أفضل سيارة دفع رباعي بالأحجام المختلفة والمواصفات التي تتناسب مع الإمكانيات

0 157

‏تعتبر سيارة دفع رباعي من أبرز المصطلحات التي ترد على مسامع المواطنين، المهتمين في الاطلاع على عالم السيارات. ومن الجدير بالذكر أن كافة السيارات تقوم بالحركة من خلال توصيل الحركة أو القوة الميكانيكية من المحرك، من خلال مجموعة من الأنظمة إلى العجلات. والتي تقوم بالدوران لحركة السيارة إلى الخلف أو الإمام. وبالتالي يتم الاعتماد على تلك الآليات كواحدة من المعايير المصنفة على أساسها صناعة السيارات. مما يعني أن مفهوم سيارة دفع رباعي تعتبر توصيل الطاقة الحركية من الموتور إلى كافة العجلات الموجودة داخل السيارة الخلفية والأمامية.

اقرأ أيضاً: تأمين السيارات.. أنواعه وحقوق المؤمن عليه في كل نوع وأشهر الشركات في مصر

بالإضافة إلى أن ذلك النظام يتضمن على نوعين، وهما الدفع الرباعي الذي يقوم بالتحكم في طريقة توزيع الدفع على كافة الإطارات، بناءً على السطح التي تقوم السيارة بالتحرك عليه. أما عن الآخر فهو نظام دفع كافة الإطارات، وهو الذي يقوم بدفع رباعي ‏لا يمكن التحكم فيه أو إيقافه على الإطلاق. مما يعني أن توزيع الحركة أو القوة يكون مستمر طوال الوقت، من المحرك إلى الأربع إطارات. وهو مصمم للتعامل مع الأرضيات الوعرة والغير محددة مثل الصحاري والطرق الغير مستوية.

‏سيارة دفع رباعي

‏تقوم السيارة باستخدام عزم الدوران في المحرك الخاص بها، لتشغيل الإطارات الأمامية أو الخلفية. ‏أما في سيارة دفع رباعي؛ فإن نظام العمل مختلف بعض الشيء، نظراً لأنها من ضمن أنواع السيارات التي يتميز بها عن طريق العزم الناتج عن الأربعة إطارات الموجودة فيها. ويتم استخدامها للحركة بطريقة سهلة وبسيطة، وفي أغلب الأوقات يحتاج السائق لقوة كبيرة للغاية يتم إنتاجها من المحرك، حتى يتمكن من استعادة السيارة في حالة الوقوف التام.

‏في السيارات العادية يتم تشغيل العجلات الخلفية أو الأمامية فحسب، عن طريق المحرك. في حالة أن السيارة تعمل بعزم وقوة 100 حصان، يتم تقسيم هذه القوة على الإطارين، مما يعني أن كل إطار منهم يجب عليه التعامل مع 50 حصان. أما عن المحرك في سيارة دفع رباعي فإنه يقوم بالتعامل بنفس المقدار من القوة، ولكن مع التوزيع على الأربعة إطارات. ولذلك فإن كل إطار سوف يقوم بالتعامل معه 25 حصان فقط. وكلما قلت القوة سوف يتمسك الإطار بطريقة أقل وأفضل، ولا يتعرض للانزلاق على الإطلاق، مما يجعل هذه السيارة سريعة للغاية.

اقرأ أيضاً: دليلك الكامل حول السيارات الكهربائية.. المميزات والعيوب وآلية عملها بالتفصيل

‏أنواع سيارة دفع رباعي

‏هناك ثلاثة أنواع تم إنتاجها من سيارة دفع رباعي، والتي تتمثل في ما يلي:

‏سيارة دفع رباعي بالنظام الدائم

‏ذلك النظام من سيارات الدفع الرباعي يعمل بصورة مستمرة، ولكنه يصنف من أقل أنظمة الدفع الرباعي من حيث الاستمرارية والكفاءة.

‏سيارة دفع رباعي القابلة للتحديد

‏يعتبر هذا النظام هو الأقل من حيث الطاقة على مستوى نظام سيارة دفع رباعي، وهو مصمم للتعامل مع السرعات البطيئة. وعلى الأغلب يتم الاعتماد عليه في مجموعة محدودة من السيارات المستخدمة، ومن أهمها سيارات مدرج المطار، التي تقوم بالتعامل مع الأسطح سهلة الانزلاق أو الخشنة.

اقرأ أيضاً: الدليل الشامل حول طرمبة البنزين.. طريقة إصلاحها وتغيير الموتور

أفضل سيارة دفع رباعي بالأحجام المختلفة والمواصفات التي تتناسب مع كل الإمكانيات

‏سيارة دفع رباعي بالنظام الذكي

‏يتم تعريف النظام الذكي في سيارة دفع رباعي بالنظام الأوتوماتيكي، نظراً لأنه يقوم بتوزيع قدر الطاقة الموجه لكل إطار بالشكل الذي يتناسب مع تمسكه وأداءه وكفاءة الوقود الذي يتم الاعتماد عليه. بالإضافة إلى العمل على تطوير ذلك النوع من أنظمة سيارة دفع رباعي بالصورة التي تساهم في التحكم بأشكال الانعطاف العادي والحاد، وتوزيع القوة على جميع الإطارات. وفي هذا الوقت يعتبر ذلك النظام هو المنتشر بشكل كبير للغاية، ومن أهم السيارات التي تقوم باستخدامه؛ نيسان إكس تريل Nissan X Trail، وأودي آر 8 Audi R8.

‏إيجابيات سيارة دفع رباعي

‏هناك مجموعة كبيرة من الاستخدامات التي يتم الاستعانة فيها في سيارة دفع رباعي، وعلى رأسها تسلق التلال أو الطرق الوعرة الغير ممهدة.  نظراً لأن هذه العقبات تحتاج إلى السيارات المتينة والقوية، التي تساهم في سهولة عبور تلك الطرق. وتعتبر سيارة دفع رباعي من أبرز الاختيارات التي يمكن أن اقتنائها في هذه المهمة، ومن أهم إيجابيات اقتناء هذه السيارة ما يلي:

‏الوقود

‏تتضمن سيارة دفع رباعي نظام متخصص يعمل على توفير الوقود، وخصوصاً التي تتضمن على النظام الذكي أو الأوتوماتيكي. فإنها لا تقوم باستهلاك كميات كبيرة من الوقود على عكس ما يعتقده البعض.

اقرأ أيضاً: تعرف معنا على افضل سيارة اقتصادية وكافة المعلومات التي تحتاجها في 2022

‏الوزن

‏إن وزن هذه السيارة كبير بعض الشيء، مما يساعد على ثباتها على الطرق، وعدم تأثرها بالهواء أو الانزلاق.

‏تحسين الجر

قامت سيارات دفع رباعي بالتحسين من الجر بصورة واضحة للغاية، وخصوصاً مع أصعب الأجواء مثل الجليد أو تساقط الثلوج أو المناطق الغير ممهدة. والبحيرات التي تزداد فيها الأحجار والصخور. فإن التحكم بالأربعة إطارات يعمل على التحسين من طريقة جر السيارة.

‏أفضل موديلات سيارة دفع رباعي

‏هناك عدد كبير للغاية من سيارة دفع رباعي والتي تتناسب مع الطرق الغير محددة، وتختلف فيما بينها بناءً على حجمها. فيوجد منها السيارات الصغيرة، والسيارات الفاخرة بسبعة مقاعد. ونقدم لكم مجموعة من أفضل أنواع السيارات التي يمكنكم اقتنائها. والتي تتمثل في ما يلي:

اقرأ أيضاً: تعرف معنا على سيارات سبورت ودليل كامل للشراء في 2022

‏سيارة لاندروفر ديفندر

عملت سيارة لاند روفر على إنتاج موديل ديفندر بالشكل القوي إلى وقتنا الحالي، مع تزويدها بمستويات عالية للغاية من الثقل والفخامة. وعدم فقدان أي من قدراتها في واحدة من سيارة دفع رباعي مميز للغاية. مع العلم أنها من السيارات العملية، وتتوفر بثلاثة أبواب وخمسة أبواب. بالإضافة إلى عدد من محركات الديزل والبنزين، التي لها قدرة بالغة على العرض. وتتوفر هذه السيارة بالموديل الهجين، الذي يقدم للمستخدم قوة 398 حصان، وتساعد في إمكانية السفر لمسافة قد تصل إلى 27 ميل، بالاعتماد على الطاقة الكهربائية. مع العلم أن هذه السيارة تصل من سرعة الصفر حتى 62 ميل في فترة 5.6 ثانية. وعلى الرغم من ارتفاع سعر هذه السيارة؛ إلى أنها تتضمن على مجموعة من المميزات للمستخدمين.

أفضل سيارة دفع رباعي بالأحجام المختلفة والمواصفات التي تتناسب مع كل الإمكانيات

سيارة داسيا داستر

‏تعتبر هذه السيارة ملتزمة بصيغة ذات الميزانية المحدودة للعلامة التجارية، على اعتبار أنها من السيارات العائلية ذات التكلفة المنخفضة. وعلى الرغم من ذلك إلا أنها تقدم للمستخدمين مجموعة كبيرة جداً من المميزات مقابل الأسعار الجذابة المطروحة من خلالها في الأسواق. فهي من السيارات التي تتسم بالمساحة الواسعة داخلياً، وتتناسب مع الطرق الغير ممهدة. هذا بالإضافة إلى أنها من أهم سيارة دفع رباعي اقتصادية، وتم تصميمها بصورة متطورة من الخارج والداخل. بالإضافة إلى الموديل الأخير الذي تم تصميمه بصورة ذكية وبناءً على القيمة.

أفضل سيارة دفع رباعي بالأحجام المختلفة والمواصفات التي تتناسب مع كل الإمكانيات

تويوتا لاند كروزر

‏تعد تلك السيارة من أيقونات الطرق الغير ممهدة، ولها شعبية كبيرة للغاية على مستوى العالم، مثل سيارة لاند روفر في المملكة المتحدة. وفي هذه الفترة تعمل شركة تويوتا على تقديم كافة الأشياء المرغوب فيها للمستخدمين، من حيث ديناميكية القيادة على الطرق، عند مقارنتها مع جميع سيارة دفع رباعي الأخرى. إلا أنها تعتبر الأفضل من حيث إمكانيات تصنيع السيارة، ومن الجدير بالذكر أن شركة تويوتا تحظى بشعبية رائعة وسمعة جيدة من حيث الموثوقية، مما كان له دور كبير للغاية في انتشار تلك السيارة. وقد عملت على إدراج محرك ديزل سعة 2.8 لتر، رباعي الأسطوانات. مما يعني أنه اقتصادي في استهلاك الوقود، بالإضافة إلى أن المقصورة الداخلية يمكنها اتساع سبعة ركاب، مما يجعلها من السيارات الضخمة الأنيقة.

اقرأ أيضاً: تعرف معنا على افضل سيارة عائلية ودليل للشراء في 2022

أفضل سيارة دفع رباعي بالأحجام المختلفة والمواصفات التي تتناسب مع كل الإمكانيات

‏سيارة دفع رباعي فيات باندا

‏يعتقد عدد كبير للغاية من المستخدمين أنه سيارة دفع رباعي من الضروري أن تكون ضخمة وكبيرة للغاية. إلا أن شركة فيات عملت على تغيير هذا المفهوم، من خلال إطلاق سيارة باندا الصغيرة، التي أثبتت أن الحجم ليس هو المطلوب. بالإضافة إلى أنها تعتبر من أقل السيارات وزناً بين عائلة الدفع الرباعي، وتضمنها على المصدقات البلاستيكية، ولوحات الصلب، والتعليق المرتفع. وتمديدات قوس العجلة، والترس التفاضلي الإلكتروني في الخلف. وعلى الرغم من كونها من السيارات الصغيرة؛ إلا أنها يمكنها القيام بعدد كبير من الرحلات في الجبال.  علاوة على السير في الممرات الجبلية المنحدرة المغطاة بالثلوج.

أفضل سيارة دفع رباعي بالأحجام المختلفة والمواصفات التي تتناسب مع كل الإمكانيات

سيارة فورد رينجر

‏تم تصنيف سيارة فورد رانجر من أشهر سيارة دفع رباعي داخل المملكة المتحدة، وتم إصدار الموديلات الحديثة منها بصورة مدهشة. نظراً لأنها تجمع بين الرفاهية والراحة عند مقارنتها مع مجموعة من السيارات المنافسة. ‏مع العلم أن ناقل الحركة الموجود في هذه السيارة محدد للتحكم بصورة إلكترونية عند السير على الطرق الوعرة. مما يساهم في سهولة التغيير بين وضعيات نظام الدفع الرباعي خلال الحركة. ومن الجدير بالذكر أن قوة هذه السيارة متوفرة في اختيارات متعددة بين 128 حصان و168 حصان و210 حصان مع سعة 2 لتر.

أفضل سيارة دفع رباعي بالأحجام المختلفة والمواصفات التي تتناسب مع كل الإمكانيات

اقرأ أيضاً: تعرف معنا على أهمية صناعة السيارات في العالم (دليل كامل في 2022)

‏سيارة لاند روفر ديسكفري

‏تعتبر سيارة دفع رباعي دسكفري من السيارات المميزة للغاية، التي يمكنها فعل أي شيء. فهي متوفرة بالهيكل الكبير. ‏بالإضافة إلى أن الهيكل الخارجي لها مصنوع من تقنية عالية للغاية، منظمة من خلال الاستجابة للتضاريس التي عملت شركة لاند روفر على إنتاجها.

‏سيارة مرسيدس جي كلاس

‏تم إنتاج هذه السيارة للراغبين في التميز بامتلاك سيارة دفع رباعي. نظراً لأنها تفي بالغرض الذي تقدمه، وهذا الذي يقدمه هذا النوع من السيارات فهي موجودة منذ أوقات طويلة. ولكن تم العمل على تحديثها بصورة كاملة. وترقية عدد كبير من الوظائف فيها، ومن بينها التقنية والقيادة حتى تصبح ملائمة بشكل كبير. فإنه السعر المبدئي الذي تدور حوله هذه السيارة هو 100 ألف جنيه إسترليني بالتقريب. مع العلم أن قوة هذه السيارة يبلغ 577 حصان، سعة 4 لتر. أما عن عزم الدوران فيها يبلغ 850 نيوتن/ متر.

كتابة: محمد عبدالله
المصادر: 1 / 2 / 3
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد