ما هي أعراض تكيس المبايض وما هي أسباب حدوثها وكيفية علاجها وتجنب الإصابة بها

0 142

‏تعتبر أعراض تكيس المبايض هي مجموعة من الآلام المصاحبة للإصابة بذلك المرض، وفي البداية يجب علينا التعرف عليه، فإن تكيس المبايض هو أحد الاضطرابات الشائعة بين الفتيات والنساء ابتداءً من سن المراهقة حتى مرحلة الإنجاب، ومن الممكن أن يتم إطلاق عليه اسم آخر، وهو المبيض متعدد الكيسات.

كما يمكنك ان تقرأ أيضاً: دليلك الكامل حول حبوب منع الحمل وفوائدها وأضرارها وكيفية استخدامها بشكل صحي

يظهر ذلك المرض من خلال الكشف عنه بالموجات فوق الصوتية، على هيئة التغيرات في شكل نمو البصيلات التي يتم فيها تطور البويضات، والتي تعتبر من أهم الأجزاء الوظيفية والتشريحية لهيكل المبيض، وتتضمن أعراض تكيس ‏المبايض على آلام في فترة التبويض وعدم انتظام في الدورة الشهرية، ولكنها لا ينتج عنها آلام في منطقة الحوض، وفي حالة وجود آلام في هذه المنطقة فإنه يكون نتيجة لظهور تكيس المبايض أو ظهور خراج فيه.

‏أعراض تكيس ‏المبايض

‏إن أغلب الحالات المصابة بذلك الاضطراب لا يوجد لديها أعراض تكيس المبايض بشكل مميز، ولكن هناك العديد من الحالات التي يصاحب ذلك الاضطراب مجموعة من الأعراض التي تتشابه مع العديد من الأعراض الأخرى. ولذلك يجب حسم الأمر من خلال استشارة الطبيب في تشخيص المرض من خلال الفحوصات المناسبة، ولكن في البداية نتناول سوياً أعراض تكيس المبايض، التي تتمثل في ما يلي:

‏آلام في منطقة الحوض

‏في حالة الإصابة بأعراض تكيس المبايض، من الممكن أن تظهر عند المصابة مجموعة من الآلام في منطقة الحوض بصورة مستمرة، ولكنها لا تصل إلى أسفل الظهر أو الساقين، ومن الممكن أن تزداد في محيط الدورة الشهرية قبلها أو بعدها.

كما يمكنك ان تقرأ أيضاً: ما هي أعراض انقطاع الطمث بالتفصيل وما هي العلامات والمخاطر المتعلقة بها (دليل كامل)

آلام في فترة الدورة الشهرية وعدم انتظامها

‏عدم انتظام الدورة الشهرية يعتبر من أبرز أعراض تكيس المبايض، وذلك من خلال مجموعة من الآلام الشديدة الموجودة في فترة الحيض، والتي تكون غزيرة أو خفيفة أكثر من الطبيعي.

‏مشكلة في التبول وحركة الأمعاء

‏وذلك الأمر يتضمن على مجموعة قليلة من الآلام المصاحبة لعملية الضغط على الأمعاء خلال التبول أو التبرز، فضلاً عن الإحساس المستمر بالحاجة إلى التبرز، بالإضافة إلى وجود مجموعة من المشكلات المصاحبة لعملية التبول المتكرر والمستمر.

آلام مصاحبة لعملية الجماع

‏في العديد من الأوقات يصاحب أعراض تكيس المبايض مجموعة من الآلام في فترة الجماع، وذلك من خلال الإحساس بعدم الراحة والألم في ذلك الوقت، وتكون تحديداً في منطقة البطن.

‏اضطراب في الهرمونات

‏يعتبر اضطراب وعدم توازن الهرمونات داخل الجسم من أبرز أعراض تكيس المبايض، ولكنه غير منتشر بشكل كبير للغاية، ومن الممكن أن ينتج عنه مجموعة من الأعراض، ومن أبرزها غزارة الشعر في الجسم وحساسية الثدي أو تغير في حجمه.

‏تساقط الشعر

‏أن الإصابة بأعراض تكيس المبايض ينتج عنه تساقط الشعر بشكل كبير للغاية، ليصبح رقيق وخفيف بصورة غير طبيعية.

كما يمكنك ان تقرأ أيضاً: ما هو سن اليأس وما هي أعراض الوصول إليه وكيف تتعاملين معه بشكل صحي (دليل كامل)

‏نمو الشعر الزائد في أماكن غير معتادة عند المرأة

‏وذلك من خلال نمو شعر غير طبيعي في القدم واليدين والأصابع والبطن والساقين والذقن والوجه بصورة غير طبيعية عند المرأة، نتيجة للإصابة بأعراض تكيس المبايض.

‏تغير لون الجلد

‏من الممكن أن ينتج عن أعراض تكيس المبايض مجموعة من البقع الداكنة والتصبغات على البشرة، نتيجة إصابة الجسم بخلل في الهرمونات.

‏صعوبات في النوم

‏من أهم أعراض تكيس المبايض هو الإحساس بالتعب المستمر، نتيجة لعدم الحصول على القدر الكافي من النوم الذي تحتاجه المرأة، وذلك بسبب الإصابة بتوقف التنفس خلال فترة النوم.

كما يمكنك ان تقرأ أيضاً: أعراض ارتفاع هرمون الحليب: دليلك الكامل حول الأعراض والأسباب وكيفية تجنبها

‏مشكلات في حدوث الحمل

‏ويحدث ذلك الأمر نتيجة لعدم انتظام الدورة الشهرية عند الإصابة بأعراض تكيس المبايض أو توقفها في بعض الأوقات، ومن هنا يمكن أن تصاب المرأة بنزيف شديد خلال مرحلة الطمث.

‏أنواع تكيس المبايض

‏هناك أنواع متعددة من الإصابة بتكيس المبايض، وهي كما يلي:

‏تكيس المبايض الباثولوجي

‏ويعتبر ذلك النوع من تكيس المبايض غير منتشر بشكل كبير مثل النوع الآخر، وينتج عن مجموعة متعددة من الأسباب التي تتطلب إلى التدخل الطبي للكشف عنها وعلاجها بالطريقة المناسبة.

‏تكييس المبيض الوظيفي

‏وذلك النوع هو الأكثر انتشار بين السيدات، وهو غير ضار بشكل كبير للغاية، وينتج عن الإصابة بالاضطرابات الهرمونية في جسد المرأة في فترة الدورة الشهرية. مع العلم أن حياة ذلك الكيس في ذلك النوع قصيرة إلى حد ما.

ما هي أعراض تكيس المبايض وما هي أسباب حدوثها وكيفية علاجها وتجنب الإصابة بها

‏أسباب تكيس المبايض

‏هناك مجموعة من الأسباب المصاحبة للإصابة بأعراض تكيس المبايض، ومن أهمها التهابات شديدة في الجسم ومقاومة الأنسولين، وتاريخ وراثي للإصابة بذلك النوع من الأمراض. بالإضافة إلى السمنة المفرطة أو زيادة الوزن بشكل كبير للغاية، ‏ومن أهم الأسباب بطريقة مفصلة ما يلي:

كما يمكنك ان تقرأ أيضاً: اضطرابات عنق الرحم وكيفية الوقاية منها وعلاجها وأهم أعراضها

‏السمنة المفرطة

‏تعتبر السمنة المفرطة من أهم الأسباب التي ينتج عنها مقاومة الأنسولين، وبالتالي رفع نسبة الإصابة بتكيس المبايض، ورفع خطر الإصابة بمرض السكر.

‏مقاومة الأنسولين

‏يعتبر الأنسولين أحد أنواع الهرمونات التي يقوم البنكرياس بإنتاجها لمساعدة الجسم في تحويل السكر الذي يتناوله من الأطعمة إلى طاقة، وفي حالة حدوث خلل لاستخدام الأنسولين بصورة صحيحة يحتاج الجسم إلى بصورة كبيرة للغاية، مما ينتج عنه رفع نسبته داخل الجسم، وبالتالي يسبب الأنسولين الزائد إنتاج نسبة عالية من الهرمونات الذكورية ومن بينها التستوستيرون، مما يتسبب في الإصابة بتكيس المبايض.

‏التهابات الجسم

‏هناك علاقة كبيرة للغاية بين الإصابة بأعراض تكيس المبايض والالتهابات الموجودة في الجسم، والتي ينتج عنها رفع مستوى هرمون الأندروجين، والذي ينتج عنه الإصابة بتكيس المبايض بنسبة عالية للغاية.

‏طريقة تشخيص تكيس المبايض

‏هناك مجموعة من الفحوصات التي يحتاج لها الطبيب حتى يتمكن من تشخيص أعراض تكيس المبايض. ومن بينها فحوصات الدم، حتى يتمكن من التعرف على اضطرابات الهرمونات. ومن بينها هرمون الأندروجين الذي يرتبط على الأغلب بتكيس المبايض. بالإضافة إلى الفحوصات الفيزيائية مثل ظهور حب الشباب بطريقة غير طبيعية، وزيادة الشعر في أماكن غريبة في جسم المرأة. بالإضافة إلى الخضوع للتصوير بالموجات الفوق صوتية، والذي يعتبر من الفحوصات الأساسية للتعرف على تكيس المبايض.

كما يمكنك ان تقرأ أيضاً: استئصال الرحم: ما هو وكيف يتم وما هي أسبابه وكيفية الوقاية منه (دليل كامل 2022)

طريقة علاج تكيس المبايض

‏هناك مجموعة متعددة من طرق علاج تكيس المبايض. وذلك من خلال الاعتماد على الأدوية التي تعمل على التقليل من عمليات مقاومة الأنسولين. بالإضافة إلى الأدوية الهرمونية التي تساهم في علاج اضطرابات الهرمونات. مثل الأدوية التي تعمل على التقليل من نسبة الهرمونات الذكرية، والتي تعمل على إيقاف نمو الشعر الزائد في الجسم. بالإضافة إلى اتباع حمية غذائية متوازنة للسيطرة على مؤشر الكتلة للجسم وعلى جميع مشكلة السمنة. وفي بعض الحالات تحتاج إلى التدخل الجراحي لعلاج التكيسات الموجودة في جدار المبيض. والتي يمكنها التأثير على عملية التبويض، ومن الممكن أن تكون من خلال الليزر.

‏ومن أهم طرق علاج تكيس المبايض ما يلي:

‏المكملات الغذائية

‏هناك مجموعة من المكملات الغذائية التي تساهم في تنظيم مقاومة الأنسولين، والحد من اضطرابات الهرمونات والالتهابات التي ترتبط بالإصابة بأعراض تكيس المبيض، ومن أهمها ما يلي:

‏الكروم

‏من الجدير بالذكر أن المكملات الغذائية المصنوعة من الكروم تساعد في التحسين مؤشر كتلة الجسم، والذي يساهم في علاج تكيس المبايض بشكل فعال للغاية.

‏إينوزيتول

‏وهو محضر من فيتامين ب، الذي يساهم في التحسين من مقاومة الجسم للأنسولين، ويرفع من نسبة الخصوبة والتبويض في حالة الإصابة بتكيس المبايض.

كما يمكنك ان تقرأ أيضاً: هبوط الرحم: ما هو وكيفية علاجه وتجنب الإصابة به وأهم النصائح الطبية لذلك

‏الكركم

‏ويعتبر من أهم المكونات الطبيعية التي تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات، ويساهم في التقليل من نسبة مقاومة الأنسولين في الجسم.

‏القرفة

‏أثبتت مجموعة من الدراسات العلمية أن لها آثار إيجابية في تنظيم الدورة الشهرية عند المرأة ومقاومة الأنسولين في الجسم.

‏الزنك

‏ويعتبر من أهم المعادن النادرة التي تساعد في تعزيز جهاز المناعة والخصوبة عند المرأة.

‏زيت كبد سمك القد

‏يتضمن ذلك النوع من الزيوت على نسبة عالية من فيتامين أ وفيتامين د. بالإضافة إلى كمية كبيرة من الأوميجا 3 الذي يساهم في تنظيم الدورة الشهرية بشكل فعال للغاية.

‏زيت زهرة الربيع المسائية

‏ويتم استخدامه في التقليل من الآلام المصاحبة للدورة الشهرية. والتحسين من الإجهاد التأكسدي ونسبة الكولسترول الضار في الدم، والذي يرتبط كل منهما بالإصابة بتكيس المبيض.

‏النظام الغذائي

‏من الممكن أن يساعد النظام الغذائي في تنظيم الدورة الشهرية والهرمونات داخل الجسم. وذلك من خلال تناول كمية كبيرة من البقوليات والحبوب الكاملة والخضروات والفاكهة. بالإضافة إلى الأطعمة الخالية من المواد الحافظة والسكريات الصناعية. مع العلم أن تكيس المبايض ينتج عنه الإصابة بالالتهابات. ولذلك يجب تناول الأطعمة التي تتضمن على مضادات الالتهابات. ومن بينها الخضروات الورقية والطماطم وزيت الزيتون للتقليل منها. بالإضافة إلى تناول الأطعمة الغنية بالبروتين كبديل عن الكربوهيدرات والتي ترفع من حساسية الأنسولين. حيث أن البروتين يساعد في الحفاظ على نسبة الهرمونات والطاقة داخل الجسم.

كما يمكنك ان تقرأ أيضاً: التهابات المهبل: ما هي وما أسباب ظهورها وكيفية علاجها والوقاية منها

‏يجب على المرأة أن تبتعد عن تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين. نظراً لأنها تتسبب في اضطراب نسبة هرمون الاستروجين. ولذلك يجب استبدالها بشاي الأعشاب. مع العلم أن النظام الغذائي الذي يتكون من نسبة كبيرة من الألياف الغذائية يساعد في تحسين عملية الهضم عند المرأة. وهناك مجموعة من السيدات المصابة بأعراض تكيس المبايض تعاني من نزيف حاد في فترة الحمل. مما ينتج عنه فقر الدم أو نقص نسبة الحديد. ولذلك يجب عليها أن تتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد، ومن بينها البروكلي والبيض والسبانخ.

ملحوظة هامة 💡يسعى فرق التحرير للتأكد من صحة كل معلومة تُذكر في أي مقال من مقالات الموقع، إلا أن الخطأ يظل واردًا، ولا يوصى أبدًا بالاعتماد على المعلومات الطبية بشكل مباشر دون سؤال الطبيب خصوصًا في الأمراض الحساسة.

كتابة: أحمد عادل
المصادر: 1 / 2 / 3
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد