أفضل ألعاب لتمرين العقل ومميزات كل منهم للتركيز والذاكرة ورابط التحميل

0 162

‏يعتبر العقل هو أحد الأجزاء الموجودة في جسم الإنسان، والذي في حالة عمله بصورة صحيحة ينتج عنه صحة الأفعال والتصرفات بالكامل. ويجعل القرارات التي يتخذها الإنسان أكثر توازناً. وكما يهتم الإنسان بالمأكولات الصحية التي يتناولها للاعتناء بصحة الجسم، فإنه من الضروري تغذية العقل بمجموعة متعددة من الطرق. ومن أهمها ألعاب لتمرين العقل سواء عن طريق القراءة، أو المعلومات، أو متابعة المواد العلمية. مع العلم أن الألعاب العقلية أو الذهنية يتم استخدامها لتحديد مجموعة من الخلايا الموجودة في العقل، التي يمكن أن تصاب بالتلف في حالة إهمالها، نظراً لأن العقل عضلة يجب أن يتم استخدامها وتمرينها.

كما يمكنك أن تقرأ أيضًا: ما هي وظائف المستقبل وأهم المهارات التي يجب التحلي بها للحصول على فرصة مميزة

‏ألعاب لتمرين العقل

‏أكدت مجموعة من الدراسات العلمية أن الأفراد الذين يتبعون النشاطات الفكرية بصورة منتظمة طوال حياتهم، يستمتعون بقدرات عقلية مرتفعة للغاية. كما أكدت على أن الاندماج في المشكلات اليومية للوصول إلى حلول لها، لا تساعد في حماية الشخص من ضمور القدرات العقلية. ولكن الاندماج في الأنشطة الفكرية التحفيزية بصورة مستمرة، يعمل على ارتفاع القدرات العقلية. ومن الجدير بالذكر أن التدريبات الإدراكية وألعاب لتمرين العقل تساعد في التحسين من مجموعة من جوانب التفكير والذاكرة، وخصوصاً عند الأفراد من الكبار في السن أو في منتصف العمر.

كما يمكنك أن تقرأ أيضًا: ما هي كوبونات الخصم وما هي آلية استخدامها؟ وكيف يمكنك الاستفادة منها

‏أفضل ألعاب لتمرين العقل

‏هناك مجموعة كبيرة للغاية من ألعاب لتمرين العقل التي تساعد في التحفيز على التفكير والتركيز وحماية المخ من التلف والضمور. ومن الجدير بالذكر أن العقل يعتبر بمثابة فرصة تخزين رقمي عالي الكفاءة للغاية، حيث أنه يتمكن من تخزين كمية ضخمة من المعلومات، قد تصل إلى 2.5 بيتا بايت، والذي يتساوى مع 3 مليون ساعة مشاهدة التلفاز. مما يعني أن العقل لديه القدرة على استعادة كافة المعلومات مع مرور الوقت. ومن الجدير بالذكر أن عضلات العقل تصاب بالضعف وعدم القدرة على التذكر بصورة كافية، في حالة إهمال تمرينها. وحتى تتمكن من المحافظة على نشاطها بصورة مستمرة؛ يجب منحها مجموعة من ألعاب لتمرين العقل. والتي تتمثل في ما يلي:

كما يمكنك أن تقرأ أيضًا: ما هو منتدى البطالة؟ ودوره الكبير في القضاء على هذه الظاهرة في الوطن العربي

‏لعبة سودوكو

‏تعتبر هذه اللعبة من أهم ألعاب لتمرين العقل، ويرجع أصلها إلى اليابان، ومعناها هو الرقم الوحيد. تم ابتكارها على يد أحد المعماريين الأمريكيين، وهو هوارد جارنز، ‏وأطلقت سنة 1979. وهي لعبة الأرقام المنطقية، التي تعتمد على الذاكرة بشكل كبير للغاية، أكثر من مهارات الحساب. والتي تساعد على التحسين من التركيز، وتعزيز الذاكرة الضعيفة. ومن الممكن تجربة تلك اللعبة من خلال الكتب الورقية، أو من خلال شبكة الإنترنت. فهناك عدد كبير جداً من المواقع والتطبيقات المختلفة التي تساعد في نشرها بالعديد من المستويات، من السهل وحتى الصعب للغاية. كما أن هناك العديد من المجالات والجرائد اليومية التي تقوم بتخصيص جزء من صفحاتها لعرض تلك اللعبة.

‏رابط تحميل اللعبة من هنا

موقع happy neuron

‏يحتوي ذلك الموقع على مجموعة كبيرة للغاية من ألعاب لتمرين العقل والأنشطة الذهنية المختلفة. التي يتم تقسيمها إلى خمسة فئات أساسية، تتمثل في البصريات، والمهام التنفيذية، واللغة، والانتباه، والذاكرة. ويمكنكم من تتبع التقدم الذي تحبه، واختيار الألعاب التي تتناسب مع الحالة الذهنية لكم. والتي يتم بنائها وتصميمها بناءً على مجموعة من الأبحاث العلمية المنشورة فيها. مع العلم أن ذلك الموقع غير مجاني، ولكنه يقدم لكم فترة مجانية لتجربة الموقع، حتى يتمكن الفرد من اتخاذ القرار في حالة الرغبة في استكمال الاشتراك الشهري أم لا.

كما يمكنك أن تقرأ أيضًا: أهم برنامج أذكار الصباح والمساء وأبرز الخصائص التي يقدمها للمسلمين

‏رابط الموقع من هنا

أفضل ألعاب لتمرين العقل ومميزات كل منهم للتركيز والذاكرة ورابط التحميل

موقع lumosity

‏تم تصنيف ذلك الموقع من أهم مواقع تتضمن على ألعاب لتمرين العقل، والحصول على اللياقة الذهنية المطلوبة. من الممكن التسجيل عليه من خلال حسابات مدفوعة، وحسابات مجانية. مع العلم أن الحساب المدفوع يتضمن على مرونة أعلى، ونشاطات إضافية. ومن الجدير بالذكر أن الحساب المجاني يوفر ثلاثة ألعاب ذهنية متعددة في اليوم الواحد. أما عن الحساب المدفوع فإنه يقدم مميزات كبيرة جداً، وإمكانية تجربة كمية كبيرة من الألعاب للشخص. في الحالتين من الممكن اتباع نتائج التقدم الذي تحرزه على مدار الوقت. ومن الجدير بالذكر أن ذلك الموقع قام بإطلاق أحد التطبيقات الهاتفية، التي تعمل على نظام التشغيل أندرويد ونظام التشغيل iOS. والتي تمكنكم من تجربة ألعاب لتمرين العقل عليها.

‏رابط الموقع من هنا

‏الكلمات المتقاطعة

تعتبر لعبة الكلمات المتقاطعة بمثابة أفضل ألعاب لتمرين العقل، فهي بمثابة مدرب كلاسيكي للذاكرة والدماغ والعقل. وأحد أهم الوسائل التي أثبتت فعاليتها بشكل كبير جداً، لإثراء المخزون المعرفي، وتوزيع مدركاته، واكتساب المعلومات المميزة والمفردات الجديدة. تتضمن تلك اللعبة على مجموعة متعددة من الأشكال والمستويات، فمن الممكن القيام بها من خلال صفحات المجلات والجرائد والكتيبات الورقية، أو من خلال شبكة الإنترنت. كما أنه يتم تداولها من خلال كتب كاملة تتضمن عليها فقط. كما أنها موجودة على شبكة الإنترنت بمجموعة كبيرة جداً من اللغات، مما يمكنكم من تعلم اللغات الجديدة مثلا اللغة الإنجليزية أو الفرنسية أو الألمانية. وحتى تتمكن من تحقيق فوائد أعلى فإنه من الضروري التنوع عند أداء تلك اللعبة.

‏رابط تحميل اللعبة من هنا

كما يمكنك أن تقرأ أيضًا: أفضل برنامج تنزيل أغاني وفيديو من اليوتيوب ومواقع التواصل الاجتماعي مجاناً

موقع Queendom

‏يعتبر ذلك الموقع مميز للغاية، نظراً لأنه يقدم للمستخدمين إمكانية تطوير المهارات الذهنية، والتعرف بشكل كبير عن الذات. فهو من أهم الأماكن التي تقدم ألعاب لتمرين العقل بصورة مميزة. حيث أنه يحتوي على الآلاف من الاستطلاعات والاختبارات الشخصية، ومجموعة من الأدوات التنشيطية، التي تساعد في تدريب العقل. ومن أهمها الألعاب الذهنية المميزة، واختبارات المعلومات. ذلك الموقع من المواقع المجانية بالكامل، ومن الممكن الاستمتاع بكافة الخدمات التي يقدمها للمستخدمين دون أي حدود.

‏رابط الموقع من هنا

موقع Braingle

‏أما عن ذلك الموقع فإنه يفتخر باحتوائه على أفضل ألعاب لتمرين العقل، وتحفيز المخ على العمل. فإنه موجود بصورة مجانية لكافة العملاء، ويحتوي على آلاف الألعاب الذهنية التي تساعد على تمرين الذاكرة. بالإضافة إلى أنه يأخذ الأفراد الذين يرغبون في ممارسة ذلك الشكل من الألعاب، والذي يمكن التواصل فيما بينهم والاشتراك في نفس اللعبة. كما أنه من الممكن العمل على تصميم اللعبة الذهنية الخاصة بك، لتحفيز العقل على التمرين وزيادة هذا الأمر.

‏رابط الموقع من هنا

كما يمكنك أن تقرأ أيضًا: أنواع تطبيق الأغاني الأشهر على نظام التشغيل أندرويد وiOS ورابط التحميل

أفضل ألعاب لتمرين العقل ومميزات كل منهم للتركيز والذاكرة ورابط التحميل

‏لعبة الأزواج المتطابقة

‏إن هذا النوع من الألعاب لتمرين العقل يتضمن على مجموعة ضخمة من أشكال هذه اللعبة. ومن أهمها لعبة mahjong، ‏التي ظهرت منذ وقت طويل للغاية على كافة أجهزة الكمبيوتر وأجهزة الألعاب الجيب. ومن الجدير بالذكر أن جميع الأشكال من هذه اللعبة تعتمد على مبدأ تطابق أكبر قدر ممكن من الأزواج، من المكعبات والصور والبطاقات في وقت سريع للغاية. حتى تساعد في تمرين العقل للوصول إلى القرارات بشكل سريع للغاية والتركيز وقوة الملاحظة.

‏رابط تحميل اللعبة من هنا

‏لعبة البازل

‏ألعاب البازل مفيدة بشكل كبير للغاية، لتعزيز الذاكرة وتحفيزها على العمل والقوة بشكل كبير للغاية. فإن هذه اللعبة بكافة أشكالها وأنواعها، سواء التي يتم لعبها باليد، أو عن طريق الأجهزة الذكية، من أبرز ألعاب لتمرين العقل. نظراً لأن المخ يحتاج إلى ترتيب الأشكال والألوان المتعددة، لتكتمل الصورة. وكلما زاد عدد القطع في هذه اللعبة، تم بذل مجهود أفضل وأكبر. كما هو نفس الحال مع لعبة الشطرنج، التي يمكن الاستمتاع بها عن طريق شرائها أو من خلال شبكة الإنترنت، ومن الممكن صناعتها لزيادة المرح.

‏رابط تحميل اللعبة من هنا

كما يمكنك أن تقرأ أيضًا: أهم موقع لبيع الصور ومعايير الصور القوية واستراتيجيات البيع والصور الأكثر مبيعاً

‏لعبة الشطرنج

‏لطالما احتلت لعبة الشطرنج مكانة عالية وكبيرة للغاية في قائمة ألعاب لتمرين العقل. نظراً لأنها تساهم في تكوين الاستراتيجيات وتعزيز الذكاء بشكل كبير جداً، وتساعد على تدريب الوظائف الدماغية التنفيذية، والتركيز الشديد، والوصول إلى القرارات السريعة. فمن الممكن تحميلها على الحاسب الآلي، من خلال شبكة الإنترنت. ومن الممكن شراؤها بصورة مادية، ومشاركة الأصدقاء وأفراد العائلة.

‏تحميل ألعاب شطرنج من هنا

‏تطبيق شعلة

‏تم إطلاق ذلك التطبيق الذي يتضمن على أفضل ألعاب لتمرين العقل باللغة العربية. فهو من أهم الخيارات المميزة الذي يشبه مواقع أخرى بشكل كبير للغاية، فهو يوفر للمستخدمين برنامج تدريبي بصورة يومية. يعتمد التطبيق على القدرات والمهارات الحالية، ويعمل على تغطية خمسة جوانب من المهارات العقلية بصورة رئيسية. ومن أهمها مهارات حل المشكلات، والمرونة، وسرعة ردود الأفعال، والتركيز، والذاكرة. كل ذلك عن طريق الألعاب الذهنية الممتعة والمتعددة، والاختبارات التي تم تصميمها بعناية وكفاءة، بناءً على مجموعة من الأبحاث العلمية التي تم إطلاقها حديثاً. ومن الممكن الحصول على ذلك التطبيق لكافة الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل iOS أو أندرويد.

‏تحميل التطبيق نظام iOS من هنا

‏تحميل تطبيق نظام أندرويد من هنا

كما يمكنك أن تقرأ أيضًا: دليلك الشامل حول موقع بيت وأهم الأقسام ودوره في الخدمات المجتمعية وأهم الجوائز

‏تطبيق Calm

‏إن ذلك التطبيق يصنف من أفضل التطبيقات التي تعمل على التعزيز من القدرات العقلية، ومنحه الراحة والتعامل بشكل كبير جداً. فقد تمكن من الحصول على جائزة التميز سنة 2017، من شركة يير أوورد. فهي تتضمن على عدد كبير جداً من القصص التي تمكنك من التركيز مع الأحداث، والتي تساعد في تحفيز العقل على العمل، وتهدئة كافة أجزاء الجسم. ويتضمن أيضاً على جلسات للتعامل والراحة، تساعد في تعزيز التركيز والتقليل من التوتر والقلق.

‏رابط التحميل على أندرويد من هنا

رابط التحميل على iOS من هنا

كتابة: علا رزق
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد