الدراسة في كندا: معلومات أساسية وأفضل الجامعات والتخصصات (دليلك الكامل 2022)

الدراسة في كندا: معلومات أساسية وأفضل الجامعات والتخصصات (دليلك الكامل 2022)
0 225

كندا هي واحدة من أفضل دول العالم على الإطلاق على كثير من الصُعد، قضاءك لفترة الدراسة في كندا ستكون تجربة ستتذكرها لطيلة حياتك، أهم ما يميز كندا بشكل عام هي الطبيعة الغالبة عليها وجمال معالمها. كندا دولة كبيرة جدًا وتحتوي على عدد كبير من المدن الرئيسية عالميًا. كما أن أجواء كندا ومناخها مميز في كافة فصول السنة وهو ما سيساعدك بشكل كبير على الاستجمام والانخراط في الدراسة بشكل مثالي مقارنة مع بعض الدول الأخرى ذات الطقس البارد مثل روسيا وأوكرانيا. كذلك فلدى كندا عدد كبير من المميزات التي ستجعلك تقع في حبّها، منها نجد الرعاية الصحية المميزة والتي يحصل عليها الطلبة الأجانب بأسعار مناسبة وكذلك والأهم، نظام التعليم العالي في كندا.

الجامعات في كندا بشكل عام تلتزم بقواعد أكاديمية مميزة تضمن وجودها في المراكز المتقدمة للتصنيفات العالمية للجامعات. كذلك فكندا تتحدث الإنجليزية. وهو ما سيجعل الدراسة فيها أسهل كثيرًا من الدول المتمسكة بلغاتها مثل روسيا. كما أن الشهادات الكندية معترف بها في جميع بلدان العالم ويمكنك بمجرد حملك إياها العمل في أي دولة تودها حتى لو كانت أمريكا أو بريطانيا، من المميز في كندا أيضًا أنه سيكون بإمكانك أن تقيم في كندا لمدة عام بعد إنهاء دراستك للبحث عن وظيفة. ويمكنك إن وجدت وظيفة هناك أن تجدد إقامتك وتقيم في كندا! وهو وبكل تأكيد حلم مثالي لنا جميعًا. والآن. وإن كنت تحمست مثلي لفكرة الدراسة في كندا فانتقل معي للفقرة التالية. الدراسة في كندا.

اقرأ أيضًا: الدراسة في روسيا: دليلك الكامل في 2022 حول الأسعار، التخصصات، والتأشيرات

معلومات عن الدراسة في كندا

كندا وكما أسلفنا الذكر تتحدث الإنجليزية، لذلك فهي ستكون فرصة رائعة لتقوية لغتك الإنجليزية وإتقانها بشكل كامل، إضافة إلى ذلك، تتميز كندا بأنها تفرض تكاليف دراسية أقل بكثير مقارنة مع الدول الأخرى المتحدثة بالإنجليزية مثل الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا، هذا مع الحفاظ على جودة التعليم. حيث أن التعليم في كندا مرتفع جدًا من حيث الجودة. كما أنه وكما أسلفنا الذكر. الشهادة الكندية لها قوة كبيرة في سوق العمل خاصةً في الشركات العالمية في وطننا العربي. وفيما يلي نعرض عليكم مجموعة من الجامعات والمعاهد الكندية التي يمكنك الاختيار من بينها:

أفضل الجامعات في كندا

الجامعات التالية هي مجرد عينة من الجامعات الكثيرة الموجودة في كندا، إلا أننا وأثناء إعدادنا للقائمة التالية قد اخترنا عدد من أفضل الجامعات في كندا، إلا أنها وإن لم تناسبك فاعلم أنه هناك المزيد في كندا!

الدراسة في جامعة كوينز الكندية

تتميز هذه الجامعة بأنها تقع على بحيرة أونتاريو مباشرة. حيث أنك ستكون تدرس بجانب واحدة من أروع بحيرات كندا على الإطلاق. وهذا العامل وبالرغم من أنه لا يؤثر على مستوى الجامعة العلمي إلا أنه جذّاب جدًا خاصةً إن كنت من عشاق الطبيعة، جامعة كوينز تم تأسيسها في العام 1841 وفي هذا الوقت كانت تقتصر على عدد محدود من التخصصات، إلا أنه وبداية من العام 1865 أصبحت كيونز تقدّم عددًا كبيرًا من التخصصات بما فيها الطب والعلوم، يمكنك معرفة المزيد أو التقديم من خلال موقعهم الرسمي.

الدراسة في جامعة ماتيتويا الكندية

تأسست هذه الجامعة في العام 1977 وتشغل من الأرض ما يزيد عن 650 فداناً وهذا الرقم يخبرنا بمساحتها وقدرتها الاستيعابية. حيث أنها تضم أكثر من 30 ألف طالب في المراحل الدراسية المختلفة. كما أن الجامعة والتي تعد من أعرق الجامعات في كندا تضم كافة التخصصات التي قد تخطر في بالك مثل الطب، طب الأسنان وصولًا إلى الفنون والموسيقى وإدارة الأعمال! يمكنك أن تعرف المزيد كالعادة من خلال الموقع الرسمي.

اقرأ أيضًا: الدراسة في تركيا وما هي تكاليفها وأنواعها وكيفية الحصول عليها مجانًا

الدراسة في جامعة ماكماستر

واحدة من أقدم الجامعات الكندية على الإطلاق والتي تأسست في العام 1898 وتضم تخصصات دراسية متعددة بما في ذلك العلوم الطبية. العلوم البحتة والرياضيات. الهندسة. الطب وكذلك إدارة الأعمال. وهي تضم أكثر من 10 آلاف طالب في مراحل دراسية مختلفة. وموقعها الرسمي يخبرك بالمزيد.

الدراسة في جامعة بريتيش كولومبيا

بكل تأكيد أنت سمعت من قبل عن جامعة بريتيش كولومبيا. حيث أن هذه الجامعة والتي تأسست في العام 1908 من الميلاد تُعد واحدة من أهم جامعات كندا والعالم أجمع حيث أنها تشغل المركز الثالث على مستوى كندا وكذلك المركز الـ49 على مستوى جامعات العالم، هذه الجامعة الضخمة والعريقة تضم أكثر من 40 ألف طالب وتشغل مساحة ألف فدان كاملة. كما أنها تطل على المحيط الهادي وتتمتع بجو أكثر من رائع. كذلك تضم هذه الجامعة كافة أنواع البرامج الدراسية والتخصصات بما في ذلك الهندسة. الصيدلة. العمل الاجتماعي. التمريض. الطب وحتى الزراعة والآداب. وهذا هو موقعها الرسمي.

اقرأ أيضًا: الدراسة في أوكرانيا: التكاليف، والتخصصات، والأسعار والشهادات (دليلك الكامل في 2022)

الدراسة في جامعة كالجاري

جامعة كالجاري من أكثر الجامعات شهرة في كندا وهي واحدة من أكثر تفضيلات الطلبة الأجانب وكذلك الكنديين، تأسست هذه الجامعة الحديثة نسبيًا في العام 1966 عن طريق الحكومة الكندية مباشرة. كما أنها تضم 14 كلية منها الحقوق. العلوم. الطب. الزراعة. الفنون. الصيدلة وكذلك الآداب إلى جانب ضمّها لأكثر من 85 معهد مختلف.

الدراسة في جامعة فيكتوريا

جامعة فيكتوريا هي واحدة من أكثر الجامعات عراقة على مستوى العالم فقد تأسست في العام 1963 وهي جامعة حكومية وليست بجامعة خاصة كما يظن البعض. كذلك فهي واحدة من أبرز جامعات كندا في كافة التخصصات وذلك نظرًا لعراقتها. وهذا هو موقعها الرسمي.

اقرأ أيضًا: الدراسة في ألمانيا بالتفصيل، معلومات عنها وكيفية الدراسة مجانًا في ألمانيا

كيفية الدراسة في كندا

الدراسة في كندا تبدأ من تحديد التخصص. وهو أمرك الخاص، بمجرد أن تتأكد من التخصص المناسب لك يمكنك أن تبدأ في مراسلة الجامعة التي تود الدراسة فيها. ويمكنك أن تختار من الجامعات التي عرضناها عليك بالأعلى، بعد ذلك تنتظر قبول الجامعة لك. وهنا ننصحك أن تقدّم في أكثر من جامعة مناسبة حتى تضمن أن واحدة منهم ستقبلك، بمجرد حصولك على القبول الجامعي تبدأ خطوتك الثانية وهي الحصول على التأشيرة والتحضير للسفر. وهو أمر سنعرضه عليك في الفقرات التالية..

كيفية الحصول على تأشيرة كندا

لكي تقوم بالتقديم على التأشيرة الكندية فيجب عليك التوجُّه لزيارة موقع دائرة الهجرة والمواطنة الكندية،

وهو ما سيمكّنك من التقديم على التأشيرة عبر الإنترنت مباشرةً. وهو أمر مريح وعملي بكل تأكيد. كذلك يمكنك أن تتوجه للسفارة الكندية في بلدك والتقديم من خلالها، لكن إن مرّت أمورك بسلام من خلال التقديم الإلكتروني فهو سيكون أمر أفضل بالنسبة لك، عندما تقدّم عبر الإنترنت ستحصل على مصدر رمز مرجعي خاص بك يمكنك الاستعانة به في الاستعلام لاحقًا عمّا إذا كانت التأشيرة قد صدرت أو لا، تكلفة التأشيرة تتراوح بين 140 إلى 160 دولار كندي. كذلك يجب عليك وبكل تأكيد أن تحصل على موافقة الجهة التي ستدرس فيها.

التقديم على فيزا الدراسة في كندا يتطلب منك بعض المستندات التي ستسهل عليك كثيرًا عملية الحصول على تأشيرة الدراسة، هذه الأوراق هي خطاب القبول من الجامعة أو المعهد. وهو الذي تحصل عليه بعد مراسلة الجامعة وتقديم طلبك للدراسة فيها ومن ثم قبولك هناك، ثانيًا يجب أن يكون لديك كشف حساب بنكي يثبت أنك لديك ما يكفي من الأموال لتغطية دراستك في كندا. وبكل تأكيد يجب أن يكون جواز السفر الخاص بك ساريًا وبه صفحات فارغة كافية. عليك أن تعلم أن هناك ما يسمى بتصريح الدراسة بترخيص الدراسة “Study Permit” وهو ما يجب عليك الحصول عليه بعد الوصول لكندا حتى تكون قادر على الخروج والدخول لكندا بسهولة.

اقرأ أيضًا: الدراسة في ماليزيا: مصاريف الدراسة ودراسة الطب والصيدلة في ماليزيا – دليل شامل

رسوم الدراسة في كندا للدراسة الجامعية والعليا

في كندا ستكلفك الدراسة الجامعية مبلغًا متوسطًا. حيث أن السنة التحضيرية أو البرنامج التحضيري سيكلفك حتى 12.000 دولار كندي، في حين تتراوح أسعار الدراسة في الجامعات بين 10.000 وحتى 18.000 دولار أمريكي. وتختلف هذه التكاليف باختلاف الجامعة وكذلك درجة الدراسة إن كانت الدراسة الجامعية الأولى (البكالوريوس) أو الدراسات العليا (الماجستير). وعلى سبيل المثال متوسط تكلفة الدراسة في جامعة كوينز التي أسلفنا ذكرها هي 19.200 دولار أمريكي، بينما تكلفك جامعة فيكتوريا 15.730 دولار كندي، أما جامعة ماكماستر فتكلفك 14.377 تقريبًا، في حين تقل هذه التكاليف كثيرًا إن كنت تنوي الانخراط في الدراسات العليا وليس الدراسة الجامعية. ويمكنك أن تستفسر من الجامعة عن المصروفات الخاصة بها بشيء من التفصيل عن التواصل معها والتقديم.

تكاليف السكن والمعيشة في كندا

تكاليف السكن والمعيشة في كندا ليست قليلة ولكنها في نفس الوقت ليست باهظة خاصةً إن كنت تحسن إنفاق أموالك، في كندا يمكنك أن تتناول وجبة طعام متكاملة من أحد المطاعم المتوسطة بمبلغ يتراوح بين 9 وإلى 15 دولار كندي. كذلك يمكنك أن تحتسي كوبًا من القهوة في مقابل 3 دولار كندي في المتوسط، بطبيعة الحال هذه الأسعار تتغير من مكان لآخر ومن مدينة لأخرى لكنها لن تتغير كثيرًا. أما عن سعر السلع الغذائية الأساسية فيمكنك أن تشتري لتر من الحليب بسعر 1 دولار كندي، نصف كيلو جرام من الخبز الأبيض بسعر 2 دولار كندي كما يمكنك أن تشتري كيلوجرام من البطاطس في مقابل 1.5 دولار كندي.

اقرأ أيضًا: كل ما تريد معرفته حول دراسة اللغة الفرنسية في فرنسا في عام 2022

أما بالنسبة للسكن فمتوسط سعر الليلة في نُزُل متوسط هو 30 دولار كندي، بينما سيكلفك تأجير شقة تتكون من غرفة واحدة في مقابل مبلغ يتراوح بين 500 دولار وصولًا إلى 1400 دولار حسب المكان. وهذا بالنسبة للشقق داخل المدن، أما خارج مركز المدن فيمكنك أن تؤجر شقة بسعر يبدأ من 300 دولار إلى 900 دولار. ونحن هنا نتحدث عن الدولار الكندي بالتأكيد. كذلك يمكنك أن تسكُن مع عائلة كندية في كندا في مقابل مبلغ شهري يبدأ من 750 دولار أمريكي.

وهذه الطريقة رابحة من الجميع الاتجاهات نظرًا لأنك ستنخرط مع الشعب الكندي وتتعرف عليهم أكثر كما أن هذه الطريقة ستوفّر عليك الكثير من مصروفات السكن والطعام. يمكنك أيضًا أن تقيم داخل الحرم الجامعي وهو أمر توفّره الجامعات الكبيرة أكثر من غيرها وتبدأ التكلفة من 3000 دولار أمريكي وقد تصعد حتى 7500 دولار حسب ما يوفّره السكن من خدمات وكذلك حسب الجامعة نفسها، أما عن التأمين الصحي فهو إلزامي ويكلفك حوالي 60 دولار في الشهر. ولا تقلق فهذه الأموال لن تضيع. حيث أنها ستكفل لك العلاج من أي مرض.

هل يمكنني العمل في كندا أثناء فترة الدراسة؟

لحسن الحظ نعم، يمكنك أن تعمل في كندا بجانب الدراسة لمدة 20 ساعة في الأسبوع الواحد طوال فترة الدراسة، أما في أوقات العطلات الرسمية فعدد ساعات العمل غير مقيّد ويمكنك أن تعمل كما تريد، في كندا يمكنك أن تحصل على 10.7 دولار كندي في الساعة الواحدة بحد أدنى ويصل إلى 16 دولار كندي بحد أقصى. ولكي تعلم، يمكنك أن تعمل في كندا فقط إن كانت فترة الدراسة الخاصة بك طويلة نسبيًا، إن كنت تدرس البكالوريوس أو الماجستير فيمكنك أن تعمل بلا مشاكل.

اقرأ أيضًا: دليلك حول دراسة اللغة الإنجليزية في ماليزيا وأهم المعلومات حول السفر والسكن

كيفية الدراسة مجانًا في كندا (المنح الدراسية)

توفّر كندا منح مجانية عديدة للدراسة فيها. وهو أمر بطبيعة الحال يشكّل أهمية كبيرة بالنسبة لنا. وأبرز المنح الدراسية التي تقدمها كندا هي منحة زمالة بانتنتج لأبحاث ما بعد الدكتوراه. وهذه منحة تقدمه الحكومة الكندية بنفسها للطلبة في مرحلة الدراسات العليا في مجالات العلوم الطبيعية والاجتماعية. هذا إلى جانب منحة IDRC وهي منحة تقدّم لطلاب الدول النامية مثل مصر وهي متخصصة في أبحاث الدكتوراه والماجستير هي الأخرى. هذا إلى جانب منحتيّ NSERC وفانييه وهم أيضًا منحتان متاحتان للدراسات العليا. وكما يمكنك أن تلاحظ، معظم المنح الدراسية الحكومية الكندية تستهدف الطلّاب الخريجين وتقدّم لهم برامج ماجستير ودكتوراه.

لعلك تتساءل الآن، هل يوجد منح مجانية في كندا لدراسة البكالوريوس (الدراسة الجامعية الأولى)؟ والإجابة هي نعم. وأبرز تلك المنح هي منحة جامعة كونكورديا للطلاب الدوليين. وهي التي تتيح للطلبة دراسة البكالوريوس فيها بشكل مجاني ومدعّم. وهي التي يمكنك أن تعرف المزيد عنها من هنا، هذا إلى جانب منح جامعة فيرلي ديكنسون وهي أيضًا تشمل مرحلة البكالوريوس. ومن هنا يمكنك أن تعرف المزيد عنها. كذلك وإن كنت تدرس إدارة الأعمال فيمكنك أن تحصل على منح جامعة إتش إي سي مونتريال لإدارة الأعمال. وتقدّم عليها من خلال موقعهم مباشرةً.

هنا نكون قد انتهينا من الحديث عن الدراسة في كندا. لا تنسى أن تطالع مقالنا عن دراسة اللغة الإنجليزية في كندا. كذلك شاركنا في التعليقات كافة استفساراتك وآراءك الآن!

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد