دليلك الكامل حول علاج القولون وكل المعلومات عن طرق الوقاية

0 68

القولون هي اضطراب معدي معوي وظيفي شائع يصيب عادة البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و 50 سنة، مع غلبة للإناث. تشمل السمات المميزة له عدم الراحة في البطن والانتفاخ والتغوط غير الطبيعي، والتي قد تكون الإمساك أو الإسهال السائد، يصعب تشخيص القولون ولا يوجد علاج مؤكد في هذا الوقت. حاليًا، استراتيجيات علاج القولون خاصة بالمريض، مع التركيز على التحكم في الأعراض وتحسين نوعية الحياة.

أعراض القولون

لدى القولون مجموعة واسعة من الأعراض مع تقلبات كبيرة بين المرضى، يتميز بشكل عام بتقلصات أو آلام أسفل البطن، قد يعاني المرضى من عادات الأمعاء المتغيرة من حيث الحجم والتكرار والاتساق، وكذلك انتفاخ البطن وانتفاخ البطن. ويعاني مرضى القولون من براز صلب ورخو في بعض الحالات. قد يعاني بعض المرضى أيضًا من القولون مع الإسهال المتناوب والإمساك، ويمكن ملاحظة هذا التغيير في تواتر وشكل البراز الموجود.

كما يمكنك أن تقرأ أيضًا: أعراض التيفوئيد: من حيث أسباب الإصابة وأهم طرق العلاج

يمثل علاج القولون عبئًا ماليًا كبيرًا يقدر بنحو 1.6 مليار دولار في التكاليف المباشرة و 19.2 مليار دولار في التكاليف غير المباشرة. كما أنه يمثل على الأقل من كل 10 زيارات للرعاية الأولية وعدد من الإحالات المتخصصة. لسوء الحظ، فإن عددًا محدودًا فقط من المرضى يسعون بالفعل للحصول على علاج القولون. وبالتالي، غالبًا ما لا يتم التعرف على المرض، وقد يكون الافتقار إلى التأمين أو الوصول إلى الرعاية عاملاً مساهماً.قد تشمل الأعراض الأخرى الارتجاع المعدي المريئي، وعسر البلع، وعسر الهضم، والغثيان، وضعف الوظيفة الجنسية، وعسر الطمث. وزيادة في التكرار والحاجة الملحة للتبول.

طبيعة القولون

على الرغم من أن طبيعة القولون ليست مفهومة تمامًا، إلا أن هناك العديد من النظريات المتعلقة بمسببات الحالة. تشمل بعض الأسباب المحتملة الطفرات الجينية، وحركة الجهاز الهضمي غير الطبيعية، والإحساس المعزز بألم الأمعاء (فرط الحساسية الحشوية)، والنباتات البكتيرية وتغيير الخلايا الالتهابية، أو التغيرات النفسية.

كما يمكنك أن تقرأ أيضًا: حرقة المعدة وجميع المعلومات حول التشخيص والوقاية والعلاج الفعال

تتضمن إحدى النظريات النقل العصبي بين الجهاز العصبي المركزي (CNS) والأمعاء، وترتبط العديد من الهياكل في الجهاز العصبي المركزي بالجهاز الهضمي من خلال أعصاب هرمون السيروتونين التي تساعد على تنظيم حركية الجهاز الهضمي والإحساس والإفراز. في مرضى القولون، يؤدي عدم التوازن في وظيفة السيروتونين إلى تحرير حركية الأمعاء، وبناءً على نظرية عدم توازن السيروتونين تم اقتراح طرق مختلفة لعلاج القولون.

تشخيص علاج القولون

يصعب تشخيص القولون، إذ لا توجد علامة بيولوجية موثوقة لهذه الحالة، ويمكن للأعراض أن تحاكي اضطرابات الجهاز الهضمي الأخرى. تاريخياً، كان القولون العصبي تشخيصاً للإقصاء ومع ذلك، في الآونة الأخيرة، يتم تشجيع الأطباء على تشخيص علاج القولون بناءً على تاريخ شامل، باستخدام معايير قائمة على الأعراض مع الأخذ في الاعتبار وجود أو عدم وجود ميزات إنذار محددة. تتضمن ميزات التنبيه هذه فقدان الوزن غير المقصود لأكثر من 10 أرطال، والحمى والقشعريرة، والإسهال عالي الحجم، والإسهال الليلي، والتاريخ العائلي للأورام الخبيثة في الجهاز الهضمي، وكبر السن. في حالة وجود هذه الأعراض، يكون هناك ما يبرر إجراء مزيد من الاختبارات، ولكن في حالة عدم وجودها، لا يوصى بإجراء مزيد من الاختبارات.

كما يمكنك أن تقرأ أيضًا: ما هي أسباب الإمساك وكيف يمكنك تجنب الإصابة به وعلاجه في المنزل بأكثر من طريقة

دليلك الكامل حول علاج القولون وكل المعلومات عن طرق الوقاية

خيارات علاج القولون

نظرًا لأن أسباب القولون لم يتم توضيحها بعد، فلا توجد علاجات محددة، وحاليًا تعتمد الإدارة بشكل أساسي على الأعراض الخاصة بالمريض. لكن تم تقييم الخيارات غير الدوائية مثل الحميات الإقصائية أو التغييرات الغذائية أو زيت النعناع أو التمارين أو العلاج بالاسترخاء أو الوخز بالإبر. يشمل علاج القولون الدوائي مضادات الإسهال والملينات والبروبيوتيك ومضادات الكولين ومضادات الاكتئاب والمضادات الحيوية وعقار ليناكلوتيد المعتمد حديثًا، وخيارات علاج القولون الجديدة هي أيضًا قيد الإعداد حاليًا.

خيارات علاج القولون غير الدوائية

تعديل النظام الغذائي هو خيار غير دوائي لعلاج القولون، الأطعمة المختلفة مثل الفول والكحول والكافيين والوجبات الدهنية والأطعمة المنتجة للغازات مثل البروكلي والبقوليات والملفوف والأفوكادو قد تؤدي إلى تفاقم الأعراض لدى بعض المرضى.

كما يمكنك أن تقرأ أيضًا: أهم المعلومات والنصائح حول كيفية علاج الإسهال عند الأطفال بشكل فعال وآمن

يجب على مرضى القولون مراقبة أعراضهم باستخدام مفكرة يومية لمدة 2 إلى 3 أسابيع للمساعدة في تحديد أوقات وشدة الأعراض، ووجود العوامل المشددة، وأنظمة الاستبعاد المحتملة فذلك يساعد كثيرا في تسريع علاج القولون.تم استخدام العلاجات المثلية في علاج القولون، على الرغم من أن فعاليتها لم تثبت بشكل كامل، ويعد الوخز بالإبر أحد خيارات العلاج المثلي، وهي ممارسة طبية صينية تقليدية قديمة. وقد أصبح مقبولًا على نطاق واسع في المجتمع الغربي وقد يكون مفيدًا، قد يكون زيت النعناع خيارًا أخر لعلاج القولون، حيث أظهر أنه يخفف الأعراض ويمكن تحمله جيدًا في مرضى القولون. التمارين، مثل دواسة الدراجة، وتقنيات الاسترخاء، مثل استرخاء العضلات والتنفس الواعي، قد تساعد المرضى عن طريق تقليل التوتر وتخفيف أعراض القولون.

كما يمكنك أن تقرأ أيضًا: ما هي أعراض المرارة النفسية وكيفية تجنب الإصابة بها وأهم المعلومات حول العلاج

علاج القولون الدوائية

قد يستفيد المرضى المصابون بـالقولون من استخدام المسهلات، مثل هيدروكسيد المغنيسيوم أو السوربيتول أو البولي إيثيلين جلايكول. ومع ذلك، فإن الملين الوحيد الذي تمت دراسته في مرضى القولون العصبي هو لوبيبروستون Lubiprostone. وهو منشط قناة الكلوريد لإدارة القولون لدى النساء بعمر 18 عامًا فما فوق، يزيد من حركة الماء والصوديوم إلى التجويف من الجسم، وبالتالي يوفي الفائدة السريرية المرغوبة. في الدراسات السريرية. زاد لوبيبروستون من عدد حركات الأمعاء التلقائية الأسبوعية وتحسين تناسق البراز وإجهاده وانتفاخه أيضًا. لا يستخدم لوبيبروستون في علاج القولون للذين يعانون من انسداد الأمعاء الميكانيكي ويجب تجنبه في المرضى الذين يعانون من الإسهال الموجود مسبقًا، ونظرًا لأن يحمل تصنيف حمل من الفئة C. يوصى بإجراء اختبار حمل سلبي واستخدام وسائل منع الحمل للنساء اللائي يتناولنه.

كما يمكنك أن تقرأ أيضًا: علاج جرثومة المعدة بالتفصيل وأهم المحتويات الطبية الواجب مطالعتها في 2022

مضادات الاكتئاب الأكثر استخدامًا لعلاج القولون هي مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات ومثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية. لأنها تقلل الألم وتحسن أعراض القولون. يُعتقد أن تأثيرها المسكن ومزيل القلق يحسن حركية الجهاز الهضمي ووظيفته. يجب استخدام مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات بحذر عند المرضى المسنين بسبب الآثار الجانبية المتزايدة مثل احتباس البول والتخدير وعدم انتظام دقات القلب. يمكن أخذ البروبيوتيك في الاعتبار للمساعدة في منع فرط نمو البكتيريا المسببة للأمراض في الجهاز الهضمي وكذلك لتقليل الحالة الالتهابية في الجهاز الهضمي. وعلى الرغم من عدم وجود دراسات حول فعالية البروبيوتيك في علاج القولون. فقد أظهرت مراجعة منهجية للدراسات أن أنواع البيفيدوباكتيريوم Bifidobacterium قد تكون فعالة في تحسين آلام البطن والانتفاخ.

وقد وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على ليناكلوتيد كعلاج للقولون لمرة واحدة يوميًا. ولقد ثبت أنه يقلل من آلام البطن ويزيد من تكرار حركة الأمعاء.مع ذلك، فإنه يمنع استخدامه في مرضى الأطفال حتى سن 6 سنوات ويجب تجنبه في المرضى الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و 17 عامًا لأنه في الدراسات غير السريرية.يرتبط إسهال القولون السائد بزيادة حركية الجهاز الهضمي.

علاجات أخرى

مضادات التشنج مثل هيوسيامين وديسيكلومين وبلادونا وبروبانثيلي تم استخدامها للمساعدة في تخفيف هذه الأعراض وعلاج القولون. وعلى الرغم من أن هذه المنتجات قد تم استخدامها بشكل تقليدي، إلا أن هناك أدلة سريرية محدودة تدعم استخدامها. خاصة فيما يتعلق بالفعالية طويلة المدى في علاج القولون. تعتبر بمثابة تخفيف قصير المدى للانزعاج ولآلام البطن. وبعض الآثار الجانبية التي تحد من الاستخدام، وخاصة عند الكبار مثل جفاف في الفم، واحتباس البول، والدوخة، وأيضا تشوش الرؤية.يُشار إلى ألوسيترون Alosetron، وهو مضاد معتمد من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لعلاج القولون، للنساء المصابات بالقولون. قد يكون الألوسيترون فعالاً، وقد أظهر أنه يقلل بشكل كبير من آلام البطن، والإلحاح، وتكرار البراز مع زيادة اتساق البراز، بسبب الأحداث الضائرة النادرة والخطيرة. بما في ذلك التهاب القولون الإقفاري، تم سحب المنتج من السوق من نوفمبر. ولكن يتم تسويقه الآن مع خطة إدارة المخاطر.

كما يمكنك أن تقرأ أيضًا: ما هي أسباب ألم أسفل البطن وكيفية علاجها وتشخيصها وتجنب الإصابة بها

يعتمد دور المضادات الحيوية في القولون على الافتراض بأن الفلورا المعدية المعوية المتغيرة مسؤولة جزئيًا عن الأعراض. يستخدم ريفاكسيمين، وهو مضاد حيوي غير جهازي لعلاج إسهال المسافر واعتلال الدماغ الكبدي، وتمت تجربته على مرضى القولون العصبي الذين يعانون من الإسهال أو الانتفاخ وأظهر تحسنًا في الأعراض.يجب استخدام المضادات الحيوية بحذر شديد. لأن المقاومة البكتيرية والآثار الجانبية تشكل مصدر قلق كبير.

خيارات علاج القولون المستقبلية

نظرًا للحاجة غير الملباة لخيارات العلاج، هناك العديد من المنتجات قيد الإعداد لعلاج القولون. حاليًا في تجارب المرحلة الثالثة. أظهر أنه ينتج تحسينات كبيرة في الألم، والإلحاح، والتكرار، والانتفاخ.

دور الصيدلي في علاج القولون

يمكن للصيادلة أن يلعبوا دورًا أساسيًا لمرضى القولون من خلال مساعدتهم على تحديد الأعراض. بجانب ومناقشة خيارات علاج القولون الممكنة وتثقيفهم بشأن المرض. يعتبر صيدلي المجتمع في وضع مثالي للتعرف على المرضى الذين من المحتمل أن يكونوا مصابين بمرض القولون. وإما أن يحاولوا العلاج الذاتي بمنتجات مختلفة بدون وصفة طبية مثل المكملات العشبية أو لديهم وصفات طبية لمضادات الإسهال أو المسهلات.

كما يمكنك أن تقرأ أيضًا: ما هي أعراض الزائدة عند الأطفال أو الكبار وما هي مضاعفاتها (دليلك الكامل)

سيسمح استجواب المريض الاستباقي للصيدلي بتقييم مدى ملاءمة الأدوية. أو تحديد الحاجة إلى الإحالة إلى أخصائيي الرعاية الصحية الآخرين لمزيد من التقييم. أخيرًا، من المهم أيضًا أن يطمئن الصيدلي المريض إلى أن القولون. لا يزال مرضًا يمكن التحكم فيه في أغلب الأحيان.يمكن أن تتطور متلازمة القولون إلى حالات عضوية. ويجب أيضًا مراعاة اختبار الحالات الأخرى عند المرضى الذين تظهر عليهم أعراض إنذار. أو أعراض مختلفة بشكل ملحوظ أثناء رحلة علاج القولون.

ملحوظة هامة 💡يسعى فرق التحرير للتأكد من صحة كل معلومة تُذكر في أي مقال من مقالات الموقع، إلا أن الخطأ يظل واردًا، ولا يوصى أبدًا بالاعتماد على المعلومات الطبية بشكل مباشر دون سؤال الطبيب خصوصًا في الأمراض الحساسة.

كتابة: محمد عبدالله
المصادر: 1 / 2 / 3
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد