أشهر المجالات التي تقدم وظائف عن بعد وطريقة الاستفادة منها (دليل كامل)

0 169

ازداد البحث في الفترة الأخيرة عن وظائف عن بعد، بالتزامن مع التطور التكنولوجي والتقني الذي سهل من فكرة الحصول على مجموعة كبيرة من الأعمال في كل مكان، بدون الحاجة إلى التنقل بين الشركات والمكاتب، وتحمل أعباء القيادة والمواصلات. مما يعمل على توفير الوقت والمجهود والنفقات، والتحسين من إنتاجية العمل. ومن الجدير بالذكر أن وظائف عن بعد ليس من الضروري أن تكون من الأعمال المستقلة أو الحرة. فمن الممكن العمل فيها بالدوام الجزئي أو الدوام الكامل، ولكن عن بعد. بالإضافة إلى أنها لا تتطلب ضرورة العمل من المنزل، ولكن من الممكن العمل من خلال مساحة العمل المشتركة، أو المقاهي أو أي مكان هادي يناسب العمل فيه.

اقرأ أيضاً: دليلك المتكامل هو إدارة الأعمال BA وكافة المعلومات التي تحتاج معرفتها عن هذا المجال

‏وظائف عن بعد

إن عملية البحث عن وظائف عن بعد مميزة للغاية لعدد كبير من الأفراد. وخصوصاً العاشقين للسفر، ممن يطلق عليهم الرحل الرقميين. والذين يحتاجون إلى التنقل بشكل كبير للغاية، مع عدم الرغبة في ترك وظيفتهم، التي تدر لهم دخل شهري كبير. وبالتزامن مع انتشار استخدام شبكة الإنترنت، وتحسن التقنيات والتكنولوجيا، ورفع مستوى موثوقيتها. تمكنت الشركات والمؤسسات من إدراك حقيقة أن سوق العمل لم يقتصر على المجال المحلي، وإنما أصبح عالمياً. ولذلك فإنه من السهل أن يتم التواصل مع أكبر الكفاءات والمواهب، حتى إن كانت موجودة في البلدان الأخرى. ولذلك فإن البحث عن وظائف عن بعد أصبح من الأمور المناسبة، التي تتوافق مع العديد من المجالات والفئات.

‏أفضل مجالات وظائف عن بعد

‏هناك مجموعة كبيرة للغاية من مجالات وظائف عن بعد، التي يمكن العمل فيها دون التواجد في مقر المكتب أو الشركة أو المؤسسة. ومن بينها ما يلي:

اقرأ أيضاً: التسويق الرقمي: ما هو وما هي استخداماته وكيف تتعلم أساسياته وتستفيد منها بشكل كامل

‏التسويق الإلكتروني

‏إن مجال التسويق يعتبر من الأمور المرتبطة بوجودها على أرض الواقع. وبالتزامن مع التطور التكنولوجي؛ أصبح التسويق من المجالات المتسعة لتشمل التسويق الرقمي والإلكتروني كذلك. وهو يتضمن العمل على نشر الإعلانات المدفوعة مقابل النقرات، بالإضافة إلى تحسين محركات البحث، وبرامج المشاركة التسويقية، وتوليد المرور. بالإضافة إلى التسويق الداخلي، والتسويق مقابل العمولة. ويعتبر من أفضل وظائف عن بعد يتم البحث عنها لجني الكثير من الأموال من خلال ذلك المجال.

‏هناك عدد كبير للغاية من التخصصات التي يتم العمل فيها من خلال ذلك المجال. ومن بينها شراء الميديا، أو التسويق من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، أو التسويق من خلال محركات البحث المختلفة. ‏وهناك عدد كبير للغاية من المنصات التي تقدم شروحات لإمكانية العمل في ذلك المجال. وإتقانه بشكل كبير للغاية، من خلال دورات تدريبية مجانية على شبكة الإنترنت.

‏البرمجة

‏تعتبر البرمجة هي العمل على تصميم المواقع الإلكترونية، والبرامج، والتطبيقات، والنظم الإدارية، وواجهات المستخدمين، والبنية التحتية التشغيلية، واختبار البرامج المختلفة. وعدد كبير للغاية من المهام التي يتم إسنادها إلى المبرمج. ويعتبر ذلك المجال من أفضل وظائف عن بعد، لأنه يعتمد على التقنيات والتكنولوجيا، التي يسعى إليها المستقبل. والتي أصبحت لا تتطلب وجود المبرمج في مكان معين، ولكنه يعمل من خلال شبكة الإنترنت. ‏ومن أهم الوظائف التي يتم إطلاقها في مجال البرمجة ما يلي:

اقرأ أيضاً: تكنولوجيا المعلومات IT: ما هي وما هي استخداماتها وما الذي تحتاج لمعرفته عنها

‏الذكاء الاصطناعي

‏يعتبر الذكاء الاصطناعي من أبرز العناصر التكنولوجية في الفترة الحالية. والتي يتم الاعتماد عليها بشكل كبير للغاية لم يتم استخدامه من قبل.

‏بناء السيرفرات السحابية

‏إن السيرفرات المحلية للمؤسسات والشركات أصبحت من الأمور التي لم يتم استخدامها في الوقت الحالي. وخصوصاً بعد دخول ذلك المجال من قبل مجموعة من الشركات العملاقة. ومن بينها جوجل ومايكروسوفت وأمازون، للعمل على بناء قواعد البيانات الضخمة على مستوى العالم. والتي يتم تكوينها من عدد ضخم من السيرفرات السريعة والعملاقة. ولذلك فإن الشركات المتوسطة والصغيرة أصبح من السهل عليها بناء المشروعات الخاصة بها، بدون الحاجة إلى استثمارات في السيرفرات المحلية.

‏البيانات

‏تمكن هذا التخصص من التطور بشكل كبير للغاية في الفترة الأخيرة. ومن أبرز وأهم وظائف عن بعد يتم إطلاقها في ذلك المجال، هو مهندس البيانات الذي يعمل على تخزين البيانات. وعالم البيانات المتخصص في البرمجة والإحصاء والرياضة، لتحديد نوعية البيانات. بالإضافة إلى محلل البيانات الذي يعمل على تحليلها.

‏التصميم

‏يعتبر التصميم في الفترة الأخيرة من أبرز المجالات التي يتم العمل فيها من خلال شبكة الإنترنت. لأنه يتم الاعتماد عليه في عدد كبير للغاية من الصناعات. فلا يوجد أي مؤسسة أو شركة إلا وتتطلب إلى وجود مصمم محترف فيها، فهو لا يتوقف على العملية الإبداعية فحسب، ولكنه يشارك في عمليات التسويق أيضاً. فهو من أول الأفراد الذين يحتك مع العملاء في التصميمات المختلفة التي يقدمها لهم. وهناك مجموعة كبيرة من الوظائف عن بعد التي يتم توفيرها في ذلك المجال، ومن بينها مصمم المنتجات، ومصمم العلامات التجارية. بالإضافة إلى مصمم تجارب المستخدمين، ومصمم واجهات المستخدمين، ومصمم الجرافيك، ومصمم المطبوعات.

اقرأ أيضاً: ما هو نظام إدارة التعلم وما الذي تحتاج لمعرفته عنه وكيف يتم تطبيقه بشكل صحيح

‏صناعة الفيديو

‏إن صناعة الفيديو تعتبر من أهم الصناعات التي تم الاعتماد عليها في الفترة الأخيرة. من خلال إنشاء المحتوى، الذي يتمكن من الاستحواذ على حوالي 60% من إجمالي التفاعل الموجود على شبكة الإنترنت. والتي من المنتظر أن ترتفع بشكل كبير للغاية في الفترة القادمة. مما يدفع الأفراد والمؤسسات والشركات إلى الاعتماد على صناعة الفيديو بشكل كبير للغاية، مقارنةً بالفترة السابقة. مما يجعلها من أبرز وظائف عن بعد يتم طلبها في سوق العمل في هذه الفترة. ومن أبرز الوظائف المطلوبة في ذلك المجال هو التخصص في خدمة المؤثرات البصرية. بالإضافة إلى مسؤولين المونتاج والتعديل، ومحرك الرسوم، بالإضافة إلى المصورين المحترفين.

أشهر المجالات التي تقدم وظائف عن بعد وطريقة الاستفادة منها (دليل كامل)

‏كتابة المحتوى

‏يعتقد العديد من الأفراد أن كتابة المحتوى عن بعد يعتبر قليل للغاية، ولم يتم الاعتماد عليه مثلما سبق. ولكن هذا اعتقاد خاطئ للغاية؛ ففي هذه الفترة أصبحت المؤسسات والشركات والعلامات التجارية الكبيرة تتوجه بشكل كبير إلى عالم التسويق الرقمي. والذي يحتاج إلى كتابة المحتوى بشكل فعال للغاية. وعلى الرغم من التطور التقني والتكنولوجي الذي نعاصره في الفترة الحالية؛ إلا أن المعلومات الكتابية يتم الاعتماد عليها بشكل كبير للغاية، من خلال مجموعة متعددة من المصادر الموجودة على ‏شبكة الإنترنت. ومن أهم وظائف عن بعد يتم الحاجة لها في ذلك المجال؛ هو كتابة الأوراق العلمية والبحثية، وكتابة المقالات، وكتابة الإعلانات.

اقرأ أيضاً: دليلك الكامل حول أفضل استراتيجيات التسويق وأهم الخطوات المتبعة في تنفيذها

‏إدارة مواقع السوشيال ميديا

‏إن مواقع التواصل الاجتماعي يتم الاعتماد عليها بشكل كبير للغاية في هذه الفترة، للعمل والأمور الشخصية عند الشخصيات العامة والشركات. والتي تتطلب إلى أفراد يقومون بإدارة الحسابات الخاصة بهم على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي، لإدارة المنشورات ورفع الوسائط المتعددة من الصور ومقاطع الفيديو. بالإضافة إلى تصميم الخطة التسويقية للاستفادة من المتابعين والعملاء على هذه المواقع. فنجد في هذه الفترة أن كافة الشركات والمؤسسات والمصانع يقومون بإنشاء صفحات خاصة بهم على موقع التواصل الاجتماعي. لنشر الأخبار والمستجدات الخاصة بهم، بالإضافة إلى تداول المنتجات التي يعملون على إنتاجها.

‏إدخال البيانات

‏أنها وظيفة إدخال البيانات تعتبر من أهم الوظائف عن بعد، التي لا تتطلب إلى مهارات قوية للغاية. إلا إمكانية التعامل مع أجهزة الكمبيوتر، والكتابة عليها بشكل سريع ودقيق للغاية. ولكنها تعتبر من أهم الوظائف الموجودة على شبكة الإنترنت، والتي يتم احتياجهم من قبل مجموعة كبيرة من الجهات. ومن بينها الجامعات، والصحف، ودور الطباعة والنشر. ومن الممكن أن يتم العمل في هذه الوظيفة بالقطعة، من قبل الأفراد الذين لا يتمكنون من الالتزام اليومي والثابت في ذلك الأمر.

اقرأ أيضاً: كل ما تحتاج معرفته حول مجال التسويق بالعمولة وكيف تبدأ في العمل به بإحترافية

‏طريقة الربح من وظائف عن بعد

إن وظائف عن بعد تعتبر من أهم أشكال الربح وجمع المال في الفترة الحالية. من خلال عدد كبير للغاية من الفرص التي تم إطلاقها في ذلك المجال. بالإضافة إلى المجالات التي ذكرناها في ما قبل؛ هناك عدد كبير جداً من الوظائف عن بعد التي يتم إطلاقها أيضاً. ومن بينها التدريس، وخدمة العملاء، والترجمة، والمحاسبة، وإدارة مواقع السوشيال ميديا، وإدخال البيانات. كل مجال منهم يمتلك طريقة معينة في الربح، نقدمها لكم في ما يلي:

‏طريقة الربح من التسويق الرقمي

‏هناك مجموعة متعددة من المنتجات التي يتم الاعتماد عليها في التسويق الرقمي. والتي تساعد في تحقيق نسبة عالية من الأرباح في المجال. ومن بينها تصميم البرامج الجاهزة، أو القوالب الجاهزة للتصميم، إضافة إلى الدورات التدريبية، والكتب، والصور الجاهزة. وعدد كبير للغاية من المنتجات الرقمية، التي تعتبر بمثابة كنز كبير للأفراد الذين يتمتعون بهذه المهارة. وتعتبر من أبرز مصادر الربح لمجموعة من المحترفين في كافة المجالات.

اقرأ أيضاً: ما هي منصة العمل عن بعد المثالية وكيف تبدأ طريقك في العمل الحر Freelancing

‏الربح من العمل الحر

‏يعتبر العمل الحر بمثابة عالم كبير يتضمن على عدد ضخم من الوظائف عن بعد، التي يتم أدائها والتعامل فيها من خلال شبكة الإنترنت. والذي يساعد في تحقيق أرباح كبيرة للغاية، سواء من خلال التواصل مع أصحاب العمل بشكل مباشر، أو التعامل من خلال منصات العمل الحر المتعددة.

اقرأ أيضاً: دليلك الكامل حول كيفية إنشاء حساب على موقع Fiverr وكيفية استخدامه بشكل احترافي

‏كتابة المحتوى

‏إن كتابة المحتوى من أفضل الطرق الرائعة لتحقيق الأرباح من خلال الوظائف عن بعد. ولذلك فإن هناك مجموعة كبيرة من المتخصصين في ذلك المجال، الذين يمتلكون القنوات الخاصة بهم على موقع الـ YouTube. والذين يحصلون من خلالها على أرباح عن طريق الإعلانات التي يتم إدراجها في ذلك الموقع. وهناك مجموعة ضخمة من أشكال المحتوى الذي يتم كتابته أو تسجيله على شبكة الإنترنت.

كتابة: علا رزق
المصادر: 1 / 2 / 3 
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد