دليلك الكامل حول كيفية حساب كتلة الجسم وعلاقة مؤشر كتلة الجسم بالأمراض

0 66

حساب كتلة الجسم هو حساب وزن الجسم بالنسبة لطول الشخص. يتم استخدامه لمعرفة إذا كان الشخص يعاني من نقص الوزن أو زيادة الوزن أو السمنة أو بوزن صحي يتناسب مع طوله. مؤشر كتلة الجسم ليس دقيقًا مثل الطرق التي تقيس بشكل مباشر تكوين الجسم، مثل الوزن الهيدروستاتيكي أو تحليل المعاوقة الحيوية (BIA). ولكنه يوفر تقديرًا معقولًا لدهون الجسم لمعظم الناس، كما أنه سريع وسهل الأداء.

كيفية حساب كتلة الجسم للأشخاص

لمعرفة كيفية حساب كتلة الجسم، خذ وزنك بالكيلوجرام مقسومًا على مربع طولك بالأمتار. على سبيل المثال، بالنسبة للمرأة التي يبلغ وزنها 140 رطلاً وطول 63 بوصة، يمكننا حساب مؤشر كتلة الجسم لديها كالتالي:

  • الطول بالبوصة المربعة: 63 × 63 = 3969
  • الوزن مقسمًا على مربع الارتفاع: 140/3969 = .03527
  • 03527 × 703 = 24.79 وهو مؤشر حساب كتلة الجسم

لا تريد أن تقوم بالحسابات الرياضية؟ استخدم حاسبة مؤشر كتلة الجسم للبالغين من مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC). يستخدم الأطفال والمراهقون (الذين تتراوح أعمارهم بين 2 و19 عامًا) نفس طريقة الحساب لمؤشر كتلة الجسم، ولكن يتم تفسير النتائج بشكل مختلف وفقًا للعمر والجنس.

للبالغين فوق 20 عامًا، يتم تفسير مؤشر كتلة الجسم باستخدام فئات حالة الوزن القياسية. لا توجد فروق في العمر أو الجنس أو نوع الجسم.

كيف تستطيع استخدام مؤشر حساب كتلة الجسم؟  

نظرًا لأنه لا يقيس الدهون في الجسم بشكل مباشر، فإن حساب كتلة الجسم كمؤشر ليس دقيقًا بما يكفي لاستخدامه كأداة تشخيصية لصحة الشخص أو بدانة الجسم. يتم استخدام حساب كتلة الجسم كأداة لتحديد مشاكل الوزن المحتمل وجودها.

دليلك الكامل حول كيفية حساب كتلة الجسم وعلاقة مؤشر كتلة الجسم بالأمراض

اقرأ أيضًا: التهابات المهبل: ما هي وما أسباب ظهورها وكيفية علاجها والوقاية منها

مؤشر حساب كتلة الجسم وخصائصه

لا يمكنه قياس مكان تواجد الدهون في الجسم. هذا مهم لأنه ليست كل دهون الجسم متساوية. تتراكم الدهون الحشوية في البطن حول الأعضاء الداخلية وهي أخطر بكثير من الدهون تحت الجلد الموجودة تحت الجلد مباشرة. كمية كبيرة من دهون البطن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري من النوع 2 ومقاومة الأنسولين وارتفاع ضغط الدم وتوقف التنفس أثناء النوم وأنواع معينة من السرطان.

لا يأخذ مؤشر كتلة الجسم في الحسبان دهون الجسم مقابل كتلة العضلات. العضلات تزن أكثر من الدهون. قد يكون مؤشر كتلة الجسم للرياضي العضلي النشط في نطاق الوزن الزائد ولكن القليل من الدهون في الجسم. الشخص الضعيف وغير النشط، أو الذي فقد كتلة عضلية كبيرة بسبب المرض، قد يكون مؤشر كتلة الجسم طبيعياً ولكن دهون الجسم أكثر من الدهون الصحية الموجودة.

طالع العديد من المقالات الصحية والرياضية في قسم لايف ستايل

مؤشر كتلة الجسم وعلاقته بالعمر والجنس

مؤشر حساب كتلة الجسم للبالغين لا يأخذ بالحسبان العمر والجنس. يميل كبار السن إلى أن يكون لديهم دهون في الجسم أكثر من الأشخاص الأصغر سنًا الذين لديهم نفس مؤشر كتلة الجسم. تميل النساء إلى أن يكون لديهن دهون أكثر من الرجال بنفس مؤشر كتلة الجسم.

مؤشر حساب كتلة الجسم حيث لا يأخذ مؤشر كتلة الجسم في الاعتبار نسب الجسم المختلفة في مجموعات سكانية مختلفة. قد تكون مجموعات عرقية معينة أكثر عرضة للإصابة بحالات معينة، بما في ذلك مرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب، ويكون مؤشر كتلة الجسم فيها أقل من المجموعات الأخرى.

لتحديد ما إذا كان مؤشر كتلة الجسم المنخفض أو المرتفع يمثل خطرًا على الصحة، يحتاج مقدم الرعاية الصحية إلى إكمال المزيد من التقييمات. يمكن أن تشمل قياسات ثخانة الجلد (أو غيرها من القياسات المباشرة للدهون في الجسم، النشاط البدني، الحمية، التاريخ الطبي للعائلة، الفحوصات الصحية المناسبة الأخرى.

إذا كانت لديك مخاوف بشأن مؤشر كتلة الجسم لديك، فاستشر مقدم الرعاية الصحية الخاص بك. سيقوم هو أو هي بتقييم العوامل الفردية لتحديد نطاق وزنك الصحي.

اقرأ أيضًا: استئصال الرحم: ما هو وكيف يتم وما هي أسبابه وكيفية الوقاية منه (دليل كامل 2022)

علاقة مؤشر حساب كتلة الجسم بالأمراض

مؤشر كتلة الجسم هو مؤشر خطر لبعض الأمراض المرتبطة بزيادة الدهون في الجسم. كلما ارتفع، زادت المخاطر. تشمل هذه الأمراض:

  • داء السكري من النوع 2
  • ارتفاع ضغط الدم
  • أمراض القلب والأوعية الدموية
  • أنواع محددة من السرطان مثل سرطان القولون
  • حصى في المرارة
  • مشاكل في التنفس
  • في العمود الفقري
  • توقف التنفس أثناء النوم
  • هناك مخاطر صحية مرتبطة بنقص الوزن، بما في ذلك:
  • سوء التغذية
  • فقر الدم
  • نقص الفيتامينات والمعادن
  • هشاشة العظام

مرة أخرى، يجب عليك استشارة مقدم الرعاية الصحية الخاص بك حول عوامل الخطر الفردية الخاصة بك.

اقرأ أيضًا: هبوط الرحم: ما هو وكيفية علاجه وتجنب الإصابة به وأهم النصائح الطبية لذلك

فهم مؤشر حساب كتلة الجسم للخلفيات العرقية المختلفة

تشير الدلائل إلى أن توزيع الدهون وتكوين الجسم يختلف باختلاف المجموعات العرقية. قد يعاني الأشخاص الذين ينتمون إلى خلفيات عرقية معينة من مخاطر صحية أعلى أو أقل مقارنة بأولئك الذين ينتمون إلى خلفية عرقية أخرى لديهم نفس مؤشر كتلة الجسم.

هذا يعني أن بعض المجموعات قد يكون لديها استعداد أكبر للإصابة بأمراض مرتبطة بالسمنة مثل مرض السكري من النوع 2 أو أمراض القلب، على سبيل المثال. لذلك، بناءً على العوامل الوراثية الخاصة بك، قد تتعرض لمخاطر صحية أكبر مرتبطة بالوزن الزائد. وقد أدى ذلك إلى تقديم مقترحات لعتبات محددة لمؤشر حساب كتلة الجسم على أساس الخلفيات العرقية.

دليلك الكامل حول كيفية حساب كتلة الجسم وعلاقة مؤشر كتلة الجسم بالأمراض

حساب كتلة الجسم للرجال والنساء

في الوقت الحالي، لا يوجد حساب كتلة الجسم بشكل فردي لمؤشر كتلة الجسم للنساء والرجال. ومع ذلك، في حين أن الجنس لا يؤخذ في الحسبان في حسابات مؤشر كتلة الجسم، فإن الفروق الفسيولوجية بين الجنسين قد تعني اختلافًا في درجة الخطر عند مؤشر كتلة جسم معين وفيما يلي حساب كتلة الجسم للرجال والنساء:

حساب كتلة الجسم للرجال

فيما يتعلق بتوزيع الوزن، فقد تم الإبلاغ عن أن الرجال يميلون إلى تراكم الدهون في الجسم في الجزء العلوي من الجسم، بما في ذلك البطن. تؤدي السمنة في منطقة البطن وارتفاع تركيزات الدهون الحشوية لدى الرجال إلى زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري من النوع الثاني.

حساب كتلة الجسم للمرأة

بينما تميل النساء إلى الحصول على نسبة أعلى من الدهون في الجسم مقارنة بالرجال، تميل رواسب الدهون عند الإناث إلى الانتشار في الوركين والأرداف. بسبب الاختلافات في ترسب الدهون، قد تكون النساء أقل عرضة للإصابة بالأمراض المصاحبة المرتبطة بالسمنة مقارنة بالرجال الذين لديهم نفس مؤشر كتلة الجسم أو ما شابه.

مؤشر كتلة الجسم والعمر

لا تأخذ حسابات مؤشر كتلة الجسم للبالغين العمر بعين الاعتبار. ومع ذلك، تشير الأبحاث إلى أنه في حين أن السمنة تزيد من خطر الوفاة في أي عمر، فإن هذا الارتباط يكون أقوى بكثير لدى الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 50 عامًا. تبين أن زيادة الوزن المتسارعة عند الطفل تعني زيادة الوزن خلال فترة المراهقة والبلوغ. لذلك فإن زيادة الوزن عند الطفل هي مؤشر قوي على السمنة في مرحلة البلوغ. أظهرت دراسة أن 40٪ من الأطفال المصابين بالسمنة سيصبحون بالغين يعانون من السمنة المفرطة. بينما يتم تفسير مؤشر كتلة الجسم بشكل مختلف للأطفال والمراهقين مقارنة بالبالغين، تشير الدلائل المتزايدة إلى أن إرشادات مؤشر كتلة الجسم يجب أن تكون خاصة بالعمر للسكان البالغين أيضًا.

اقرأ أيضًا: بطانة الرحم المهاجرة: الأسباب، والأعراض، وطرق العلاج والوقاية في 2022

تشخيص السمنة

لا ينبغي أن يقتصر تشخيص السمنة على قياس مؤشر حساب كتلة الجسم وحده. ومع ذلك، يمكن أن يساعد مؤشر كتلة الجسم في تحديد الأشخاص الذين سيختبرون تحسينات صحية من إدارة السمنة. غالبًا ما يُطلب إجراء الاختبارات التشخيصية أثناء التقييمات الأولية للسمنة، بهدف اكتشاف مشاكل التمثيل الغذائي وتخصيص خيارات العلاج. سيشمل الفحص عادةً أنواعًا مختلفة من الاختبارات المعملية:

  • نسبة الهيموجلوبين السكري
  • اختبارات وظائف الكلى بالكهرباء (الكرياتينين، معدل الترشيح الكبيبي)
  • إجمالي الكوليسترول، HDL- وLDL- الكوليسترول والدهون الثلاثية
  • ألانين أمينوترانسفيراز (ALT)
  • فحص السرطان المناسب للعمر

بالإضافة إلى هذه الاختبارات، قد يتخذ مقدمو الرعاية الصحية نهجًا تشخيصيًا شاملاً لفهم الأسباب الكامنة وراء السمنة. يهدف النهج الشامل إلى اكتشاف العوامل المساهمة المحتملة في السمنة لدى الشخص، وبالتالي توفير برنامج علاج فردي. استشر طبيبك إذا كنت ترغب في معرفة المزيد عن التشخيص الشامل للسمنة.

وأخيراً، في هذه المقالة فسرنا كل شيء يخص حساب كتلة الجسم. بإمكانك زيارة طبيبك والاستفسار عن شيء في ذهنك!

ملحوظة هامة 💡يسعى فرق التحرير للتأكد من صحة كل معلومة تُذكر في أي مقال من مقالات الموقع، إلا أن الخطأ يظل واردًا، ولا يوصى أبدًا بالاعتماد على المعلومات الطبية بشكل مباشر دون سؤال الطبيب خصوصًا في الأمراض الحساسة.

كتابة: روسيل سلامة
المصادر: 1 / 2 / 3
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد