تكاليفها وأنواعها وكيفية الحصول عليها مجانًا

ملحوظة هامة 💡يسعى فرق التحرير للتأكد من صحة كل معلومة تُذكر في أي مقال من مقالات الموقع، إلا أن الخطأ يظل واردًا، ولا يوصى أبدًا بالاعتماد على المعلومات الطبية بشكل مباشر دون سؤال الطبيب خصوصًا في الأمراض الحساسة.

كتابة: ياسمين السيد
المصادر: 1 / 2

 

 

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد