أعراض الغدة الدرقية وعلاقتها بالهرمونات والأمراض المزمنة – دليلك الكامل في 2022

0 297

يحدث فرط نشاط الغدة الدرقية عندما تبدأ هذه الغدة بإفراز كميات زائدة من هرمون التيروكسين. ويمكن لفرط نشاط الغدة الدرقية أن يسرع من معدل الأيض في الجسد، وهذا بدوره يسبب أهم أعراض الغدة الدرقية وهو فقدان الوزن الغير متعمد بالإضافة إلى ضربات قلب متسارعة وغير منتظمة.

وتوجد عدة علاجات لفرط نشاط الغدة الدرقية. حيث يستخدم الأطباء العقاقير المضادة للدرق بالإضافة إلى العلاج باليود المشع مما يؤدي إلى إبطاء إنتاج هرمونات الدرق. وفي بعض الأحيان يتم اللجوء للتدخل الجراحي بهدف إزالة جزء من الغدة الدرقية أو الغدة بشكل كامل. وعلى الرغم من أن أعراض الغدة الدرقية قد تكون خطيرة في حال تم تجاهلها إلا أن معظم الناس يستجيبون بشكل جيد للعلاج بعد التشخيص السليم.

اقرأ أيضًا: فوائد البصل الطبية والصحية وتأثيره على جسم الإنسان — دليلك الكامل في 2022

أعراض الغدة الدرقية

يمكن أن تشبه أعراض الغدة الدرقية تلك التي تبديها أمراضاً أخرى مما يجعل التشخيص صعباً. كما يمكن أن تتنوع الأعراض التي تنتج عن فرط نشاط الغدة، وتتضمن أعراض الغدة الدرقية ما يلي:

  • نقصان الوزن غير المتعمد
  • تسارع في ضربات القلب والتي تصل عادة إلى 100 نبضة في الدقيقة
  • ضربات قلب غير منتظمة
  • خفقان شديد في القلب
  • زيادة في الشهية للطعام
  • التوتر والقلق والانزعاج
  • ارتعاش خفيف في اليدين والأصابع
  • تعرق مفرط
  • تغير في الدورة الشهرية عند السيدات
  • زيادة في الحساسية والانزعاج من حرارة الطقس
  • تغير في حركة الأمعاء وعادات الحمام وعلى وجه الخصوص زيادة في عدد مرات التبرز
  • تضخم في الغدة الدرقية مما ينتج عنه تورم في قاعدة العنق
  • إرهاق وضعف في العضلات
  • صعوبة في النوم
  • ترقق وضعف قوة الشعر

يمكن أن يعاني بعض كبار السن من أعراض مبهمة وغير ظاهرة مثل التعب وعدم تحمل حرارة الطقس بالإضافة إلى تسارع نبضات القلب.

اقرأ أيضًا: دليلك الكامل حول فوائد الثوم وأضراره وعلاقته بالأمراض والحالة الصحية

اعتلال Graves البصري

في بعض الأحيان قد تنضم بعض الأعراض العينية إلى أعراض الغدة الدرقية وخاصة في حال كان الشخص مدخناً. حيث يؤدي الاعتلال إلى جعل العينين تجحظان للخارج وتتجاوزا المحجر نتيجة تورم الأنسجة والعضلات خلف العينين. وتتحسن أعراض العينين عادة دون الحاجة للعلاج.

وتتضمن أعراض الغدة الدرقية العينية ما يلي:

  • جفاف في العينين
  • عينان حمراوان ومتورمتين
  • فرط في الدموع أو انزعاج في أحد أو كلتا العينين
  • الحساسية للضوء، رؤية مزدوجة أو ضبابية وضعف في حركة العينين
  • جحوظ العينين

اقرأ أيضًا: تحليل ESR: كل ما تريد معرفته وما هي النسبة الصحيحة وعلاقة التحليل بسرعة الترسيب

متى يجب زيارة الطبيب؟ 

في حال شعر المريض بفقدان الوزن الغامض، تسارع في نبضات القلب، تعرق غير معتاد، تورم في قاعدة العنق بالإضافة إلى أعراض الغدة الدرقية الشائعة، فعندها يجب زيارة الطبيب. وكما ذكرنا آنفاً تتشابه أعراض الغدة الدرقية مع أمراض أخرى. لذلك يجب وصف الأعراض بدقة قدر الإمكان. ويجب مداومة زيارة الطبيب كي يقوم بمتابعة الحالة دائماً.

أسباب فرط نشاط الغدة الدرقية

يمكن لفرط نشاط الغدة الدرقية أن ينتج عن عدة حالات مرضية منها اعتلال Grave، اعتلال Plummer، أو التهاب الغدة نفسها.

والغدة الدرقية هي غدة صغيرة تتخذ شكل الفراشة وتتوضع أسفل العنق تحت تفاحة آدم مباشرة. وتؤثر الغدة الدرقية على الصحة تأثيراً كبيراً. حيث تقوم هرمونات الغدة الدرقية بتنظيم كافة نواحي الاستقلاب.

وتقوم الغدة الدرقية بإنتاج هرمونين أساسيين هما التيروكسين (T4) وثلاثي اليودوثيرونين (T3)، وهذين الهرمونان يؤثران على كافة خلايا الجسد. ويتجلى دورهما في تنظيم معدل استهلاك الدهون والنشويات، والتحكم في درجة حرارة الجسد، وتنظيم معدل ضربات القلب، بالإضافة إلى دورهما في تنظيم إنتاج البروتينات. كما تنتج الغدة الدرقية هرمون هام آخر هو الكالسيتونين الذي يساعد في تنظيم كمية الكالسيوم في الدم.

اقرأ أيضًا: كل ما تريد معرفته حول تحليل CRP وأسباب ارتفاع نسبته (دليل كامل)

أسباب فرط إنتاج التيروكسين (T4)

في العادة تعمل الغدة الدرقية على إنتاج الكمية المناسبة من الهرمونات. إلا أنه في بعض الأحيان، يحدث فرط في إنتاج التيروكسين. وينتج ذلك عند عدة عوامل. منها مرض Grave وهو أحد اضطرابات المناعة الذي يؤدي إلى استثارة الغدة بسبب الأجسام المضادة التي ينتجها الجهاز المناعي. ويلعب هذا المرض الدور الأكبر في حالات فرط النشاط وأعراض الغدة الدرقية.

كما ويمكن أن ينتج فرط إفراز التيروكسين عن اضطراب آخر هو فرط نشاط العقد الدرقية أو مرض Plummer. ويحدث هذا النمط من فرط النشاط عندما تبدأ إحدى العقد في الغدة بزيادة إنتاج التيروكسين. والعقدة هي جزء من الغدة يقوم بعزل نفسه بجدار عن بقيتها، وهذا بدوره يسبب كتلة غير سرطانية تؤدي إلى تضخم الغدة بصفة عامة وبالتالي تؤدي إلى أوضح أعراض الغدة الدرقية وهو تضخم أسفل العنق.

أما السبب الثالث فهو التهاب الغدة الدرقية والتي يمكن أن تلتهب بعد حدوث الحمل، وذلك أيضاً بسبب حالة من حالات المناعة المجهولة السبب بدورها حتى الآن. ويؤدي الالتهاب إلى تسرب الكميات الزائدة من الهرمون المخزنة في الغدة إلى مجرى الدم. ويمكن أن يسبب التهاب الغدة الدرقية عرض آخر من أعراض الغدة الدرقية وهو الألم في العنق في بعض الأحيان.

الأشخاص الأكثر عرضة لظهور أعراض الغدة الدرقية لديهم

يمكن لمن كان لديهم أفراد من العائلة يعانون من أعراض الغدة الدرقية أن يصابوا هم أيضاً، كما أن النساء أكثر عرضة من الرجال للإصابة. من جهة أخرى يمكن أن يكون مرضى السكري من النوع الأول أو قصور الغدة فوق الكلوية أو فقر الدم أن يكونوا أكثر عرضة للإصابة.

اقرأ أيضًا: فيتامين سي: دليلك الكامل وأهم المعلومات عن مصادر الحصول عليه وفوائده وخصائصه

مضاعفات أعراض الغدة الدرقية

اضطرابات قلبية

أهم وأخطر مضاعفات فرط نشاط الغدة الدرقية تحدث في القلب. وتتضمن هذه المضاعفات تسارع في القلب، اضطراب الإيقاع القلبي فيما يعرف بالرجفان الأذيني والذي يؤدي بدوره إلى زيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بالإضافة إلى الذبحة الصدرية والتي يبدأ عندها القلب بالتقصير في إمداد الجسد بحاجته من الدم.

هشاشة العظام

في حال تم إهمال العلاج فيمكن أن يؤدي فرط نشاط الغدة الدرقية إلى ضعف وهشاشة في العظام. حيث تعتمد قوة العظام بشكل جزئي على كمية الكالسيوم والمعادن الأخرى الموجودة فيها. حيث يمكن للزيادة في كمية هرمونات الدرق أن تتدخل في كمية الكالسيوم المودعة في العظام.

اقرأ أيضًا: أعراض نقص فيتامين د وأهميته في الجسم وأهم مصادر الحصول عليه

أعراض الغدة الدرقية العينية

يمكن للمصابين بمرض Graves العيني أن يعانوا من مشاكل عديدة في العينين مثل الجحوظ، الاحمرار والانتفاخ، الرؤية الضبابية، الحساسية للضوء. وفي حال لم يتم التعامل مع هذه الأعراض العينية فقد يؤدي ذلك إلى فقدان البصر.

احمرار وتورم الجلد

في بعض الحالات النادرة يمكن للمصابين بفرط نشاط الغدة الدرقية أن يصابوا أيضاً باعتلال الجلد. حيث يبدأ الجلد بالاحمرار والتورم وخاصة في مناطق أسفل الساق والأقدام.

أزمة تسمم درقية

وهو عبارة عن شدة كبيرة ومفاجأة في كافة الأعراض المذكورة والتي تؤدي إلى الإصابة بالحمى والتسارع في نبض القلب بالإضافة إلى الهلاوس ربما. ويجب الذهاب للمستشفى حالاً عند حدوث أعراض الغدة الدرقية هذه.

تشخيص فرط نشاط الغدة الدرقية

يمكن تشخيص فرط نشاط الغدة الدرقية عن طريق الفحص الجسدي حيث يبدأ الطبيب بملاحظة ارتعاش اليدين، وزيادة في المنعكسات الجسدية، وتغير في العينين وسخونة ورطوبة في الجلد. كما يمكن أن يتفحص الطبيب منطقة أسفل العنق بحثاً عن تورم أو تضخم. بالإضافة إلى قياس النبض للتأكد من وجود تسارع في النبض. كما يمكن البحث عن المرض في الدم حيث يتم إجراء عدة تحاليل لقياس مستويات هرمون تحريض الدرق TSH أو هرمون التيروكسين، حيث تشير مستويات هرمون تحريض الدرق المنخفضة أو المعدومة من جهة أو ارتفاع في التيروكسين من جهة أخرى إلى حدوث فرط النشاط. وتنطوي مستويات هرمون تحريض الدرق على أهمية كبيرة لأنه المسؤول وكما يشير الاسم عن تحريض الغدة على إنتاج التيروكسين.

اقرأ أيضًا: كل ما تريد معرفته عن أوميجا 3 والجرعة المثالية له وكيفية الحصول عليه

وتتجلى ضرورة هذه الفحوصات والتحاليل على أهمية كبيرة عند كبار السن الذين لا يظهرون الأعراض التقليدية للمرض. ويجب الذكر أن التحاليل قد تعطي نتيجة خاطئة في حال كان الشخص يتناول مكملات غذائية مثل البيوتين الذي يحتوي على فيتامين B. لذلك يجب إعلام الطبيب بهذا الأمر. ويجب الامتناع عن تناول هذه المكملات قبل 12 ساعة من إجراء التحاليل.

علاج أعراض الغدة الدرقية 

توجد عدة منهجيات علاجية لفرط نشاط الغدة الدرقية. وتعتمد أفضل المقاربات على عمر المصاب، الحالة الجسدية، السبب وراء الحالة، التفضيل الشخصي، وحدة الأعراض. ومن المقاربات المتبعة تناول اليود المشع والذي تمتصه الغدة الدرقية مما يؤدي إلى تقلصها. حيث تحتفي أعراض الغدة الدرقية خلال عدة أشهر من بدء العلاج، أما اليود المشع فيتخلص منه الجسد خلال عدة أسابيع أو أشهر. وقد يؤدي هذا العلاج إلى نتيجة عكسية حيث يبدأ إنتاج التيروكسين بالاتخفاض لذلك يجب تناول أقراص تؤدي إلى تعويض التيروكسين الناقص.

من جهة أخرى يمكن تناول العقاقير المضادة للتيروكسين والتي تؤدي إلى إيقاف أعراض الغدة الدرقية تدريجياً عن طريق منع الغدة من إنتاج كميات زائدة من هرمونات الدرق. وتبدأ الأعراض بالتحسن خلال عدة أسابيع من بدء تناول العقاقير، لكن يجب الاستمرار بالعلاج لمدة سنة أو أكثر. وبعدها قد يشفى الشخص تماماً أو قد يتعرض لانتكاسة بعد بدء العلاج. كما يجب الانتباه إلى أذية الكبد بسبب هذه الأدوية والتي قد تؤدي إلى الوفاة. فضلاً عن أن بعض المرضى ممن تناولوا هذه العقاقير قد أصبحوا أكثر عرضة للعدوى والإصابة بالحمى وآلام المفاصل نتيجة الحساسية تجاه الأدوية.

اقرأ المزيد في قسم طب ودواء

أما عن الجراحة فيتم اللجوء إليها في حال الحمل أو عند عدم القدرة على تحمل العقاقير المضادة للتيروكسين وعند عم القدرة على تناول اليود المشع. وفيها يقوم الجراح بإزالة قسم كبيرة من الغدة مما قد يعرض الحبال الصوتية للأذى بالإضافة إلى الغدد جارات الدرقية والمسؤولة عن تنظيم الكالسيوم في الدم. ويعقب هذه الجراحة علاج دوائي دائم يعوض الهرمونات المفقودة. وفي حال تم إزالة الغدد جارات الدرقية فيجب تناول عقاقير تحافظ على المستوى الطبيعي للكالسيوم في الدم.

ملحوظة هامة 💡يسعى فرق التحرير للتأكد من صحة كل معلومة تُذكر في أي مقال من مقالات الموقع، إلا أن الخطأ يظل واردًا، ولا يوصى أبدًا بالاعتماد على المعلومات الطبية بشكل مباشر دون سؤال الطبيب خصوصًا في الأمراض الحساسة.

المصادر: 1 / 2
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد