تعرف على فوائد وأنواع زيت السمسم وكيفية الاستفادة منه في نظامك الغذائي

0 89

‏يعتبر زيت السمسم أحد أهم الزيوت النباتية التي تستخلص من بذور السمسم، كما أنه يعد من أوائل الزيوت التي تم التعرف عليها من النباتات. ويبتسم باللون الأصفر المائل إلى البني. ويتم استخدام ذلك النوع من الزيوت في عملية الطهي، نظراً لأنه يتضمن على قيمة غذائية كبيرة للغاية ويتسم بالطعم اللذيذ. كما أنه يسهم في وقاية الجسم من خطر الإصابة بمجموعة متعددة من الأمراض. ويعتمد عليه في مجموعة من منتجات العناية بالبشرة والشعر. وهناك مجموعة كبيرة من الطرق التي يتم من خلالها استخلاص زيت السمسم. ولكن الطريقة الأشهر هي العمل على طحن بذور السمسم في درجة حرارة عالية. والضغط عليها باستمرار حتى يتم استخراج الزيت منها.

‏أنواع زيت السمسم

‏هناك مجموعة متعددة من أنواع زيت السمسم الموجودة في الأسواق. ولكنها تختلف فيما بينها في الاستخدامات واللون والطعم. وهي كما يلي:

‏زيت السمسم المكرر

‏يعتبر زيت السمسم المكرر هو أحد الأنواع المحسنة من الزيوت. ويتسم باللون الفاتح والطعم الخفيف يشبه قليلاً الزيوت النباتية المعروفة. ويتم استخدامه في القلية والطهي، نظراً لانخفاض طعمه. ولا يتأكسد بصورة سريعة للغاية عند مقارنته بالزيت غير المكرر.

اقرأ أيضاً: فوائد الأناناس للجهاز الهضمي والقلب وأعضاء الجسم عمومًا — دليلك الكامل 2022

‏زيت السمسم الغير مكرر

‏أما عن هذا النوع من الزيت فيتم استخراجه من بذور السمسم الطازجة. ويتسم بالطعم اللاذع بعض الشيء، لونه أصفر مائل للبني. وهو من ضمن أنواع الزيوت التي لا تتحمل التعرض لدرجة الحرارة العالية، نظراً لأنه يتأكسد بصورة سريعة للغاية. ولذلك لا يجب أن يترك على النار لفترة طويلة. ويستخدم على الأطباق النية أو لتقليب الطعام فقط.

‏زيت السمسم المحمص

‏وبالحديث عن هذا الزيت المحمص فإنه يستخرج من بذور السمسم بعد العمل على تحميصها بشكل كبير للغاية. ولذلك فإنه يتسم باللون البني الداكن، ‏ويمنح الأطباق المحضرة من خلاله نكهة قوية للغاية. وبما أنه من أنواع الزيوت سريعة التأكسد عند مقارنته ببقية الأنواع السابقة، فإنه لا يمكن الاعتماد عليه في عملية الطهي.

تعرف على فوائد وأنواع زيت السمسم وكيفية الاستفادة منه في نظامك الغذائي

‏القيمة الغذائية لزيت السمسم

‏زيت السمسم يندرج تحت الدهون الصحية، لذلك فإنه من ضمن الأغذية التي تتضمن على سعرات حرارية عالية، مثل بقية الزيوت النباتية الأخرى، مع العلم أن الملعقة الواحدة من هذا الزيت تتضمن على 119 سعر حراري. وخالي من البروتين والكربوهيدرات،ولكنه يتضمن على الدهون غير المشبعة بقيمة 5.4 جرام من الدهون الأحادية، بالإضافة إلى 5.6 جرام من الدهون المتعددة. ومن بينها أوميغا 6 وأوميغا 3. والتي توجد بكمية كبيرة للغاية فيها. وهذا النوع من الدهون يتسبب في رفع مستوى الكولسترول النافع في الجسم. والتقليل من نسبة الكولسترول الضار.

‏كما أنه يحتوي على نسبة من الدهون المشبعة. وهي أحد أنواع الدهون الضارة والغير صحية، فالملعقة الواحدة من هذا الزيت تتضمن على 2 جرام من الدهون المشبعة. ولا تسبب أضرار كبيرة عند استخدامها بطريقة متوازنة، بالإضافة إلى أنه لا يحتوي على نسبة كبيرة من الأملاح والفيتامينات، فالملعقة الواحدة منه تتضمن على 1.8 ميكروجرام من فيتامين ك و0.19 مللي جرام من فيتامين أ.

اقرأ أيضاً: فوائد الخيار للجسم والشعر والبشرة والقيمة الذائية له — دليلك الكامل 2022

‏الفوائد الصحية لزيت السمسم

‏يقدم زيت السمسم مجموعة كبيرة للغاية من الفوائد الصحية للجسم. ومن بينها ما يلي:

‏تنظيم نسبة السكر في الدم

‏أثبتت الدراسات العلمية أن تناول هذا الزيت على مدار ثلاثة أشهر متواصلة يعمل على التحسين من نسبة السكر في الدم. وخصوصاً من النوع الثاني، كما أنه يعمل على تنظيم مستوى السكر بشكل عام على المدى الطويل.

‏غني بمضادات الأكسدة

‏يتضمن زيت السمسم على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة. ومن أهمها السيسامينول والسيسامول، ‏والتي تعتبر من أهم المواد التي تعمل على القضاء على الجذور الحرة في الجسم. والتي في حالة زيادتها تعمل على الإصابة بمجموعة كبيرة من الأمراض المزمنة. ومن بينها السرطان وأمراض القلب. ومن الممكن الاستفادة من هذه الأنواع من مضادات الأكسدة من خلال الاعتماد عليها بطريقة موضعية، أو تناوله ضمن الطعام، كما أن الزيت يحمي الجسم من خطر الإصابة بتلف الحمض النووي، الذي يتسبب في الإصابة بمجموعة كبيرة من المشكلات والأمراض الصحية.

‏تعزيز وظائف القلب

‏يقوم زيت السمسم بحماية القلب من خطر الإصابة بمجموعة كبيرة من الأمراض، نظراً لأنه غني بالدهون الغير مشبعة. وخصوصاً نسبة كبيرة من الأوميجا 6 التي تعتبر من أهم الدهون الصحية التي تدعم وتحسن من كفاءة القلب، كما أنه يساهم في الحد من عملية تراكم المواد الدهنية على جدران الشرايين والأوعية الدموية. وذلك الأمر يساعد في التقليل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين، نظراً لأنه يعمل على زيادة نسبة الكولسترول النافع في الدم والتقليل من نسبة الكولسترول الضار والدهون الثلاثية.

اقرأ أيضاً: دليلك الكامل حول حبوب الزنك وفوائدها للجسم والصحة وكيفية تناولها

‏التحسين من صحة العظام

‏يساعد زيت السمسم على حماية الجسم من خطر الإصابة بهشاشة العظام وضعفها، بالتزامن مع التقدم في العمر نظراً لأنه غني بالكالسيوم والنحاس.

‏التقليل من مستوى ضغط الدم

‏يعمل زيت السمسم بكفاءة عالية على التقليل من مستوى ضغط الدم في الجسم. وخصوصاً عند المرضى الذين يعانون من ارتفاعه. وذلك لأنه من الزيوت التي تتضمن على نسبة قليلة من الأملاح، التي تتسبب بشكل مباشر في ارتفاع مستوى ضغط الدم. وهو من ضمن الزيوت الغنية بمضادات الأكسدة وفيتامين أ والدهون الغير مشبعة.

‏التقليل من الالتهابات

‏من أهم الأمراض التي يساهم زيت السمسم في علاجها هو التهابات المفاصل والتقليل من كافة الآلام المصاحبة له، نظراً لأنه يتضمن على مضادات الأكسدة التي تعمل على حماية الجسم من خطر الالتهابات. ومن الممكن الاعتماد عليه لعلاج آلام الأسنان وغسول للفم، نظراَ لأنه يتضمن على خواص مسكنة ومضاد للبكتيريا، كما أنه يساهم في تقليل الألم في الأرجل واليدين عند تطبيقه على مكان الألم.

اقرأ أيضاً: دليلك الكامل حول فوائد زيت الزيتون للجسم وكافة المعلومات التي تحتاجها حوله

‏علاج التوتر والقلق

‏يعمل زيت السمسم على تخليص الأشخاص من التوتر والقلق، نظراً لأنه يحتوي على مادة التيروسين المرتبطة بهرمون السيروتونين والمعروف عنه هرمون السعادة، فيعتبر زيت السمسم فعال للغاية في إفراز تلك الهرمونات.

‏تنشيط الدورة الدموية

‏يعتبر زيت السمسم غني بالنحاس الذي يساهم في إنتاج وتصنيع كرات الدم الحمراء. والتي تعمل على رفع نسبة تدفق الدم في مختلف الأعضاء لجعل الجسم يتمتع بصحة أفضل.

‏فوائد زيت السمسم للبشرة

‏يقدم زيت السمسم مجموعة كبيرة للغاية من الفوائد للبشرة، نظراً لأنه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات والبكتيريا. ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:

‏الحماية من أشعة الشمس الضارة

‏يتضمن زيت السمسم على نسبة عالية من مضادات الأكسدة وفيتامين أ، التي تساعد في حماية البشرة من أشعة الشمس فوق البنفسجية بنسبة حوالي 30%. ولذلك يمكن الاعتماد عليه مع واقي الشمس.

اقرأ أيضاً: ما هي فوائد الشوفان مع الحليب ودور هذه الوجبة في فقدان الوزن

‏الشفاء من الحروق والجروح

‏عند استخدام زيت السمسم على المنطقة المصابة بالحرق أو الجرح بطريقة موضعية، يساهم ذلك الأمر في زيادة إنتاج مادة الكولاجين التي تحفز إنتاج خلايا الجلد على المنطقة المصابة، نظراً لأنه يحتوي على نسبة كبيرة للغاية من مضادات الأكسدة.

تعرف على فوائد وأنواع زيت السمسم وكيفية الاستفادة منه في نظامك الغذائي

‏ترطيب البشرة

‏كما ذكرنا أن زيت السمسم غني بالأحماض الدهنية. والتي لها دور كبير للغاية في ترطيب البشرة وجعلها ناعمة للغاية، بدون تعرض المسام إلى الانسداد. ومن أهم أنواع الأحماض الدهنية الموجودة داخل زيت السمسم حمض اللينوليك والبالمتيك.

‏علاج حب الشباب

‏يعمل زيت السمسم على التخلص من البقع والتصبغات الناتجة عن حبوب الشباب. وذلك من خلال تطبيقه بشكل موضعي على الأماكن المصابة وتركه طوال الليل. ومن الممكن العمل على تقشير البشرة قبل تطبيق زيت السمسم حتى يسهم في سرعة امتصاصه.

اقرأ أيضاً: دليلك الكامل حول فوائد جل الصبار (الألوفيرا) ومميزاته وأثاره الطبية والصحية

‏شرب زيت السمسم على الريق

‏يعتبر زيت السمسم من أهم الزيوت النباتية التي تقدم فوائد كبيرة للغاية للجسم. وفي حالة تناوله على الريق فإنه يساهم في حماية الجسم من خطر الإصابة بالالتهابات والأمراض المزمنة. ويقلل من خطر تعرض الجسم للإصابة بالتهابات المفاصل المزمن، لأنه غني بالمعادن وعلى رأسها النحاس، كما أنه يساهم في ليونة حركة الأمعاء وبالتالي يحمي الجسم من خطر الإصابة بالإمساك. ويعزز من صحة القلب بنسبة كبيرة للغاية لأنه يحتوي على الدهون الصحية الغير مشبعة، كما أنه يعمل على تنظيم مستوى السكر داخل الدم.

‏التحذيرات ومخاطر استخدام زيت السمسم

‏على الرغم من استمتاع زيت السمسم بعدد كبير للغاية من الفوائد. ولكنه يتضمن عليه مجموعة من السلبيات والمخاطر في حالة استخدامه، فإنه يرفع من خطر الإصابة بمجموعة من الأمراض المزمنة والالتهابات المختلفة، لأنه يحتوي على نسبة عالية من الأوميجا 6 ونسبة قليلة من الأوميجا 3، مع العلم أن عدم التوازن بين هذه الأحماض ينتج عنه الإصابة بالأمراض المزمنة والالتهابات. ولذلك يجب استخدام ذلك النوع من الزيوت بشكل متوازن، مع العلم أن تطبيق هذا النوع من الزيوت على الجسم ممكن أن يتسبب في الإصابة بالتهيج والحكة. ولذلك قبل استخدامه يجب تطبيق قطعة صغيرة على منطقة من الجلد كاختبار للحساسية.

اقرأ أيضاً: دليلك الكامل حول فوائد العسل الطبية والغذائية وكيف تحصل عليها بشكل صحيح

‏من الجدير بالذكر أن زيت السمسم من الممكن أن يتسبب في تساقط الشعر في حالة تركه فترة طويلة للغاية، مما يعمل على سد المساهم وتساقط الشعر، كما أنه من الممكن أن يضخ مجموعة من الغازات السامة في الجسم عند تعرضه لدرجات حرارة عالية للغاية، فهو من الزيوت سريعة الأكسدة ويعمل على التقليل من نسبة ضغط الدم في الجسم. ولذلك قبل تناوله يجب استشارة الطبيب.

ملحوظة هامة 💡يسعى فرق التحرير للتأكد من صحة كل معلومة تُذكر في أي مقال من مقالات الموقع، إلا أن الخطأ يظل واردًا، ولا يوصى أبدًا بالاعتماد على المعلومات الطبية بشكل مباشر دون سؤال الطبيب خصوصًا في الأمراض الحساسة.

كتابة: أحمد عادل
المصادر: 1 / 2 / 3 / 4 / 5
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد