ما هي أسباب الصداع النصفي وكيفية التعامل معها وعلاجها بشكل صحيح

0 138

‏هناك زيادة كبيرة وواضحة في عمليات البحث حول أسباب الصداع النصفي حتى يتمكن المصابون به من علاجه، مع العلم أن الصداع النصفي هو صداع مزمن يستهدف نصف الجمجمة، ويكون مصحوباً في بعض الأوقات بمجموعة من العوامل النفسية والجسدية، وهو من الأمراض المنتشرة عنده حوالي 12% من الأفراد، ويكون له مجموعة من الأنواع والأسباب التي يتوقف عليها العلاج.

اقرأ أيضاً: ما هي متلازمة اسبرجر وأعراضها وكيفية علاجها والتعايش معها في 2022

‏أنواع الصداع النصفي

‏قبل تناول أسباب الصداع النصفي؛ يجب علينا أن نتعرف أولاً على أنواعه حتى نتمكن من تحديد الأسباب المصاحبة له، ومن بينها ما يلي:

‏الصداع النصفي ذات الأورة

‏وهو الصداع النصفي الذي يكون مصحوباً بنوبتين على الأقل، والذي ينتج عنه مجموعة من الأعراض، ومن بينها الصداع النصفي النموذجي الذي يقوم بالتطور خلال الأورة أو على مدار ساعة كاملة من ظهور الأعراض. بالإضافة إلى تشويش في الرؤية من خلال ظهور مجموعة من الأعراض عن طريق الخطوط أو البريق أو الومضات أو انعدام في الرؤية، واضطراب في جزء معين من الرأس أو في جميع الأجزاء، واضطراب في الكلام ولكن سرعان ما يختفي.

‏الصداع النصفي بدون هالة

‏وذلك النوع من الصداع النصفي منتشر بشكل كبير للغاية ويمثل 66% من أنواع الصداع النصفي، والذي كان يطلق عليه في ما سبق الشقيقة الكلاسيكية، وقد أكدت مجموعة من الجمعيات الدولية أن الصداع النصفي يتم تحديده بناءً على مجموعة من المؤشرات، نظراً لأنه يستمر على مدار أربعة ساعات وحتى 72 ساعة بحد أقصى، ويصيب المريض بخمسة نوبات نموذجية على مدار الحياة. وخصائص الهالة تتضمن على ميزتين على الأقل، ومن بينهم تفاقم الألم عند ممارسة المجهودات، بالإضافة إلى انتشارها من المستوى المعتدل وحتى الحاد وظهورها على هيئة ضربات قلبية ‏أو تركيز الألم في جزء معين من الجمجمة.

اقرأ أيضاً: الوسواس القهري: ما هو؟ وما هي أعراضه؟ وكيفية تجنب الإصابة به والتعامل معه (دليل كامل)

‏انتشار الصداع النصفي

‏إن الصداع النصفي ينتشر بشكل كبير للغاية بين سكان الغرب، والذي يعاني منه 6% من الرجال و18% من النساء مرة واحدة على الأقل، ‏ولكن بشكل عام تعاني النساء من الصداع النصفي بنسبة تتراوح بين 60% وحتى 70%، وقبل مرحلة البلوغ تنتشر الإصابة بالصداع النصفي بنحو حوالي 4% وبعدها تزداد هذه النسبة في المرحلة بين الفتيات حتى عمر 40 عام. وبعد ذلك العمر تنخفض نسبة الإصابة بشكل كبير وتزيد نسبة الإصابة بشكل عام بين السيدات في عمر 25 وحتى 55 عام، ويعتبر من الأمراض الغير خطيرة ولكنه يشكل أضرار على مسار الحياة.

‏أعراض الصداع النصفي

‏هناك مجموعة من الأعراض المصاحبة للإصابة بالصداع النصفي، ومن بينها ما يلي:

‏أعراض قبل الإصابة بالصداع النصفي

‏في المرحلة الأولى من الإصابة بالصداع النصفي، فإن هناك مجموعة من الأعراض التي تصيب حوالي ثلث‬ المصابين قبل حدوث النوبة، والتي تستمر على مدار ساعات أو حتى أيام قبل الإصابة بها، والتي تتضمن على تصلب في الرقبة، والإحساس بالجوع الشديد، وصعوبة في التركيز، والتعب العام، والتغيرات المزاجية.

‏أعراض نوبات الصداع النصفي

‏إن الإصابة بنوبات الصداع النصفي تصيب المرضى الذين يعانون من ذلك المرض بشكل عام، والتي تحدث مرة شهرياً على الأقل، ولكن هناك مجموعة من المرضى التي تتفاقم لديهم الأعراض في الإصابة به العديد من المرات أسبوعياً، والتي تستمر على مدار ثلاثة أيام أو أكثر بصورة مستمرة، ‏وتنقسم الأعراض في النوبات إلى قسمين، وهما كما يلي:

اقرأ أيضاً: أعراض الاكتئاب وأسبابها وكيفية الوقاية منها وأنواع الاكتئاب الأكثر انتشارًا (دليل كامل)

‏أعراض الصداع النصفي بصورة عامة

‏من أهم الأعراض المصاحبة للصداع النصفي هو بداية الألم في أحد جوانب الرأس، وينتقل إلى الجانب الآخر في العديد من الأوقات، وبعدها يزداد بصورة تدريجية على مدار ساعات، وفي العادة يكون ذلك الصداع مصحوب بالقيء والغثيان، ومن الممكن أن يصاب المريض بحساسية مفرطة نحو المنبهات مثل الروائح النفاذة، ومن الأفضل أن يقوم المريض في ذلك الوقت بالاستلقاء في غرفة مظلمة، والحصول على بعض الهدوء حتى تنتهي هذه النوبة. ومن الممكن أن تكون مصحوبة بالإحساس بالعطش أو التعب أو الشعور بفرط التبول والجوع والتعرق وفقدان الشهية، ومن الممكن أن يصاب بهبوط في التركيز والقلق والإحساس بالكآبة والعصبية وضعف التركيز.

‏أعراض الصداع النصفي المصحوب بالأورة

إن الأورة في العادة تظهر قبل ظهور علامات الصداع، وفي العديد من الأوقات تظهر أثناء الإحساس بالصداع أو بعد انتهائه، وتستغرق فترة تقل عن ساعة وتشبه في أعراضها السكتة الدماغية ولكنها لا تتسبب في انسداد في الأوعية الدموية. ولا تؤثر على تدفق الدم إلى المخ. ومن أهم الأعراض المصاحبة لها هي اضطرابات في الكلام والتوازن. علاوة على انخفاض قدرة الجسم من أحد الجزئين الأيمن أو الأيسر، واضطراب في الإحساس بالرؤية.

اقرأ أيضاً: مرض ADHD: التعريف بالمرض، والأعراض، والاحتياطات، وكيفية العلاج والوقاية

ما هي أسباب الصداع النصفي وكيفية التعامل معها وعلاجها بشكل صحيح

‏أسباب الصداع النصفي

‏حتى الآن ما زالت أسباب الصداع النصفي غير معروفة، مما يجعل وصف العلاج له من الصعب للغاية. ولكن السبب الأساسي هو مجموعة من الإشارات التي تتسبب في نشاط العصب ثلاثي التوأم الذي يعمل على إفراز الببتيد والسيروتونين المرتبط بأحد الجينات التي تعرف بـ الكالسيتونين. مما يتسبب في تضخم في الأوعية الدموية داخل المخ وينتج عنه الألم.

‏كما يوجد مجموعة من الأسباب التي يرجع إليها أسباب الصداع النصفي. والتي تتمثل في الأعراض الجانبية ‏للعديد مع الأدوية والعقاقير الطبية. بالإضافة إلى التغيير في ساعات النوم، فمن الممكن النوم لعدة ساعات كثيرة للغاية أو عدد الساعات غير كافي يتسبب في المعاناة من الصداع النصفي. بالإضافة إلى مجموعة من المحفزات الحسية وعلى رأسها الأصوات المزعجة ووضوح الشمس والأضواء القوية. فضلاً عن مجموعة من التغيرات الهرمونية في فترة الحمل أو بعد سن اليأس أو خلال الدورة الشهرية. ومجموعة من التغيرات المناخية وتناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين بشكل كبير للغاية. علاوة على أن تناول مجموعة من الأطعمة التي تحفز الصداع النصفي ومن بينها الهوت دوج والجبنة، والتعرض للإجهاد النفسي.

‏هناك مجموعة أخرى من الأسباب التي يرجع إليها الإصابة بالصداع النصفي، ومن بينها ما يلي:

‏ورم الغدة النخامية

‏من أهم أسباب الصداع النصفي هو إصابة الغدة النخامية بالورم، والتي ينتج عنها نوبات الصداع النصفي المزمن، نتيجة لأن موقعها حساس للغاية.

‏صدمة في الرأس

‏في حالة الإصابة بصدمة ما في الرأس من خلال حادث أو ما شابه، من الممكن أن يرتفع خطر الإصابة بالصداع النصفي المزمن.

اقرأ أيضاً: أسباب الدوخة المفاجئة وطريقة الوقاية منها — دليلك الكامل في 2022

‏مشكلات أو التهابات في الأوعية الدموية

‏في حالة الإصابة باضطراب ما في الأوعية الدموية حول وداخل الدماغ. فمن الممكن أن ينتج عنه الصداع النصفي المستمر، أو الإصابة بأمراض صحية أخرى. ومن الممكن في بعض الحالات تتفاقم الأعراض وينتج عنها الإصابة بالسكتة الدماغية. كما ينتج عنها الصداع النصفي لمزمن بعد الشفاء.

‏التشوه الشرياني الوريدي

‏يعتبر التشابك الغير طبيعي في الأوعية الدموية من أسباب الصداع النصفي المزمن، والذي ينتج عنه عدد كبير من المشكلات الصحية الأخرى.

‏عوامل خطر الإصابة بالصداع النصفي

‏هناك مجموعة من العوامل التي تساعد في رفع خطر الإصابة بنوبات الصداع النصفي، ومن بينها التغيرات الهرمونية. فهناك نسبة عالية من الإصابة بالصداع النصفي في الفترة التي تسبق الدورة الشهرية. بالإضافة إلى أنه في فترة الطفولة يصيب الصداع النصفي الذكور بشكل كبير للغاية. ولكن في مرحلة البلوغ ترتفع نسبة الإصابة عند الإناث أكثر بكثير. كما أن نوبات الصداع النصفي تزداد في فترة المراهقة حتى سن الأربعين. ومن لديهم تاريخ وراثي للإصابة بالصداع النصفي ترتفع لديهم نسبة الإصابة بالنوبات.

‏مضاعفات الصداع النصفي

‏هناك مجموعة من المضاعفات المصاحبة للإصابة بالصداع النصفي. ومن بينها مشكلة في الجهاز الهضمي نتيجة لتناول نسبة عالية من المسكنات الغير ستيرويدية، للتخلص من الألم المصاحب له. مما يصيب الخلايا المعقدة بالقرحة الشديدة. ومن الممكن أن ينتج عنها النزيف. بالإضافة إلى بعض الأمراض التي تعتبر نادرة للغاية. ولكنها تحدث عند تناول أدوية الاكتئاب. ومن أهم المضاعفات هو الإصابة بنوبة الصداع النصفي المزمن لفترة تزيد عن 15 يوم.

اقرأ أيضاً: الصلع الوراثي: ما هو؟ وكيفية علاجه؟ وما هي عمليات زراعة الشعر؟ (دليل كامل)

‏طريقة علاج الصداع النصفي

‏هناك مجموعة متعددة من أشكال علاج الصداع النصفي، والتي تتمثل في ما يلي:

‏علاج الصداع النصفي بالطب البديل

‏من أهم علاجات الصداع النصفي في الطب البديل، والتي لها فعالية كبيرة للغاية، هي تناول مكملات المغنيسيومز نظراً لأنه من الممكن أن يكون ناتج عن نقص في نسبة المغنيسيوم داخل الدم. بالإضافة إلى مجموعة من الأعشاب الطبيعية التي يمكنها إثبات فعالية كبيرة للغاية في هذه النوبات، والعلاج المعرفي السلوكي. بالإضافة إلى العلاج بالتدليك الذي يساعد في تقليل عدد نوبات الإصابة بالصداع النصفي. علاوة على إلى الاتجاه البيولوجي الذي يساعد على الاسترخاء، والوخز بالإبر الدقيقة في أماكن معينة في الجسم. كما يساهم ذلك في التخلص من الصداع النصفي بشكل كبير للغاية.

‏علاج الصداع النصفي منزلياً

‏هناك مجموعة متعددة من النصائح المنزلية التي تشارك في علاج الصداع النصفي. ومن بينها تدوين ورقة مكتوب فيها أوقات الإصابة بنوبة الصداع النصفي. للتعرف على المحفزات التي تعمل على إثارة ذلك الأمر. بالإضافة إلى الحصول على قسط من الراحة في غرفة هادئة ذات إضاءة خافتة، عند الإحساس باقتراب نوبة الصداع. بالإضافة إلى تطبيق كمادات ثلجية على المكان المصاب بالصداع، مما يقلل الضغط عليه. ومن الأفضل أن يقوم الفرد بالنوم لعدة ساعات كافية بطريقة منتظمة والاسترخاء من خلال إجراء مجموعة من تمرينات اليوجا والتأمل.

اقرأ أيضاً: اسباب الصداع: جميع الأسباب التي تؤدي للشعور بألم الرأس وكيفية التعامل معها

‏علاج الصداع النصفي بالأدوية

‏هناك مجموعة من الأدوية التي تساهم في علاج نوبات الصداع النصفي. ومن بينها المسكنات الأفيونية ومنها كودايين، بالإضافة إلى الأدوية البديلة للمسكنات والتي يتم تناولها عند الشعور بالألم ومنها زولميتريبتان وسوماتريبتان. بالإضافة إلى مسكنات الألم ومن بينها نابروكسين واسيتامينوفين.

ملحوظة هامة 💡يسعى فرق التحرير للتأكد من صحة كل معلومة تُذكر في أي مقال من مقالات الموقع، إلا أن الخطأ يظل واردًا، ولا يوصى أبدًا بالاعتماد على المعلومات الطبية بشكل مباشر دون سؤال الطبيب خصوصًا في الأمراض الحساسة.

كتابة: علا رزق
المصادر: 1 / 2 / 3 
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد