ما هي أفضل الأماكن السياحية في أبها؟ حديقة الأندلس وحديقة السلام والمزيد (دليلك الكامل)

0 81

يعتبر السؤال عن أهم الأماكن السياحية في مدينة أبها أحد أهم الأسئلة التي تشغل بال العديد من السائحين. في البداية تعتبر مدينة أبها أحد أهم المدن السياحية الموجودة في المملكة العربية السعودية. ذلك حيث تحتوي على العديد من المزارات السياحية والأماكن الأثرية. بالإضافة إلى ذلك قد يساهم الموقع الجغرافي المتميز والمناخ المعتدل في زيادة أعداد السائحين والزائرين لمدينة أبها كل عام. لذلك تابع معنا هذا المقال لتتعرف على أهم الأماكن السياحية والتاريخية التي نرشح لك زيارتها أثناء رحلتك إلى مدينة أبها.

قد تحب أن تقرأ أيضاً: الدراسة في كندا: معلومات أساسية وأفضل الجامعات والتخصصات (دليلك الكامل 2022)

معلومات عن مدينة أبها

تقع مدينة أبها في غرب جبال الحجاز، ويحيطها الجبال والحدائق والحقول والمناظر الخلابة من كل اتجاه تقريباً. كما تتميز مدينة أبها بأجوائها المعتدلة التي يأتي إليها السائحين من جميع أنحاء العالم. ذلك حيث إن في فصل الصيف قد تصل درجات الحرارة في مدينة أبها إلى ثلاثين درجة مئوية. لكن في فصل الشتاء قد تميل درجات الحرارة إلى البرودة قليلاً، ذلك حيث إن مدينة أبها يرتفع سهلها بمقدار 2000 متراً عن سطح البحر. علاوة على ذلك تعتبر مدينة أبها أحد أهم المدن الموجودة في المملكة العربية السعودية، ذلك حيث يتركز فيها بعض المجالات مثل الرعي والزراعة والتجارة بجانب اعتبارها أحد أهم المدن السياحية في دولة السعودية. من ناحية أخرى أشارت التقارير أن أعداد سكان مدينة أبها في تزايد مستمر، وطبقاً للتعداد السكاني المقام عام 2010 م وصل عدد سكانها 240 ألف نسمة. لكن بعد آخر تعداد سكاني وصل عدد سكان مدينة أبها عام 2016 إلى ما يقرب من 420 ألف نسمة.

الأماكن السياحية في مدينة أبها

تمتلك مدينة أبها العديد من الأماكن السياحية التي تجعلها مقصد كبير للسائحين من جميع أنحاء العالم. ذلك حيث إنها تحتوي على مواقع سياحية وأثرية كثيرة مثل القلاع والمراكز الثقافية. بالإضافة إلى ذلك تحتوي مدينة أبها على الحدائق والأسواق والمناظر الطبيعية الخلابة التي قد تجعلها تجربة ترفيهية لا تنسى أبدا. والجدير بالذكر أن بعض التقارير تشير إلى زيارة العديد من الفنانون التشكيليون من جميع أنحاء العالم نظراً لجمال وسحر الطبيعة في مدينة أبها. لذلك إذا كنت تنوي زيارة مدينة أبها قريباً تابع معنا لتتعرف على أهم الأماكن السياحية الموجودة فيها.

قد تحب أن تقرأ ايضاً: الدراسة في روسيا: دليلك الكامل في 2022 حول الأسعار، التخصصات، والتأشيرات

حديقة أبو خيال

تُعد حديقة أبو خيال أحد أهم الأماكن السياحية التي نرشح لك زيارتها في مدينة أبها. ذلك حيث تحتوي على مساحات كبيرة من الأماكن الخضراء التي ستساعدك على الاستمتاع بجمال الطبيعة. بالإضافة إلى ذلك توجد بعض المناطق المخصصة للأطفال والملاعب وبعض المطاعم، علاوة على وجود أماكن للحيوانات البرية النادرة والنباتات الخضراء.

حديقة عسير الوطني

تعتبر حديقة عسير الوطني أحد أهم الأماكن السياحية في مدينة أبها التي قد توفر لك الهدوء والسكينة لكي تستمتع بالطبيعة وسحرها المميز. على سبيل المثال توجد العديد من المناظر الطبيعية الخلابة وبعض الجبال والغابات على مساحة كبيرة تصل إلى 455 ألف متراً. بالإضافة إلى ذلك توجد بعض الأماكن لمشاهدة الحيوانات والنباتات البرية النادرة. في نفس السياق يوجد داخل حديقة عسير الوطني بعض الملاعب والمطاعم والأسواق والمرافق السياحية. علاوة على ذلك ما يميز حديقة عسير الوطني أنها تطل على سواحل البحر الأحمر، وقد تلاحظ أيضاً وجود بعض الجبال البركانية المرتفعة ويطلق عليها اسم الدرع الذهبي.

ما هي أفضل الأماكن السياحية في أبها؟ حديقة الأندلس وحديقة السلام والمزيد (دليلك الكامل)

حديقة الأندلس

تعتبر حديقة الأندلس من أشهر الحدائق الموجودة في مدينة أبها في حي الأندلس. كما تعتبر أحد الأماكن التي تحتضن العائلات والشباب في الإجازات الرسمية نظراً لاحتوائها على المطاعم والمساحات الخضراء الواسعة والمناظر الطبيعية الخلابة. في نفس السياق قد تجد أثناء زيارتك لحديقة الأندلس بعض المرافق الترفيهية وأماكن ممارسة رياضة الجري أو المشي.

قد تحب أن تقرأ ايضاً: الدراسة في تركيا وما هي تكاليفها وأنواعها وكيفية الحصول عليها مجانًا

حديقة السلام

إذا كنت تبحث عن مكان للتنزه مع العائلة فإن حديقة السلام أحد أهم الحدائق التي نرشحها لك. علاوة على ذلك تعتبر حديقة السلام أحد أهم الأماكن السياحية الموجودة في مدينة أبها. ذلك حيث تحتوي حديقة السلام في مدينة أبها على مساحات خضراء كبيرة وبعض المطاعم التي ينصح بها إذا كنت تريد تجربة الطعام السعودي. بالإضافة إلى ذلك قد تجد بعض الأماكن الترفيهية مثل مدينة الألعاب التي تحتوي على ألعاب تناسب جميع الأعمار مثل قطار الموت وسفينة السندباد وبعض الألعاب الكهربية وغيرها. من ناحية أخرى سوف تجد مجموعة من الألعاب المائية وأماكن للجلوس أمام البحيرة. تقع حديقة السلام في حي النميص في آخر الطريق المزدوج قبل الوصول إلى حي المنسك.

قد تحب أن تقرأ ايضاً: الدراسة في أوكرانيا: التكاليف، والتخصصات، والأسعار والشهادات (دليلك الكامل في 2022)

حديقة السحاب

تقع حديقة السحاب على بعد خمسة عشر كيلومترا من مدينة أبها. تعتبر حديقة السحاب من أكثر الأماكن السياحية الموجودة في أبها التي تمتاز بالهدوء والمناظر الطبيعية الخلابة. في نفس السياق تعتبر حديقة السحاب من أفضل الترشيحات إذا كنت تبحث عن مكان هادئ لتستمتع بجمال الطبيعة. كما يمكنك زيارة حديقة السحاب قبل غروب الشمس بقليل لسببين والأول لكل تستمتع بمنظر الغروب الرائع هناك وخاصة مع تقاطع السحاب مع القرى والبيوت الذي يخطف الألباب. أما السبب الثاني حتى يتحسن المناخ قليلا، ذلك لتستمتع بالمناخ المعتدل وتحسن درجات الحرارة.

قد تحب أن تقرأ ايضاً: الدراسة في ألمانيا بالتفصيل، معلومات عنها وكيفية الدراسة مجانًا في ألمانيا

قلعة شمسان العثمانية

تعتبر قلعة شمسان العثمانية أحد أهم وأقدم الأماكن السياحية الموجودة في مدينة أبها. قلعة شمسان العثمانية هي عبارة عن مبنى مستطيل الشكل ويتكون من ثلاث أبراج للمراقبة في الجهة الغربية ومدخل رئيسي واحد. علاوة على ذلك قد تجد أثناء زيارتك للقلعة بعض الغرف والمرافق وبعض الجدران الخاصة بالقلعة ولكنها غير قابلة للزيارة وأبوابها مغلقة. ذلك حيث كان يتم استخدامها قديماً كمساكن عسكرية للجنود لفترات طويلة في تاريخ المملكة العربية السعودية. بالإضافة إلى ذلك كانت قلعة شمسان العثمانية المكان الرئيسي لإطلاق مدفع رمضان لفترات طويلة.

قد تحب أن تقرأ ايضاً: الدراسة في ماليزيا: مصاريف الدراسة ودراسة الطب والصيدلة في ماليزيا – دليل شامل

قرية المفتاحية

تعتبر قرية المفتاحة أحد أهم القري الثقافية والسياحية في مدينة أبها، حيث كان تم بناء القرية مكان أحد الأحياء السكنية التي تحتوي على المباني القديمة المتراصة. كما يتم إقامة العديد من الفعاليات التاريخية المميزة في قرية المفتاحية التي تهتم بالفنون التراثية والمسرحيات والفن التشكيلي. بالإضافة إلى ذلك تمتلك قرية المفتاحية بعض الأماكن الخاصة بالأطفال وبعض المطاعم المميزة وبعض الأسواق التجارية التي تقدم العديد من الصناعات اليدوية.

ما هي أفضل الأماكن السياحية في أبها؟ حديقة الأندلس وحديقة السلام والمزيد (دليلك الكامل)

قرية شدا أبها

يطلق على قرية شدا اسم القصر الأبيض، وتمتاز قرية شدا بكونها أحد أكبر وأقدم القرى الموجودة في أبها وتم بناؤه في عام 1927 م. كما يمتاز القصر الأبيض بأنه تم بناءه على طراز معماري ساحر ومميز، ذلك حيث يتكون من أربعة طوابق ويزينه من الخارج بعض الحلى الزخرفية. بالإضافة إلى ذلك قد تلاحظ أثناء زيارتك للقصر الأبيض بعض المخطوطات والمصكوكات وبعض الصور الفوتوغرافية التي تصف مدينة أبها في الماضي. يعتبر القصر الأبيض أحد أهم الأماكن السياحية الموجودة في في مدينة أبها حيث يعتبر المقر الخاص بمنطقة عسير قبل أن يتحول إلى متحف موروثات.

قد تحب أن تقرأ ايضاً: كل ما تريد معرفته حول دراسة اللغة الفرنسية في فرنسا في عام 2022

القرية المعلقة

تعتبر القرية المعلقة أو قرية الحبلة أحد أقدم الأماكن السياحية الموجودة في مدينة أبها. كما أشارت التقارير أنها من أكثر الأماكن الأثرية جذباً للسائحين من جميع أنحاء العالم. يطلق على القرية المعلقة هذا الاسم نظراً لاحتوائها على بعض الجروف الصخرية التي تنحدر أسفلها بمسافة تصل إلى 300 متراً من حافة جبال السروت. ترتفع القرية المعلقة عن سطح البحر بمقدار 2000 متراً ويوجد بعض وسائل التنقل التي تسهل حركة الزائرين بين الجزر. بالإضافة إلى ذلك قد تلاحظ وجود بعض الأبواب الخشبية الأثرية، وتوجد أيضاً بعض المطاعم على امتداد الطرقات الخاصة بالقرية.

قد تحب أن تقرأ ايضاً: دليلك حول دراسة اللغة الإنجليزية في ماليزيا وأهم المعلومات حول السفر والسكن

الجبل الأخضر

يعتبر الجبل الأخضر أحد الأماكن السياحية الموجودة في أبها التي تأخذ شكل الماسة. كما يأخذ الجبل شكلاً مخروطياً ويطلق عليه البعض اسم المدرج نظراً لتكونه من مدرجات عديدة تتلون باللون الأخضر. علاوة على وجود بعض المطاعم والمرافق الترفيهية والفنادق وبعض الأضواء التي تعمل على إنارة جميع أركان الجبل باللون الأخضر. لذلك يفضل العديد من السائحين زيارة الجبل الأخضر للاستمتاع بالهدوء المسيطر في تلك المنطقة والطبيعة الخلابة.

جبل السودة

يعتبر جبل السودة أحد أهم الأماكن السياحية في مدينة أبها التي تجذب السائحين من جميع أنحاء العالم، ذلك حيث يسود الهدوء والمناظر الطبيعية الخلابة التي من الممكن زيارتها. بالإضافة إلى ذلك يتم إقامة بعض الفعاليات التي تخص مهرجان عسير السنوي المفضل لدى سكان مدينة أبها. كما يطلق على جبل السودة بالجبل الأسود حيث تنتشر أشجار الارار الداكنة. في نفس السياق يبلغ ارتفاع جبل السودة ما يقرب من 3.3 كيلو متراً، وتشير التقارير أنه من أعلى القمم الموجودة في المملكة العربية السعودية.

قد تحب أن تقرأ ايضاً: كل ما تحتاج معرفته حول دراسة اللغة الإنجليزية في كندا والشروط والتكاليف

حديقة الملك عبد العزيز بجبل السودة

تعتبر حديقة الملك عبد العزيز من أكثر الأماكن السياحية التي يتوافد إليها الزائرين خاصةً في فصل الصيف. في نفس السياق توجد بعض الأماكن الترفيهية مثل المقاهي والمطاعم وبعض مراكز التسوق. وتمتاز حديقة الملك عبد العزيز بهدوء أجوائها والمناظر الطبيعية الخلابة التي تعطي إحساس السكينة للزائرين والسائحين. علاوة على ذلك تعتبر حديقة الملك عبد العزيز بجبل السودة أحد أهم المنتزهات العامة في المملكة العربية السعودية.

ملحوظة هامة 💡يسعى فرق التحرير للتأكد من صحة كل معلومة تُذكر في أي مقال من مقالات الموقع، إلا أن الخطأ يظل واردًا، ولا يوصى أبدًا بالاعتماد على المعلومات الطبية بشكل مباشر دون سؤال الطبيب خصوصًا في الأمراض الحساسة.

كتابة: أحمد عمرو
المصادر: 1 / 2 / 3 / 4
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد