الدراسة في تركيا وما هي تكاليفها وأنواعها وكيفية الحصول عليها مجانًا

الدراسة في تركيا وما هي تكاليفها وأنواعها وكيفية الحصول عليها مجانًا
0 622

الدراسة في الخارج أصبحت حلمًا يجول في بال معظم الطلّاب العرب. وإن تحدّثنا بواقعية فالدراسة بالخارج هي طموح في محله. حيث أن جودة التعليم في الدول الأوروبية بالإضافة لأمريكا وأستراليا تتفوق بشكل كبير مقارنة مع جودة التعليم التي نحصل عليها في بلداننا العربية، هذا مع كامل احترامنا لأنظمة التعليم العربية بالطبع، إلا أن حقيقة أن جودة التعليم في الوطن العربي سيئة هي حقيقة لا يمكننا إنكارها، تركيا هي دولة من أكثر الدول التي يفكّر الطلّاب العرب الدراسة فيها، خاصةً لأنها تتشابه كثيرًا مع بلداننا العربية نظرًا لتاريخها الإسلامي الكبير، هذا إلى جانب تفوّق تركيا في عدد كبير من المجالات منها السياحة. ونضف على ذلك كله متعة التواجد في تركيا ومناظرها الخلابة.

إن كنت تفّكر في الدراسة في تركيا فأنت وصلت للمكان الصحيح. حيث أننا وفي هذا المقال سنجاوب لك على كافة الأسئلة التي تخطر أو لا تخطر في بالك حول الدراسة في تركيا سواء الدراسة في تركيا باللغة الإنجليزية. الدراسة في تركيا مجانًا أو حتى الدراسات العليا في تركيا مثل الماجستير والدكتوراه. والآن نبدأ رحلتنا سويًا في استكشاف تركيا وكيفية الدراسة فيها، هل ربطت حزامك؟

اقرأ أيضًا: الدراسة في أوكرانيا: التكاليف، والتخصصات، والأسعار والشهادات (دليلك الكامل في 2022)

الدراسة في تركيا

في الأسطر السابقة شاركناكم حقيقة كون تركيا خيارًا جيدًا للدراسة بالخارج. ولعلك تتساءل لماذا. وتساؤلك هذا يدفعنا للتحدّث مباشرةً عن مميزات الدراسة في تركيا ومميزات الجامعات التركية وتلك المميزات تبدأ مع توافر مستوى عالي من التدريس ومادة علمية عالية ومتقنة وهو ما يترتب عليه كون تركيا تقدّم شهادات معتمدة ومعترف بها عالميًا للطلبة الذين ينهون الدراسة فيها، أي أن الجامعات التركية تقدّم شهادات معتمدة عالمية وكذلك تقدّم تعليم عالي الجودة. وهذا بالضبط ما يجعلها مناسبة بشكل كبير لجميع الطلبة.

في تركيا تتوافر مدن جامعية متكاملة والتي تحتوي على كل ما قد تحتاجه أيًا كانت دراستك. كما أنك تستطيع الحصول على سكن طلّابي وكذلك الانخراط في عدد كبير من الفعاليات الترفيهية والعلمية، ما يميز تركيا بشكل عام هي أنها تتمتع بتنوع ثقافي كبير خاصةً أنها دولة أوروبية آسيوية -إن صح التعبير- كما أنك ستتمتع بحياة هادئة هناك في تركيا وكذلك وهو ما يهمنا جميعًا فيما يتعلق بالدراسة في تركيا أنها تقدّم دراسة جامعية متكاملة بأسعار مقبولة جدًا، هذا إلى أن الشعب التركي يتشابه مع الشعب العربي بشكل كبير، فلن تشعر أنك في غربة.

فيما سبق تحدّثنا بشكل عام عن تركيا وعن الدراسة فيها. لكن ولكي نستوعب الأمور بشكل دقيق يجب أن نناقش الأفكار التي تدور في خواطرنا بالترتيب. ولعل واحدة من أبرز تلك الأفكار هي مصاريف المعيشة والسكن في تركيا، أو إمكانية العمل أثناء الدراسة. وهذا ما سنناقشه الآن.

اقرأ أيضًا: الدراسة في ألمانيا بالتفصيل، معلومات عنها وكيفية الدراسة مجانًا في ألمانيا

تكاليف المعيشة والسكن في تركيا

الطالب الدولي ينفق عادة مبلغ يتراوح بين 350 وحتى 500 دولار أمريكي في الشهر الواحد في تركيا. وهو مبلغ مناسب جدًا مقارنة مع معظم الدول الأخرى. وهذه المصروفات يمكن أن تقل أو تزيد حسب أسلوب حياة الفرد وطريقة استهلاكه للموارد المتاحة له. كذلك فهذا المتوسط يشمل الإقامة. الطعام. الملاب. الترفيه وحتى التنقل وركوب المواصلات، إلا أن هذا المبلغ قد يزيد بمئة دولار إضافية نظرًا لتكاليف الكتب الدراسية والمصروفات الروتينية المحلية، إلا أن هذا المبلغ الإضافي ستحتاج لدفعه كل فصل دراسي وليس كل شهر. ولا تنسى أن هذا المتوسط قد يتغير بشكل جذري نظرًا للمدينة التي ستعيش فيها. لذلك احرص على اختيار مدينة مناسبة من حيث الأسعار.

التعامل على الأراضي التركية غالبًا ما يكون بالليرة التركية. ولكي تكون لديك صورة أوسع للأسعار فعليك أن تعلم أن نصف كيلو جرام من الخبز سيكلفك ليرة واحدة، بينما سيكلفك لتر الماء ليرة واحدة أيضًا، بينما يمكنك أن تحصل على وجبة للطلاب (قائمة طعام الطلاب) في مقابل خمسة ليرات. الخضروات والفواكه وكذلك المعجنات والأرز ستكلفك ما يتراوح بين 2 إلى 4 ليرة تركية للكيلوجرام الواحد، بينما يكلفك كيلوجرام السكّر 2 ليرة تركية في المتوسط، هذا في حين أن سعر كوب القهوة يتراوح بين ليرة واحدة وحتى خمس ليرات. كذلك يمكنك أن تقصّ شعرك في مقابل مبلغ يبدأ من 10 ليرات فقط، أما عن المواصلات فالطلبة في تركيا لديهم دعم كبير على أسعارها. حيث أن التذكرة ستكلفك فقط 1.5 ليرة تركية للحافلة، أما سيارات الأجرة فهي غالية بعض الشيء وقد تكلفك ما يصل إلى 10 ليرات لمسافة صغيرة.

اقرأ أيضًا: الدراسة في ماليزيا: مصاريف الدراسة ودراسة الطب والصيدلة في ماليزيا – دليل شامل

مصاريف الجامعات في تركيا

الجامعات في تركيا ليست بمكلفة على الإطلاق، هذا بالطبع مقارنة مع الجامعات في الدول الاخرى ولا نقصد التعميم. الدراسة في الجامعات الحكومية في تركيا ستكلفك ما يتراوح بين 240 إلى 750 دولار أمريكي حسب التخصص والجامعة نفسها هذا مع العلم أنها تتوافر للأتراك في مقابل 80 إلى 250 دولار أمريكي فقط. وهذه الأسعار كلها للجامعات التي تتحدّث اللغة التركية أثناء التدريس، أما بخصوص الجامعات التي تدرّس باللغة الإنجليزية فستكلفك بين 450 دولار أمريكي وحتى 1500 دولار أمريكي وهو الذي يبقى سعرًا مناسبًا إلى حد بعيد.

أما الجامعات الخاصة تتراوح أسعارها بين 5000 و 20000 دولار أمريكي. وهو مبلغ كبير جدًا بطبيعة الحال. لذلك تبقى الجامعات الحكومية هي الخيار الأفضل، من ناحية أخرى تقدّم تركيا برامج دراسات عليا مثل دراسة الماجستير والدكتوراه والتي تظل أسعارها مناسبة جدًا. حيث أن الدراسات العليا باللغة الإنجليزية تتراوح بين 600 وحتى 900 دولار أمريكي بينما تأتي بنصف السعر تقريبًا باللغة التركية.

اقرأ أيضًا: كل ما تريد معرفته حول دراسة اللغة الفرنسية في فرنسا في عام 2022

الدراسة والعمل في تركيا.. سويًا

حتى لا تفقد المسار، فيما سبق تحدّثنا عن الدراسة في تركيا بشكل عام ومن ثم انتقلنا للحديث عن تكاليف المعيشة والدراسة في تركيا. وهو أمر يستدعي منّا التحدّث عن العمل في تركيا أثناء الدراسة وهذا لتغطية جزء من المصاريف بطبيعة الحال.. فرص العمل المتاحة أمام الطلّاب في تركيا محدودة قليلًا. وفي بعض الأحيان لا يسمح لك بالعمل إلا بعد اجتياز السنة الأولى أو نصف مدة دراستك وهذا أثناء دراستك للبكالوريوس إلا أنه وفي جميع الحالات لن تتمكن من العمل لأكثر من 20 ساعة في الإسبوع/ 4 ساعات يوميًا وهو عمل جزئي Part Time. وكلامنا كله هنا متعلق بالعمل الرسمي الذي يضمن لك حقوقك من تعويضات وتأمينات وليس العمل العشوائي.

يمكنك -وبعد موافقة الحكومة- أن تبدأ في البحث عن عمل بكل أريحية. وهي عملية ستكون مرهقة قليلًا لذلك ننصحك بالصبر أولًا وننصحك بأن لا تضغط نفسك وتضغط ساعات دراستك بساعات العمل، من المميز أيضًا بالنسبة لنا أننا نتحدّث العربية. وهو ما يتيح لنا مجالات عمل في مراكز تدريس اللغات وخاصةً العربية. وإن كنت تتقن لغات أخرى مثل الفرنسية أو الإسبانية فيمكنك فعل الأمر ذاته، من ناحية أخرى يمكنك أن تعمل في الجامعة نفسها كباحث مساعد إن كنت في مرحلة الماجستير في تخصص عملي مثل الطب أو الصيدلة. كذلك يمكنك البحث عن فرص عمل في تركيا من خلال هذه المواقع:

  1. موقع وظائف أنقرة
  2. منصة وظائف إسطنبول
  3. موقع Adwhit
  4. منصة Yenibiris
  5. موقع Eslcafe ( يتيح لك وظائف تدريس اللغة الإنجليزية في تركيا)

كيفية الدراسة في تركيا

قبل أن نبدأ في تناول كيفية الدراسة في تركيا يجب أن نوضّح بعض الأمور العامة، تركيا ليست فقط مكانًا لدراسة الدراسات العليا كما يظن البعض. حيث أن هناك فكرة عامة لدى بعض الطلاب العرب أن الذهاب لتركيا يكون بعد إنهاء الدراسة الجامعية في بلدهم وهذا مفهوم خاطئ. حيث أن تركيا تقدّم تدري برامج الدبلوم، برامج البكالوريوس (الشهادة الجامعية) وبرامج الدراسات العليا، هذا كله إلى جانب البرامج الصيفية والبرامج التدريبية وكذلك برامج دراسة اللغة التركية في تركيا. وكل ما سيكون عليك فعله هو اختيار البرنامج الدراسي التي تود دراسته. والذي يكون برنامج البكالوريوس في معظم الحالات. ويمكنك أن تبحث عن البرنامج المناسب لك من خلال محرك بحث مثل Studylink أو Bachelorsportal.

بمجرد اختيار البرنامج ستبدأ في التعرف على متطلبات القبول وهي التي أحياناً تلزمك إجراء مقابلة مع الجامعة أولًا. وأحيانًا يتطلب منك التسجيل إلكترونيًا، على كل حال يجب عليك أن تتواصل مع الجامعة قبل بداية الفصل الدراسي بفترة كافية حتى تكون قادر على ترتيب أوراقك واجراءاتك. وفيما يلي نضع لكم بعض أهم الجامعات الحكومية:

اقرأ أيضًا: دليلك حول دراسة اللغة الإنجليزية في ماليزيا وأهم المعلومات حول السفر والسكن

كيفية الحصول على تأشيرة الدراسة في تركيا

إن كنت قد نويت الدراسة في تركيا وحددت برنامجك وكافة تفاصيله، فلن يكون أمامك سوى الحصول على تأشيرة لدخول البلاد. وهو أمر ضروري للحصول على إقامة في تركيا ومن ثم البدء في الدراسة. وبكل تأكيد يشترط أن يكون الطالب قد حصل على موافقة بالفعل من الجهة التي ينوي الدراسة فيها، أما إذا كانت الدراسة تستلزم إجراء مقابلة فيمكنك تسوية هذا الأمر بكل سهولة من خلال خطاب الجامعة. التأشيرة تستغرق ثمان أسابيع لكي تصدر منذ اليوم الذي تقدّم فيه أوراقك كاملة وصحيحة. كذلك تبقى هذه التأشيرة صالحة طالما أنك مقيدًا في الجامعة التي تدرس فيها ومستمر بالفعل في الدراسة.

منذ بدايات العام 2016 أصبح الأمر أبسط لمن يريدون التقديم على التأشيرة حيث يمكن الآن تنفيذ هذه الخطوات جميعها من خلال موقع Konsolosluk الخاص بالجوازات التركية. كذلك أصبح بإمكاننا مطالعة كافة التفاصيل والمعلومات من خلال موقع وزارة الخارجية التركية. ولا يخفى على أي منّا أن إنهاء الإجراءات عبر الإنترنت أسهل وأكثر فعالية بكثير مقارنةً مع الطريقة المعتادة. كذلك يمكنك دائمًا أن تزور السفارة التركية الموجودة في بلدك لاستضاحة الأمور أكثر، بمجرد وصولك لتركيا إن شاء الله سيكون عليك تسجيل نفسك لدى مكتب إقامة الأجانب. ومن خلال هذه الخطوة ستحصل على تصريح إقامة لمدة عام كامل، بينما يمكنك تجديده بكل سهولة طالما أنك مستمر في دراستك. ولا تنسى القيام بهذه الخطوة حيث أنه سيكون لزامًا عليك تسجيل نفسك لدى هذا المكتب في خلال 30 يوم من دخول الأراضي التركية.

الدراسة في تركيا باللغة الإنجليزية

هذا ولا شك واحد من أهم التساؤلات التي تدور في بال من ينوون الدراسة في تركيا. وهو هل يمكن الدراسة في تركيا باللغة الإنجليزية؟ وهل الدراسة في تركيا باللغة الإنجليزية معتمدة؟ والجواب للسؤالين هو نعم وبكل تأكيد وهذا نظرًا لجودة التعليم في تركيا بشكل عام والذي جعل الطلاب قادرين على الحصول على برنامج/نظام تعليمي كامل باللغة الإنجليزية. في تركيا وإن قررت الدراسة باللغة الإنجليزية فأنت ستخضع لامتحان تحديد مستوى. وبناءًا على نتيجة هذا الامتحان قد تتحول لفترة تدريبية للغة الإنجليزية تعتمد على مستواك. وبكل تأكيد إن كنت تحمل شهادة مثل IELTS أو TOEFL أو أي شهادة معتمدة للغة الإنجليزية فهذا سيساعدك بشكل ملحوظ.

إن كنت لا تتقن اللغة الإنجليزية من الأساس فلم تفتك الفرصة، يمكنك أن تنفق العام الأول من الدراسة في تركيا في تعلُّم اللغة الإنجليزية. وكذلك يمكنك تعلم التركية نفسها لكن هذا الخيار سيكون أنسب لك إن كنت تنوي استكمال حياتك هناك. وبالنسبة للغة الإنجليزية فيمكنك أن تتعلمها بشكل متكامل ومتقن. وفيما يلي بعض المعاهد التي تقدّم لك خدمات دراسة اللغة الإنجليزية في تركيا:

كيفية الدراسة في تركيا مجانًا من خلال المنح الدراسية

أسلفنا الذكر أن التعليم في تركيا مرتفع المستوى بالفعل وشهاداته معتمدة. وهو أمر جذاب لعديد من الطلبة. لكن الأكثر جذبًا في الأمر هو أن تحصل على هذا التعليم المرتفع بشكل مجاني! نعم، يمكنك الحصول على دراسة مجانية تماماً في تركيا من خلال المنح الدراسية التركية إضافة إلى أن هذه المنح تقوم بإعطائك مبلغًا شهريًا بدون أي مقابل. وهو أمر رائع بكل تأكيد. يمكنك أن تحصل على المنح الدراسية من أكبر الجامعات التركية وبشكل مجاني تمامًا ولكافة المراحل التعليمية مثل البكالوريوس. الماجستير أو الدكتوراه.

المنحة التركية تتميز في أنها مجانية بالكامل ولن تكلفك دولارًا واحدًا حتى أثناء التقديم. كما أن المنحة ستتكفل أيضًا بإقامتك على الأراضي التركية وكذلك ستعطيك راتبًا شهريًا وهو 600 ليرة تركية لطلبة البكالوريوس، 850 ليرة تركية لطلبة الماجستير و 1200 ليرة تركية لطلبة الدكتوراه. كما أن المنحة ستغطيك أيضًا بتأمين صحي وستغطي مصروفات دراسة اللغة التركية إن كنت ستدرس اللغة التركية. وفيما يلي نعرض عليكم المنح الدراسية لمرحلة البكالوريوس.

اقرأ أيضًا: كل ما تحتاج معرفته حول دراسة اللغة الإنجليزية في كندا والشروط والتكاليف

دراسة البكالوريوس مجانًا في تركا من خلال منحة ابن سينا الطبية

يمكنك أن تقدّم على هذه المنحة أية كانت دولتك أو جنسيتك. كما يجب عليك أن تكون حاصلًا على شهادة الثانوية العامة بمجموع 70% لكافة المجالات و 90% لمجال الطب. كما أن المنحة تشترط أن تكون سنة ميلادك ليست قبل 1994 وتشترط أيضًا أن لا تكون مسجلًا في أي منحة تركية أخرى أو أنك تحمل الجنسية التركية.

الأوراق التي ستحتاجها للتقديم على منحة ابن سينا الطبية هي صورة شهادة الثانوية العامة. كشف الدرجات النهائي الخاص بشهادة الثانوية العامة وبكل تأكيد صورة من جواز السفر. وهذه الأوراق عادة ما تكون موحدة لجميع المنح التركية، يمكنك أن تقوم بالتقديم على المنحة من موقعها الرسمي بداية من شهر فبراير وحتى بداية شهر أبريل. وسيتم مراسلتك بعدها بشهرين سواء قبولًا أو رفضًا.

المنح للدراسة في تركيا مجانًا لجميع الدول العربية

منحة ابن سينا السابق حديثنا عنها تتميز في أنها تدعم كافة الدول وكافة التخصصات، أما المنح التالية فهي تدعم دولًا معينة وجميعها لا يدعم الدراسات الطبية، أولهم هي منحة الحران والتي تدعم دول العراق. لبنان، سوريا، فلسطين. الأردن واليمن. وثانيهم هي منحة البوغازاتشي والتي تدعم السعودية. الكويت. الإمارات، قطر. البحرين وعمان. وآخرهم هي منحة تركيا أفريقيا والتي تدعم أغلب دول أفريقيا وهي مصر، تونس. ليبيا. المغرب. الجزائر، جيبوتي. السودان، جزر القمر. الصومال وموريتانيا. وجميع هذه المنح مجانية بالكامل وتحتاج نفس الأوراق التي تحتاجها منحة ابن سينا.

اقرأ أيضًا: كل ما تريد معرفته حول دراسة اللغة الإنجليزية في بريطانيا وتكاليف المعيشة والسفر

كيفية دراسة الطب في تركيا

هنا نجيب على آخر الأسئلة الأكثر شيوعًا. وهو كيفية دراسة الطب في تركيا. ويمكنك أن تستنتج الإجابة بنفسك من الأسطر السابقة، تتم دراسة الطب في تركيا من خلال السعي وراء منحة ابن سينا والتي تتيح للطلاب دراسة التخصصات الطبية بالكامل أو التقديم في الجامعات التركية بشكل عام كما أوضحنا فيما سبق. ولا يخفى على أي منا أهمية التخصص الطبي وكونه سبيلًا للنجاح في الحياة العملية وتحقيق حياة كريمة.

اقرأ أيضًا:
دليلك الشامل حول دراسة اللغة الإنجليزية في أمريكا وكيفية السكن والحصول على التأشيرة
دليلك لدراسة اللغة الإنجليزية في أستراليا وأهم المعلومات حول التاشيرة والسكن والتكاليف

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد