أفضل أماكن سياحية في القاهرة يمكنك زيارتها في عام 2022 وأهم المعلومات حولها

0 53

يبحث العديد من السائحين والزائرين على أهم الأماكن السياحية الموجودة في مدينة القاهرة. ذلك حيث تعتبر مدينة القاهرة أحد أهم المدن التي تضم الأماكن السياحية والترفيهية في الشرق الأوسط. على سبيل المثال قد تجد في زيارتك لمدينة القاهرة بعض الأماكن التاريخية التي يزيد عمرها عن الألف عام. علاوة على بعض المتاحف والقلاع الأثرية مثل المتحف المصري والمتحف القبطي وقلعة صلاح الدين الأيوبي وغيرها من الأماكن التاريخية. تابع معنا لتتعرف على أهم الأماكن السياحية التي نرشح لك زيارتها في مدينة القاهرة.

قد تحب أن تقرأ أيضاً: أفضل مطاعم دبي من حيث الخدمة والأسعار وتنوع الأصناف (دليل كامل)

معلومات عن مدينة القاهرة

تقع مدينة القاهرة في جمهورية مصر العربية، وقد تأسست في عام 969 م. كما تُعد العاصمة الإدارية لدولة مصر مؤخراً بعد أن كانت مدينة الإسكندرية هي العاصمة لفترة طويلة. في الماضي قبل تسمية مدينة القاهرة بهذا الاسم كان يطلق عليها مدينة مصر المحروسة ومدينة قاهرة المعز مدينة الألف مئذنة. بالإضافة إلى ذلك تعتبر مدينة القاهرة من أكبر المدن في قارة أفريقيا تعداداً للسكان، ذلك طبقاً للتعداد السكاني الذي تم إعداده في عام 2007 م. وقد بلغ عدد سكان القاهرة في ذلك الوقت إلى ما يقرب من سبعة ملايين وسبعمائة وثمانون ألف نسمة. في نفس السياق تعتبر مدينة القاهرة هي القلب النابض لجمهورية مصر العربية، ذلك من خلال احتضانها العديد من المنظمات العالمية مثل جامعة الدول العربية وصندوق الأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية. علاوة على ذلك قد تجد في مدينة القاهرة مقر الاتحاد الأفريقي لكرة السلة ومنظمة الطيران المدني والاتحاد الدولي للاتصالات وهيئة الأمم المتحدة للمرأة.

اهم الأماكن السياحية في مدينة القاهرة

تعتبر مدينة القاهرة أحد أهم المقاصد السياحية الموجودة في مصر والشرق الأوسط. ذلك من خلال احتوائها على العديد من الأماكن والمعالم السياحية التي يأتي إليها السائحين والزائرين من جميع أنحاء العالم كل عام. من ناحية أخرى قد يساهم موقع مصر المتميز ومناخها المعتدل سواء في فصل الصيف أو الشتاء في زيادة السياحة بشكل كبير في مدينة القاهرة. لذلك نرشح لك في هذا المقال أهم الأماكن السياحية الموجودة في مدينة القاهرة.

قد تحب أن تقرأ أيضاً: كل ما تحتاج معرفته حول الرس وموقعها الجغرافي وأهم المعالم السياحية الموجودة بها

قصر عابدين

يُعد قصر عابدين أحد أهم وأشهر القصور الموجودة في مدينة القاهرة، ذلك حيث تم بناؤه خلال فترة حكم محمد علي باشا لمصر. ومن ناحية أخرى قد شهد قصر عابدين العديد من الأحداث التاريخية حيث كان مقراً للحكم في الفترة بين 1872 م حتى 1952م. في نفس السياق يعتبر قصر عابدين أحد أهم المزارات السياحية حيث يحتوي على بعض القاعات والصالونات التاريخية التي كان يتم استقبال أهم الشخصيات في ذلك الوقت. بالإضافة إلى ذلك يحتوي القصر على مكتبة تاريخية تحتوي على أكثر من 55 ألف كتاب. علاوة على وجود بعض الأسلحة القديمة وبعض التحف والمقتنيات الأثرية النادرة التي تجذب العديد من السائحين.

أفضل أماكن سياحية في القاهرة يمكنك زيارتها في عام 2022 وأهم المعلومات حولها

برج القاهرة

يعتبر برج القاهرة أحد الأماكن السياحية التي تستحق الزيارة في مدينة القاهرة. ذلك حيث يصل ارتفاع برج القاهرة إلى ما يقرب من 187 متراً. كما يحتوي البرج على مصعد من الداخل وقد تستغرق فترة الصعود إلى أعلى البرج 45 ثانية فقط. وقد يمكنك ذلك من مشاهدة الأهرامات و مبنى التلفزيون وقلعة صلاح الدين وأبو الهول. بالإضافة إلى ذلك يوجد مطعم داخل برج القاهرة يأخذ شكل دائرياً مميز بجانب وجود كافتيريا تقدم جميع أنواع المشروبات.

قد تحب أن تقرأ أيضاً: دليلك الكامل حول موسم الرياض 2021 وأهم المزارات السياحية والفعاليات المتعلقة به

أفضل أماكن سياحية في القاهرة يمكنك زيارتها في عام 2022 وأهم المعلومات حولها

الأهرامات

تعتبر الأهرامات التي توجد في القاهرة أحد أهم الأماكن السياحية التي يأتي إليها الزائرين من جميع أنحاء العالم كل عام. ذلك حيث إنها تُعد أحد عجائب الدنيا السبع، وقد تم بناؤها في القرن الخامس والعشرين على يد القدماء المصريين. بالإضافة إلى ذلك تحتوي الأهرامات على المقابر الملكية التي تم تحنيط ودفن القدماء المصريين فيها. كما يوجد ثلاثة أهرامات في محافظة الجيزة وهم خوفو وخفرع ومنقرع. في نفس السياق يمكن ممارسة بعض الأنشطة الترفيهية أثناء زيارة الأهرامات مثل ركوب الجمال والتقاط الصور التذكارية.

أفضل أماكن سياحية في القاهرة يمكنك زيارتها في عام 2022 وأهم المعلومات حولها

خان الخليلي

يعتبر خان الخليلي أحد أهم الأحياء التاريخية في مدينة القاهرة، كما يحتوي على العديد من الأماكن السياحية والبازارات التي يمكن شراء التحف و المقتنيات التذكارية. علاوة على ذلك يوجد العديد من الأسواق والمطاعم الشعبية التي تم بنائها منذ مئات السنين. يذكر أن خان الخليلي أحد الأحياء التي ترجع أصولها إلى عصر المماليك منذ أكثر من 600 عام. كما يشتهر خان الخليلي بالمحلات التي تُصنع المشغولات اليدوية مثل السجاد وورق البردي والسبح وبعض الحلي الذهبية والفضية والقطع الفرعونية والأحجار الكريمة بدقة شديدة.

قد تحب أن تقرأ أيضاً: ما هي أفضل الأماكن السياحية في أبها؟ حديقة الأندلس وحديقة السلام والمزيد (دليلك الكامل)

أفضل أماكن سياحية في القاهرة يمكنك زيارتها في عام 2022 وأهم المعلومات حولها

المتحف المصري

يُعد المتحف المصري من أهم الأماكن السياحية التي نرشح لك زيارتها في مدينة القاهرة. ذلك حيث يعتبر أكبر المتاحف المصرية من حيث المساحة. بجانب ذلك يوجد داخل المتحف المصري ما يقرب من 150 ألف قطعة أثرية تسرد تاريخ مصر الفرعوني والروماني. بالإضافة إلى ذلك يوجد بعض التماثيل والتوابيت التي يرجع أصلها إلى عصر الفراعنة المصريين. كما ينقسم المتحف المصري إلى طابقين والأول للمقتنيات الخفيفة والطابق الثاني للمقتنيات الثقيلة. علاوة على ذلك توجد بعض اللوحات والملصقات الإرشادية ترشد السائحين على إلى الطريق.

أفضل أماكن سياحية في القاهرة يمكنك زيارتها في عام 2022 وأهم المعلومات حولها

المتحف القبطي

عاصرت مدينة القاهرة العديد من الحقبات الزمنية على مر التاريخ ومن أهمها كانت الحقبة القبطية. في غضون ذلك تم بناء المتحف القبطي الذي يعتبر أحد أهم الأماكن السياحية التي تعكس الحضارة القبطية في القاهرة أثناء تلك الفترة. في نفس السياق يحتوي المتحف القبطي على أكثر من 16000 ألف قطعة أثرية يرجع أصلها إلى تلك المرحلة. كما يمتاز المتحف القبطي بتصميم معماري يذهل جميع السائحين والزائرين. قد تلاحظ أثناء زيارتك إلى المتحف القبطي تمثال في المدخل وهو يرجع إلى “مرقص سميكة باشا” مؤسس المتحف القبطي.

قد تحب أن تقرأ أيضاً: الدراسة في كندا: معلومات أساسية وأفضل الجامعات والتخصصات (دليلك الكامل 2022)

أفضل أماكن سياحية في القاهرة يمكنك زيارتها في عام 2022 وأهم المعلومات حولها

متحف الفن الإسلامي

يعتبر متحف الفن الإسلامي أحد أهم الأماكن السياحية في القاهرة والعالم كله، ذلك حيث يعبر عن مصر أثناء الحكم الإسلامي لها. كما يحتوي متحف الفن الإسلامي على العديد من التحف والمقتنيات الأثرية التي يرجع أصلها إلى تلك الفترة. على سبيل المثال يحتوي متحف الفن الإسلامي على الأحجار الكريمة وبعض الأواني الزجاجية وأدوات كتابة الرسائل. في نفس السياق قد تجد أثناء زيارتك للمتحف بعض المخطوطات المكتوبة باللغة العربية ومترجمة باللغة الإنجليزية التي تعرض بعض المعلومات خلال فترة الحكم الإسلامي لمصر.

أفضل أماكن سياحية في القاهرة يمكنك زيارتها في عام 2022 وأهم المعلومات حولها

مسجد عمرو بن العاص

يُعد مسجد عمرو بن العاص أحد أهم الأماكن السياحية والدينية في القاهرة التي تعكس حضارة مصر الإسلامية القديمة. كما يعتبر المسجد أول مسجد تم بنائه في قارة أفريقيا وقد تم تأسيسه في عهد القائد الإسلامي عمرو بن العاص أثناء حكمه لمصر في عام 641 م. يقع المسجد في حي مصر القديمة وقد تم بنائه محل خيمة عمرو بن العاص وفيه تم دفن ابنه عبد الله. بالإضافة إلى ذلك تم بناء مسجد عمرو بن العاص على الطراز الإسلامي ويحتوي على لوحتين يرجعان إلى عصر المماليك.

قد تحب أن تقرأ أيضاً: الدراسة في روسيا: دليلك الكامل في 2022 حول الأسعار، التخصصات، والتأشيرات

أفضل أماكن سياحية في القاهرة يمكنك زيارتها في عام 2022 وأهم المعلومات حولها

مسجد أحمد بن طولون

يعتبر مسجد أحمد بن طولون أكبر مساجد مدينة القاهرة، وتم تأسيسه في نهاية القرن التاسع الميلادي. بجانب ذلك ما يجعل مسجد أحمد بن طولون أحد أهم الأماكن السياحية الموجودة في مدينة القاهرة هو أن المسجد يحتفظ بشكل كبير جداً بحالته الأصلية. يحتوي المسجد على مئذنة مرتفعة يسمح للزائرين بالصعود من خلالها ورؤية مدينة القاهرة القديمة. تم بناء المسجد في عام 870م وقد تلاحظ أثناء زيارتك له ما يرقب من أربعين باباً ومنهم باب الميدان الكبير الذي كان يخرج منه الجيش للقتال ويدخل عند رجوعه مرة أخرى.

أفضل أماكن سياحية في القاهرة يمكنك زيارتها في عام 2022 وأهم المعلومات حولها

قلعة صلاح الدين الأيوبي

تقع قلعة صلاح الدين الأيوبي فوق جبل المقطم وخاصةً في منطقة القبة. تم تأسيس القلعة في عام 1183 م، كما تعتبر أحد أفخم الأماكن السياحية الموجودة في القاهرة. بالإضافة إلى ذلك قد شهدت القلعة العديد من الأحداث التاريخية خلال عصر الدولة الايوبية والمملوكية. في نفس السياق كان الهدف من بناء صلاح الدين الأيوبي للقلعة هو هدف استراتيجي بحت وهو السيطرة على مدينة القاهرة ومدينة الفسطاط. تحتوي قلعة صلاح الدين الأيوبي على عدة أبواب منها باب المقطم والباب الجديد والباب الوسطاني وباب القلعة.

قد تحب أن تقرأ أيضاً: الدراسة في تركيا وما هي تكاليفها وأنواعها وكيفية الحصول عليها مجانًا

أفضل أماكن سياحية في القاهرة يمكنك زيارتها في عام 2022 وأهم المعلومات حولها

قصر البارون

يتواجد قصر البارون في منطقة مصر الجديدة، كما يتكون من سبع غرف تمتلئ بالمقتنيات الثمينة التي ترجع ملكيتها إلى “إدوارد إمبان” وهو ما أمر ببناء القصر. يعتبر قصر البارون أحد أهم الأماكن السياحية في القاهرة التي يتوافد على الزائرين من جميع أنحاء العالم. ذلك حيث تم بناء القصر بأمر من المليونير البلجيكي “إدوارد إمبان” بمساهمة أشهر المهندسين في تلك الفترة. يعتبر القصر أحد التحف المعمارية حيث تم بنائه على الطراز الهندي. بالإضافة إلى ذلك يوجد ساعة كبيرة نادرة قد حيرت العلماء في طريقة حسابها للوقت. علاوة على ذلك تم تصميم القصر ليسمح بدخول أشعة الشمس إلى جميع الغرف في وقت الشروق.

القرية الفرعونية

تعتبر القرية الفرعونية أحد الأماكن السياحية الموجودة في القاهرة التي تعبر عن عظمة الحضارة الفرعونية و براعة المصري القديم. كما تحتوي القرية على متحف التحنيط ومتحف بناة الأهرامات ومتحف كليوباترا. بالإضافة إلى ذلك يمكنك أثناء زيارتك للقرية الفرعونية الاستمتاع بالرحلات النيلية ومشاهدة أوراق البردي التي تسرد كيف كان يعيش المصري القديم وبعض المعلومات عن اكتشاف الإنسان القديم للزراعة والصيد.

قد تحب أن تقرأ أيضاً: الدراسة في أوكرانيا: التكاليف، والتخصصات، والأسعار والشهادات (دليلك الكامل في 2022)

أفضل أماكن سياحية في القاهرة يمكنك زيارتها في عام 2022 وأهم المعلومات حولها

ملحوظة هامة 💡يسعى فرق التحرير للتأكد من صحة كل معلومة تُذكر في أي مقال من مقالات الموقع، إلا أن الخطأ يظل واردًا، ولا يوصى أبدًا بالاعتماد على المعلومات الطبية بشكل مباشر دون سؤال الطبيب خصوصًا في الأمراض الحساسة.

كتابة: أحمد عمرو
المصادر: 1 / 2 / 3 / 4

 

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد