دليلك الكامل حول فوائد التمر الهندي الصحية والطبية وكيفية إدخاله في نظامك الغذائي

0 84

غالبًا ما لا يتم الحديث عن الفوائد الصحية للتمر الهندي، لكن هذه الفاكهة الحامضة يمكن أن تحافظ في الواقع على صحة الكبد والقلب في مأمن من الأمراض.يشتهر التمر الهندي بأن له مذاق لاذع وحلو، ويستخدم في جميع أنحاء العالم تقريبا لصنع اليخنات والصلصات وأحيانا حتى الحلويات. لكن بصرف النظر عن إضفاء نكهة كبيرة على طعامك، فإن التمر الهندي يأتي مع الكثير من الفوائد الصحية أيضًا، من تعزيز مناعتك إلى الحفاظ على الكبد والقلب في مأمن من الأمراض، إذ يجعل التمر الهندي صحتك عالماً من الخير. كما يشتهر التمر الهندي بنكهته المنعشة التي يضيفها إلى الأطباق. يستخدم على نطاق واسع في المأكولات الأفريقية والآسيوية والشرق أوسطية والهندية. لكن هل تعلم أن التمر الهندي يفيدك بطرق متعددة؟ نعم، هذه النبتة المنعشة ذات المذاق الحلو لها تطبيقات طبية أيضًا، في الطب القديم، كان التمر الهندي يستخدم لعلاج الملاريا، والإمساك، ولدغات الثعابين، والسكري، والعديد من الحالات المزمنة والحادة.

اقرأ أيضًا: تعرف على فوائد الكمثرى الصحية والطبية وأهم المعلومات عن القيمة الغذائية

أنواع وأشكال التمر الهندي

هناك نوعان رئيسيان من التمر الهندي، الشكل الأكثر شيوعًا هو الذي طعمه حامض، الشكل الآخر هو التمر الهندي الحلو الذي يزرع عادة في تايلاند. يمكن تناول التمر الهندي طازجًا سواء في شكله الناضج أو غير الناضج، كما يمكن معالجته في منتجات مختلفة.

فوائد التمر الهندي

يحسن الهضم

من فوائد التمر الهنيدي اعتباره ملينًا طبيعيًا ومحتواه من الألياف الغذائية سبب رئيسي لهذه الخاصية، يمكن أن يؤدي تناول التمر الهندي كفاكهة أو كتوابل إلى زيادة كفاءة الجهاز الهضمي، بينما يمكن للألياف أن تكتظ برازك، مما يجعله يتحرك عبر العضلات الملساء في الأمعاء بسهولة. التمر الهندي هو أيضًا أحد مواد عُصارة المرارة أو العصارة الصفراوية، مما يعني أنه يحفز نشاط الصفراوية، والتي يمكن أن تساعد في إذابة الطعام بشكل أسرع، وتحفز الألياف عصارة المعدة لتسريع عملية الهضم.

اقرأ أيضًا: كل ما تحتاج معرفته حول فوائد الدوم ودوره الغذائي الرئيسي للجسم

كل هذا معًا يعني أن الأشياء تمر عبر الجهاز الهضمي بشكل أسرع، مما يجعله ملينًا قويًا إذا كنت تعاني من الإمساك المزمن، الغريب أن الألياف يمكن أن تقلل أيضًا من البراز الرخو، وقد أظهرت الدراسات أن التمر الهندي فعال ضد الإسهال المزمن أيضًا.

التمر الهندي يحافظ على صحة القلب

أظهرت الدراسات التي أجريت على التمر الهندي أنه فعال وله فوائد خفض ضغط الدم والكوليسترول، ومن المؤكد أن محتوى الألياف في التمر الهندي له علاقة بخفض الكوليسترول، لأنه من المعروف أنه يتخلص من الكوليسترول الضار من الأوردة والشرايين. قد يكون البوتاسيوم الموجود في التمر الهندي مسؤولاً عن انخفاض ضغط الدم لأنه يُعرف باسم موسع الأوعية الدموية الذي يقلل من الضغط على نظام القلب والأوعية الدموية. كما أن المستوى المثير للإعجاب لفيتامين سي في التمر الهندي له علاقة به أيضًا، فيتامين سي هو أحد مضادات الأكسدة التي يمكن أن تقلل من تأثير الجذور الحرة والمنتجات الثانوية المزعجة لعملية التمثيل الغذائي الخلوي التي تم ربطها بأمراض القلب وعدد من الحالات الصحية الأخرى.

اقرأ أيضًا: فوائد التوت الأحمر للنساء والرجال والصحة العامة (دليل كامل)

التمر الهندي يحسن الدورة الدموية

التمر الهندي مصدر جيد جدًا للحديد ويمكن أن توفر وجبة واحدة أكثر من 10٪ من احتياجاتك اليومية. يضمن الإمداد الصحي بالحديد في الجسم تعداد خلايا الدم الحمراء المناسب في الجسم، مما يضمن الأوكسجين المناسب للعضلات والأعضاء المختلفة لتعمل بشكل صحيح. كما يؤدي نقص الحديد إلى فقر الدم الذي يتميز بالضعف والتعب والصداع والاضطرابات المعرفية ومشاكل المعدة لذا، تناول الكثير من التمر الهندي لإبعاد فقر الدم.

التمر الهندي يحسن من وظيفة العصب

من أهم المواد الغذائية الموجودة في التمر الهندي هو المركب B. كما يوجد الثيامين، والذي هو جزء مهم من عائلة فيتامين ب، بكميات كبيرة في التمر الهندي. الثيامين مسؤول عن تحسين وظيفة الأعصاب. وكذلك وفوائد التمر الهندي في تنمية العضلات، والتي يمكن أن تساعدك على البقاء نشيطًا، والحفاظ على ردود أفعالك متزنة، والبقاء قويًا.

اقرأ أيضًا: دليلك الكامل حول فوائد التمر الطبية والصحية ودوره في تحسين الصحة العامة للجسم

فقدان الوزن

يُطلق على أحد المركبات الفريدة التي يمكن استخلاصها من التمر الهندي أو الاستفادة من فوائده عند استخدامه كتوابل حمض الهيدروكسي سيتريك (HCA). يرتبط HCA بفقدان الوزن لأنه ثبت أنه يثبط إنزيمًا في الجسم يساعد على وجه التحديد في تخزين الدهون. ومن المعروف أن التمر الهندي له القدرة على قمع الشهية وذلك عن طريق زيادة الناقل العصبي المعروف بالسيروتونين، ولا تزال الأبحاث العلمية جارية في هذه المجالات. ولكنها تظهر علامات جيدة من جانب استخدامه كمكمل لفقدان الوزن.

تنظيم مرض السكري

إلى جانب قدرته على وقف زيادة الوزن، فإنه يثبط أيضًا إنزيم ألفا أميلي، الذي يوقف امتصاص الكربوهيدرات بشكل أساسي. يمكن أن يؤدي اتباع نظام غذائي غني بالكربوهيدرات إلى زيادة فرص عدم التحكم في مستويات الجلوكوز والأنسولين، وهي أكبر مشكلة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري. كما يمكن أن يساعد التمر الهندي في مراقبة هذه التقلبات والسيطرة عليها.

اقرأ أيضًا: ما هي بذور اليقطين وما هي استخداماتها وكافة المعلومات الغذائية حولها

قدرة التمر الهندي المضادة للالتهابات

تم ربط زيوت التمر الهندي الأساسية بأنها مضاد قوي للالتهابات. ويشمل ذلك الحد من آلام والتهابات المفاصل وحالات أمراض الروماتيزم والنقرس، كما وأنه يقلل من حالات تهيج العين. أحد أكثر أشكاله شيوعًا هو التهاب الملتحمة، المعروف أيضًا باسم العين الوردية، وقد أظهر التمر الهندي قدرة أكيدة على التهدئة وأنه مضاد للالتهابات ولذلك السبب فهو يستخدم غالبا في العديد من العلاجات العشبية المختلفة للالتهابات.

دليلك الكامل حول فوائد التمر الهندي الصحية والطبية وكيفية إدخاله في نظامك الغذائي

يقوي المناعة

تجعل المستويات العالية من فيتامين ج، بالإضافة إلى التأثيرات المضادة للأكسدة الأخرى في الزيوت الأساسية، للتمر الهندي طريقة رائعة لتعزيز جهاز المناعة لديك وضمان الصحة على المدى الطويل. والابتعاد عن الالتهابات الميكروبية والفطرية. يقلل التمر الهندي من ظهور الطفيليات في جسم الإنسان وذلك لما له من تأثير مطهر ومضاد لختلف للميكروبات، وقد تم ربطه أيضًا على وجه التحديد بالقضاء على ديدان وجراثيم المعدة لدى الأطفال وخاصة في المناطق الاستوائية أحد مناطق زراعته.

اقرأ أيضًا: ما هي فوائد الخس ولماذا يجب عليك الاعتماد عليه في نظامك الغذائي (دليل كامل)

الشاغل الرئيسي هو أن التمر الهندي يخفض ضغط الدم ويميل الدم، لذلك قد يكون من الصعب تقليل النزيف في حالة حدوث شيء ما. إذا كنت تتناول الأسبرين أو مميعات الدم الأخرى، فاحذر أثناء تناول كمية زائدة من التمر الهندي.

القيمة الغذائية للتمر الهندي

يحتوي التمر الهندي على مجموعة متنوعة من المركبات الكيميائية النباتية النشطة بيولوجيًا. في الغالب. كما يحتوي على كاتشين، إبيكاتشين، بروانثوسيانيدينس، أبجينين، لوتولين، نارينجين، تاكسيفولين، إريوديكتيول، وغيرها من البوليمرات الفينولية الموجودة في التمر الهندي وتشكل فوائد عديدة لجسم الإنسان.يحتوي لب أوراق التمر الهندي على حمض الببيكوليك، وحمض النيكوتين، وحمض ماليك، والجيرانيول، والليمونين، وحمض الببيكوليك، واللوبانون، واللوبيول، والأوريتين، والأيزورينتين، والفيتيكسين، والإيزوفيتكسين، والسينامات، والسيرين، والبكتين، والعفص، والجليكوسيدات.تحتوي ثمار التمر الهندي عادة على التانينات وحمض السكسينيك وحمض الستريك وحمض الطرطريك والبكتين.تعمل المواد الكيميائية النباتية والمغذيات الموجودة في التمر الهندي في تآزر لإنتاج فوائدها المعجزة.ألست متحمس لاستخدام التمر الهندي في الطبخ؟ فيما يلي بعض النصائح حول كيفية استخدام وتخزين التمر الهندي.

اقرأ أيضًا: كل ما تحتاج معرفته حول فوائد الليمون الأسود وكيفية استخدامه وما هي فوائده الطبية والصحية

كيفية استخدام وتخزين التمر الهندي

هناك طرق مختلفة يمكنك من خلالها استخدام التمر الهندي في الطبخ للأستفاده من فوائده المتميزة، من أبسط طرق استخراج لب هذه الفاكهة هو بنقعها.

  • يتم نقع قطعة صغيرة من التمر الهندي في بعض من الماء الدافئ.
  • اتركه في الماء على الأقل لمدة 10 دقائق حتى يصبح لينا.
  • قم بعصر قطعة التمر الهندي بأصابعك.
  • صفي العصير وتخلص من اللب.

الطريقة التالية تستغرق وقتًا أطول قليلاً، سوف تحتاج إلى نقع اللب وتبريده واستخراجه.

  • ضع حفنة من قطع التمر الهندي شبه الجافة في وعاء زجاجي بغطاء.
  • صب ما يكفي من الماء وذلك لغمر القطع تماما.
  • قم بغلق الغطاء وقم بوضع الحاوية في الثلاجة.
  • اتركه بين عشية وضحاها، وبحلول صباح اليوم التالي، سوف تنعم قطع التمر الهندي وتكون جاهزة للاستخدام.
  • اعصر كمية كافية من اللب وقم بتخزين ما تبقى من التمر الهندي الناعم.
  • قم بعد ذلك بتغطية الوعاء عند الانتهاء، اترك الباقي في الثلاجة حتى تستمر العملية.

اقرأ أيضًا: ما هي فوائد عين الجمل الصحية والطبية ودوره في تحسين صحة الجهاز الهضمي والمزيد

مخاطر تناول التمر الهندي بكثرة

تعتبر منظمة الصحة العالمية أن فاكهة التمر الهندي آمنة في معظم الأحيان وغير سامة. إذ أظهرت دراسات أجريت على مجموعة من الجرذان عدم حدوث وفيات أو حالات تسمم حتى بعد تناول جرعات 5000 مجم و 3000 مجم من مستخلصها. ومع ذلك قد تتأثر الكليتان بالحمل الزائد للمعادن الذي يحتويه التمر الهندي. سيكون من الأفضل استشارة أخصائي التغذية أو مقدم الرعاية الصحية لاتخاذ قرار بشأن الحد الأعلى من كمية التمر الهندي بالنسبة لك.

أيضًا، إذا كنت ممن يتناول أدوية مضادة لارتفاع ضغط الدم أو أيضًا أدوية مضادة لمرض السكر. فمن الأفضل لك أن تستهلك كميات صغيرة فقط من مستخلصه. قد ينصحك البعض بعدم استخدام التمر الهندي على الرغم من فوائد. ومع ذلك لم يتم إثبات أي من هذه الادعاءات بعد.

اقرأ أيضًا: فوائد عصير الليمون ومميزاته الصحية والطبية وكيفية إدخاله إلى نظامك الغذائي

يعتبر التمر الهندي أحد المكونات الرئيسية في الأطباق الهندية وأيضا في العديد من الأطباق الآسيوية الأصلية حيث يحتوي على العديد من الفوائد. ويعتبر الطب التقليدي هذه الفاكهة وأجزائها الأخرى علاجًا لمجموعة من الحالات. أوراقها وثمارها وبذورها ولحائها وسيقانها وأغصانها وأزهارها (كل جزء تقريبًا) لها قيمة علاجية عالية. عناصر مثل الأنثوسيانين، البرو أنثوسيانيدين، الكاتيكين، العفص، وأحماض البوليفينوليك، المعادن، الفيتامينات، السكريات، والمغذيات النباتية الأخرى تجعل التمر الهندي مكونًا لا يمكنك تفويته.للتمر الهندي أشكال عديدة متوفرة مثل المعجون والقرون والمركز واللب، يمكنك العثور عليه في المتاجر الآسيوية من حولك. إذا كنت تشتري القرون، فقد تضطر إلى إجراء عملية التنظيف والتخلص منها. كما يمكنك شراء عجينة جاهزة إذا لم يكن لديك الوقت.

ملحوظة هامة 💡يسعى فرق التحرير للتأكد من صحة كل معلومة تُذكر في أي مقال من مقالات الموقع، إلا أن الخطأ يظل واردًا، ولا يوصى أبدًا بالاعتماد على المعلومات الطبية بشكل مباشر دون سؤال الطبيب خصوصًا في الأمراض الحساسة.

كتابة: محمد عبد الله
المصادر: 1 / 2 / 3 
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد