دليلك الكامل لمعرفة كيفية تحسين محركات البحث وكل المعلومات التي تحتاجها

0 67

هل تريد تعلم كيفية تحسين محركات البحث ولكن لا تعرف من أين تبدأ؟ اقرأ دليل تحسين محركات البحث الكامل الخاص بنا للمبتدئين وتعلم كل ما تحتاج إلى معرفته لمتابعة تحسين محرك البحث بنفسك!

ما هو السيو؟ في جوهره، يعمل تحسين محرك البحث (SEO) على زيادة ظهور موقع الويب الخاص بك في نتائج البحث العضوية لمحركات البحث الرئيسية. تحسين محرك البحث (SEO) هو عملية تحسين جودة وكمية حركة مرور موقع الويب إلى موقع ويب أو صفحة ويب من محركات البحث. تستهدف مُحسّنات محرّكات البحث الزيارات غير المدفوعة (المعروفة بالنتائج “الطبيعية” أو “العضوية”) بدلاً من الزيارات المباشرة أو الزيارات المدفوعة.

من الممكن أن تنشأ حركة المرور غير المدفوعة من أنواع مختلفة من عمليات البحث، بما في ذلك البحث عن الصور، والبحث عن الفيديو. وكذلك البحث الأكاديمي، والبحث عن الأخبار، ومحركات البحث العمودية الخاصة بالصناعة. يجب أن تعلم أنه من المهم أن يحتل موقع الويب الخاص بك مرتبة عالية في محركات البحث المختلفة، مثل نتائج Google و Bing. تعني مرتبة عالية في نتائج محرك البحث أن موقع الويب الخاص بك سيكون لديه فرصة أكبر لتحويل المستخدمين إلى مبيعات. ولكن كيف تفعل ذلك؟ كيف يعمل محرك البحث حتى؟ هذا ما سنتعرف عليه في مقالنا الذي يتحدث عن كيفية تحسين محركات البحث.

كما يمكنك أن تقرأ: أدوات مجانية للحصول على كلمة مفتاحية وأهميتها في التحسين من محركات البحث

ما هو السيو بشكل عام؟

SEO تعني تحسين محرك البحث. مُحسّنات محرّكات البحث (SEO) هو المصطلح المستخدم للتعبير عن الممارسات المتضمنة في تحسين ترتيب موقع الويب، لزيادة فرص الظهور من خلال عمليات البحث المجانية ذات الصلة. يتم استخدام محرك البحث الأمثل لزيادة ثلاثة عوامل منفصلة لموقع الويب الخاص بك ، وهي كالتالي.

  • جودة حركة المرور – وهذا يعني التأكد من أن الأشخاص الذين يزورون موقع الويب الخاص بك مهتمون حقاً بالمنتجات أو الخدمة التي تقدمها. على سبيل المثال، إذا قام عميلك المحتمل بزيارة موقعك على الويب لأنهم يبحثون عن ألعاب فيديو ولكنك تبيع أدوات إنشاء الفيديو، فمن المحتمل جداً ألا تقوم بتحويل هذا الزائر إلى عملية بيع.
  • كمية حركة المرور – بمجرد التأكد من أن الأشخاص المناسبين يزورون موقع الويب الخاص بك ويجدونك من خلال SERPS (نتائج صفحة محرك البحث)، يمكنك التركيز على زيادة حركة المرور إلى موقع الويب الخاص بك.
  • نتائج البحث المجانية – يمكن تعريف نتائج البحث المجانية على أنها أي حركة مرور تتلقاها من SERPS لم يكن عليك دفعها مباشرة مقابل المساحة الإعلانية.

يتعلق تحسين محركات البحث بالإجابة على أسئلة عملائك قبل أن يطرحوها عليهم، ويتعلق الأمر بفهم الكلمات التي يبحثون عنها ونوع المحتوى الذي يحب عميلك المثالي استهلاكه. تتيح لك معرفة نية جمهورك التواصل مع العملاء المحتملين ذوي الجودة العالية عبر الإنترنت الذين يبحثون عن حل لمشكلتهم.

كما يمكنك أن تقرأ: دليلك الكامل حول النشر الإلكتروني أهميته وأنواعه ومميزاته وأهم الأدوات التي يعتمد عليها‏

دليلك الكامل لمعرفة كيفية تحسين محركات البحث وكل المعلومات التي تحتاجها

تحسين محركات البحث باختصار

لست بحاجة إلى معرفة جميع العوامل والخوارزميات الدقيقة التي تستخدمها Google من أجل ترتيب موقع الويب الخاص بك. لكنك تحتاج إلى تغطية المكونات الرئيسية لتحسين محركات البحث لتكون ناجحاً.

كما يمكنك أن تقرأ: ما هو مفهوم نية البحث؟ وأهميته الكبيرة في التحسين من محركات البحث وإعلانات جوجل

هناك ثلاثة جوانب رئيسية لتحسين محركات البحث:

  • الأشياء التقنية – يمثل الأمر كافة الجوانب الفنية التي تحتاج إلى تغطيتها (يشار إليها غالباً باسم تحسين محركات البحث الفني أو على الصفحة). بدون أمور تقنية مناسبة، لن يكون هناك شيء لتحسين محركات البحث على أساسه.
  • محتوى رائع – يمثل الأساس محتوى موقع الويب الخاص بك – الجزء الأكثر أهمية. محتوى منخفض الجودة = لا توجد تصنيفات، الأمر بهذه البساطة.
  • روابط خلفية (باك لينك) عالية الجودة – تمثل الإضافات الأساسية للروابط الخلفية التي تزيد من سلطة موقع الويب الخاص بك. يمكن أن يكون لديك محتوى رائع وموقع ويب محسَّن تماماً، ولكن في النهاية، تحتاج إلى اكتساب السلطة من خلال الحصول على روابط خلفية عالية الجودة – العنصر الأخير لجعل تحسين محركات البحث (SEO) الخاص بك مثالياً

كما يمكنك أن تقرأ: برنامج المترجم بكافة الإصدارات وأهم مميزاته للمستخدمين واللغات التي يدعمها

آلية عمل السيو

يستخدم الناس هذه الأيام محركات البحث للإجابة إلى حد كبير على جميع أسئلتهم. كل ما تريد أن تعرفه عن الإجابة لكل ما عليك فعله هو الكتابة في Google الموثوق به وستذهب إلى قائمة لا حصر لها من نتائج البحث في متناول يدك، ولكن كيف يعمل ذلك بالضبط؟

كما يمكنك أن تقرأ: ما هو بلاك بورد التقنية وأهميته في العملية التعليمية وأبرز الجامعات التي تعمل به

إن كافة محركات البحث تستخدم عملية تسمى الزحف لتقديم نتائجك لك. يتم الزحف عندما يتم إرسال برامج الزحف لمحركات البحث لزيارة جميع الصفحات التي تم إعلام المحرك بها، ثم تقوم باستخراج بعض المعلومات. تسمح هذه العملية لمحرك البحث بفهرسة صفحة الويب. بمجرد أن يتم إدراج الصفحة في الفهرس، يتم تسليمها بعد ذلك إلى خوارزمية تتطابق بعد ذلك مع بيانات الصفحات مع عمليات البحث التي يقوم بها الأشخاص على الإنترنت. هناك العديد من عوامل الترتيب الأخرى التي تستخدمها محركات البحث مثل Google لتحديد ترتيب صفحتك، وهي كالتالي.

  • خارج الصفحة Off page- يتم قياس هذه المقاييس بواسطة Google وتتضمن بشكل أساسي استخدام الروابط الخلفية على صفحة الويب.
  • في الصفحة On page- يرتبط التصنيف في الصفحة بشكل أساسي بكمية الكلمات الرئيسية ويمكن العثور على استعلامات المعلومات على صفحة الويب.
  • تقني – القياس النهائي الذي يحدد ترتيب الصفحات يهتم بشكل أساسي بالعوامل التي تغطي أداء الموقع بأكمله ولا تركز على الصفحات الفردية بنفس القدر.

لذا فإن هذا يمثل إلى حد كبير جزء “محرك البحث” من مُحسّنات محرّكات البحث. ولكن ماذا عن التحسين؟ في الواقع، يتعلق تحسين موقع الويب في الغالب بالمحتوى. المقالات ، مثل هذه تماماً هي إحدى النقاط الرئيسية التي يتم التركيز عليها هنا. كما أن جودة المحتوى الذي يتم تحميله على موقع الويب الخاص بك، من المرجح أن يتم تصنيف صفحة الويب أعلى في نتائج محركات البحث.

هذه هي الجوانب الرئيسية لتحسين محركات البحث، ولكن هناك العديد من العوامل الأخرى التي ستلعب دوراً إذا كنت ترغب في أن تكون ناجحاً ي تحسين محركات البحث، فهي على النحو التالي.

  • الاستراتيجيات
  • بناء وصلة
  • البحث عن الكلمة المفتاحية
  • تصميم المواقع
  • تكامل الشبكة الاجتماعية
  • معالجة FeedBack

شرح مفهوم On page  ومفهوم Off page 

تصنف المصطلحات الموجودة على الصفحة وخارج الصفحة أنشطة تحسين محركات البحث (SEO) بناءً على ما إذا كنت تقوم بها على موقع الويب.

كما يمكنك أن تقرأ: دليلك الشامل حول الروبوتات واستخداماتها المختلفة وأنواعها وأشهرهم حول العالم

تحسين محركات البحث خارج الصفحة

تتعلق محسّنات محرّكات البحث خارج الصفحة في الغالب بالحصول على روابط خلفية عالية الجودة لإظهار محركات البحث أن موقع الويب الخاص بك يتمتع بالسلطة والقيمة. قد يتضمن بناء الروابط تقنيات مثل:

  • ضيف المدونات
  • التواصل عبر البريد الإلكتروني
  • بناء ارتباط معطل

ترتبط محسّنات محرّكات البحث خارج الصفحة ارتباطاً وثيقاً بمجالات أخرى من التسويق عبر الإنترنت، مثل التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي والعلامات التجارية، والتي لها تأثير غير مباشر على بناء ثقة وسلطة موقع الويب الخاص بك. تذكر أن استراتيجية تحسين محركات البحث الناجحة تتكون من أنشطة تحسين محركات البحث على الصفحة وخارجها.

كما يمكنك أن تقرأ: ما هي وظائف المستقبل وأهم المهارات التي يجب التحلي بها للحصول على فرصة مميزة

تحسين محركات البحث على الصفحة

هو كل ما يمكنك القيام به على موقع الويب – من تحسين المحتوى إلى الجوانب التقنية.

  • البحث عن الكلمة المفتاحية المناسبة
  • تحسين المحتوى
  • تحسين علامة العنوان
  • تحسين أداء الصفحة
  • الربط الداخلي

الهدف هو توفير كل من المحتوى المثالي و UX أثناء عرض محركات البحث حول موضوع الصفحة.

كما يمكنك أن تقرأ: ما هي كوبونات الخصم وما هي آلية استخدامها؟ وكيف يمكنك الاستفادة منها

لماذا يعتبر تحسين محركات البحث مهماً؟

تحسين محركات البحث (SEO) هي الطريقة التي تحدد بها محركات البحث مثل Google الموقع الذي يستحق أن يحتل مرتبة عالية بالنسبة لمصطلحات أو استفسارات معينة. بدون التقنيات المستخدمة من قبل محسّنات محرّكات البحث الحديثة، سيكون من السهل جداً التلاعب بالنظام باستخدام برامج الروبوت ومن المحتمل أن تستغلها الشركات الأكبر بميزانية لا نهاية لها. ومع ذلك، مع محسّنات محرّكات البحث الحديثة التي تسمح بمجال لعب أكثر إنصافا. فإنها تقلل من فرص قدرة الأشخاص على التلاعب بالنتائج.

على هذا النحو، يستحق كل موقع تقييمه الحالي. العمل الجاد على المحتوى الخاص بك والتأكد من أن موقع الويب الخاص بك يجذب زواره بدلاً من ذلك سيؤدي إلى الحصول على درجة أعلى في تصنيفات محرك البحث. بشكل عام، يرى المستخدمون النشاط التجاري الذي يظهر في الجزء العلوي من نتائج البحث ليكون المصدر الأكثر مصداقية. ذلك من أولئك الذين لا يحتلون مرتبة عالية في ترتيب الصفحات. وبالتالي فإن محسّنات محرّكات البحث مهمة للغاية إذا كنت تريد أن يزور الأشخاص موقع الويب الخاص بك. تمكّنك محسّنات محرّكات البحث من زيادة عدد زيارات مواقع الويب الخاصة بك. مع ضمان عدم إهدار الميزانية على شراء مساحات إعلانية باهظة الثمن. كما تعتبر الطريقة الأكثر فعالية من حيث التكلفة لزيادة حركة المرور على موقع الويب.

كما يمكنك أن تقرأ: ما هو منتدى البطالة؟ ودوره الكبير في القضاء على هذه الظاهرة في الوطن العربي

في النهاية، في حين أن فهم الأساسيات لن يستغرق منك أكثر من أسبوعين. فإن إتقان كيفية تحسين محركات البحث أو السيو يعتمد إلى حد كبير على الممارسة المستمرة. وهي مسألة شهور أو حتى سنوات. أخيراً وليس آخراً، تتطور محسّنات محرّكات البحث طوال الوقت. لهذا من المهم أن تستمر في التعلم بشكل مستمر وتبقى على اطلاع بآخر التحديثات والتجارب والنتائج.

كتابة: علا ديب
المصادر: 1 / 2
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد